ملخص الغش أو الخداع أو التدليس في القانون الجزائري . تعريف الغش أو الخداع أو التدليس
بحث حول الغش أو الخداع أو التدليس عيوب الرضا في القانون المدني الجزائري
شروط التدليس
تعريف الغش أو الخداع أو التدليس
القانون المدني الجزائري يجب أن يكون رضاء المتعاقدين سليما ، أي خاليا من كل عيب. و من عيوب الرضا الغش أو الخداع أو التدليس
مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلوم القانونية الباحثين عن أهم البحوث العلمية لجميع المواضيع القانونية اللازمة للتخصصات الطلاب والطالبات في علوم الشريعة والقانون المدني وأهم المعلومات والقوانين الدولية وما يتعلق بها من مميزات وعيوب وعناصرها المادية والقانونية من شتى الدول العربية لذلك يسرنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم ما يتطلبه الكثير من الطلاب والطالبات من البحوثات القانونية لمراجعتها ومنها..الغش أو الخداع أو التدليس.. كما نقدمة لكم مكتوب ومفصل في صفحتنا وهو ما يطلبة الكثير من الباحثين في متصفحات المواقع التعلمية والثقافية وهي إجابة السؤال المطلوب الذي يقول......... ملخص الغش أو الخداع أو التدليس في القانون الجزائري . تعريف الغش أو الخداع أو التدليس
وتكون اجابتة الصحية والنموذجية هي كالتالي
المطــــــلبالثـــــــاني : الغش أو الخداع أو التدليس
تعريف :بعض الفقهاء يقولون أن :التدليس هو أن يستعمل أحد طرفي العقد،وسائل غايتهاتضليل الطرف الآخر: و الحصول علىرضاه في الموافقة على عقد أي عمل حقوقي آخر.
-بعض الآخرين من الفقهاء يقولون أن :التدليس هو نوع من الغش، يصاحب تكوين العقد، و هو إيقاع المتعاقد في غلط يدفعهإلى التعاقد نتيجة استعمال الحيلة.
التدليس يؤدي حتما إلى الغلط ، بحيث يمكنالقول بعدم جدوى نظرية التدليس ، _اكتفاء بنظرية الغلط .
-و التدليس يعيبالإرادة في جعل العقد قابلا للإبطال
-و التدليس نتيجة حيلة .
-و الحيلة خطأعمدي يستوجب التعويض طبقا لقواعد المسؤولية التقصيرية.
يستنتج من هذا التعريف أنالتدليس يفترض : أربعة شروط :
الشرط 1 :استعمال الوسائل أو الطرق،الإحتيالية .
الشرط 2 :نية التضليل .
الشرط 3 :اعتبار التدليس الدافعإلىالعقد .
الشرط 4 :أن يكون التدليس صادر من المتعاقد الآخر.
أو على الأقلأن يكون متصلا به.
الشرط الأول : استعمال وسائل إحتيالية :و يتمثل في
عنصر مادي:
-يكفي الكذب،أو مجرد الكتمان، إذا كان المدلس عليه جاهلا للأمرالمكتوم عنه
و لا يستطيع أن يعرفه من طريق آخر ، مثلا : في عقود التأمين
-مثلا و حسب المادة 86 الفقرة 2 من القانون المدني :" يعتبر تدليسا السكوتعمدا عن واقعة أو ملابسة إذا ثبت أن المدلس عليه ما كان أن ليبرم العقد لو علمبتلك الواقعة أو هذه الملابسة".
الشرط الثاني :توافر نية التضليل لدى المدلس،مع قصد الوصول إلى غرض غير مشروع.
الشرط الثاني يشكل العنصر المعنوي.
-أما إذا كان الغرضمشروعا فلا تدليس .
الشرط الثالث : اعتبار التدليس الدافع للتعاقد
-حسبالمادة 86 الفقرة 1 من القانون المدني : " يجوز إبطال العقد للتدليس إذا كانت الحيلالتي لجأ إليها المتعاقدين أو النائب عنه ، من الجسام بحيث لولاها لما إبرام الطرفالثاني العقد".
-كما نلاحظ في المادة 86/1 المعيار شخص هنا و قاضي الموضوع هوالذي يقضي في ذلك.
-وهذا التفرقة بين التدليس الدافع للتعاقد ، و التدليس غيرالدافع ، هي السائدة في الفقه التقليدي ، و ينتقدها كثير من الفقهاء اللذين يروناأن التدليس هو تضليل و سوءا دفع إلى التعاقد ، أو اقتصر أثرهعلى قبول بشروطأبهظ(التدليس العارض) ، يعيب الرضا و يجيز طلب إبطال العقد.
الشرط الرابع : أن يكون التدليس صادرمن التعاقد الآخر ، أو على الأقل يكون متصلا به
تنص المادة 87 من القانونالمدني أن : " إذا صدر التدليس من غير المتعاقدين ، فليس للمتعاقد المدلس عليه أنيطلب العقد ، ما لم يثبت المتعاقد الآخر كان يعلم ، أو كان من المفروض حتما أن يعلمبهذا التدليس".
-وحسب المادة 87 يجب إذن أن يصدر التدليس من العاقد نائبه(المشارإليه في المادة 86 )، و يرى البعض أن كلمة نائب تعمل على محل التوسع لتشمل كل منيعارض العاقد في إنشاء العقد.
-و لكن المادة من التدليس عالما به ، أو منالمفروض حتما أن يعلم به.
-في النهاية أن التدليس لا يؤثر في صحة العقد إذا صدرمن غيرالمتعاقد أو نائبه.
نقطة أخيرة : هل تغني نظرية الغلط ، عن نظريةالتدليس.
حسب أغلب الفقهاء :أن نظرية الغلط لا تغني عن نظرية التدليس ،لأنه فيالنظرية
التقليدية للغلط لم يكن الغلط في القيمة ، أو في الباعث، يبطل العقد فيحين أنه لو حدثشي من ذلك نتيجة التدليس يكون العقد باطلا بطلانا نسبيا.
-و من جهة أخرى كان يمكن إبطال العقد للغلط حيث لا يمكن إبطاله للتدليس في حالة
صدور التدليس من أجنبي.
-و في الأخير يجب القول أنه إذا كان الغلط يغني عنالتدليس فإن التدليس
لا يمكن أن يغني عن الغلط
شاهد أيضاً من هنااااااا بحث حول عيوب الرضا في القانون المدني الجزائري يجب أن يكون رضاء المتعاقدين سليما ، أي خاليا من كل عيب. و عيوب الرضاهي : المطلب الأول : 1 /- الغلط المطلب الثاني : 2 /- الغش أوالتدليس المطلب الثالث : 3 /- الإكراه المطلب الرابع : 4/-الاستغلال أوالغبن
شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه