تحضير درس الاحساس والادراك 2022
تحضير الدرس الاول الاحساس والادراك
تحضير درس الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي آداب وفلسفة بكالوريا 2022، 2023 شعبة آداب و فلسفة
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير درس الاحساس والادراك 2022
الإجابة هي
تحضير درس الاحساس والادراك
في ادراكهم للأشياء : يتفاوت الناس في ما بينهم ، بل إن الشخص الواحد يتغير ادراكه حسب ظروفه وطبيعته وهذا عائد لوجود عوامل وشروط تتعلق بالذات المدركة وبالموضوع المدرك نفسه ، فهل الإدراك يعود الى عوامل ذاتية أم الى عوامل موضوعية ؟ وهل للعوامل الاجتماعية دور في عملية الادراك ؟
العوامل الذاتية : يقصد بالعوامل الذاتية تلك العوامل المتعلقة بالذات المدركة والتي تساهم في عملية الادراك ( سواء كانت عقلية أو حسية أو نفسية ) ، وكما هو معلوم يصاحب تغير الانسان الجسدي من بداية تكوينه وحتى مماته تغير ونمو عقلي ، فكلما نمى عقل الطفل كلما كان ادراكه للعالم وحكمه على الاشياء افضل فآلية الادراك الذهنية تقتضي توظيف الملكات العقلية العليا بنسب مختلفة كالتذكر ، التخيل ، الذكاء ، الانتباه ، فنحن ندرك الاشياء في ضوء ما خبرنا وما مر بنا من تجارب لذلك قيل : اننا ندرك بذاكرتنا ومثال ذلك عندما ندخل قسما ونرى معادلات رياضية في السبورة ندرك مباشرة انه درس رياضيات لمعرفتنا السابقة بهذه المادة ، أما الجاهل بهذه المادة فهو لا يرى سوى خربشات
ویری آب الفلسفة الحديثة الفرنسي رونيه ديكارت أن ادراك الاشياء هو حكم عقلي لأن العقل هو الذي يعطي للأشياء صفاتها ويحدد كيفياتها يقول في هذا الشأن : اني أدرك ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني ) ولأجل تبرير موقفه هذا يعطي لنا ديكارت مثالا واقعيا يتمثل في قطعة الشمع قبل وبعد عرضها على النار ، فهي في البداية تبدو كشيء صلب بـارد لـه لون ورائحة وطعم كل هذه الصفات تعرف بأنها كيفيات حسية . لكن عند عرضها على النار سرعان ما تزول هذه الكيفيات وتتلاشى بلا رجعة ولكن العقل يدرك ماهية قطعة الشمع بعيدا عن الحواس .
وقد اعتبر افلاطون ان ادراك العالم الخارجي يتم عن طريق العقل لان المعرفة العقلية تركز على الجوهر عكس المعرفة الحسية التي تركز على سطح الشئ المدرك لذلك نجد اختلاف بين الشعوب
ويرى آلان أننا لا ندرك الأشياء كما تعطيها حواسنا بل كما يؤولها عقلنا وضرب لنا في ذلك مثلا بعملية ادراك المكعب فنحن لا نرى سوى ثلاث أوجه وتسعة أضلع ومع ذلك نحكم عليه بأنه مكعب يقول آلان : " الشيء يدرك ولا يحس به"
ومن خلال فكرة التقارب والتباعد يوضح الفيلسوف باركلي دور الفاعلية الذهنية في عملية الادراك ، فمسألة تقدير المسافات تستند إلى حكم عقلي والدليل في ذلك البالون أو الطائرة في الأجواء فكلما ارتفعت بدت صغيرة وكلما اقتربت بدت كبيرة لكن العقل لا يقول الطائرة تتصاغر أو تتكابر بل يقول الطائرة صارت أبعد أو أقرب حسب وضعيتها .
نقد: لكن بالرغم من ذلك لابد من وجود الحواس حتي تكتمل عملية الادراك
وللعوامل الفيزيولوجية دور كبير في حدوث عملية الادراك ، فالمدرسة التجريبية ترجع كل المعارف التي يتحصل عليها الانسان الى الحواس ، وهاته الأخيرة هي النافذة التي يطل بها الانسان على عالمه الخارجي ، لذلك سلامة المعرفة الادراكية من سلامة الحواس لذلك قيل : من فقد حاسة فقد علم فمقياس الحقيقة لدى أنصار المدرسة الرواقية ليست تلك الافكار التي كوناها بأنفسنا وصنعناها بأذهاننا بل مقياسها التجربة الحسية وهي مصدر كل معارفنا ، و هكذا فإن نفس الطفل كما يرى الرواقيون لا تشتمل على أي نوع من المعارف المسبقة بل يبدأ في تحصيلها بعديا شيئا فشيئا ومنه فالإدراك مستمد من مكتسبات الخبرة لا الفطرة فالكفيف لا يميز بين الألوان أو الأشكال والأصم لا يميز بين الأصوات ، لذلك يقول ديفيد هيوم في ذات الشأن : " لا شيء من الافكار يستطيع ان يحقق لنفسه ظهورا في العقل مالم تكن هناك انطباعات حسية"وللعوامل النفسية دور كبير في عملية الادراك ، فالموضوعات التي أرغب فيها أو أهتم بها هي التي أدركها بسهولة يقول سارتر : " إن إدراك الإنسان للعالم الخارجي أثناء الهيجان مختلف تماما عن الإدراك العادي " ، كما ان ادراكنا قد يحتاج للتعزيز بالإرادة كالطبيب الذي يفحص المريض من أجل تشخيص المرض ، وبالعادة فنحن ندرك الاشياء حسب ما تعودنا عليه فالطفل العربي يدرك الاشياء من اليمين الى اليسار ، والطفل الفرنسي يدركها على العكس من ذلك .
نقد: لكن بالرغم من ذلك أن الانسان قد يصاب بجملة من الأمراض الادراكية المرتبطة بالعقل ، والتي تؤثر سلبا على عملية الإدراك
( النظرية الجشتالتية ) : كلمة جشتلت هي لفظ ألماني معناه الشكل أو الصورة ومنه فنظرية الجشتالت تعرف بنظرية الأشكال والصور ، وقد ولدت أفكار المدرسة الجشتالتية في رحاب أرض ألمانيا على يد العديد من المفكرين والفلاسفة نذكر منهم : كوفكا ، كوهلر ، فيرتهيمر ومثل .. هذه النظرية في فرنسا الفرنسي بول غيوم ، ويرى الجشتالتيون أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي هو الشكل العام للأشياء أي صورتها وبنيتها التي تتميز بها ، فالإدراك عندهم يبدأ أولا دفعة واحدة على شكل صورة أو صيغة أي وحدة كلية منظمة متماسكة متداخلة الأجزاء متفاعلة لا يمكن تفكيكها ، فالوحدة في الصورة أو الصيغة تطغى على الجزء ولذلك فإن أي تغير في الصيغة يغير من إدراكنا للجزء ، ومنه يحكمون بموضوعية الإدراك وحجتهم في ذلك أن تغير الشكل الخارجي يؤدي إلى تغير إدراكنا له بالضرورة ولا يقتصر الادراك على مجال الصورة فقط بل يتعداه الى المجالات الأخرى كالمجال السمعي فنحن عندما ندرك موسيقى ندركها في شكلها الكلي من وحدات ونوتات وكلمات .
وعليه تركز هذه المدرسة على دور العوامل الموضوعية المتعلقة بالشيء المدرك ( الصور الخارجية ) في عملية الادراك ، فالإدراك عندهم ناتج عن انتظام الاشياء في المجال ، وإدراك الشيء يرتبط بالصورة الكلية لا بوحداته الجزئية والانسان يدرك الشكل ( الصيغة الكلية ) قبل ادراكه للعناصر الجزئية ، فالجزء لا يكتسب معناه الا داخل الكل ، والذي ينتظم وفق قوانين نذكر منها :
• قانون الشكل او الصورة : اننا نميل الى تنظيم المدركات البصرية التي ندركها الى شكل وصورة ، وكلما تناسق الشكل مع الصورة كلما سهل ادراكه مثل الكتابة باللون الاسود ( شكل ) على سبورة بيضاء ( صورة) . • قانون التقارب : كلما كانت الاشياء والاشكال متقاربة كلما سهل ادراكها ، فالحروف المتقاربة يسهل قراءتها ككلمات ، والنوتات المتقاربة يسهل عزفها .
قانون التشابه : الموضوعات المتشابهة في الشكل والحجم والاوزان والاتجاه في الحركة نميل الى ادراکها اكثر من غيرها ، مثل ادراك مجموعة من أفراد الشرطة عن عامة الناس لتشابههم في اللباس .
• قانون البروز : الصور التي تكون بارزة أولى بالإدراك من غيرها مثل لوحات الاشهار المضيئة .
وهناك قوانين أخرى مثل : قانون الاغلاق ، قانون الوضوح ... الخ يقول بيار جاني معقبا على نظرية الجشتالت : " الفكرة الأساسية لنظرية الجشتالت هي أن الصيغ العقلية لا يمكن أن تكون نتيجة تأليف أو ارتباط عناصر مستقلة بل دائما ومنذ البداية وحدات في صيغة تركيب كلي
يقول فريتهايمر " ان الحقيقة الرئيسية في المدرك الحسي ليس العناصر والأجزاء التي يتالف منها الشئ بل شكله وبناءه العام"
نقد لكن بالرغم من ذلك لا يعني هذا ان الذات ليس لها علاقة في الادراك
النظرية الظواهرية وقد مثل هذا الموقف كل من هوسرل وميرلوبنتي ويتم الادراك من خلال الحالة الشعورية للفرد يقول ميرلوبنتي (ان العالم ليس ما افكر فيه بل ما اعيشه واحياه) والشعور عندهم هو ان الذات تشعر بشئ ما سواء ارتبط هذا الاخير بالعالم الداخلي او الخارجي ويختلف الادراك باختلاف احوالنا ففي الحزن نراه كئيب وفي الخوف نراه مرعب وفي السعادة نراه جميل
لكن بالرغم من ذلك لا ننفي ان الادراك ليس حالة شعورية فقط بل توجد عوامل اخرى تتحكم فيه
منقول ممكن يفيدكم في كتابة مقالة حول درس بأسلوبكم الخاص
شاهد أيضاً من هنااااااا ملخص درس الاحساس والادراك شعبة اداب وفلسفة باك 2022
شاهد أيضاً من هنااااااا تحضير درس الفلسفة في الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي
تحضير الدرس الاول الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي آداب وفلسفة بكالوريا 2023