في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل ونسب قبيلة العوامر آل العامري في الامارات وعمان واليمن  وحلف عوامر سبيع، قبيلة العوامر ويكيبيديا العامري وش يرجع 

فخوذ العوامر

نسب قبيلة العامري

شجرة قبيلة العوامر

نسب قبيلة العوامر العرضيات

قبيلة العوامر ويكيبيديا

شجرة قبيلة العامري

كم عدد قبيلة العوامر

قبيلة العوامر في السعودية

قبيلة العامري في اليمن

قبيلة العوامر في مصر

نسب العوامر خثعم

قبيلة بن عامر العوامر

قبيلة العامري في السعودية

ماهي قبيلة العامري

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة....العامري ... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة. العامري  العوامر العامري ويش يرجعون باصلهم

الإجابة هي 

قبيلة العوامر آل العامري ويكيبيديا

قبيلة العوامر 

العوامر قبيلة كبيرة في شمال حضرموت من الشنافر , وهي تسكن "تاربة" والجزء الشرقي الجنوبي لصحراء الربع الخالي وحتى امارة ابو ظبي ، وهم : آل عبدالباقي ، آل هادي ، آل كليلة ، آل جعفر ، آل براهم ، الحطاطبه ، الكساسيب ، آل وعيل، آل تبيع (الشاطري ج2 ص378) 

قبيلة العوامر في الإمارات 

ويسكن الكثير من العوامر شرقي إمارة ابو ظبي ، وذكر حمدي تمام : وفي أبو ظبي من العوامر قبيل كبير هم فيها فخذن : آل بدر ، آل لز ، وينقسم آل بدر إلى : آل حيو وهم شيوخهم ، آل كليلة ، الحلاطة ، العويني ، الحبانين ، المقالة. وينقسم الى لز إلى آل خميس وهم شيوخهم ، آل عمر ، آل عصيد ، آل مبارك ، الجعافرة ، آل شريف .

ويسكنون أرض الختم والكدن والحمرة شرقي إمارة أبو ظبي (تمام ص 72) وذكر الحداد عنهم "يظهر أنهم جاؤا من رمل عمان فإن هناك بادية يقال لهم العوامر (الشامل ص 120) وجاء في بحث لشركة الزيت العربية نقلاً عن بعض العوامر أن أرضهم تمتد من شمال حضرموت وحتى شرق عمان . ويذكر بأنهم يعرفوا بابن همدان عند قبائل البدو في الربع الخالي ولازالت علاقتهم بآل كثير واضحة حتى أنهم يستخدمون وسماً واحداً لابلهم (شركة الزيت مجلة العرب ج4 س5 1390هـ).

عندما نذكر قبيلة العوامر فاننا بصدد عوامر اليمن و الربع الخالي والامارات وجزء من عمان

فهناك الكثير من الالقاب التي تنتهي بالعامري كقبيلة ولا تربط بين القبيلة التي نحن في صددها اي رابط إلا من بعيد

فهناك :

1-عوامر ال كثير بن همدان

2- عوامر بن الاشرس من كنده

3- عوامر صعصعه الهوزاني 

ونحن هنا في صدد عوامر ال كثير من همدان فقد ذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب وفي كتابه الاكليل العاشر ان نسب العامر ينقسموا الى عوامر الجنوب وهم 

- عوامر يرجعون الى قبايل شاطب بن سفيان بن ارحب من همدان 

-عوامر يرجعون الى ال كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن نوف بن همدان

-عوامر بن الاشرس من كنده 

3-ويقول نسابة العوامر و مشايخها انهم ينتسبون الى همدان

وسم قبيلة العوامر و هو نفس وسم قبيلة ال كثير و الرواشد من همدان و يسما بالحنيه لانه يشابه حنية العصا وقد اضيف عدة اضافات للوسم للتفريق بين العشاير 

5- كثير من العوامر من هاجروا من مواطنهم الاصليه وسكنو لحج-وقسم منهم الى ابين والى حيفان وادي الركب (العمور) هاجروا هجرات متفرقه للرزق وهم من قحطان

7- تتبعنا جميع الفخايذ يلي تعود اليها و فخايذ العوامر المتواجده الان في نسب عامر بن صعصعه ولم نجد لها اصل ولاكن فخايذ تتواجد في عامر بن همدان مثل ال حطـّاب في عوامر اليمن والامارات 

وقد كذب من قال ان عوامرنا ترجع الى عامر بن صعصعه تتبعا لتاريخ الهجرات و اصل القبايل فاننا نجد ان قبايل عامر بن صعصعه و من والاها او انظم لكنفها قد كانت في شمال الجزيره العربيه و حول مكه حيث ذكرهم البلدانيين والمؤرخين بشعب عامر ولكن اذا اخذناه بمبدا العقل هل كانت هناك هجرات من الشمال الى جنوب اليمن ام تكون الهجرات الى الاماكن الخصبه ما عدا قبيلة نهد من بني ضنه فقد رجعت الى اصلها في حضرموت بعد ما كانت ساكنه شمال الجزيره فلا اظن ان قبايل تنزاح من موطنها الاصلي الى مناطق قاحله وغير مزدهره مثلا رملة الربع الخالي من ديار العوامر 

العوامر اصلهم همدان ادله على ذلك قول الشيخ بن حم العامري كنا 

هناويه تخب اركابنا من راس خينتنا الى معرابناوالمعراب ارض العوامر في الجنوب والتي تعتبر اكبر ارض لقبيله واحده تمتد من اقصى ثمود الى حزر والحوي الذي يعتبر منبع الحيوين العوامر منهم بن ركاض(مع ان بن ركاض ليس من عوامر الجنوب بل هو من قبيلة سبيع من الركاكضه من الاد حميد وسوف نذكره لاحقا ) بن حم بن يزرب وغيرهم في الامارات ومنهم في الجنوب العوانزه والدوامنه وهذا دليل على ان العوامر اصلهم واحد لا ننسى تنصوره العوامر في العروسات والمناسبات 

و عزوة العوامر وحده فهي يا عيال همدان فمثلا

بني حطـّاب( الحطاطبه ) تحتها عدة عشائر ومنهم ال سالم فعزوتهم بينهم يا (عيال سالم) واذا تنادوا بجمع جميع العشاير التي من بني حاطب قالوا (يا عيال حطـّاب) و اذا كانت المشكله كبيره وارادوا يجمعوا جميع فخائذ العوامر قالوا يا

(عيال عامر )

و اذا كانت تتطلب جمع العوامر وعيال عمومتهم من ال جوابر والرواشد و ال كثير فيقولوا( يا عيال همدان) و خاصة عندما كانوا يواجهوا قبيلة دهم الحمرا لما كانت كثرة الحروب بينهم 

11 – جميع الالفاظ و مخارج الحروف تتشابه لذا عوامر الربع الخالي واليمن والامارات وجزء من عوامر عمان

12- التحفة الذهبية في انساب الجزيرة العربية 

تأليف ابراهيم جارالله بن دخنه الشريفي

فقد قال :

العوامر 

من آل كثير ، إحدى قبائل حضرموت ، ومنهم في الامارات العربية المتحدة ، ومن اهم بطونها :

من هم شيوخ العوامر

آل حيو: وهم شيوخ العوامر .

آل لز – آل خميس – آل عصيد – آل عمر – آل مبارح – الجعافرة – آل كليلة – آل حيثول – مقالة – آل بوعينة – الحلاطة – الحبانين – آل بدر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نسب قبيلة العوامر

نسب قبيلة العوامر يعود الى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

والثابت لدى عموم الباحثين أن قبيلة العوامر هي القبيلة الوحيدة التي لا تزال الى الآن تحمل أسم العامري نسبتاً للجد عامر بن صعصعة مباشرة من العصر الجاهلي لعصرنا الحالي وهذا ما اجمع عليه كبار السن من لديهم الدراية بنسب وتاريخ القبيلة ومما تناقلوه كابراً عن كابر بالأضافة الى المراجع المعروفة في هذا المجال .

القبائل التي تنسب الى عامر بن صعصعه

ولد عامر بن صعصعه: ربيعة وفيه البيت والعدد، وهلال ، ونمير ، وسواءة.(1)

1- بنو سواءة بن عامر بن صعصعه.(2)

2- بنو هلال بن عامر بن صعصعه.(2)

ومنهم: بني شعثة ، وبني ناشره ، وبني نهيك ، وبني عبدالله.

3- بنو نمير بن عامر بن صعصعه.(3)

ومنهم: بني ضنه ، وبني كعب ، وبني عامر ، وبني الحارث.

4- بنو ربيعه بن عامر بن صعصعه.(4)

ومنهم: بني كلاب ، وبني كعب ، وبني عامر ، وبني كليب.

5- بنو عامر بن ربيعه بن عامر بن صعصعه.(4)

ومنهم: بني ربيعة البكاء ، وبني معاوية ،وبني عوف، وبني عمرو.

6- بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه.(5)

ومنهم: بني عامر ،وبني أبي بكر ،وبني جعفر، وبني رواس، وبني الضباب.

7- بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.(6)

ومنهم: بني جعدة، وبني قشير، وبني عقيل، وبني الحريش، وبني عبدالله، وبني حبيب.

واذا اشتمل النسب الى طبقتين فأكثر كما هو حاصل في القبائل المتفرعه من عامر بن صعصعه جاز لمن في الدرجة الاخيرة من النسب ان ينتسب الى الجميع بل أن نسبه الى الأعلى يغني عن نسبه الى الأسفل كما انه يجوز الجمع بين الطبقة العليا والطبقة السفلى او حتى تقديم العليا على السفلى .

عزوة القبيلة

عزوة القبيلة هي ((الآد عامر)) ترجع الاصل لعامر بن صعصعه وهي عزوة القبائل العامرية التي تعود اصولها الى عامر بن صعصعه .

الصحابة من بني عامر كثيرون ونذكر منهم:

- لبيد بن ربيعة رضي الله عنه (صاحب المعلقة المعروف) الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أصدق بيت قالته العرب :

( لا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللّهُ باطِلُ = وكلُّ نعيمٍ لا مَحالة َ زائِل).

- عبدالله بن الشخير رضي الله عنه والد مطرف الفقيه.

- أصيد بن سلمه الكلابي رضي الله عنه.

- لقيط بن عامر بن صبره (أبورزين) رضي الله عنه

- جابر بن سمرة بن جناده رضي الله عنه.

- جبار بن سلمى رضي الله عنه.

الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في بني عامر

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: جاء رجل من بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يداوي ويعالج فقال يا محمد إنك تقول أشياء فهل لك أن أداويك قال فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله عز وجل ثم قال هل لك أن أريك آية وعنده نخل وشجرة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عذقا منها فأقبل إليه وهو يسجد ويرفع رأسه حتى انتهى إليه فقام بين يديه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ارجع إلى مكانك فرجع إلى مكانه قـال العامري والله لا أكذبك بقول أبدا ثم قال يا آل بني صعصعة والله لا أكذبه بشيء يقوله أبدا.(7)

عن أبوزرين رضي الله عنه قال :أن رجلا من بني عامر قال يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج والعمرة ولا الطعن قال احجج عن أبيك واعتمر. (8)

عن عبدالله بن الشخير رضي الله عنه قال: أنطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا أنت سيدنا فقال السيد الله تبارك وتعالى . قلنا : وأفضلنا فضلا ، وأعظمنا طولا ، فقال : قولوا بقولكم،أو بعض قولكم،ولايستجرينكم الشيطان.(9)

عن عبدالله بن بريده رضي الله عنه قال: أن عم عامر بن الطفيل أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرساً ، فبعث إليه يسأله الدواء من داء نزل بهم يقال له : الدبيلة، فبعث إليه النبي صلى الله عليه وسلم بعكة عسل ورد عليه الفرس.(10)

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا على باب الحجرات إذ أقبل شيخ من بني عامر هو مدرة قومه وسيدهم مع شيخ كبير يتوكأ على عصا ، فمثل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسبه إلى جده ، فقال : يا ابن عبد المطلب ! أخبرني ماذا يزيد في العلم ؟ قال : التعلم ، قال : فما يزيد في الشر ؟ قال : التمادي ، قال : فهل ينفع البر بعد الفجور ؟ قال : نعم ، التوبة تغسل الحوبة ، والحسنات يذهبن السيئات ، وإذا ذكر العبد ربه في الرخاء أجابه عند البلاء ، قال : يا ابن عبد المطلب ! وكيف ذاك ؟ قال : لأن الله عز وجل يقول : وعزتي وجلالي لا أجمع أبدا لعبدي أمنين ، ولا أجمع عليه أبدا خوفين ، إن هو أمنني في الدنيا خافني يوم أجمع فيه عبادي لميقات يوم معلوم ، فيدوم له خوفه ، وإن هو خافني في الدنيا أمنني يوم أجمع فيه عبادي في حضيرة القدس فيدوم له
بواسطة
اصل ونسب قبيلة العوامر في  عمان
تندرج تحت قبيلة "العوامر" في سلطنة عمان (24)فخيذة.. وهي قبيلة معروفة تنسب إلى عامر بن صعصعة.. ومن فخائذها المشهورة:

1. أولاد أحمد:
وفيهم حافظ بن سعيد وعائلته.

