في تصنيف اصل قبائل والعائلات في المملكه بواسطة

قبيلة بلقرن نسبها وفروعها وبلادها عائلات بلقرن في السعودية آل القرني

 *قبيلة بلقـرْن* 

*نسبها وتاريخها وفروعها وبلادها*

اولاً ما هو معنى بلقرن 

قَـرْنِيّ : من ( قَ رْ نَ ) وَزْنُ فَعْليّ : نِسْبَةً إلى القَرْن وَهُو الطَرَفُ الشَّاخِصْ أَو البَارِزْ مِن كُلِ شَيء، وَالذُؤَابَة مِن الشَّعَرِ وَ نَحْوِه، وَ يُقاَل القَرْنُ مِنَ القَوْم ِ: سَيّدُهُم ، والقَرْنُ مِنَ النَّصْلِ وَالسَّيْفِ : حَدُهُمَا ، وَقَرْنُ الشَمْس : أَوَل أَشِعَتَهَا عِنْد طُلُوْعِهَا ، والقَرْنُ مِن الزّمَانِ : مِئـَة سَنـَة .

 والقَرْنُ مِنَ النّاسْ : الأُمَّـَة التْي لَمْ يَبْقى مِنْها أَحَد ، كَمَا قَالَ الله تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فيْ القُـرآنِ الكَـرِيْم : { أَلَمْ يَرَوْا كَـمْ أَهْـلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِم مِنْ قَرْنٍ } سُورَةُ الأَنْعَامْ : الآيَةُ 6 ،والقَرْن من الأرض : الجبل الصغير ، والحجر الأملس النقي الذي لا أثر فيه ، واسم لأكثر من موضع باليمن ، و قَرْن بن مالك : بطن من مذحج ، من بني زيد بن كهلان ، من القحطانية ، وقَرْن : قرية قرب بغداد ، والقَرْن : اسم لأكثر من موضع بمصر .                                      

قَرَنِيّ : من ( قَ رَ ن ) وزن فَعَلِي : نسبة إلى "قَرَن" وهو الحبل الذي يقرن به البعيران ،والقَرَن : البعير المقرون بآخر ، والقَرَن : الجعبة من جلود ، والسيف والنبل ، 

وبنو قَـرَن بن دومان : بطن من مراد من مَذْحَـج من اليمن وهم بنو قرَن بن دومان بن ناجية بن مراد ، وبنو قَـرْن بن عَبدِالله ، قَبيْل من الأزْد نزحوا من موطنهم الأول بمأرب إلى عُمَان وإلى سروات الحجاز وتهامة ، ومنهم حيُّ كانوا بالعراق مع سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان لهم مسجد بالكوفة.

قُرَنِيّ : من ( قُ رَ ن ) وزن فُعَلِيّ : نسبة إلى "قُرَن" جمع قُـرْنَة ، وهي المكان البارز من الأرض وكذلك ملتقى الأودية و الأنهار، كما في العراق هناك موضع يسمى القُرنة من أعمال البصرة عند ملتقى النهرين دجلة والفرات.                      

 قِرْنِيّ : من ( قِ رِ ن ) وزن فِعْلِيّ: نسبة إلى "القِرْن": وهو كفء الرجل ونظيره في الشجاعة والشدة والعلم والقتال.

 وبنوالقـرْن و غامد وزهران وبنو لهب وثمالة و بنو الحجر والبقوم وألمع وبارق وشكر وحوالة كلها قبائل هاجرت من اليمن إلى سروات الحجاز وتهامة وذلك بعد خراب سد مأرب وهم ( *أزد شنوءة* ) وسمّوا كذلك *أزد السراة* بعدما سكنوا السروات وتهائمها، وهم الفرع الرئيسي من قبائل الأزد الكهلانية القحطانية.

*نسب قبيلة بلقرن*

بنوالقـرْن وتنطق (بلقـرْن) بالباء العالقة باللاّم وتكتب أيضاً (بالقـرْن) وكلا الكتابتان صحيح، وهم بطن من الأزد في السراة وكان منهم حيٌ في الكوفة زمن الإمام علي رضي الله عنه، وهم كما ذكر إبن حزم في كتابه جمهرة النسب، *بنوقـرْن بن عبداللّه بن الأزد بن الغوث بن نبت بن زيد بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان*.

وقيل أن قحطان هو إبن النبي هود عليه السلام وقيل أنه من قومه ولعله الصحيح.

ولا يرفع النسب إلى مابعد قحطان إلى آدم عليه السلام، لأنه لم يثبت ولا دليل عليه.

*القبائل المشابهة لها بالأسماء*

تشابه قبيلة بلقرن بالإسم عدد من القبائل المختلفة عنها نسباً وأهمها:

*قبيلة بني قرٓن* -بفتح الراء وليس بتسكينها- 

وهم بنو قرٓن بن مالك بن كعب بن أود بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك وهو مذحج بن أدد، وهم قوم عافية بن قيس القرٓني القاضي في زمن هارون الرشيد.

*قبيلة بني قرٓن* -بفتح الراء وليس بتسكينه-

 بنو قرٓن بن ردمان بن ناجية بن مراد بن يحابر بن مالك وهو مذحج بن أدد ومنها التابعي الجليل أويس بن عمرو بن جزء القرٓني المرادي.

و أما بنو قـرْن الأزديون فهم ثلاث قبائل بهذا الإسم: 

١- *بنوقـرْن بن عبدالله بن الأزد* من عمائر الأزد الرئيسة وهم الموجودون الآن في جبال السروات و ما صاقبها من منحدرات و وديان تهامة.

٢- *بنوقـرْن بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبداللّه بن مالك بن نصر بن الأزد*: وهم إخوة لغامد و زهران وبنولهب و ثمالة وهم فرع صغير و قد دخلوا في غيرهم من قبائل الأزد أو هاجروا أثناء الفتوحات الإسلامية.

٣- *بنوقـرْن بن عك بن عدثان بن عبداللّه بن الأزد*: وهم فرع صغير من قبائل عك في تهامة اليمن و قد انقرضوا أو دخلوا في غيرهم من قبائل عك و بخاصة أن أسماء فروع عك كلها تبدلت في القرون المتأخرة

وهذا التعدد فيمن يسمى بنوقـرْن -بتسكين الراء-من الأزد جعل كثيراً من المحققين يظن أنها أسماء لقبيلة واحدة ولذلك اختلفوا في نسب بنوالقـرْن القبيلة الموجودة الآن. فالبعض قال : بنوقـرْن بن عبداللّه بن الأزد

والبعض قال: بنوقـرْن بن أحجن بن كعب.

والبعض قال : قرن بن عك بن عبداللّه بن الأزد.

والصحيح أنها ثلاث قبائل أزدية مختلفة:

*بنوقـرْن الأكبر*: وهم بنوقـرْن بن عبدالله بن الأزد وهم وبها تسمّى بطون أخرى صغيرة مثل بنوقـرْن بن عك بن عدثان بن عبداللّه بن الأزد.

 *بنوقـرْن الأصغر*: وهم بنوقـرْن بن أحجن بن كعب أحد أقسام أزد شنوءة الكبرى وقيل أنهم سمّـوا شنوءة لتشانئ بينهم أي تباغض، حيث حلّ كل بطن ٍ منهم بمفرده في مكان من جبال السروات أو من عروض تهامة.

وبنوالقـرْن كانت و لا زالت مساكنهم في جبال السروات وما صاقبها من عروض تهامة، وقد ذكرهم الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب في القرن الرابع الهجري أي قبل ألف عام من الآن ، حيث ذكر ( *أن سراتهم شمال سراة الحجر نجديهم خثعم و غورهم قبائل من الأزد ، ويخالطهم في هذه السراة ناه و بنو الخالد* ) ، وكذا هو الحال الآن فإن بنوالقـرْن لا زالوا في سراتهم هذه، وهي جزء من جبال السروات تقع بين سراة خثعم شمالا ً و سراة الحجر جنوباً ً ،ونجديّهم في بيشة، قبائل من شهران و أكلب و المحلف وكلها قبائل من بني خثعم بن أنمار، وفي غورهم قبائل من بني القـرْن وبني شهر التهامية و أما ناه وبنو الخالد الذين كانوا يخالطون بنوالقـرْن في سراتهم ، فلم يعد لهم ذكر معهم في هذه السراة ، حيث أن قبيلة بني الخالد ( ويعرفون حالياً بآل خالد وهم قسم كبير من قبائل بلحارث في ترج ) و قد نزحت هذه القبيلة إلى منحدرات السراة الشرقية و استوطن أكثرهم في وادي حوران ووادي المسمّى و الفيض و مهر وأسفل وادي ترج مما يلي بيشة و لا زال يربطهم مع قبائل بلقـرْن علاقات الصداقة و الأحلاف القديمة ، و أما ناه فليس لهم ذكر بهذا الإسم الآن وربما هو تصحيف لأسم جنادة و هو إسم قديم لأربع قبائل معروفة من بلقـرْن في السراة وتهامة وهي ( *قبيلة دحيم و قبيلة آل سليمان و قبيلة بلحارث و قبيلة عمارة* ) حيث يطلق على هذه القبائل الأربع إسم قبائل جنادة و هم يلون بعضهم البعض دون سائر قبائل بلقرن الأخرى .

و أما ما ذكره الهمداني عن غور سراة بلقـرْن ( والغور يقصد به الأرض المنخفضة غربي السراة ) وهي المعروفة بالعرضيات أو العرضيتين الشمالية والجنوبية و التي معظم سكانها من قبائل بلقـرْن و بعض من قبائل بني خثعم وشمران التهامية.

وذكر الهمداني في موضع آخر من كتابه ( *و يفصل بين سراة هولاء، أي بنوالقـرْن و سراة شكر بطنان من خثعم هما الواس و الفزع* ).

وكذا هو الحال الآن ، حيث يقطن شمال سراة بلقـرْن بطون من خثعم وعليان وشمران تمتد منازلهم من منطقة باشوت جنوبا ً إلى سراة شكر والتي هي جزء من سراة غامد شمالاً

وأنا أقول في آخر هذا السرد التاريخي أن قبيلة بلقـرْن لا زالت في هذه السراة التي وصفها الهمداني في كتابه الموسوم بصفة جزيرة العرب ( والهمداني توفي سنة ٣٣٤هـ ) ، أي أن قبيلة بلقـرْن تقطن في هذه السراة منذ أكثر من ألف سنة و ربما أكثر بكثير ، حيث أن قبائل الأزد التي منها قبيلة بلقـرْن قد بدأت هجراتها المتتالية من جنوبي الجزيرة العربية قبل ميلاد المسيح عليه السلام بمائة وخمسين عاماً ، وتفرقت هذه القبائل في جميع البلاد ، فكان أول نزولهم في تهامة اليمن على ماء غسّان ببلاد عك ، ثم بقيت قبيلة عك الأزدية في تهامة اليمن ومنهم قبائل الزرانيق والمعازبة والقحرا وغيرهم.

وقد تفرقت بقية قبائل الأزد فمنها من ذهب إلى جبال السروات و ما صاقبها من عروض تهامة و هم قبائل أزد شنوءة ، وجزء منهم هاجر إلى شمال الحجاز وهم قبائل خزاعة و الأوس و الخزرج ، وبعضهم إنتقل إلى الشام و هم الغساسنة، ومنهم من نزح إلى أرض عمان وهم أزد عُمان ومنها إنتقلوا إلى البحرين والعراق وبر فارس و غيرها من البلدان.

*وطن قبيلة بلقـرْن وبلادها وحدودها*

 لا تزال قبيلة بلقـرْن في وطنها المعروف ببلاد بلقـرْن فوق قمم جبال السراة و ما يصاقبها من أصدار وعروض تهامة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 41,30ْ – ْ 42.05 و خطي العرض ْ19,10 – 19,41ْ .

موطن بلقرن الاصيلة 

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قبيلة بلقرن نسبها وفروعها وبلادها عائلات بلقرن في السعودية آل القرني
0 تصويتات
بواسطة
قبيلة بلقرن في قطر

شجرة قبيلة بلقرن

قبيلة بلقرن في مصر

قبيلة بلقرن في الأردن

أصل قبيلة القرني

قبيلة بلقرن في عمان

تنسب قبيلة بلقرن الى (( قرن بن عبدالله بن الازد بن الغوث ...) وذلك كما ورد في كتاب (جمهرة أنساب العرب) لأبي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المولود في 384هـ والمتوفى في 456هـ حيث جاء في الكتاب ما نصه ( وهؤلاء سائر بطون الأزد بن الغوث المشهورة : ....... وبنو عدنان وقرن ابني عبدالله بن الازد بن الغوث )

صــــ 473 ـفحة .

