في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة

خطبة جمعة بعنوان فضل يوم عرفة للحاج ولغيره

عناصر الخطبة

1/ فضل يوم عرفة للحاج ولغيره 2/ أعمال يوم عرفة للحاج ولغيره 3/ تجليات الرحمة والقدرة الإلهية يوم عرفة

خطب مشكولة ملتقى الخطباء

خطب مشكولة ومتنوعة 

خطب الجمعة مشكولة من المغرب

خطبة الجمعة ليوم غد فضل يوم عرفة

خطبة تهز القلوب مكتوبة فضل صيام يوم عرفة

خطب منبرية 

خطب الجمعة موقع سحنون 

خطبة الجمعة مكتوبة قصيرة عن الصلاة

خطبة جمعة بعنوان

    فضل يوم عرفة 

    عناصر الخطبة

1/ فضل يوم عرفة للحاج ولغيره 2/ أعمال يوم عرفة للحاج ولغيره 3/ تجليات الرحمة والقدرة الإلهية يوم عرفة

                   الخطبة الأولى

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

 

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102] ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1] ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70-71

 امابعد

يوم عرفة، وما أدراكم ما يوم عرفة؟! إنه يوم مشهود، ويوم عظيم، أقسم الله به لمكانته في الإسلام، فقال -تعالى-: (وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) [البروج:1-3]. وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، وَمَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ وَلا غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ، فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلا يَسْتَعِيذُ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ" رواه الترمذي.

 

ويُعد الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج، فمن فاته الوقفُ في وقته فقد فاته الحج، ووقته إذا زالت الشمس -أي: وقت الظهر- من يوم عرفة إلى أن يطلع الفجر من يوم النحر؛ فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ -رضي الله عنه- قَالَ: شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَتَاهُ نَاسٌ فَسَأَلُوهُ عَنْ الْحَجِّ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "الْحَجُّ عَرَفَةُ، فَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ عَرَفَةَ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْعٍ فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ" رواه النسائي.

 

ومن الغريب -أيها الإخوة- أن كل الأيام تبدأ من الليل، فنحن نقول مساء الخميس بأنه ليلة الجمعة، ونقول ليلة رمضان ثم بعد ذلك يأتي رمضان، أي أن الأيام تبدأ من الليل، وهذا حكم عام، إلا في يوم واحد يشذ من هذه القاعدة، وهو يوم عرفة، فيوم عرفة لا يبدأ من الليل، وإنما يبدأ من الصباح وينتهي عند فجر عيد الأضحى، أي أن ليلة عرفة تبدأ بعد يوم عرفة، فاليوم الوحيد في السنة الذي يبدأ من النهار ولا يبدأ من الليل هو يوم عرفة.

 

وينقسم فضل يوم عرفة إلى شطرين: شطر يخص الحجاج، وشطر لغير الحجاج. فأما عن فضل يوم عرفة للحجاج فقد صحت عدة أحاديث: منها ما رواه ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لرجل سأله عن بعض فضائل الحج: "وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول: عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر، لغفرتها، أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له"، أي: ولمن دعوتم له. رواه الطبراني وحسنه الألباني.

 

لذلك احرصوا على أن يدعو لكم الحجاج، خصوصا في يوم عرفة، فإن شفاعتهم لمن دعوا له مقبولة بإذن الله؛ لأن الله -تعالى- سيقول لهم: "أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له".

 

وروت عَائِشَةُ -رضي الله عنها- أن رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِم الْمَلائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلاءِ؟" رواه مسلم.

 

وجاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: وقف النبي -صلى الله عليه وسلم- بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب، فقال "يا بلال، أنصت لي الناس"، فقام بلال فقال: أنصتوا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأنصت الناس، فقال: "معشر الناس، أتاني جبرائيل -عليه السلام- آنفا، فأقرأني من ربي السلام وقال: إن الله -عز وجل- غفر لأهل عرفات، وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات"، فقام عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: "يا رسول الله، هذا لنا خاصة؟"، قال: "هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة"، فقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "كثر خير الله وطاب!" رواه ابن المبارك وصححه الألباني.

 

ويُعد الدعاء في يوم عرفة من أفضل الأدعية، لذلك كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الدعاء فيه، فقد روى أسامة بن زيد -رضي الله عنه- : "كنت رديف النبي -صلى الله عليه وسلم- بعرفات فرفع يديه يدعو، فمالت به ناقته فسقط خطامها، فتناول الخطام بإحدى يديه وهو رافع يده الأخرى" رواه النسائي.

 

وأفضل الأدعية التي يسن أن يكثر منها في يوم عرفة ما رواه عمرو بن شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ -رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" رواه الترمذي.

 

وإن سألت وقلت إن هذا ليس دعاء وإنما هذا ثناء وتمجيد لله -عز وجل-، قال بعض أهل العلم: إن تَسْمِيَتهُ دُعَاء إِمَّا لأَنَّ الثَّنَاء عَلَى الْكَرِيم تَعْرِيض بِالدُّعَاءِ وَالسُّؤَال، وَإِمَّا لِحَدِيثِ "مَنْ شَغَلَهُ ذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْته أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ" شرح الترمذي.

 

أيها الإخوة الحضور: وأما عن فضل يوم عرفة لغير الحاج، فهو في صيامه واستثماره بالعمل الصالح، فأما عن صيامه، فقد روى أبو قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية" رواه الإمام مسلم.

 

وأما عن استثماره بالعمل الصالح؛ لأن العمل الصالح فيه أفضل من الجهاد، لأن يوم عرفة أحد أيام عشر ذي الحجة التي قال عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ"، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ" رواه الترمذي.

 

فيا إخوة يا كرام: إذا لم تكونوا من حجاج بيت الله هذا العام، فلا ينبغي أن تفوتوا عليكم الفضل الباقي، وهو كفارة ذنوب سنتين كاملتين لمن صام يوم عرفة، فبعض الناس يحملون قلوبا باردة قد يفوتون على أنفسهم فضل صيام يوم عرفة لأي سبب تافه، فيحرمون من فضل عظيم، ولا شك أن هذا من ضعف الإيمان، إذ إن من علامات ضعف الإيمان: عدم الاكتراث لفوات مواسم الخيرات، فإنك ترى البعض تسأله يوم عرفة: هل صمت اليوم؟ فاليوم يوم عرفة! فيقول: لا والله نسيت! أو: ما علمت! أو: كنت مشغولا! أو: ما تسحرت! هكذا يتعلل بكل برود، ولو أنه فاتته صفقة تجارية أو حتى مباراة رياضية لوجدته مهموما سائر يومه.

 

فإياك -أخي المسلم- أن تكون من هذا الصنف: المحروم من فضل الله، وإن كان هناك مشاغل تعيقك عن صيام يوم عرفة حاول أن تقطعها، فإن صيام نحو بضع ساعات ستكفر عنك ذنوب سنتين مليئتين بالذنوب والمعاصي، فينبغي ألا نفرط في هذا الفضل.

 

أخبروا إخوانكم وأقاربكم وجلساءكم عن هذا اليوم العظيم، وعن فضل صيامه؛ لتؤجروا معهم، فالدال على الخير كفاعله. جعلني الله وإياكم من المستمعين للقول والمتبعين أحسنه.

 

أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه؛ إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

               ✏الخطبة الثانية✏

 

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إمام المتقين، وقدوة الخلق أجمعين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

 

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله في أنفسكم، واغتنموا ساعات العمر ولحظاته، وتعرضوا لنفحات الله الجواد الكريم؛ فإن لله مواسم خيرات، يغفر فيها الذنوب والخطيئات، ويقيل العثرات، ويتجاوز عن السيئات، ويعظم فيها الأجر ويضاعف الحسنات، فلا تفوتكم هذه المواسم الخيّرات، فالأعمار محدودة، والأنفاس معدودة.

 

أيها الإخوة في الله: في يوم عرفة أخذ الله -عز وجل- الميثاق من ذرية آدم على أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "أَخَذَ اللَّهُ الْمِيثَاقَ مِنْ ظَهْرِ آدَمَ بِنَعْمَانَ يَعْنِي عَرَفَةَ فَأَخْرَجَ مِنْ صُلْبِهِ كُلَّ ذُرِّيَّةٍ ذَرَأَهَا فَنَثَرَهُمْ بَيْنَ يَدَيْهِ كَالذَّرِّ ثُمَّ كَلَّمَهُمْ قِبَلاً قَالَ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ" رواه الإمام أحمد.

 

قال -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ * وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الأعراف:172-174].

 

فيوم عرفة يوم نتذكر فيه الميثاق الذي أخذه الله علينا يوم أخرجنا من صلب أبينا آدم، وأشهدنا أن لا نشرك به شيئا.

 

أيها الإخوة في الله: وفي يوم عرفة أكمل الله هذا التشريع، وأتم علينا النعمة، ورضي لنا الإسلام دينا، فقد روى عمار بن أبي عمار قال: "قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا، وَعِنْدَهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ: لَوْ أُنْزِلَتْ هَذِهِ عَلَيْنَا لاتَّخَذْنَا يَوْمَهَا عِيدًا، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَإِنَّهَا نَزَلَتْ فِي يَوْمِ عِيدٍ، فِي يَوْمِ جُمعَةٍ، وَيَوْمِ عَرَفَةَ" رواه الترمذي. فيوم عرفة يوم عظيم على المسلمين، ويوم مشهود.

 

إن يوم عرفة إخوتي- يوم فخر للمسلمين، إذ لا يمكن للمسلمين في أي مكان أن يحتشدوا بهذا العدد في وقت واحد، ومن دول متفرقة، إلا في هذا المكان.

 

وإن في هذا الاجتماع آية عظيمة على قدرة الله -سبحانه وتعالى-، إذ يسمع دعاء كل هؤلاء في وقت واحد على اختلاف ألوانهم ولغاتهم وأجناسهم، ويعطي كل واحد سؤله دون أن تختلط عليه المسائل والحاجات أو تخفى عليه الأصوات والكلمات، سبحانه هو السميع البصير، العلي الخبير، الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور!.

 

اللهم وفقنا لهداك واجعل عملنا في رضاك. اللهم احفظ الحجاج في حلهم وترحالهم وردهم إلى أهلهم سالمين غانمين، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت.

 

اللهم أحينا على أحسن الأحوال التي ترضيك عنا، وأمتنا على أحسن الأحوال التي ترضيك عنا، اللهم ارزقنا الثبات حتى الممات، اللهم احفظ علينا أمننا واستقرارنا، وأصلح ولاة أمرنا، وارزقهم بطانة صالحة ناصحة يا رب العالمين

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
خطبة الجمعة بعنوان:

"يوم عرفة.. فرصةٌ للإقبال على الطّاعات ومغفرة الزّلّات"

ـــــــــــــــــــــــــــ

بعد حمد الله والثّناء عليه والصّلاة على نبيّه صلى الله عليه وسلم- والأمر بالبرّ والتّقوى..

معاشر المسلمين: إنّنا في يوم عظيم من أيّام الله، يومٌ عظَّم الله أمره، ورفع على الأيّام قدره، إنّه يوم عرفة، وما أدراك ما يوم عرفة، إنّنا في يوم يتجلّى فيه العظيم -جلّ جلاله- على عباده فيباهي بهم ملائكته.

فانظروا -يا عباد الله- إلى سعة رحمة الله، فالعبادُ المجتمعون في الموقف مع ما فيهم من ذنوب ومع ما فيهم من خطايا.. يُباهي بهم الكريم ملائكته.

