في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة

اصحاب السدس وشروطهم في الميراث بحث حول أصحاب السدس وما شروط أصحاب السدس علم الفرائض 

بحث عن اصحاب السدس وشروطهم

كيف أحسب السدس من الميراث

من من يرث السدس من الرجال والنساء 

شروط أصحاب السدس في الورثة 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................اصحاب السدس وشروطهم في الميراث بحث حول أصحاب السدس وما شروط أصحاب السدس علم الفرائض 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

بسم الله الرحمن الرحيم

سادسا: اصحاب السدس وشروطهم

==============

اما اصحاب السدس فهم سبعة وهم الاتي:-

١--الاب ، ٢-- الجد ، ٣ -- الام 

الجده الصحيحة:وهي تشمل        

الجده ام الام والجده ام الاب

٥-- بنت الابن. ٦--.الاخت لاب.

٧--الاخ لام. او الاخت لام

وشروطهم:--

=========

اولا الاب:--

 ياخذ الاب السدس بشرط ان يكون للميت فرع وارث.

فان كان الفرع الوارث ذكر ا اخذ الاب السدس وليس له غيره.

وان كان الفرع الوارث انثي اخذ الاب نصيبه السدس فان بقي له شيء بعد اصحاب الفروض اخذه بالتعصيب وان لم يبق له شيء فلا شيء له.

قال تعالي ((ولابويه لكل واحد منهما السدس ان كان له ولد))

==========

ثانيا :الجد الصحيح:--

(ويخرج به الجد الفاسد:وهو من توسط بينه وبين المورث انثي او بمعنى اقرب ان الجد الفاسد هو اب الام لايرث.)

===========

والجد الصحيح: وهو اب الاب وان علا: وهو يرث السدس بشرطين:---

======

الاول: ان يكون للميت فرع وارث كما تقدم في الاب تمام

والثاني: ان لايحجب والذي يحجبه هو الاب ، او جد اقرب منه.

===========

والدليل علي توريث الجد قوله سبحانه ((ولأبويه لكل واحد منهما السدس))

ووجه الدلالة: ان الله تعالى سمى الجد في كثير من من الايات ابا.

مثل قوله تعالى ((ويتم نعمته عليك وعلي آل يعقوب كما أتمها علي ابويك من قبل ابراهيم واسحاق))

وابراهيم واسحاق عليهما وعلي نبينا الصلاة والسلام جدان ليوسف. 

وقوله سبحانه((ام كنتم شهداء اذا حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ابائك إبراهيم واسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن مسلمون))

وابراهيم جده وبعضهم قال يرث مثل الاب قياسا عليه.

================

ثالثا: الام:--

=======

تاخذ الام السدس بشرطين وهما عكس اخذها للثلث كما تقدم

الاول: ان يكون للميت فرع وارث 

الثاني: ان يكون للميت عدد من الاخوه والاخوات: سواء كانوا ذكورا او اناثا اجتمعوا او افترقوا من اي جهة كانوا.

===================

رابعا: الجده الصحيحة:

(ويخرج بالجده الصحيحة الجده الفاسدة وهي التي ادلت الي الميت بجد فاسد وغير وارث ، والجد الفاسد تقدم بانه ابو الام ، فأم أب الام هي الجده الفاسدة لانها ادلت الي الميت بغير وارث

يقول صاحب الرحبيه:

وكل من ادلت بغير وارث.

وليس لها حظ من الموارث.

========

والجده الصحيحة تشمل الجده من جهة الام بالجده من جهة الاب

وتاخذ الجده السدس بشرط واحد: وهو ان لا تكون محجوبه.

والذي يحجب الجده من جهة الام هي الام وحدها او جده من جهتها اقرب منها.

والذي يحجب الجده من جهة الاب: هو الاب والام وكل جده صحيحها اقرب الي الميت من اي جهة كانت.

فاذا انفردت الجده اخذت السدس ،وان اجتمعت الجدتان اشتركتا في السدس وتقاسماه بينهما بالسويه. 

===============

"" [والعله في كون الجده من جهة الاب يحجبها الاب والام بينما الجده من جهة الام لاتحجبها الا الام فقط

لان الجده ترث بسبب الولاده والام اقرب من يرث بهذا السبب ولذلك فهي تحجب من كان ابعد منها وهو وارث بهذا السبب بخلاف الاب فانه لايحجب الا من ادلي به علي القاعده من ادلي بواسطة حجبته تلك الواسطة وهو لايرث بسبب الولادة وانما يرث بسبب الابوه ولذلك لايحجب من ادلي الي الميت بسبب الولادة وهو لم يدل به]""

===========

والدليل علي ميراث الجده السنه والاجماع

اما السنه: فقد روى قبيصه بن ذؤيب قال جاءت الجده "ام الام"

الي ابي بكر الصديق رضي الله عنه فسالته مبراثها فقال " ليس لك في كتاب الله شيء ، 

وما علمت لك في سنه رسول الله (ص) شيئا ، فارجعي حتي اسال الناس عنها ، فقال المغيره بن شعبه حضرت رسول الله (ص)

