في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة

حل درس الإيمان والنذور تربية إسلامية الصف الثامن الفصل الثالث ملخص تحضير درس الإيمان والنذور

مناهج التعليم الإمارات العربية المتحدة 

حل درس الإيمان والنذور

درس الأيمان والنذور الثامن 

الأيمان والنذور ppt

هو تعهد المسلم القيام بطاعة الله تعالى في المستقبل

أحكام الأيمان والنُّذورِ

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ حل درس الإيمان والنذور تربية إسلامية الصف الثامن الفصل الثالث ملخص تحضير درس الإيمان والنذور

الإجابة هي كالتالي 

الأيمان و النذور 

اولاً نقدم لكم أعزائي الطلاب تلخيص مبسط للالأيمان و النذور وهو على النحو التالي 

تعريف الإيمان والنذور وحكامها 

الأيمان:-هي جمع يمين و هو الحلف أو القسم بالله أو بصفة من صفاته على أمرمعين.

وقد أباحه الإسلام.

*يحرم الحلف بغير الله، أو على أمر فيه معصية

*يكره الإكثارمن الحلف.

النوع

التعريف و مثال توضيحي

الأحكام المترتبة عليه

المنعقدة

الحلف الذي يقصد منه الحالف القيام بفعل أو الامتناع عنه في المستقبل.

مثال:قول أحدهم والله لأعطينك.

على الحالف أن يفي بيمينه ما لم يكن على معصية،فإن لم يتمكن من الوفاء به أو وجد غيرها خيراً منها كفَّر عن يمينه.

الغموس

الحلف الكاذب على أمر حدث في الماضي.

مثال:-من أقسم أنه لم يأخذ مالاً من فلان و هو قد أخذه، أو حلف يميناً شهد بها زور.

حذر منه الرسول ؛ لأنه وسيلة لهضم الحقوق و ظلم الآخرين.

فمن حلف كاذباً فعليه أن يكفر عن يمينه و يجب عليه التوبة و رد الحقوق لأصحابها.

اللغو

الحلف الذي يجري على ألسنة الناس من غير قصد،مثل قولهم((لا والله)) أو ((بلى والله))

ليس عليه كفارة و لا إثم على صاحبه

كفارة اليمين:-

1-إطعام عشرة مساكين أو 2- كسوة عشرة مساكين أو 3-عتق رقبة

فمن لم يجد فعليه صيام ثلاثة أيام

النذر:-هو إلزام المكلف نفسه بطاعة غير واجبة عليه تعظيماً لله تعالى.

مثل أن يقول لله علي أن أوزع عشرة دنانير على الفقراء إن شفى الله أمي.

*وقد أثنى الله على الذين يوفون بالنذر

أحكام النذر:-

1-وجوب الوفاء بالنذر ما لم يكن في معصية 

2-إلزام الناذر بأداء كفارة اليمين في حالت:-

أ-إذا لم يستطع الوفاء بالنذر ب-إذا نذر معصية أو شيئ يستحيل الوفاء به.

ثانياً نقدم لكم أعزائي الطلاب درس الإيمان والنذور

الدرس الثالث : الأيمان والنذور : 

أتعلم من هذا الدرس أن :

- أوضح أحكام الأيمان. 

- أحد كفارة اليمين. 

- أستنتج أنواع النذر 

- أذكر مواقف تنطبق عليها أحكام الأيمان والنذور.

أستخدم مهاراتي لأتعلم : 

اليمين لا تنعقد إلا بالله تعالى أو بصفة من صفاته العلية : 

عن ابن عمر رضي الله عنه رسول الله صلي الله عليه وسلم ، أدرك عمر بن الخطاب، وهو يسير في ركب، وهو يحلف بأبيه، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم. من كان احالفا، فليحلف بالله أو لصمت " (رواه البخاري).

فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله - تعالى - بقضي العظيم، كما يكره للمسلم أن يحلف بغير الله تعالى، ولو لم يقصد التعظيم ولا تنعقد يمينه.

أفكر وأعلل :

- عدم انعقاد اليمين لمن يحلف بغير الله تعالی.

الحلف بغير الله باطل لا يترتب عليه حكم شرعي والله تعالى وحده أحق بالطاعة والعبادة

كراهية كثرة الأيمان : 

نهى الإسلام عن کثرۃ الحلف في كل ضروب التعامل بين الناس، خاصة في البيع والشراء، قال الله تعالى : ( وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ ) [ البقرة : 224 ]، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إياكم وكثرة الحلف في البيع، فإنه ينفق، ثم يمحق " . ( مسلم ) 

أنواع اليمين : 

1 - أيمان لا نؤاخد بها :

- اللغو في اليمين هو : أن يحلف المسلم على ما يعتقد أنه صحيح، ثم يظهر له خلافه، أو هو الذي لا يستحضر معه الحالف نية اليمين، قال صلي الله عليه وسلم : " هو كلام الرجل في بيته، كلا والله، وبلی والله " . (رواه أبو داود)

2 - أيمان واخد عليها : وتسمى بـ ( المنعقدة ) :

من الأيمان ما يؤاخذ عليها المسلم؛ أي يترتب على عدم الوفاء بها كفارة، ومنها :

- الحلف على معصية، كقطيعة الرحم، قال صلي الله عليه وسلم : " من حلف في قطيعة رحم، أو فيما لا يصلح، فبره أن لا يتم على ذلك " . (رواه ابن ماجه) 

- إذا حلف الإنسان على شيء مباح، ووجد خيرا منه، ترك الأول ونفذ الثاني، فيجوز له ذلك شريطة الكفار عن اليمين، قال صلي الله عليه وسلم : " والله، إن شاء الله، لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرا منها، إلا أتيت الذي هو خير، وتحللها ". (البخاري) 

3 - يمين تعاقب عليها :

وهي ما يسمى باليمين الغموس؛ أي: بالحلف الكاذب، ولعظمها فلا كفارة لها إلا بالتوبة، قال الإمام مالك رحمه الله : " انما الذي يخلف على الشيء، وهو يعلم أنه آثم، ويخلف على الكذب، وهو يعلم؛ لیرضي به أحدا ، أو ليعتذر به إلي معتذر إليه ، أو ليقطع به مالا ، فهذا أعظم من أن تكون فيه كفارة " ( الموطأ ) . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل درس الإيمان والنذور تربية إسلامية الصف الثامن الفصل الثالث ملخص تحضير درس الإيمان والنذور

اسئلة متعلقة

...