نسب قبيلة يام وتاريخها حروب قبيلة يام آل اليامي عائلة اولاد اليامي وش يرجعون من هو يام ويكيبيديا اصل يام وموقعها القديم
نسب قبيلة يام
معارك ال يام التاريخية
اصل ونسب قبيلة آل اليامي بنو يام
نسب قبيلة يام وتاريخها حروب قبيلة يام آل اليامي عائلة اولاد اليامي وش يرجعون، من هو يام ويكيبيديا، اصل يام وموقعها القديم
نسب قبيلة يام وموقعها الجغرافي
من هو يام
يام :
نسبة
واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة .1
كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي: 2 كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف .3
ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ابن نصيب , و أبو ساق .
ديارهم :
تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفة ) .4
منزلتهم :
1- تعتبر قبيلة يام : من القبائل الكبيرة في الجوف الجنوبي ونجران و ولهما فروع منها : آل جشم آل فاطمة , المواجد . ولهذه الفروع كبيرة . قال النسابون : وبنو يام بطن من حاشد من همدان القحطانية .5
2- ومن يام عبد العزيز بن سبع بن النمر بن ذهل الشاعر الجاهلي , وابنة مدرك بن عبد العزيز وهو القائل :
قديما وأعلى هضبها وأطوله
فهم أصل همدان الوثيق وفرعها
3- كانت يام تدعى في الجاهلية " قتلة جبانها " وفي الإسلام " يام القرى " وسبب تسميتها بقتلة جبانها كان في يام جبان في الجهالية يقال له أنيب فحلفوا إلا يولد له ولد فيهم أبدا وحلفوا على قتله , فقال لهم رجل منهم : ويحكم أخصوه ولا تقتلوه فانه لا يولد لـه إذا كان خصياً , فلا تحنثوا في أيمانكم , فشاع ذلك في همدان فكرهت أن تذهب يام بهذا الذكر دونهم , فقالوا لهم خذوا من كل قبيلة سهماً فارموه بجميع السهام وإلا صلنا بينكم وبينه فأجابوهم إلى ذلك فبعث إليهم من كل قبيلة بسهم ثم صيروه هدفاً وجعلوا يرمونه ويقولون لله سهم من نبا عن أنيب .6
4- وفي عصر بني أمية مر فتى من أهل الكوفة بالحجاج وهو يعرض الجند , أعجبه فقال : فمن أنت يا فتى ؟ قال : من قوم لم يكن فيهم جبان . قال الحجاج : أنت إذا من يام . قال أنا منهم .7
وعقب على ذلك الأستاذ / محي الدين الخطيب محقق كتاب الإكليل بقوله : " العلم بدقائق أحوال العرب كان يحيط به مثل الحجاج على كثرة ما يشغله عنه . أما الآن فقد أصبح ذلك مجهولاً حتى لا نكاد نجد اليوم فضلاً عن بقية العرب من يعرف هذه المنقبة لسلافه" .8
5- من عاداتهم في الحرب انهم إذا حملوا لا ينكصون ولو قتلوا جميعاً ومن عاداتهم في الحرب لو قتل كبيرهم فلا يختلفون ويقيمون شخصاً مقامه مباشرة .
بعض معارك ال يام التاريخية
1_معركة الحمضه : كانت بين يـام وقحطان وأنتهت بإنتصار يـام
.....................
2_ معركة العين : كانت بين يـام وقحطان ونُسبت بالعين حيث حدثت عند (عين قحطان)
*القبائل المشاركه في الغزيه :
من مواجد (ال رزق) (ال عامر وال مفلح لسلوم) منهم فرسان أشاوس أمثال إبــراهيم لسلوم والطشلي ال عامر وإبن هـويج ال مفلح .. وكان إبراهيم لسلوم عقيداً عليهم ..
من الوعله( ال مطلق وال فطيح) وكان ذيب المهان عقيداً عليهم ..
وقد قيل إنها من أشهر وأشرس وقعات يام مع قحطان وهي الوقعه الوحيده الي صاح فيها الشيخ (إبراهيم لسلوم) وبدأ ينعت فيها ربعه حيث صبحوهم عند العين وهزموهم شر هزيمه ..
.......................
3_ معركة رنيه :
كانت بين يـام وسبيع .. قبائل مذكر ( لسلوم والوعله) وكان عقيدهم الشيخ إبراهيم لسلوم وأنتهت بإنتصار يـام ..
.............................
4_ معركة الضويبي :
اجتمعت قبائل من يام من الوعله واكثرهم من ال عرجا
ومن هبره (ال ذيبان والمحامض وال سالم ) ومن ال الهندي (ال كليب وال منصور وال مطارد وال
سنان ) ومن (ال دمنان والصقور) ومن مواجد (السلوم وال رزق) وال مره عند الشيخ ابراهيم
السلوم وكان نازلا بين وادي نجران ووادي حبونا لغزو قبائل الكرب ومن معهم
كعاده القبائل آنذاك في تبادل الغارات والمغازي بينهم البين ، أحس الشيخ
ابراهيم انه غير قادر على الغزو معهم نظرا لكبر سنه فاخذ ذلوله وأمر بوضع
شداده عليها ثم نادى ابنه ملفوف بن ابراهيم ان يتقدم قبائله في هذه المعركه
.
أغاروا عليهم صباحا في موقع يسمى ضويبي في بلاد الكرب ودارت بينهم معركه
شرسه قتل فيها جمع من فرسان الكرب وقتل فيها من يام اثنان احدهم من ال عرجا
واصيب الشيخ ملفوف بطلقه ودارت رحى المعركه لصالح يام وكسبوا ابل الكرب ..
وعند رجوع يام بكسبهم تقابلوا مع قبائل دهم وحاولوا اخذ الكسب من يام ولكن
يام حموا كسبهم وردوا قبائل دهم وحصلت اصابات بين الطرفين ..
قال الشاعر سعيد بن نوضى ال مرهم ال عرجا :
براس المهضب ثار قبس (ن) كما الضيان **** وهاب الذليل ومرخص الروح يطمر فيه
يوم (ن) جرى بضويبي (ن) والسفر مابان **** ونعم بيام (ن) يوم كلن نبا طاريه
زود (ن) على الخمسين ثبت(ن) على العدوان **** حدن مات واحدن يون وصوابه فيه
وثلاثين مجرى كل ما احتطوا الشجعان **** وهرجن بلا ثبت (ن) ملام(ن) على راعيه
وباقي سلاح القوم طاروا به الجذعان **** وكلن تشاوى يوم جا الفكر قسمه فيه
هوايا تخالف بيننا والمقدر كان **** وترا اللي غدا في موسمه ماحدن يبكيه
وقد كان ابن نوضى من ابرز فرسان المعركه وقد قال قصيده عندما كبر في السن يتذكر هذه المعركه ويقول :
يالله وانا طالبك يارافع الرايات **** تدير الفلك لي جا ملك موت يقفي بي
لي حلت القدره وحزت وفاتي جات **** لي واجهت ربي ليني اذكر على الطيبي
ترى غايتي ياناشدينن من الغايات **** ركوب (ن) على حيل (ن) عذانينها شيبي
لما روحت قد مال في الشجر عجلات **** تشابه عنوز(ن) ذوروها المعاطيبي
حبل الرسن في الكور نثنيه بالليات **** وتعطي الصنيف وبالقوايم تدوي بي
ولا عاد لي في اللي مضى مع لابتي سجات **** وطرد المها بمشينات المضاريبي
يشيب الفكر في ساعة (ن) مابها ريضات **** حطيبة فشقها عند حرش العراقيبي
نثني لها بمقرطس (ن) ردها عجلات **** قصار المجاري والظهور المحاديبي
كم غيبت من واحد(ن) كان حي ومات **** ولا عاد فرحوا به عيال المعازيبي
كما قال الشاعر ابن فرزه المري قصيده لايحضرني منها الا هذا البيت:
لطامة العايل ومنهو عليهم زاد **** يبينون في يوم القصا والقساوية
................................
5_ معركة الجفر :
(يــام والمشقاص) إنتهت بإنتصار يــام ..
..........................
6_ معركة اليتمه :
وقعت هية اليتمة في عام 1357 هـ في رملة اليتمة وهي الان ضمن الاراضي اليمنية بعد ترسيم الحدود وتبعد عن نجران حوالي مئتين كلم الى الجنوب الشرقي
الغزوة وقعت من قبائل المشرق (القادمين من الشرق) وهم المناهيل - نهد - المشقاص - الكرب - الصيعر. على بعض من قبيلة يام البدو والذين لم يتجاوز عددهم حينذاك العشرين رجل والقوم قدروا بمئة الى مئة وخمسين رجل
الموجود من يام هم: حسين ابن ابراهيم ابن وبران ال كليب واخوه هادي وابن عمههم جعمل ابن قماش (ال كليب) ومن ال منصور هادي ابن طراح ومحمد ابن هويدي ومن قبيلة المحامض (شويل ابن محمد المحمضي وملحان المحمضي (لم يكن لدي اي من الاثنين سلاح غير العصا) وعضيب ابن عوام المحمضي، ومن ال ذيبان علي ابن الحلم ال ذيبان ويوجد ايضا من قيبلة قحطان شافي القحطاني نسيب ال كليب واما الفزيع فلقد كانوا علي ابن حمد ابن وبران ال كليب وعلي ابن جعمل ابن وبران ال كليب (والد وبران ال كليب) وابراهيم بن جعمل ال كليب. وربما اكون قد نسيت بعض الاسماء ..
في بداية القتال قتل كل من جعمل ابن قماش وابن هويدي رحمهما الله وبعد الطراد عند الابل قتل هادي ابن ابراهيم ال وبران الملقب بحليس (الذيب) وقتل هادي ابن طراح وقتل شويل المحامض الذي كان له موقف غير غريب على ابناء يام الاعزاء. فعندما وصلوه القوم وهو عند ابله طلبوا منه ان يترك لهم الابل ويسلم حياته خصوصا وهو لا يحمل سلاحا سوى العصا ولكن كلما ساقوا الابل من جهة صاح لها من الجهة الاخرى فتتبعه وتعبوامن الامر حتى قالوا له بلهجتهم (اندر يا وليد اذا تبا السلامة) ولكن رده كان لهم (عّر يا بني قضمان والله ما تسرح لين تدعس خدي والله ما تسرحونها عاد عيني تشوف) فما كان منهم الا قتله عند ابله رحمه الله ..
حسين ابن ابراهيم ال كليب طارد القوم بعد ان نهبوا الابل لوحده طوال الليل ببندقيتين من خلف عرق حيث يرميهم من امامهم ثم يتمهل حتى يرميهم من اتجاه اخر ليوهمهم ان من يطاردهم اكثر من شخص
في نهاية الغزوة قتل من الغزو 12 ومن يام 7 ولكن القوم اخذوا الابل ونهبوا حتى حلي النساء
فما كان من يام الا ان جهزوا غزوة لهم بعد عدة اشهر شارك فيها من قبائل يام الثلاث : من ال فاطمة: ال شرمة - المحامض - ال ذيبان - ال العرجاء - ال فهاد وغيرهم. ومن مواجد: قبيلة لسلوم ومن جشم ال كليب - ال منصور - ال مطارد وغيرهم. وقد قتل في هذه الغزوة عدد ليس بالبسيط من قبائل المشرق كما قتل من يام الفارس سراج ابن ابراهيم ال عامر لسلوم رحمه الله والبعض من ال الهندي والمحامض وفرد من ال فهاد وكان قاتله ايضا من ال فهاد والسبب ان الغزو اتفقوا في البداية ان لا منع لاي من القوم مهما كان ولكن احد القوم لجأ على الفهادي ودخل عليه بابيه فما كان منه الا ان زبنه وعند وصول الفهادي الاخر قتله بحجة ان الاتفاق بعدم منع (تزبين) اي من القوم فما كان من المزبن الا قتله..
.................
6_ معركة عيوه:
حدثت عام 1367 هجري 1947 ميلادي وهي رد على معركة اليتمة والتي قام بها قبائل من المشرق و قتل فيها بعض ال الهندي وبعض المحامض فقامت قبائل يام برد البرا على الصيعر لان يام استشكوا ان الصيعر هم الذين قاموا بارشاد قبائل المشرق بقيادة ابن طناف
فاستعدوا يام لغزو الصيعر ومن معهم وقام امير نجران ذلك الوقت ابن ماضي بالسماح ليام بالغزو لان المشكلة حدثت بعد استتباب الحكم السعودي وكان عقيد يام الشيخ سراج بن ابراهيم وكانوا بمشاركة قبائل من كافه بادية يام
بالنسبة للشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن قبيبان فهناك معركه بقيادة والده وهي معركة الفزرا ضد احد القبائل المجاورة وهي لقبيلة ال غيدان ( ال فهاد وال عبدان)
......................
7_ معركة الحوالين وخشم المواقيع :
اشترك فيها ال الهندي وال العرجاء والبعض من ال مره وال مطلق وال فطيح وال فهاد وال رزق وال ذيبان والعجمان ..
وذكرت فيها قصيده منها هذه الابيات:
اســـــين ياللي هجــــــننا همــلنه****بين الحوال وعند خشم المـواقيع
حسبي على اللي صوب يام حدنه****الين جاء يومن يشيب المراضيع