 فأعطاها السدس ، فقال ابو بكر رضي الله عنه هل معك غيرك ، 

فقام محمد بن سلمه الانصاري فقال مثل ماقال المغيره  

فانفذ لها ابو بكر رضي الله عنه ثم جاءت الجده الاخرى "ام الاب" الي عمر بن الخطاب رضي الله عنه تساله مبراثها ، فقال لها مالك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضى به الا لغيرك ، وما انا بزائد في الفرائض شيئا ولكته ذلك السدس فإن اجتمعتما فهو بينكما وايتكما خلت به فهو لها""

وقد اجمع العلماء على ذلك ،

================

خا مسا : بنت الابن: --

تاخذ بنت الابن السدس بشرط واحد وهو ان يكون للميت بنت صلبيه واحدة فتاخذ بنت الابن معها السدس تكمله الثلثين ، وسواء كانت بنت الابن واحدة او كان معها اخت لها او اكثر ، او ابنه عم لها في درجتها 

فان انفردت به واحدة اخذته ، وإن اشتركت مع غيرها اقتسمن السدس بينهن بالسويه وان وجد معها قريب في درجتها ، مثل اخيها ، او ابن عمها ، عصبها وصار للذكر مثل حظ الانثيين.

======

 والدليل علي ميراث بنت الابن 

حديث ابن مسعود رضي الله عنه

فقال جاء في البخاري عن هزيل بن شرحبيل قال سئل ابو موسي الاشعري عن بنت ، وبنت ابن ،

 واخت ، فقال للبنت النصف وللاخت النصف ، " ولم يعط بنت الابن شيئا " 

ثم قال واتت ابن مسعود فانه سيوافقني ، فسئل ابن مسعود واخبر بقول ابي موسى الاشعري 

فقال لقد ضللت اذا وما أنا من المهتدين ثم قال اقضي فيها بما قضي رسول الله (ص) للابنه النصف ، ولا بنه الابن السدس تكمله الثلثين وما بقي فللاخت "

فاخبر ابو موسى بذلك فقال لاتسألوني ما دام هذا الحبر فيكم"

=================

سادسا : الاخت لاب : -- 

======

تاخذ الاخت لاب السدس بشرط واحد:

وهو ان تكون للميت اخت شقيقه واحدة فتاخذ معها الاخت لاب السدس تكمله الثلثين وسواء كانت الاخت لاب واحده او اكثر فانهن ياخذن السدس ويقتسمنه فيما بينهن بالسويه وان كان لهن معصب عصبهن وصار للذكر مثل حظ الانثيين.

======

والدليل علي توريث الاخت لاب  

تقدم في مبراثها النصف .

===========

سابعا:: الاخ او الاخت لام:

========

ياخذ الاخ او الاخت لام السدس بشرطين:_

الاول : ان يكون الاخ لام ، او الاخت لأم واحدا.

الثاني : ان لايحجب والذي يحجبه اصل ذكر او فرع وارث كما تقدم في اصحاب الثلث

وتقدم ايضا دليل مبراثها هناك

في اصحاب الثلث

تابع قراءة أمثلة على أصحاب السدس على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
امثله. علي اصحاب السدس:_

في الورثة

_--------------------

 مثال: ---

 اصل المساله من 6

 1/6 اب. 1

1/6. ام. 1

ع / ابن. 4

=======

مثال اخر:

اصل المساله. من. 6

1/6 اخ لام. 1

1/6. ام. 1

ع / اخ لاب. 4

 

==============

مثال اخر:

 اصل المساله. من 6

1/6. اب. 1

1/6. جده لام. 1

 ع/ ابن. 4

============

مثال اخر:

اصل المساله. من. 6

1/6. جد. 1

ع/ ابنين. 4

    / بنت. 1

 

للجد السدس لعدم وجود من يحجبه وهو الاب ولو وجود الفرع الوارث. فالمساله من سته

 واحد للجد وبقي خمسه للابنين وللبنت للذكر مثل حظ الانثيين.

==============

مثال اخر:

اصل المساله. من. 6

1/2 بنت. 3

1/6 بنت ابن. 1

ع / اخ شقيق. 2

 

==========

مثال اخر:

اصل المساله. 3.×3.وصحت 9

2/3 بنتين. 2 6

 ع/بنت ابن. 1

      / ابن ابن 1. 2

   م. /اخ شقيق محجوب

 =============

مثال اخر:

اصل المساله. من. 6

1/2. اخت ش. 3

1/6. اخت لاب. 1

1/6. اخت لام. 1

1/6. أم. 1

=========

مثال اخر:

 اصل المساله. من. 6

2/3. اختين ش. 4

  م/ اخت لاب. محجوب

1/6. اخت لام. 1

 ع. / عم. 1

=================

اخت لاب محجوب حرمان بسبب وجود اختين شقيقتين للميت ولم يوجد للاخت لاب قريب مبارك وهو اخوها او انزل منها درجه وهو ابن اخيها . فاذا وجد لها قريب مبارك عصبها

وصار للذكر مثل حظ الانثيين.٠

اسئلة متعلقة

...