أيّها المباركون: من منّا لا يريد تنزّل الرّحمات، وإجابة الدّعوات، وإقالة العثرات، ومغفرة الذّنوب والزّلات، والبعد من النّيران والفوز بالجنّات؟. لا شكّ أن كلّ واحد منّا يتمنّى ذلك.

فيا عباد الله: من كان منكم يرجو عتقاً من النّار.. فعليه أن يجتهد في هذا اليوم، أخبرَ بذلك من لا ينطق عن الهوى -صلّى الله عليه وسلّم- حيث قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله -تعالى- فيه عبداً من النّار من يوم عرفة.."، ومن كرم الله -سبحانه-.. أنّ هذا العتق ليس خاصا بأهل الموقف فقط، بل يتعدّاهم إلى غيرهم.

من أراد أن يكيد ويهزم عدوّه إبليس.. فعليه بما تبقى من ساعات هذا اليوم، فعن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: "ما رُؤِيَ الشّيطانُ أصغرَ ولا أحقرَ ولا أدحرَ ولا أغيظَ منه في يوم عرفة، وما ذاك إلّا أنّ الرّحمة تتنزّل فيه فيتجاوز عن الذّنوب العظام".

من أراد رحمة الله.. فاليوم تتنزّل الرّحمات، فتغمرُ أهل الموقف، وتغمرُ كلّ متّجه بقلبه لربّ الأرض والسّماوات، فما أعظمه من يوم، وما أبركها من ساعات تتّصل فيها الأرضُ بالسّماء. فينبغي للعبد ألّا يتوجّه فيه إلّا إلى الله، ولا ينشغل فيه بغير الله وعبادته ونجواه.

من أراد إجابة الدّعاء.. فهو في يوم قد اجتمعت فيه كلّ أسباب الإجابة، فأنتم في يوم الجمعة، وأنتم في يوم عرفة الذي يقول نبيّنا -صلّى الله عليه وسلّم- فيه: "خيرُ الدّعاء دعاءُ يوم عرفة.. " [التّرمذي]. فلا تسأل فيه أحدا إلّا الله -جلّ وعلا-.

رأى سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سائلاً يسألُ النّاس يوم عرفة.. فقال له: "يا عاجزاً في هذا اليوم، تسألُ غير الله -تعالى-!".

يا سعدَ من هو صائمٌ هذا اليوم: يوم عرفة، فصيامه يُكفّرُ سنتين كما أخبر بذلك الصّادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم-، حين سُئِلَ عن صوم يوم عرفة، فقال: "يُكفّرُ السّنة الماضية والسّنة القابلة" [مسلم]

عباد الله: إننا في يوم تحسدنا عليه اليهود -عليهم لعائن ربي المتتابعة إلى يوم القيامة-، أخرج البخاري عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ: أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْيَهُودِ قَالَ لَهُ: "يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا، لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا"، قَالَ: "أَيُّ آيَةٍ"، قَالَ: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا))، قَالَ عُمَرُ: "قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ قَائِمٌ بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ".

يوم عرفة.. يوم يذكّر العباد بيوم حشرهم، فالجميعُ فيه قد تجرّد من بهرج الدّنيا وزينتها، ولبس ثوبين أبيضين كأنّها قطعتا الكفن، فكأنّ القوم قد بُعثوا من قبورهم لملاقاة ربّهم، فالأعناق مشرئبّة إلى السّماء، والأصوات تضجّ بالدّعاء وبالبكاء، والفارق أنّ في هذا اليوم هناك إجابة ومغفرة ورحمة، بينما في يوم الحشر قد أغلقت الكتب كلّ بما فيها، فلم لا نستغل هذا اليوم قبل أن تغلق الكتب في ذلك اليوم؟.

ترى الحاجّ في موقف عرفة يبحثُ عن شمسيّة أو خيمة أو سيّارة ليستظلّ بها، ولكن في يوم الحشر لا ظلّ إلّا ظل عرش العظيم الرّحمن، فلما لا نستغل حياتنا لننعم غداً حين يفزع النّاس لظلّ عرش الرّحمن؟، لما لا نكون أحد السّبعة الذين يظلّهم الله في ظلّه؟: "سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ.. الْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ"، يوم أن ينادي العظيم: ((أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي)).

عباد الله: والله إن الانشغال بالمُباحَاتِ في مثل هذا اليوم ليُعَدُّ في حقّ الواحد منّا خسارة، فما بالك بمن ينشغل فيه بالمحرّمات والمنكرات، من غيبة ونميمة وكذب ومجالس قيل وقال، ومن سماع للأغاني ومتابعة ما تبثّه القنوات من سوء وفحش، فمن كان ذاك حاله، فإنّه -والله- محروم محروم محروم. وإنّ الفائز من انشغل فيه بكثرة تلاوة القرآن والصّيام، وبكثرة الذّكر والدّعاء والتّضرع إلى الله الملك العلّام.

أقول ما سمعتم..

                      ***//***

الحمد لله..

عباد الله: وبعد انقضاء هذا اليوم، فإننّا سنُقبل على أعظم الأيّام عند الله، ألا وهو: يوم النَّحر، يقول نبيّنا -صلى الله عليه وسلم-: "إنّ أعظم الأيام عند الله يوم النحر" [أبو داود].

يوم يتقرّب فيه المسلمون إلى الله بأضحيّاتهم، يرجون بذلك وجه ربّهم ومرضاة خالقهم. ألا فليحرص القادر على الأضحية على أكمل الأضاحي في جميع الصّفات، فإنّه كلّما كانت الأضحية أغلى وأكمل كانت أحبّ إلى الله وأعظم لأجر صاحبها.

أمّا غيرُ القادر على ذلك، فلا يُكلّف الله نفسا إلَّا ما آتاها، فليس شرطا أن يُرهق نفسه ويُكلّفها مالا طاقة لها به، وليعلم أنّ بإمكانه أن يُضحي بالمعز، أو بأنثى الظأن (النّعجة)، بل وحتى إن عجز فأجره ثابت بإذن الله تعالى.

 عباد الله: الأضحية قربةٌ عظيمةٌ، وإنّ الله لا يتقرّب إليه بمعصيته، وإنّ من المعاصي أن نجعل من الأضحية مصدر أذى لعباد الله، فكم من مُضحّي اشترى أضحيته بالدّين ثمّ عجز عن سداد دينه، فأكل بذلك مال غيره؟!.

وإنّ من المعاصي أن نشترى الأضحية من كسب غير طيّب، و"إنّ الله طيّب لا يقبل إلا طيّبا" [مسلمُ]، فَهِمَ هذا العربيّ حتّى قبل مجيء الإسلام، فكان إذا تعلّق الأمر ببناء الكعبة أو بشراء القرابين تحرّى ماله الطّيّب وكسبه الحلال، فكيف يتغافل عن ذلك كثيرٌ من أبناء الإسلام؟!.

وإنّ من المعاصي أن نؤذي عباد الله أيّام النّحر برمي فضلات الأضاحي في الشّوارع وفي الطّرق العامّة، يقول سبحانه: ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا))، وجاء في الحديث: "من آذى المسلمين في طرقاتهم وجبت عليه لعنتهم" [الطبراني].

عباد الله: إذا استحضر المضحي أنّ أضحيته هي قربة وعبادة لله تعالى، أدّاها على وجهها الذي أمر به الشّرع الحكيم، واتقى الوقوع في أيّ محظور مرضاةً لوجه ربّه الكريم، وعظّم شعائر الله في نفسه حقّ التعّظيم، ((ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)).

هذا وصلوا وسلّموا -عباد الله- على خير خلق الله..

✓ مسجد الشيخ العدواني بالزقم -الوادي- الجزائر.
0 تصويتات
بواسطة
خطبة الجمعة عن فضل يوم عرفات

فضائل يوم عرفة

خطبة جمعة بعنوان فضل يوم عرفة للحاج ولغيره

اسئلة متعلقة

3 إجابة
...