وفي موضع آخر من نفس الكتاب ولد عبدالله بن الازد : عدنان وقرن ، قبيلتان ، ........)

صـــ 375 ـفحة .

وهذه اقسام قبيلة بلقرن مفصلة

تنقسم قبيلة بلقرن إلى سبع قبائل رئيسية وهي:

(1 ) قبيلة بلحارث.

(2 ) قبيلة بني رزق.

(3 ) قبيلة بني سهيم.

(4 ) قبيلة دحيم.

(5 ) قبيلة آل سليمان.

(6 ) قبيلة عمارة.

(7 ) قبيلة آل مشيب.

ويقدر عدد أفرادهاب 1239 1 1 نسمة يسكنون 476 بلدة وقرية، وتنقسم

كل قبيلة إلى قبائل فرعية، لكل قبيلة نائب يتبع شيخ الشمل، كما في قبائل السراة، أو إلى أفخاذ، لكل فخذ عريفة يتبع شيخ القبيلة، كما في بعض قبائل تهامة، وكل قبيلة فرعية شبه مستقلة عن الأخرى في الغرم وما شابه ذلك. وتفصيلها كما يلي مرتبة على حروف المعجم.

بلحارث:

من قبائل بلقرن الرئيسة في تهامة بلقرن، يقدر عدد أفرادها بـ 15550 نسمة، يسكنون 43 بلدة وقرية، شيخهم: أحمد بن عبدالله (بريق)، وهم كمايلي:

( 1) آل يسلم: وهم عدة أفخاذ هي: أ- آل حسنان. ب- آل مداوي. ج- آل سعيد. د- آل حسن. هـ- آل بدر. و- آل جمعان.

(2 ) آل جعفرر: وهم عدة أفخاذ هي: أ- المخالفة. ب- المفارجة. ج- آل حمدة. د- آل عليان. هـ- آل المنزلين. و- آل ملاحم. ز- آل محاوي. ح- آل بن موسى. وكان أغلب أفراد هذه القبيلة يعيشون حياة البداوة، ثم استقر أكثرهم في خمسة مواقع متفرقة، يفصل بين كل موقع والآخر قبائل أخرى من بلقرن، وقد أصبحوا يعرفون بهذه المواقع وهي:

1- بلحارث يبه: وقراهم في صدر وادي يبه وفروعه

الأولى.

2- بلحارث البيضاء: وهم على وادى البيضاء شرقي

حبل طنب.

3- بلحارث بيان: وقراهم على وادي بيان- من فروع

قنونا الأولى.

4- بلحارث قنونا: وهم على ضفاف وادى قنونا وبعض فروعه الشرقية.

5- بلحارث الغرين: وقراهم على وادي الغرين.

بنو رزق:

بكسر الراء المهملة وسكون الزاي: يقدر عدد أفرادها بـ 28111 نسمة، يسكنون 107 بلدة وقرية، في تهامة والسراة، وتنقسم إلى القبائل التالية:

أ- بنوبحير:

وهؤلاء يسكنون في صدر وادي قنونا وعدد من فروعه، شمال غربي بلاد بلقرن في تهامة، على حدود بلاد غامد، وينقسوم إلى قبيلتين, هما:

أ- بنو بحير الوهوب:

ويقدر عدد أفرادها بستة آلاف نسمة، يسكنون 37 بلدة وقرية، وينقسمون إلى سبعة عشر فخذأ, هي: أ- آل فرية 2- آل سعد 3- آل محسون 4- آل عاطف. 5- آل حسن 6- آل حمدي 7- آل مبشر 8- آل السواهرة 9- آل مهاوش 10- آل جروين 11- آل عمار 12- آل مريع 13- آل شائقة 14- آل سعيد.15- آل يسلم 16- آل خليفة. 17- القيف. ولكل فخذ عريفة، يتبعون جميعهم الشيخ: موسى بن مبارك، شيخ بني بحير الوهوب، ويمثلون أربعة أخماس بني بحير، وبنو بحير العبادلة، يمثلون الخمس الباقي.

ب- بنو بحير العبادلة:

ويقدر عدد أفرادها بألف وخمسمائة نسمة، يسكنون في ثمان قرى، معظمها على واديي الفرع والصحنة - من روافد وادي قنونا- في منطقة جبلية وعرة، شمال غربي بلاد بلقرن على حدود بلاد غامد الزناد، بين بني بحير الوهوب من الجنوب والغرب، وبني سهيم من الشمال الشرقي، ومن أفخاذهم: 1- آل عطاء 2- آل دغمان 30- آل بن سعيد. ويتبعون الشيخ: بركات بن أحمد .

2- قبيلة بني رزق النبيعية:

ويقد عدد أفرادها بأربعة آلاف وأربعمائة نسمة، يسكنون 13 قرية، على جنبات طريق العرضية العام، في تهامة، ما سبت شمران شمالأ إلى قرية الحفنة جنوبا، ويمر في أراضيها وادي جفن، ولكل قرية في الغالب عريفة، يتبعون جميعهم الشيخ علي بن عبدالله بن عمار.

3- قبيلة بني رزق ثريبان:

في تهامة بلقرن، قاعدتها بلدة ثريبان، وشيخها: عبدالرحمن بن حسن بن وهاس، وتنقسم بدورها إلى القبائل التالية:

1- قبيلة ثريبان: ويقدر عدد أفرادها بأربعة آلاف نسمة، يسكنون بلدة ثريبان وخمس قرى أخرى في تهامة.

2- قبيلة بادي: غربي ثريبان، في تهامة بلقرن، ويقدر عدد أفرادها بألف نسمة يسكنون في أربع قرى.

3- قبيلة مشرف: جنوبي قبيلة آل طارق بتهامة بلقرن، ويقدر عدد سكانها بـ 1255 نسمة، يسكنون في قرية كبيرة وا حدة.

4- قبيلة آل طارق: في أحضان جبل حضوضاء، جنوب شرق بلدة ثريبان، ويقدر عدد أفرادها بألفي نسمة يسكنون 12 قرية في تهامة.

5- قبيلة نقمة: ويقدر عدد أفرادها بألفين وخمسمائة نسمة، يسكنون خمس قرى على وادي نقمة في تهامة، شمالي ثريبان .

وفي السراة قبائل فرعية تتبع قبيلة بني رزق وهي:

1- قبيلة الحميد: ويقدر عدد أفرادها بـ 1760 نسمة، يسكنون ثمان قرى في سراة بلقرن، منها خمس على وادي فخذ - فروع وادي تبالة- يمر بها طريق الجنوب العام، شمالي سبت العلاية، وتقع ثلاث أخرى على وادي غضار بالحرجة، ونائب القبيلة الشيخ: محمد بن شعلان القرني.

2- قبيلة الشعف: ويقدر عدد أفرادها بـ 3361 نسمة، يسكنون 13 قرية في سراة بلقرن، ولهم حلل في الأصدار، ينزل إليها بعضهم في فصل الشتاء، يمر بقراهم طريق الجنوب العام، ونائب القبيلة الشيخ: سعيد بن مسلي القرني .

بنو سهيم:

بضم السين المهملة وفتح الهاء، ثم ياء مثناة تحتية ساكنة فميم: يقدر عدد أفرادها بسبعة آلاف نسمة، يسكون 34 بلدة وقرية في تهامة بلقرن، تنتشر حول أودية ديمران ورحمان من فروع وا دقي قنونا الأولى، وكذلك حول وا دي الخانج وصدر وادي بطاط- من فروع وادي الأحسبة- وفي فرعة بني سهيم، الواقعة في شمال بلاد تهامة بلقرن، على حدود بلاد غامد، وتنقسم إلى تسعة أقسآم (تسع تواسع) كما يسمونها هنا، وكل تاسعة مستقلة في الغرم لها عريفة أو أكثر يتبعون شيخ القبيلة: عايض بن مرزوق، وهي:

ا- الشطة: تا سعتان.

2- آل راضيي وآل آحسن: تاسعة.

3- آل عباس: تاسعة.

4- آل عبادلة وآل يعلا: تاسعة.

5- آل العمارية وال بي ظهير: تاسعة.

6- آل مشرف: تاسعة.

7- آل أسيمروال جابر: تاسعة.

8- آل يزيد: تاسعة .

دحيم :

من قبائل بلقرن الرئيسة يقدر عدد أفرادها بـ 17430 نسمة، يسكون في 66 بلدة وقرية في السراة، ولهم قرية واحدة في

تهامة وحلل في ا لأصدار، ويتفرعون إلى ثمان قبائل، لكل قبيلة نائب يتبعون شيخ شمل قبائل دحيم الشيخ: محمد بن عوض بن عبدالعزيز ال صيفي، وهم كمايلي:

1- قبيلة آل سلمة:

يقدر عدد أفرادها بـ 3450 نسمة، يسكنون 11 بلدة وقرية في السراة وتهامة ولهم حلل في الأصدار، تقع في جنوب شرق بلاد بلقرن، على حدود بلاد بني عمرو في السراة، وبلاد بني شهر في تهامة، ونائبهم الشيخ: حسن بن محشي القرني .

2- قبيلة وادي دحيم وال عليان:

يقدر عدد أفرادها بـ 1560 نسمة، يسكنون في 11 قرية، ويتبعون شيخ شمل قبائل دحيم مباشرة.

3- قبيلة العمريين:

يقدر عدد أفرادها بـ 1955 نسمة، يسكنون في ثمان قرى، على وادي غضار وتبالة في السراة، ويتبعون شيخ شمل قبائل دحيم مباشرة.

4- قبيلة البظاظة:

يقدر عدد أفرادها بـ 3325 نسمة، يسكنون في بلدة كبيرة تضاهي المدينة وقريتين على وادي تبالة، ويتبعون شيخ شمل دحيم مباشرة .

5- قبيلة آل عيسى:

يقدر عدد أفرادهاب 2550 نسمة، ونائبهم الشيخ:

محمد بن علي آل مسعد القرني.

6- قبيلة الكرعان:

يقد!ر عدد أفرادها بـ 1960 نسمة، ونائبهم الشيخ: سعد بن دخيل آل مجاهد القرني.

7- قبيلة آل لعلاء:

يقدر عدد أفرادها بـ 1720 نسمة، ونائبهم الشيخ: محمد بن دخيل القرني.

8- قبيلة ال عبيد:

يقدر عدد أفرادها بـ 920 نسمة، ونائبهم الشيخ: سعد

ابن دغش القرني .

وهذه القبائل الأربع الأخيرة يطلق عليها اسم قبائل الصهب، وقد كانوا بادية رحل إلى عهد قريب، ويذكر أن لهم بلادا في تهامة تسمى الجرو في وادي اسبطاء وما حوله غربي جبل العمامة نزحوا منها إلى السراة منذ مدة طويلة، واستقروا أخيرا في عفراء- شمالي بلقرن السراة- التي تضم 35 قرية وبلدة مشتركة لهم جميعا.

آل سليمان :

من قبائل بلقرن الرئيسة، يقدر عدد أفرادها بـ 21013 نسمة، يسكنون في 87 بلدة وقرية منتشرة في تهامة والسراة، وينقسمون إلى القبائل التالية:

1- قبيلة الجوف:

على وادي االجوف في تهامة بلقرن، يقدر عدد أفرادها بـ 4800 نسمة، يسكنون في 18 بلدة وقرية، وقاعدتها بلدة حدبة الصينة وشيخها: جاري بن محمد القرني .

2- قبيلة نخال:

على وادي نخال، في تهامة، يقدر عدد أفرادها بـ 5500 نسمة، يسكنون في 22 بلدة وقرية، وقاعدتها بلدة الحجرة وشيخها: سالم بن غيثان القرني .

3- قبيلة الحنيك والعقيق:

يقدر عدد أفرادهاب 1955 نسمة، يسكنون في 13 قرية

في السراة ولهم حلل في الأصدار، ويتبعون نائب القبيلة: الشيخ مرعي بن سعد، والشيخ علي بن طاهر.

4- قبيلة آل شريح وال بي حسن وسبت ججاب: ويقدر عدد أفرادها بـ 2855 نسمة، يسكنون في 9 قرى كبيرة في السراة، ولهم حقل في الأصدار، وشيخهم: عبدالله بن عايض آل مجدوع القرني .

5- قبيلة الحصنة:

بضم أوله وثانيه، يقدر عدد أفرادها بـ 1450 نسمة، يسكنون في ثلاث قرى في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: محشي بن مرعي القرني، ويذكر أن لهم أبناء عمومة يطلق عليهم اسم حصنة براد، نسبة للوادي الذي يقطنون جنباته في تهامة وتمييزا لهم عن هؤلاء.

6- قبيلة آل عمران:

يقدر عدد أفرادها بـ 3513 نسمة، يسكنون في 15 قرية

في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: علي بن عثمان القرني.

7- قبيلة أل يزيد:

يقدر عدد أفرادها بـ 1205 نسمة، يسكنون في 9 قرى صغيرة في السراة، ولهم حلل في الأصدار، ونائبهم الشيخ: محمد بن خفير القرني .

عمارة :

بكسر العين المهملة وفتح الميم بعدها ألف، ثم راء مهملة مفتوحة، فهاء: من قبائل بلقرن الرئيسة في تهامة بلقرن، يتبعون شيخ الشمل: محمد بن عبدالله بن سدران، يقدر عدد أفرادها بـ 15085 نسمة، يسكنون في 87 بلدة وقرية، أغلبها في صدر وادي يبة وفروعه الأولى، تمتد أراضيهم غربأ إلى غربي جبل ثربان على حدود قبيلة حرب، وشرقأ إلى جبال القوس ووادي دلوة، وجنوبأ إلى وادي خاط والمجاردة، وشمالأ إلى وادي قنونا متداخد ين في الديار مع أبناء عمومتهم بلحارث، ويجمع القبيلتان داعية (بني غبد). وينقسمون إلى ثمانية أفخاذ، هي:

1- المحادبة، وهم فخذ الشيخ بن سدران 2- الرشدة. 3- آل فايد 4- الشيبة، والنسب إليهم شيباني 5- آل رياح. 6- آل مخيط. 7- الخنفاء. 8- ال سالم، ومنهم السواهرة والقردة .

آل مشيب :

من قبائل بلقرن الرئيسة، يقدر عدد أفرادها بـ 12100 نسمة، يسكنون في مدينة سبت العلاية و31 قرية أخرى في السراة، ولهم حقل في الأصدار، وتتفرع منها القبائل التالية:

1- قبيلة العلاية:

وتضم عدة قرى اتصلت في بعضها واتسعت مكونة مدينة سبت العلاية، حاضرة سراة بلقرن، ويتبعها أربع قرى للمناخرة وثعنبة، ويقدر عدد أفرادها بـ 4150 نسمة، ويتبعون شتخ شمل آل مشيب سبت العلاية الشيخ: عوض بن علي القرني.

2- قبيلة أل الزارية:

يقدر عدد أفرادها بـ 2220 نسمة، يسكنون 7 قرى، ولهم حقل في الأصدار، ويتبعون نائبين هما الشيخ: فازع بن أحمد القرني والشيخ: بلخير بن محمد القرني .

3- قبيلة ال عبيد:

يقدر عدد أفرادها بـ 1550 نسمة، يسكنون ثلاث قرى كبيرة، ونائبهم الشيخ: حسن بن علي القرني .

4- قبيلة آل روحان:

يقدر عدد أفرادها بـ 820 نسمة، يسكنون قريتين، ونائبهم الشيخ: مزهر بن صالح القرني.

5- قبيلة المشائعة:

يقدر عدد أفرادها بـ 1550 نسمة، يسكنون في ثلاث قرى، جنوبي سبت العلاية مباشرة، ونائبهم الشيخ: محمد بن حنيف القرني .

6- قبيلة ثماء وال عبادل:

يقدر عدد أفرادها بـ 1960 نسمة، يسكنون في 13 قرية، جنوبي قبيلة المشائعة في السراة، وشيخهم مناع بن

محمد القرني . انتهى ..

(منقول)

اسئلة متعلقة

...