ملخص قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي
–الوحدة اﻷولى : اﻷدب وقضايا المجتمع الكبرى
الدرس اﻷول : قراءة رافدة
قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي
القراءة والمهارات اللغوية :
٢- ماالفرق بين ( مِثْل – مُثُل ) (مُغْرَم – مَغْرَم ) (كَلِفٌ - كَلَفٌ ).
المِثلُ : الشّبْه
المًثَل : القِيَم
ورجل مُغْرَمٌ : مُولَعٌ بعشق النساء وغيرهن.
والغُرْمُ : الدَّيْنُ.
الكلف : شيء يعلو الوجه كالسِّمسم.
الكلَفُ والكَلفَة : حُمْرة كَدرة تعلو الوجه، وقيل: لون بين السواد والحمرة، وقيل: هو سواد يكون في الوجه .
كَلِفَ بالشيء : لهج به .
كلِفَ بها : أي أحَبَّها
...................................................................................................................................
٣- رد الكلمات اﻵتية ( ذريني – المعاناة – المرأة – اﻵفات ) إلى جذورها ثمَّ رتبها بحسب ورودها بحسب في معجم ياخذ بأوائل الكلمات .
عَنا يَعْنُو إِذا ذلَّ وخَضَع، عَنَوَ .
مرأ
وأَلحقوا أَلف الوصل في المؤَنث أَيضاً، فقالوا: امْرَأَةٌ فإِذا عرَّفوها قالوا:المَرْأة
امْرَأةٌ: تأْنيث امْرِئٍ.
الآفة : عرض مفسد لما أصاب من شيء، وقيل: العاهة.
أوف الجمع آفات
`ذرا: ذرو ذري
ذَرَت الريح الترابَ وغيرَه تَذْرُوه وتَذريه ذَرْوا ً وذرْياً وأَذْرَتْهُ وذَرَّتْه: أَطارَتْه وسفَتْه وأَذْهَبَتْه.
الترتيب : أوف - ذرا - عنو - مرأ
...................................................................................................................................
٤- اجمع كلاً من الكلمات اﻵتية : ( اﻹنسان - رشوة – صدى ) .
اﻹنسان : الجمع الناس، مذكر.
و قالوا أَناسينُ فهو جمع بَيِّنٌ مثل بُسْتانٍ وبَساتينَ .
وإِذا قالوا أَناسي كثيراً فخففوا الياء أَسقطوا الياء التي تكون فيما بين عين الفعل ولامه مثل قَراقيرَ وقراقِرَ .
رشا :الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛
صدى : الجمعُ أَصْداءٌ؛وجمعهُ صَدَوات؛
...................................................................................................................................
بنية النص :
البنية الفكرية :
١- ما الفكرة الرئيسة لكل مقطع من مقاطع النص ؟
المقطع اﻷول : الحياة اﻻجتماعية في العصر الجاهلي .
المقطع الثاني : المواقف اﻻنسانية للشعراء من خلال كشفهم ظلم عمال الصدقات ، وطغيان المادة على القيم وانتقاد اﻻمراض اﻻجتماعية .
المقطع الثالث : استيقاظ الشعور بالحقوق اﻻجتماعية واﻹنسانية ، ومعالجة قضايا التحرر اﻻجتماعي واﻹنساني .
المقطع الرابع : ظهور مبدأ اﻻلتزام بقضايا الجماهير .
...................................................................................................................................
٢- اقرأالمقطع اﻷول والثاني قراءة صامتة ثمَّ وضح منها :
صورة اﻷدب اﻻجتماعي في عصر ما قبل اﻹسلام .
- الحديث عن مشكلة الصعلكة ، وطرح مشكلة التمايز الطبقي في القبيلة .
الظروف التي هيأت لتبلور اﻷدب اﻻجتماعي في العصرين اﻷموي والعباسي .
- ازدياد رقعة الدولة ، تعيين ولاة وعمّال صدقات اتسم بعضهم بالظلم والعنف ، وانتشار الفقر والغلاء .
سمات اﻷدب اﻹجتماعي في العصرين اﻷموي والعباسي .
- انتشار مقطعات تفتقر إلى العمق والتحليل وتتميزبالخصوصية ، مستظلة تحت باب الفكاهة والطرافة من خلال تصويرها بأسلوب واقعي ساخر يتسم ببعض المبالغة حيناً آخر .
سمات اﻷدب اﻹجتماعي في عصر الدول المتتابعة .
- انتشار المقطعات التي لم تكن أكثر من حالات فردية ، تنطلق من تجارب ذاتية .
...................................................................................................................................
