قبيلة بلقرن نسبها وفروعها وبلادها عائلات بلقرن في السعودية آل القرني
*قبيلة بلقـرْن*
*نسبها وتاريخها وفروعها وبلادها*
اولاً ما هو معنى بلقرن
قَـرْنِيّ : من ( قَ رْ نَ ) وَزْنُ فَعْليّ : نِسْبَةً إلى القَرْن وَهُو الطَرَفُ الشَّاخِصْ أَو البَارِزْ مِن كُلِ شَيء، وَالذُؤَابَة مِن الشَّعَرِ وَ نَحْوِه، وَ يُقاَل القَرْنُ مِنَ القَوْم ِ: سَيّدُهُم ، والقَرْنُ مِنَ النَّصْلِ وَالسَّيْفِ : حَدُهُمَا ، وَقَرْنُ الشَمْس : أَوَل أَشِعَتَهَا عِنْد طُلُوْعِهَا ، والقَرْنُ مِن الزّمَانِ : مِئـَة سَنـَة .
والقَرْنُ مِنَ النّاسْ : الأُمَّـَة التْي لَمْ يَبْقى مِنْها أَحَد ، كَمَا قَالَ الله تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فيْ القُـرآنِ الكَـرِيْم : { أَلَمْ يَرَوْا كَـمْ أَهْـلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِم مِنْ قَرْنٍ } سُورَةُ الأَنْعَامْ : الآيَةُ 6 ،والقَرْن من الأرض : الجبل الصغير ، والحجر الأملس النقي الذي لا أثر فيه ، واسم لأكثر من موضع باليمن ، و قَرْن بن مالك : بطن من مذحج ، من بني زيد بن كهلان ، من القحطانية ، وقَرْن : قرية قرب بغداد ، والقَرْن : اسم لأكثر من موضع بمصر .
قَرَنِيّ : من ( قَ رَ ن ) وزن فَعَلِي : نسبة إلى "قَرَن" وهو الحبل الذي يقرن به البعيران ،والقَرَن : البعير المقرون بآخر ، والقَرَن : الجعبة من جلود ، والسيف والنبل ،
وبنو قَـرَن بن دومان : بطن من مراد من مَذْحَـج من اليمن وهم بنو قرَن بن دومان بن ناجية بن مراد ، وبنو قَـرْن بن عَبدِالله ، قَبيْل من الأزْد نزحوا من موطنهم الأول بمأرب إلى عُمَان وإلى سروات الحجاز وتهامة ، ومنهم حيُّ كانوا بالعراق مع سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان لهم مسجد بالكوفة.
قُرَنِيّ : من ( قُ رَ ن ) وزن فُعَلِيّ : نسبة إلى "قُرَن" جمع قُـرْنَة ، وهي المكان البارز من الأرض وكذلك ملتقى الأودية و الأنهار، كما في العراق هناك موضع يسمى القُرنة من أعمال البصرة عند ملتقى النهرين دجلة والفرات.
قِرْنِيّ : من ( قِ رِ ن ) وزن فِعْلِيّ: نسبة إلى "القِرْن": وهو كفء الرجل ونظيره في الشجاعة والشدة والعلم والقتال.
وبنوالقـرْن و غامد وزهران وبنو لهب وثمالة و بنو الحجر والبقوم وألمع وبارق وشكر وحوالة كلها قبائل هاجرت من اليمن إلى سروات الحجاز وتهامة وذلك بعد خراب سد مأرب وهم ( *أزد شنوءة* ) وسمّوا كذلك *أزد السراة* بعدما سكنوا السروات وتهائمها، وهم الفرع الرئيسي من قبائل الأزد الكهلانية القحطانية.
*نسب قبيلة بلقرن*
بنوالقـرْن وتنطق (بلقـرْن) بالباء العالقة باللاّم وتكتب أيضاً (بالقـرْن) وكلا الكتابتان صحيح، وهم بطن من الأزد في السراة وكان منهم حيٌ في الكوفة زمن الإمام علي رضي الله عنه، وهم كما ذكر إبن حزم في كتابه جمهرة النسب، *بنوقـرْن بن عبداللّه بن الأزد بن الغوث بن نبت بن زيد بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان*.