2.أولاد علي بن أحمد:
ومنهم محمد بن حميد بن برغش، ومبارك وثاني أبناء سالم بن مبارك، وسنان بن محمد بن حمد بن سنان وأخوه سليمان بن محمد، وسالم بن سليمان بن سلام.

3.أولاد علي بن خلف:
أهل "العاقل" بولاية "إزكي"، ومنهم عائلة ناصر بن فرفور، وعائلة سرحان بن سالم.

4.النمور:
منهم أولاد سعيد بن ناصر بولاية "بركاء".

أولاد : سعيد بن محمد
و هاشل بن عبدالله
في صحار
5.الخناجرة:
منهم عبدالله وخلفان أبناء محمد بن علي، وناصر بن راشد بن ثاني من "الحيل"، وأخوال سعود بن حمد سعيد بن سالم في "الحيل"، وأخوال عمران وسرحان أبناء مراش، أيضا من أهل "الخرماء"، وعائلة خليفة بن خلفان، وأولاد حميد بن جميل في "حبل الحديد" بولاية "إزكي".

6.أولاد جاعد:
منهم (أولاد حمدان بن حميد واولاد الهي واولاشفي)، وحمد بن حمود وهيةمن اكبرفخايض العوامرواكثرها عددوفرسان توجدهم (قلعةالعوامر سوق القديم بلدان العوامرمسقط بركاء)

7.أولاد سليم:
بعضهم في "المعبيلة".

8.المحانة:
منهم عائلة سالم بن محمد بن راشد من "الغشيبة".

9.الجعافرة:
منهم أبناء حميد بن ساعد، وسليمان بن عبدالله بن سعيد وأبناء منصور بن سليمان.

10.أولاد موسى:
منهم عائلة حسن بن سعيد من "السياحي".
وعائلة سلام بن حميد من .. السياحي...الحميضةوفجاء

11.أولاد سيف:
منهم عائلة سالم بن حمدان بن سالم في ولاية "شناص"، وعائلة ناصر بن حبراس في ولاية "السويق"، وعائلة خميس بن عبدالله بن خميس في "الحيل"، وعوامر "السليف" بولاية "عبري"، والبعض منهم في "القريتين".

12.أولاد سند:
منهم عائلة شامس بن سالم في "حبل الحديد" بولاية "إزكي".
 
13.أولاد سرحة:
منهم عائلة منصور بن غالب بن علي في "المعبيلة"، وعائلة حمد بن شامس بن حسن في "الحيل"، وعائلة سالم بن سعيد بن سالم في "المعبيلة"، و"السويق"، و"المصنعة"، وأبناء مراش بن سليمان في"القريتين".

14.أولاد حسين :
منهم عائلة سلطان وخميس وعبدالله  أبناء زاهر  في" الحميضة".

15.سراحين المويلح:
منهم عائلة سعيد بن سعود في  "الحيل"، وعائلة حمد بن خليفين في "المعبيلة"، وعائلة سليمان بن سالم.

16.أولاد شيراز:
منهم عائلة محمد بن سيف بن سعود
.. سعيد بن زاهر..هاشل بن حمد بن سالم..سالم بن محمد بن سالم في "الحيل". اولاد خميس بن غفيل واولاد موسى بن سعيّد ولاية قريات و خريّس.

17.المطالبة:
منهم عائلة حمد بن سلطان في "قلعة العوامر"، وعيسى بن عيد بن سيف في "الحيل".

18.أولاد المرّ:
منهم أبناء علي بن سليم، وأبناء محمد بن هشول، وعائلة محمد بن منصور، وأبناء راشد بن سيف، وعائلة زاهر بن محمد بن سعود.

19.أولاد راشد:
منهم أبناء حمد بن حافظ وناصر بن محمد بن حافظ، وجمعة وعبدالله أبناء حمد بن حمود.

*وبعض مناطقهم وقراهم في سلطنة عُمان:
1. ولاية إزكي: (قلعة العوامر، العاقل، السياحي، سوق قديم، السليمي، حبل  الحديد، شافع، الخرماء، القريتين، الحميضة، الحليو، الحميضين).
2. ولاية القابل: (الصرم، المعترض، المنجرد)
3. ولاية المضيبي: (برزمان، العيون، بوعيد، المصلى).
4. ولاية السيب: (المعبيلة، حيل العوامر).
5. ولاية شناص.
6. ولاية سمائل.

وهم منتشرون في مختلف مناطق سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة.
العوامر: (تاريخ وانجازات)
بنو عامر بن صعصعة مجموعة كبيرة من القبائل ، ومنازل بني عامر الأصلية مناطق الرماح ورنية والخرمة وبيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز وانتشرت فروعهم في نواحي نجد واليمن وإقليم البحرين والعراق وسلطنة عُمان ومصر والسودان والمغرب العربي الى الأندلس ، كما وصلت قبائل عامرية أخرى إلى الأحواز وغيرها.

بنو عامر يجتمعون مع قريش في مضر بن نزار. وتعتبر قبيلة عامر بن صعصعه من أكثر القبائل عدداً وقد اشتهرت بالكثرة والقوة والشجاعة، وأنجبت الكثير من الفرسان والشعراء البارزين منهم جياش بن قيس الأعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه الذي شهد معركة اليرموك ويقال: إنه قتل بيده ألف نصراني وقطعت رجله يومئذ، والشاعر المشهور لبيد ابن ربيعة العامري صاحب المعلقة، والصحابي الجليل ابوهريره رضى الله عنه واسمه عبدالله بن عامر.
ومنهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة ومجنون ليلى قيس بن ملوح العامري ومعشوقته ليلى العامرية والشاعرة ليلى الأخيلية.

ويروي الصحابي عقبة بن عامر الجهني عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله بالأبطح في قبة له حمراء فقال : من أنتم ؟ قلنا : بنو عامر قال : مرحبا أنتم مني.

وقال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله. وفي حديث حسن : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن بني عامر بن صعصعة فقال : (جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر )

زوجات الرسول من بني عامر :

1-ام المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود العامرية.

2-ام المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف الهلالية العامرية ((ام المساكين)).

3-ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبد الله الهلالية العامرية.

4-ام المؤمنين العالية بنت ضبيان العامرية.

5-ام المؤمنين عمرة بنت يزيد العامرية.

6-ام المؤمنين هند بنت يزيد العامرية.

كما أن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب تزوج أم البنيين بنت حزام العامرية فولدت له : العباس وجعفر وعبدالله

كما أن عبدالله بن عباس حبر الأئمة أمه من بني عامر بن صعصعة
وخالد بن الوليد سيف الله المسلول أمه من بني عامر بن صعصعة
أبو سفيان زعيم قريش والد الخليفة معاويه أمه من بني عامر بن صعصعة
كما أن أم سلمة بنت عبدالرحمن من بني عامر بن صعصعة تزوجها الخليفة الوليد بن عبدالملك ثم من بعده الخليفة سليمان بن عبدالملك ثم من بعده الخليفة هشام بن عبدالملك ولم يتزوج أمرأة ثلاثة من الخلفاء غيرها
كما أن أم الفضل لبابة الكبرى من بني عامر بن صعصعة أمرأة عم رسول الله العباس بن عبدالمطلب قيل فيها : ما ولدت نجيبة من فحل *** كسبعة من بطن أم الفضل
والصحابة والولاة من بني عامر بن صعصعة كثيرون.

مباحثات رسول الله مع العوامر

قبيلة بني عامر، وهي قبيلة كبيرة قوية عزيزة، وهي من القبائل القليلة في جزيرة العرب التي لم تعرف في تاريخها سبيًا لنسائها، ولا إتاوة تدفع لغيرها، والمباحثات معها في غاية الحساسية، وقد ذهب إليهم رسول الله ومعه صاحبه ابوبكر الصديق وعرض عليها الإسلام، وحسنه في قلوبهم، استمعوا إليه وأنصتوا، ثم تكلم زعيم من زعمائهم يخاطب بقية الزعماء، ويخاطب في نفس الوقت رسول الله ، هذا الزعيم هو بيحرة بن فراس، قال: والله لو أني أخذت هذا الفتى من قريش لأكلت به العرب.

العوامر في العصر الأموي :

في عهد محمد بن أبي عامر (978-1002 م) وابنه البكر عبد الملك بن محمد العامري (1002-1008 م) استطاعا وبعد حملات ناجحة في شمال الأندلس -الاستيلاء على برشلونة 985 ثم شنت يعقوب 997 م) ثم في المغرب -الاستيلاء على فاس 986 م- أن ينعشا الخلافة ولو لآخر مرة. للعامريين أتباع كثيرون بعضهم حكم بشكل مستقل كما في المرية (العامريه) 1012-1041، مرسية ودانية 1019-1076، طرطوسة 1038-1061 وجزائر الأندلس الشّرقية المعروفة الآن باسم جزر  البليار 1016-1114 م.
...

اسئلة متعلقة

...