٣- ما عوامل اهتمام اﻷديب بقضايا مجتمعه في نهاية القرن التاسع عشر ؟
تأثير ثقافة الغرب بالشرق ،واستيقاظ الشعور بالحقوق اﻹجتماعية والسياسية ، وانطلاق الدعوات إلى التجديد والتغيير ، ومكافحة اﻻستعمار مما جعل اﻷديب يسعى إلى إصلاح المجتمع من خلال العلم وتعليم المرأة ، ورعاية الطفولة ، ورفع الظلم عن الفلاح والعامل
..................................................................................................................................
٤- ما أبرز قضايا التحررالسياسي واﻻجتماعي التي تناولها اﻷدباء في النصف اﻷول من القرن العشرين ؟
سعى اﻷديب إلى إصلاح المجتمع من خلال العلم وتعليم المرأة ، ورعاية الطفولة ، ورفع الظلم عن الفلاح والعامل .
..................................................................................................................................
٥- اذكر الظروف التي هيأت لظهور أدب اﻷلتزام .
حصول فرز اجتماعي حيث وقفت الجماهير الكادحة من عمّال وفلّاحين في مواجهة أعدائها من مجرمين مستعمرين وحكام مستغلين فظهر أدباء حملوا لواء النضال التحرري اﻻجتماعي والقومي ، متسلحين برؤية واقعية ثورية ،لتحقيق أهداف أمتهم في الحرية والوحدة العربية والعدالة اﻻجتماعية واﻻشتراكية .
..................................................................................................................................
٦- استخرج من المقطع الرابع : تعريف أدب اﻻلتزام – مهمة أدباء العصر الحديث .
أدب اﻻلتزام صدى لرؤية واقعية ثورية موضوعية تسبر أغوار مشكلات اﻹنسان العربي ، وتدرك جوهرها ، وترى في الثورة سبيلاً للخلاص .
مهمة أدباء العصر الحديث : لم تعد مهمة اﻷديب تصوير الواقع ، بل تطلب منه إعمال فكره في المشكلات اﻻجتماعية وطرح الحلول المناسبة برؤية فكرية ثورية تفاؤلية .
..................................................................................................................................
٧- حدد الفرق بين مهمة اﻷدب قبل الحرب العالمية الثانية , ومهمته بعدها
قبل الحرب العالمية الثانية مهمة اﻷديب اقتصرت على إنارة درب الشعوب وإيقاظها وتوجيهها إلى طريق الخلاص من خلال تسليط الضوء عل الشقاء الذي تتعرض له فئات الشعب كافة .
أمّا بعد الحرب العالمية الثانية لقد حمل اﻷدباء لواء النضال التحرريّ اﻻجتماعي والقومي ، فتسلحوا برؤية واقعية ثورية والتزام أهداف أمتهم في الحرية والوحدة العربيةوالعدالة اﻻجتماعية واﻻشتراكية .
..................................................................................................................................
٨- ما خصائص اﻷدب اﻻجتماعي ؟
هو اﻹحساس بقضايا الجماهير واﻹشارة إلى المعضلات اﻻجتماعية وما يعيق تقدم المجتمع ووضع الحلول الناجعة لذلك .
..................................................................................................................................
التعليق على النص
١- كان ﻷدباء المجتمع في القرن العشرين موقفان : ( المصور الذي يقف على الحياد – الملتزم القضية ، المنفعل بها ، الطارح الحلول والبدائل ) إلى أي منهما تميل ؟ ولماذا ؟
أميل إلى الموقف الثاني إذ لم تعد مهمة اﻷدب النقد والتنبؤ والمعارضة بل أخذت في وضع الحلول الثورية لإصلاح المعضلات .
..................................................................................................................................
٢- إذا أردت كتابة نص إبداعي ( شعر أو نثر) في قضية اجتماعية ؟ فما القضية التي ستختارها ؟ ولماذا ؟
قد تكون قضية المرأة وحقوق مساواتها بالرجل ففي صلاح المرأة صلاح للمجتمع .
قد تكون معالجة مشكلة الطفولة ففي صلاحهم إصلاح لركيزة المجتمع المستقبلية وأملها الواعد .
..................................................................................................................................
البنية الفنية
أ- اﻷسلوب التَّعبيريّ
١- غلب على النص اﻷسلوب السردي ،هات من النصّ مايدلُّ على ذلك بمثالين .
وعى الشاعر العربي ما قبل اﻹسلام الحيلة وبنية العلاقات اﻻجتماعية .
وبخروح العرب من شبه الجزيرة العربية في بداية الفتوحات اﻻسلامية ، ارتسمت ….
وتزداد اﻷوضاع السياسية سوءاً في عصور الدول المتتابعة .
..................................................................................................................................
٢- خلا النصّ من الصيغ اﻹنشائية الطلبية . بمَ تعلل ذلك ؟
ﻷنّ النصّ سرد وحكاية وفيها مخاطبة للعقل فلا تحتاج إلى أمر أو استفهام أو دعاء وفي هذه مخاطبة للوجدان واﻷحاسيس وليس للعقل .
..................................................................................................................................
٣- عدْ إلى المقطع الثالث ، واستخرج منه الكلمات التي تنتمي إلى الحقل الدلالي لكلمة ( اﻻجتماعي) .
اﻻجتماعية ، حياة ، مجتمعه ، اﻻجتماعي ، المجتمع ، اﻹنساني .
..................................................................................................................................
ب – اﻷسلوب التَّصويريُّ
حلل الصور البيانية اﻵتية مبيناً ( المشبه – المشبه به – وجه الشبه نوع الصورة ) .
دبت حياة جديدة في عروق اﻷدب العربي .
المشبه : الحياة المشبه به : اﻹنسان وهومحذوف كني عنه بشء من لوازمه وهو الدبيب استعارة مكنية
جعل الشعراء قصائدهم مصابيح تنير للشعوب دروبها .
المشبه : القصائد المشبه به : مصابيح وجه الشبه : اﻹنارة تشبيه مؤكد مفصل
ألقى اﻷدبُ الضوءَ على اﻵفات واﻷمراض اﻻجتماعية .
المشبه : اﻷدب المشبه به : اﻹنسان وهو محذوف وكني عنه بشيء من صفاته وهو اﻹلقاء استعارة مكنية
..................................................................................................................................
قواعد اللغة :
النحو
سمِّ كلَّ واحدٍ من اﻷساليب النحوية اﻵتية :
لم يكن حظها إﻻ المزيد من الفقر والجهل .
أسلوب نفي أداته لم تنفي حدوث الفعل المضارع في الماضي .
أسلوب قصر أداته إﻻّ
مَنْ مبلغٌ عني اﻹمامَ نصائحَ متتالية.
أسلوب استفهام أداته مَنْ تستخدم للعاقل .
لقد تميَّزَ اﻷدب اﻹجتماعي بوضوح .
أسلوب توكيد أداته قد وهي من مؤكدات الفعل الماضي .
..................................................................................................................................
٢- ماالفرق بين ( إذ وإذا) في بيتي عمرو بن معد بن يكرب .
إذا قُتلْنا وﻻ يبكي لنا أحدٌ قالت قريشٌ أﻻ تلك المقاديرُ
نُعطَى السَّويَّةَ مِنْ طعنٍ له نَفَذٌ وﻻ سَوِّيَّةَ إذْ تُعْطَى الدنانيرُ
إذا : أداة شرط غير جازمة وهي ظرف لما يستقبل من الزمان .
إذْ :حرف للتعليل .
..................................................................................................................................
أعرب كلاً من الكلمات اﻵتية ( تعقيداً - كافةً - اجتماعياً ) :
ارتسمَتْ معالمُ أكثرُ تعقيداً. تمييز منصوب .
تتعرضُ لها فئاتُ الشعبِ كافَّةً. حال منصوب .
صوَّروا نماذجَ بشريَّةً مرفوضة إجتماعياً. تمييز منصوب .
..................................................................................................................................
الصرفُ
١- زن كلَّ كلمة مما يأتي ( توصه - رعيّة - تجلَّتْ ) .
( تفْعِهِ - فعيلة - تفعَّتْ ) .
..................................................................................................................................
٢- سمِّ العلَّة الصرفية في كل كلمة مما يأتي : ( دعوا – الدواء ) .
دعوا : دعا + واو إعلال بالحذف حذفت ألف حرف العلة لمجاورتها واوا الجماعة الساكنة .
الدواء : داوى يداوي الدواي إعلال بالقلب قلبت الياء المتطرفة بعد ألف ساكنة إلى همزة .
..................................................................................................................................
اﻻملاء
املأ الفراغ مما يأتي :
الهمزة في كلمة ( جلاء ) هي …همزة متطرفة… كتبت على… السطر…. ﻷنها جاءت بعد…. ألف ساكنة….
الهمزة في ( فئات ) هي همزة …متوسطة …. كتبت على …نبرة … ﻷنّ حركتها الفتح وحركة الحرف السابق ..الكسر … والكسر أقوى من الفتح والكسر يناسبه الرسم على نبرة .
الهمزة في ( شعراء ) هي ..همزة متطرفة .. كتبت على السطر..ﻷنها جاءت بعد…. ألف ساكنة….
..............................................................................................................................