وقيل أن قحطان هو إبن النبي هود عليه السلام وقيل أنه من قومه ولعله الصحيح.
ولا يرفع النسب إلى مابعد قحطان إلى آدم عليه السلام، لأنه لم يثبت ولا دليل عليه.
*القبائل المشابهة لها بالأسماء*
تشابه قبيلة بلقرن بالإسم عدد من القبائل المختلفة عنها نسباً وأهمها:
*قبيلة بني قرٓن* -بفتح الراء وليس بتسكينها-
وهم بنو قرٓن بن مالك بن كعب بن أود بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك وهو مذحج بن أدد، وهم قوم عافية بن قيس القرٓني القاضي في زمن هارون الرشيد.
*قبيلة بني قرٓن* -بفتح الراء وليس بتسكينه-
بنو قرٓن بن ردمان بن ناجية بن مراد بن يحابر بن مالك وهو مذحج بن أدد ومنها التابعي الجليل أويس بن عمرو بن جزء القرٓني المرادي.
و أما بنو قـرْن الأزديون فهم ثلاث قبائل بهذا الإسم:
١- *بنوقـرْن بن عبدالله بن الأزد* من عمائر الأزد الرئيسة وهم الموجودون الآن في جبال السروات و ما صاقبها من منحدرات و وديان تهامة.
٢- *بنوقـرْن بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبداللّه بن مالك بن نصر بن الأزد*: وهم إخوة لغامد و زهران وبنولهب و ثمالة وهم فرع صغير و قد دخلوا في غيرهم من قبائل الأزد أو هاجروا أثناء الفتوحات الإسلامية.
٣- *بنوقـرْن بن عك بن عدثان بن عبداللّه بن الأزد*: وهم فرع صغير من قبائل عك في تهامة اليمن و قد انقرضوا أو دخلوا في غيرهم من قبائل عك و بخاصة أن أسماء فروع عك كلها تبدلت في القرون المتأخرة
وهذا التعدد فيمن يسمى بنوقـرْن -بتسكين الراء-من الأزد جعل كثيراً من المحققين يظن أنها أسماء لقبيلة واحدة ولذلك اختلفوا في نسب بنوالقـرْن القبيلة الموجودة الآن. فالبعض قال : بنوقـرْن بن عبداللّه بن الأزد
والبعض قال: بنوقـرْن بن أحجن بن كعب.
والبعض قال : قرن بن عك بن عبداللّه بن الأزد.
والصحيح أنها ثلاث قبائل أزدية مختلفة:
*بنوقـرْن الأكبر*: وهم بنوقـرْن بن عبدالله بن الأزد وهم وبها تسمّى بطون أخرى صغيرة مثل بنوقـرْن بن عك بن عدثان بن عبداللّه بن الأزد.
*بنوقـرْن الأصغر*: وهم بنوقـرْن بن أحجن بن كعب أحد أقسام أزد شنوءة الكبرى وقيل أنهم سمّـوا شنوءة لتشانئ بينهم أي تباغض، حيث حلّ كل بطن ٍ منهم بمفرده في مكان من جبال السروات أو من عروض تهامة.
