في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقالة حول عوامل الإبداع (ذاتية أم موضوعية). هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية

تحليل نص الإبداع 

مقدمة وخاتمة حول الإبداع في الفلسفة 

مقال فلسفي حول طبيعة الإبداع باك 2022، 2023 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقالة حول عوامل الإبداع (ذاتية أم موضوعية). هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية

الإجابة هي كالتالي 

هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية ؟    

يمللك الانسان القدرة علي تجاوز الزمن الحاضر والماضي ومعايشة الازمنة المستقبل عن طريق التخيل كقدرة ذهنية فيها يتم الانشاء وتركيب صور بدلالات جديدة فهو ينزع الي التحدر من الواقع وهذا ما يعرف با التخيل الابداعي الذي يفجر الصورة تفجيار وعملية الابداع لاتنطلق من عدم بل تتحكم فيها شروط وعوامل واختلفت علماء النفس و الفلاسفة في تحديد طبيعة هده العوامل اد هناك من ربط الابداع بعوامل تخص ذات المبدع من حيث انه عملية فردية وهناك من عارض ذللك و ربطه بعوامل موضوعية اجتماعية وبغرض تهذيب هذا التناقض نتساءل هل الابداع تتحكم فيه عوامل نفسية وعقلية ام عوامل اجتماعية؟  

--الموقف الاول ---- الابداع ليس ظاهرة عامة منتشرة في المجتمع وانما هو ظاهرة خاصة نجدها عند بعض الافارد ولانجدها عند غيرهم فهو ظاهرة فردية ترتبط بذات المبدع وهذا ماذهب اليه كل من روني بواريل وهنري برغسون – بدليل ان العباقرة الذين يمتازون بخصائص نفسية وقد ارت عقلية هيأتهم لوعي المشاكل القائمة فالابداع من هذا المنظور كشف يطالع النفس ويشرف في جوانبها فجاة ويثير فيها حياة انفعالية وفكرية معينة وهذا ما اارد برغسون ان يشير اليه حينما قال" ان الاثر العبقري يصدر من انفعال خلاق " وان كان له صلة بميول ورغبات الشخص المبدع كما يرى فرويد فالعمل في نظره ليس تعبيار عن الرغبات المكبوتة التي تتحقق عن طريق الخيال بل هو شكل من اشكال الارضاء البديلة ما يعرف بالتصعيد والاعلاء اي تحويل الرغبة من مجالها اللاشعوري الي المجال الابداعي وهذا يدل على ان للعملية الابداعية اصول نفسية عميقة و هي كثيار ما تكون مصحوبة بمظاهر الانفعالية حادة وهذا ما يبنيه برغسون في قوله" ان العظماء الذين يتخيلون 

الفروض والابطال والقديسين الذين يبدعون مفاهيم الاخلاقية لايبدعون في حالة جمود الدم وانما يبدعون في جو حماسي وتيار ديناميكي تتطلاطم فيه الافكار والخمور" فالانفعلات سواء كانت 

ايجابية كالفرح والحماس والامل او سلبية كالقلق والحزن عوامل تشكل ارضية خصبة الانجاز الابداع فقد يصدر الابداع عن نفوس مفعمة بالفرح متحمسة لعملها املة في تحقيقه بعد ياس وقلق هذا ماحدث للخنساء عندما قالت شعار نتيجة حزنها علي اخيها صخر –فالانفعالات تمثل مكانة هامة في الابداع الفني –وفي الابداع كذللك الجانب الااردي يتمثل في الااردة القوية التي تساعد علي انجاحه فالمبدع يبذل جهدا فكريا خلال تحقيق ابداعه ويعاني معاناة ااردية قد تستمر طويلا وقد عبر الشاعر الفرزدق عن هذه المعاناة فقال )انا عند الناس اشعر الناس وربما مرت ساعة فنزع ضرس اهون علي من 

اقول بيتا من الشعر ( بالاضافة الى خصوبة مختلف القد ارت العقلية للمبدع كقوة الملاحظة وتداعي الافكار فعين الرسام مثلا لا تلاحظ ما تلاحظه عين الانسان العادي وهذا ما أثبته روني ب واريل )ان 

الفكرة الخصبة لاتظهر في الغالب الا بعد ساعات طويلة من التفكير فالعبقرية صبر طويل وينبغي للباحث لكي يصل الي نتيجة ان يفكر دائما في اعماله( اذن الابداع ثمرة فعالية الذات المبدعة. 

-----النقد------لا يمكن انكار دور العوامل النفسية في عملية الابداع لانه تجسيد لما يختلج في النفس من معاني وصور ولكن تحقيقه يحتاج الي مناخ اجتماعي وحضاري يوفر للمبدع جملة من الشروط الموضوعية التي دونها تصبح عملية الابداع امار صعبا اذ الكثير من الافارد يملكون قد ارت ذاتية تؤهلهم الي الابتكار والاكتشاف لكن غياب المناخ الاجتماعي المواتي يؤدي الى كمون هذه القد ارت ولوكانت الشروط النفسية كافية فكيف نفسر تاخر بعض الابداعات العلمية الي العصر الحديث وثم كيف نفسر تسجيل اغلب الابداعات في الدول المتقدمة التي تتميز بتوفر الشروط الموضوعية للابداع وكيف نفسر كذللك هجرة الادمغة؟ 

 -----الموقف الثاني------ان المبدع في نظر الفلاسفة الاجتماعين هالفاكس ودور كايم لا يستمد مادة ابداعه من واقع المجتمع فحسب بل نشاطه يعتبر ظاهرة اجتماعية مثل بقية الظواهر الاخرى فعملية الابداع مهما تعددت مجالتها تتحكم فيها الشروط الاجتماعية )الموضوعية ( –لانه يتوقف على حاجات المجتمع وعلى درجة النمو التي بلغها فالفنانين والعلماء لا يبدعون لانفسهم وانما يبدعون وفق ما يحتاج اليه المجتمع اذ يقول الطبيب الفرنسي باستور ) ان الافكار الخصبة هي نتاج بنات الحاجة( – فالابداع من هذا المنظور يعتبر تارثا اجتيماعيا تتناقله الاجيال ومادام الفرد من صنع المجتمع فلا بد ان تكون سلوكاته بما فيها السلوكات الابداعية من نتاج المجتمع وكل ت ارث علمي او فني هو تجسيد لطبيعة المجتمع القبلي واختارع وسائل الحرب ماهو الا وسيلة للمحافظة على كيان المجتمع. كما ان العوامل الاقتصادية تساهم بقدر كبير في العملية الابداعية بدليل ان الدول ذات الرخاء الاقتصادي هي التي تسجل اكبر نسبة من العمليات الابداعية في العالم مثل ماهو الحال في اليابان والو.م.أ فالمجتمع هو الذي يمنح لمبدعه الادوات والوسائل الضرورية للابداع مثل المكتسبات الثقافية كاللغة والعادات والتقاليد. فلا يستطيع اي انسان مهما كانت مواهبه ان يبدع في 

ظل غياب المناخ الاجتماعي يقول دوركايم )المبدع هو الذي يمتللك القدرة ويتمتع بحسب حالة 

الجمهور( كما يعد التنافس بين المجتمعات وسعيها الي اثبات الوجود مجالا خصبا للابداع فهذا الامر يفتح المجال الي تحفيز الافارد على الابداع بتوفير شروط ذلك فالتنافس العسكري بين الو.م.ا والاتحاد السوفيتي سابقا اثناء الحرب الباردة ادى الى الابداع في مجال التسلح واختارع القنبلة الن ووية كما ان اليابان لم تكن شيئا يذكر بعد الحرب العالمية الثانية فقد خرجت مدمرة وهذا يدل على ان المبدع لايعالج الا المشاكل التي تظهر في وسطه الاجتماعي ولا يبدع اي شيئا لا اذا توفرت لديه جملة من الشر وط الاجتماعية 

 ---نقد---على الرغم من ان المبدع يستمد مادة ابداعه من الواقع الاجتماعي الا ان عملية الابداع تحمل في طياتها بصمات تعبر عن حرية العقل ذللك ان الافكار الجديدة غالبا ما تقابل بالرفض من قبل المجتمع اذا كانت تحالف عاداته ومعتقداته وهذا ما حدث لغاليلي عندما اكتشف فكرة دو ران الارض حول الشمس التي قوبلت بالرفض من قبل المجتمع لانها تناقض الفكرة السائدة التي تقول 

بثبات الارض فالمجتمع غالبا ما يحارب جأرة المبدع ولوكان الابداع ارجعا الى عوامل موضوعية فقط لكان لكل الافارد الذين في بيئة واحدة ابداعات والواقع يكذب ذللك وكيف نفسر عدم ظهور مبدعين في المجتمعات المختلفة وقد تتوفر الظروف الاجتماعية المناسبة كما ان الفروق الفردية تشير الي تفاوت الناس في القد ارت العقلية بصفة عامة وفي الذكاء بصفة خاصة مما يجعلنا نعتقد ان المبدعين لهم طبيعة خاصة ...  

---تركيب ---- الاتجاهات السابقة تختلف ولاتتناقض لان الشروط الاجتماعية لا تتعارض والقول بالشروط الذاتية لان الابداع يتطلب عامل ذاتي يتمثل في استعدادات المبدع النفسية والعقلية والمناخ الاجتماعي الملائم ينمي هذا الاستعداد ويطوره... ---الاري الشخصي ---- والأري الذي يبدو صحيحا هو الذي يرى بان الابداع لايعتمد على الشروط النفسية والعقلية فقط بل يجب ان الشروط الموضوعية فان قابلية الفرد تبقي قائمة لان حركية الابداع الفردي ترتبط بحركية المجتمع. كماان المجتمع مهما وفر من الامكانيات لايسطيع ان يجعل من ضعيف العقل مبدعا لذللك لا يمكن رد الابداع الى العوامل الذاتية وحدها مادام مصيره هذه العوامل متوقف على مختلف الشروط البيئة. ولا يمكن ردها الى المجتمع وما يوفر من امكانيات مادية ومعنوية وحدها. لذللك يقول ريبو ) مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي علي نصيب الاجتماعي.(    

----الخاتمة --- بناء علي ما سبق يتبين ان الابداع ماهو الا ثمرة تكامل العوامل الذاتية والموضوعية فهو ظاهرة تضرب بجذورها في الحياة الاجتماعية وفق حاجة المجتمع لذلك يتميز المبدع بخصائص نفسية وعقلية ناجحة كقوة الذاكرة، خصوبة الخيال، الذكاء الخارق، الميول القوية ،الرغبات والاهتمامات اضافة الى توفر ظروف اجتماعية من الامكانيات المادية والمعنوية التي تساعد هذا المبدع وتقدر مواهبة الابداعية وفي النهاية يقول أحد المفكرين:"إن الإبداع هو تلك الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية التي تقود إلى إنتاج جديد......"

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مقالة حول عوامل الإبداع (ذاتية أم موضوعية). هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية
بواسطة
الابداع:

    يحتوي على مقالة واحدة وهي :

   طبيعة الابداع أو عوامل الابداع

لكن هناك فخ قد يحدث في السؤال :

   * هل الابداع يعود الى عوامل ذاتية أم موضوعية ؟

 اذا جاء مصطلح ذاتي او ذاتية يكون :

    الموقف الأول :

  العوامل النفسية + الوراثية

    الموقف الثاني :

  العوامل الموضوعية وهي نفسها الاجتماعية

    التركيب :

  تكامل بين المواقف الثلاثة

    * هل الإبداع يعود إلى عوامل نفسية أم اجتماعية ؟  

      الموقف الأول :

     العوامل نفسية وحدها

     الموقف الثاني :

      العوامل الإجتماعية  

     التركيب :

      العوامل النفسية والاجتماعية والوراثية ويمكنكم ترك العوامل الوراثية كرأي شخصي

      #ملاحظة: في العوامل الوراثية تحدثو عن الجنس الآري واسرة باخ الألمانية

   - اذا كنتم ستقدمون العوامل النفسية والوراثية كتكامل في التركيب اكتبو مقولة ريبو مثلا" مهما يكن الابداع ذاتيا فلابد ان يحتوي على نصيب اجتماعي "
0 تصويتات
بواسطة
مقالة حول عوامل الإبداع

الموضوع : عوامل الابداع

الســــــــــؤال : هل يعود الابــداع الى شورط نفسية ام الى شروط اجتماعية؟

الاسئلة المشــــأبهة:

* هل الابداع ظاهرة فردية خاصة ؟

* هل الابداع ظاهرة اجتماعية ؟

* هل يعود الابداع الى عوال النفسية فحسب ؟

* هل عملية الابداع مرهونة بالشروط الاجتماعية فقط؟

* هل الحاجة ام الاختراع؟

طرح الاشكاليـــــــة : المدخل / المسـار / التسـاؤل

1 المدخــــــل : ان الابداع اختراع و اكتشاف يقوم على تركيب صور و مركبات جديدة تمثل اصالة المبدع وتكون لها علاقة بمعطيات تجارب سابقة او مواد قديمة فالابداع تركيب و انشاء مركبات بدلالات ووظائف جديدةلالقاء رؤية جديدة على الواقع.

2 المســـــــــار : ولما كان الابداع محصورا في فئة معينة من الافراد كان البحثعن العوامل المتحكمة فيه موقع اهتمام العلماءو الفلاسفة فهناك من يرد عملية الابداع الى شروط نفسية ترتبط بذات المبدع بينما يعتقد البعض الاخر ان الشروط الاجتماعية هي التي تتحكم في الظاهرة الابداعية وامام هذا الجدل نطرح الاشكال التالي:

3الســــــؤال: هل الشروط النفسية لذاتية هي التي تتحكم في ظاهرة الابداع ؟ اوليس للشروط الاجتماعية دور فيها ؟

محاولة حل المشكلة :

ا1القضيـــــة: (يعود الابداع الى شروط نفسية )

* منطقها : يرى عدد من الباحثين و علماء النفس ان الابداع يعود الى عوامل نفسية عقلية و انفعالية ولا يمكن فهم و تفسير طبيعة الابداع الا بالرجوع الى ذات المبدع .

*مسلماتها و ما تستوجبه من برهنة :

يؤمن علماءالنفس في فكرة ان الابداع ظاهرة خاصة يتميز بها بعض الافراد دون غيرهم بدلبل ان :

-للعامل العقلي من قوة الملاحظة و خصوبة التخيل و قوة الذاكرة و تداعي الافكار و صحة المحاكمة دور في تفسير عملية الابداعفعين الرسام تلاحظ مالا تلاحظه عين المرء العادي و لم يحسن نيوتن استثمار سقوط التفاحةالا لان له خبرات سابقة تتعلق بهذه الناحية .

- في الابداع جانب ارادي حيث يتميز المبدع بقوة الارادة و العزيمة والمثابرة على البحث و الاستمرار فيه مع اتصافه بالصبر و التضحية حيث يقول نيوتن في هذا السياق " انني اجعل موضوع بحثي دائما نصب عيني وانتظر سطوع الانوار الاولى رويدا رويدا" ويقول ايضا " العبقرية صبر طويل ".

- في الابداع جانب انفعالي يتمثل في جملة الدوافع و الرغبات والعواطف من قلق شديد او فرح عارمالتي تدفع الى الابداعو تعين على الاستمرار في العمل الابداعي حيث يقول برغسون "ان العظماءالذين يتخيلون الفروض والابطال والقديسين الذين يبدعون المفاهيم الاخلاقية لا يبدعونها فيحالة جمود الدم وانما يبدعونها في جو حماسي و تيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار" و الشعراء لا يبدعون الا في جو انفعالي و توثر كملحمة مفدي زكريا.

-و في الابداع الهام حيث رد فرويد الابداع الى مكبوتات لا شعورية تشع في النفس حتى ان المبدعين انفسهم لا يعرفون كيف اومضت فيانفسهم افكارهم قال الموسيقي موزارت " لا اعلم كيف تاتيني الافكار الموسيقية" و صرح بوانكاري انه بعض كشوفه الرياضية تجلت له صدفة عندما كان يتسلق بسلم الحافلة. و منه لعملية الابداع اصول نفسية ذاتية.

النقد : لا شك فيان هذه الجوانب السيكولوجية بوسعها ان تفسر الكثير من مناحي الابداع لان الابداع تعبير عن الشخصية بالدرجة الاولى غير انه لا يمكن اقصاء دور الوسط الاجتماعي فكل ابداع لا بد له من مناخ اجتماعي ينبت فيه وكلشخصية لا بد لها ان تحيا في وسط اجتماعي معين و هذا يعني ان العوامل السيكولوجية لا تكفيلخلق اثر ابذاعي.

نقيض القضيـــة : ( يعود الابداع الى عوامل وشروط اجتماعية)

* منطقها: حاول الكثير من علماءالاجتماع ان يردوا الابداع الى عوامل اجتماعية وفي طليعة هؤلاء دوركايم اذ ترى مدرسته ان البداع ظاهرة اجتماعية تتوقف على درجةالنمووالتطور التي بلغها المجتمع من جهة و على حاجات المجتمع ومنافعه من جهةاخرى فالفرد كائن اجتماعي يستمد مادة ابداعه من مجتمعه .

* مسلماتهاوما تستوجبه من برهنة:

يؤمن انصار الاتجاه الاجتماعي ان ان الابداع مهما تعددت مجالاته ( فنية - علمية - فلسفية - تقنية...) تتحكم فيه شروط اجتماعية وما يبرر ذلك :

- التاريح يؤكدان الحاجة الاجتماعيةهي التي تحرك عملية الابداع فاكتشاف كارنو لقوانين الحرارة كان تحت تاثير حاجة المصانع الى تحسين انتاجها. كما ان اختراع الفريد نوبل لديناميت كان تحت تاثير حاجة عمال مناجم الفحم لهذه الوسيلة حيث قيل " الحاجة ام الاختراع".

- فمستوى المعيشة هو الذي يفتح الافق نحو الاحنياجات الجديدة فقد كانت الابداعات الميكانيكية قليلة قبل القرون الوسطى لان وجود العبيد اراح الانسانمن البحث عن تقنيات لخدمةالارض.

- وعملية الابداع مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتطور الحضاري و درجة النمو التي بلغها المجتمع الذينشا فيه المبدع لذا ليس من المعقول ان يتم اختراع القنبلة الدرية في العصور الوسطى اذ ان اختراعها راجع حتما الى تطور الفيزياء و تطور التكنولوجيا .

-ان هناك افكار من المجتمع تشجع على الابداع والتقدم مما يساعدنا على فهم توافت ظهور ابداعات المبدعين بالرغم من وجودهم في مجتمعات مختلفة حيث ان ( اينتز)و (نيوتن) اكتشفا اللانهيات في وقت واحدبالرغممن وجود كل واحد في مجتمع مختلف عن الاخر ودون ان يطلع احدهما على بحث الاخر.

- بالاضافة الى الفسلفة الماركسية التي اثبتت ان الاقتصاد هو المحركالاساسي لتاريخ المجتمع وان كل تحول اة تطور في الشروط الاقتصادية يتبعه حتما تحول وتطور في الشروط الاديولوجية والسياسية والفنية والثقافية ...

اذن الابداع مهما تعددت مجالاته سواء كان علميا او فلسفيا ... يخضع لشروط اجتماعية و هذا ما قصده لاكومب في قوله " الابداع تنظيم اجتماعي".

النقد : صحيح ان الوسط الاجتماعي عاملهام لظهور الابداع وان المبدع لا بد ان يتمثل لثراث مجتمعه وثقافته و الا لما كان ابداعه شيئا جديدا لكن اذا كان الابداع حتمية اجتماعية دون اي اصالة فردية لماذا يقتصر الابداع على بعض الافراد دون غيرهم و لماذا يضطهد العباقرة حين يتجاوزون معا الفة مجتمعهم و لماذا لا تقدر ابداعاتهم الا بعد مرور زمن و مثال ذلك ان العالم غاليلي قال بدوران الارض حول نفسها و حول الشمس قد قوبلت نظريته هذه بالرفض وهناك غيره كثيرون كانشطاين / فرويد / مندل...

التركيــــب: الاداع يرجع الى كل من العوامل النفسية و الاجتماعية معا فان قابليات الفرد و استعداداته من خصائص نفسية و قدرات عقلية لا تظهر الا من خلال المناخ الاجتماعي والثقافي الذي لا يسمح لها بذلك كما ان المناخ الاجتماعي المناسب لا يخلق مبدعين في غياب قابليات القدرات النفسية.لدا المبدع حيث يقول غاستون بوتول " ليس هناك فكر بدون مفكر و لا ابداع بدون مبدع و عوامل الابداع يجب ان تكون في الوظائف البسيكولوجية للمبدع التي لا يمكن تصورها بدون الحياة الاجتماعية التي تقويها و تعبر عنها.

الخــــــــــاتمة : نستنتج ان الابداع تتحكم فيه الشروط النفسية و الاجتماعية معا لان البداع يقتضي بيئة اجتماعية خصبة توفر الامكانيات اللازمة والوسائل الضرورية وتستفز العبقري بما تطرحه من مشكلات تقتضي ايجاد حلول لها و عليه الشروط النفسية لوحدها لا تكفي في تفسير عمليةالابداع لعل هذا ما عناه ريبو في قوله " مهما كان الابداع فرديا فنه فيه نصيب اجتماعي".
بواسطة
هل يتوقف الإدراك على عوامل ذاتية أم موضوعية

اسئلة متعلقة

...