وبنوالقـرْن كانت و لا زالت مساكنهم في جبال السروات وما صاقبها من عروض تهامة، وقد ذكرهم الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب في القرن الرابع الهجري أي قبل ألف عام من الآن ، حيث ذكر ( *أن سراتهم شمال سراة الحجر نجديهم خثعم و غورهم قبائل من الأزد ، ويخالطهم في هذه السراة ناه و بنو الخالد* ) ، وكذا هو الحال الآن فإن بنوالقـرْن لا زالوا في سراتهم هذه، وهي جزء من جبال السروات تقع بين سراة خثعم شمالا ً و سراة الحجر جنوباً ً ،ونجديّهم في بيشة، قبائل من شهران و أكلب و المحلف وكلها قبائل من بني خثعم بن أنمار، وفي غورهم قبائل من بني القـرْن وبني شهر التهامية و أما ناه وبنو الخالد الذين كانوا يخالطون بنوالقـرْن في سراتهم ، فلم يعد لهم ذكر معهم في هذه السراة ، حيث أن قبيلة بني الخالد ( ويعرفون حالياً بآل خالد وهم قسم كبير من قبائل بلحارث في ترج ) و قد نزحت هذه القبيلة إلى منحدرات السراة الشرقية و استوطن أكثرهم في وادي حوران ووادي المسمّى و الفيض و مهر وأسفل وادي ترج مما يلي بيشة و لا زال يربطهم مع قبائل بلقـرْن علاقات الصداقة و الأحلاف القديمة ، و أما ناه فليس لهم ذكر بهذا الإسم الآن وربما هو تصحيف لأسم جنادة و هو إسم قديم لأربع قبائل معروفة من بلقـرْن في السراة وتهامة وهي ( *قبيلة دحيم و قبيلة آل سليمان و قبيلة بلحارث و قبيلة عمارة* ) حيث يطلق على هذه القبائل الأربع إسم قبائل جنادة و هم يلون بعضهم البعض دون سائر قبائل بلقرن الأخرى .
و أما ما ذكره الهمداني عن غور سراة بلقـرْن ( والغور يقصد به الأرض المنخفضة غربي السراة ) وهي المعروفة بالعرضيات أو العرضيتين الشمالية والجنوبية و التي معظم سكانها من قبائل بلقـرْن و بعض من قبائل بني خثعم وشمران التهامية.
وذكر الهمداني في موضع آخر من كتابه ( *و يفصل بين سراة هولاء، أي بنوالقـرْن و سراة شكر بطنان من خثعم هما الواس و الفزع* ).
وكذا هو الحال الآن ، حيث يقطن شمال سراة بلقـرْن بطون من خثعم وعليان وشمران تمتد منازلهم من منطقة باشوت جنوبا ً إلى سراة شكر والتي هي جزء من سراة غامد شمالاً
وأنا أقول في آخر هذا السرد التاريخي أن قبيلة بلقـرْن لا زالت في هذه السراة التي وصفها الهمداني في كتابه الموسوم بصفة جزيرة العرب ( والهمداني توفي سنة ٣٣٤هـ ) ، أي أن قبيلة بلقـرْن تقطن في هذه السراة منذ أكثر من ألف سنة و ربما أكثر بكثير ، حيث أن قبائل الأزد التي منها قبيلة بلقـرْن قد بدأت هجراتها المتتالية من جنوبي الجزيرة العربية قبل ميلاد المسيح عليه السلام بمائة وخمسين عاماً ، وتفرقت هذه القبائل في جميع البلاد ، فكان أول نزولهم في تهامة اليمن على ماء غسّان ببلاد عك ، ثم بقيت قبيلة عك الأزدية في تهامة اليمن ومنهم قبائل الزرانيق والمعازبة والقحرا وغيرهم.
وقد تفرقت بقية قبائل الأزد فمنها من ذهب إلى جبال السروات و ما صاقبها من عروض تهامة و هم قبائل أزد شنوءة ، وجزء منهم هاجر إلى شمال الحجاز وهم قبائل خزاعة و الأوس و الخزرج ، وبعضهم إنتقل إلى الشام و هم الغساسنة، ومنهم من نزح إلى أرض عمان وهم أزد عُمان ومنها إنتقلوا إلى البحرين والعراق وبر فارس و غيرها من البلدان.
*وطن قبيلة بلقـرْن وبلادها وحدودها*
لا تزال قبيلة بلقـرْن في وطنها المعروف ببلاد بلقـرْن فوق قمم جبال السراة و ما يصاقبها من أصدار وعروض تهامة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 41,30ْ – ْ 42.05 و خطي العرض ْ19,10 – 19,41ْ .
موطن بلقرن الاصيلة
تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي