في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص وحل قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي اﻷدب وقضايا المجتمع الكبرى بكالوريا 

قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي 

أسئلة عن قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي لغة عربية اﻷدب وقضايا المجتمع الكبرى

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص وحل قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي اﻷدب وقضايا المجتمع الكبرى بكالوريا 

الإجابة هي 

قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي 

–الوحدة اﻷولى : اﻷدب وقضايا المجتمع الكبرى 

الدرس اﻷول : قراءة رافدة 

قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي 

القراءة والمهارات اللغوية :

٢- ماالفرق بين ( مِثْل – مُثُل ) (مُغْرَم – مَغْرَم ) (كَلِفٌ - كَلَفٌ ).

المِثلُ : الشّبْه

المًثَل : القِيَم 

ورجل مُغْرَمٌ : مُولَعٌ بعشق النساء وغيرهن.

والغُرْمُ : الدَّيْنُ.

الكلف : شيء يعلو الوجه كالسِّمسم.

الكلَفُ والكَلفَة : حُمْرة كَدرة تعلو الوجه، وقيل: لون بين السواد والحمرة، وقيل: هو سواد يكون في الوجه .

كَلِفَ بالشيء : لهج به . 

كلِفَ بها : أي أحَبَّها

...........

٣- رد الكلمات اﻵتية ( ذريني – المعاناة – المرأة – اﻵفات ) إلى جذورها ثمَّ رتبها بحسب ورودها بحسب في معجم ياخذ بأوائل الكلمات . 

عَنا يَعْنُو إِذا ذلَّ وخَضَع، عَنَوَ .

مرأ

وأَلحقوا أَلف الوصل في المؤَنث أَيضاً، فقالوا: امْرَأَةٌ فإِذا عرَّفوها قالوا:المَرْأة 

امْرَأةٌ: تأْنيث امْرِئٍ.

الآفة : عرض مفسد لما أصاب من شيء، وقيل: العاهة.

أوف الجمع آفات

`ذرا: ذرو ذري

ذَرَت الريح الترابَ وغيرَه تَذْرُوه وتَذريه ذَرْوا ً وذرْياً وأَذْرَتْهُ وذَرَّتْه: أَطارَتْه وسفَتْه وأَذْهَبَتْه.

الترتيب : أوف - ذرا - عنو - مرأ 

....................

٤- اجمع كلاً من الكلمات اﻵتية : ( اﻹنسان - رشوة – صدى ) .

اﻹنسان : الجمع الناس، مذكر.

و قالوا أَناسينُ فهو جمع بَيِّنٌ مثل بُسْتانٍ وبَساتينَ .

وإِذا قالوا أَناسي كثيراً فخففوا الياء أَسقطوا الياء التي تكون فيما بين عين الفعل ولامه مثل قَراقيرَ وقراقِرَ .

رشا :الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛

صدى : الجمعُ أَصْداءٌ؛وجمعهُ صَدَوات؛

....................

بنية النص :

البنية الفكرية :

١- ما الفكرة الرئيسة لكل مقطع من مقاطع النص ؟ 

المقطع اﻷول : الحياة اﻻجتماعية في العصر الجاهلي .

المقطع الثاني : المواقف اﻻنسانية للشعراء من خلال كشفهم ظلم عمال الصدقات ، وطغيان المادة على القيم وانتقاد اﻻمراض اﻻجتماعية .

المقطع الثالث : استيقاظ الشعور بالحقوق اﻻجتماعية واﻹنسانية ، ومعالجة قضايا التحرر اﻻجتماعي واﻹنساني . 

المقطع الرابع : ظهور مبدأ اﻻلتزام بقضايا الجماهير .

.....................

٢- اقرأالمقطع اﻷول والثاني قراءة صامتة ثمَّ وضح منها :

صورة اﻷدب اﻻجتماعي في عصر ما قبل اﻹسلام .

- الحديث عن مشكلة الصعلكة ، وطرح مشكلة التمايز الطبقي في القبيلة .

الظروف التي هيأت لتبلور اﻷدب اﻻجتماعي في العصرين اﻷموي والعباسي .

- ازدياد رقعة الدولة ، تعيين ولاة وعمّال صدقات اتسم بعضهم بالظلم والعنف ، وانتشار الفقر والغلاء .

سمات اﻷدب اﻹجتماعي في العصرين اﻷموي والعباسي .

- انتشار مقطعات تفتقر إلى العمق والتحليل وتتميزبالخصوصية ، مستظلة تحت باب الفكاهة والطرافة من خلال تصويرها بأسلوب واقعي ساخر يتسم ببعض المبالغة حيناً آخر .

سمات اﻷدب اﻹجتماعي في عصر الدول المتتابعة .  

- انتشار المقطعات التي لم تكن أكثر من حالات فردية ، تنطلق من تجارب ذاتية . 

....................

٣- ما عوامل اهتمام اﻷديب بقضايا مجتمعه في نهاية القرن التاسع عشر ؟

تأثير ثقافة الغرب بالشرق ،واستيقاظ الشعور بالحقوق اﻹجتماعية والسياسية ، وانطلاق الدعوات إلى التجديد والتغيير ، ومكافحة اﻻستعمار مما جعل اﻷديب يسعى إلى إصلاح المجتمع من خلال العلم وتعليم المرأة ، ورعاية الطفولة ، ورفع الظلم عن الفلاح والعامل

...................

٤- ما أبرز قضايا التحررالسياسي واﻻجتماعي التي تناولها اﻷدباء في النصف اﻷول من القرن العشرين ؟ 

سعى اﻷديب إلى إصلاح المجتمع من خلال العلم وتعليم المرأة ، ورعاية الطفولة ، ورفع الظلم عن الفلاح والعامل .

...........

٥- اذكر الظروف التي هيأت لظهور أدب اﻷلتزام .

حصول فرز اجتماعي حيث وقفت الجماهير الكادحة من عمّال وفلّاحين في مواجهة أعدائها من مجرمين مستعمرين وحكام مستغلين فظهر أدباء حملوا لواء النضال التحرري اﻻجتماعي والقومي ، متسلحين برؤية واقعية ثورية ،لتحقيق أهداف أمتهم في الحرية والوحدة العربية والعدالة اﻻجتماعية واﻻشتراكية .

............

٦- استخرج من المقطع الرابع : تعريف أدب اﻻلتزام – مهمة أدباء العصر الحديث .

أدب اﻻلتزام صدى لرؤية واقعية ثورية موضوعية تسبر أغوار مشكلات اﻹنسان العربي ، وتدرك جوهرها ، وترى في الثورة سبيلاً للخلاص .

مهمة أدباء العصر الحديث : لم تعد مهمة اﻷديب تصوير الواقع ، بل تطلب منه إعمال فكره في المشكلات اﻻجتماعية وطرح الحلول المناسبة برؤية فكرية ثورية تفاؤلية . 

......

٧- حدد الفرق بين مهمة اﻷدب قبل الحرب العالمية الثانية , ومهمته بعدها 

قبل الحرب العالمية الثانية مهمة اﻷديب اقتصرت على إنارة درب الشعوب وإيقاظها وتوجيهها إلى طريق الخلاص من خلال تسليط الضوء عل الشقاء الذي تتعرض له فئات الشعب كافة .

أمّا بعد الحرب العالمية الثانية لقد حمل اﻷدباء لواء النضال التحرريّ اﻻجتماعي والقومي ، فتسلحوا برؤية واقعية ثورية والتزام أهداف أمتهم في الحرية والوحدة العربيةوالعدالة اﻻجتماعية واﻻشتراكية .

........................

٨- ما خصائص اﻷدب اﻻجتماعي ؟ 

هو اﻹحساس بقضايا الجماهير واﻹشارة إلى المعضلات اﻻجتماعية وما يعيق تقدم المجتمع ووضع الحلول الناجعة لذلك .

..................................................................................................................................

التعليق على النص 

١- كان ﻷدباء المجتمع في القرن العشرين موقفان : ( المصور الذي يقف على الحياد – الملتزم القضية ، المنفعل بها ، الطارح الحلول والبدائل ) إلى أي منهما تميل ؟ ولماذا ؟ 

أميل إلى الموقف الثاني إذ لم تعد مهمة اﻷدب النقد والتنبؤ والمعارضة بل أخذت في وضع الحلول الثورية لإصلاح المعضلات .

..................................................................................................................................

٢- إذا أردت كتابة نص إبداعي ( شعر أو نثر) في قضية اجتماعية ؟ فما القضية التي ستختارها ؟ ولماذا ؟ 

قد تكون قضية المرأة وحقوق مساواتها بالرجل ففي صلاح المرأة صلاح للمجتمع . 

قد تكون معالجة مشكلة الطفولة ففي صلاحهم إصلاح لركيزة المجتمع المستقبلية وأملها الواعد .

..................................................................................................................................

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي قضايا الشعر اﻻجتماعي في اﻷدب العربي 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
البنية الفنية

أ- اﻷسلوب التَّعبيريّ

١- غلب على النص اﻷسلوب السردي ،هات من النصّ مايدلُّ على ذلك بمثالين .

وعى الشاعر العربي ما قبل اﻹسلام الحيلة وبنية العلاقات اﻻجتماعية .

وبخروح العرب من شبه الجزيرة العربية في بداية الفتوحات اﻻسلامية ، ارتسمت ….

وتزداد اﻷوضاع السياسية سوءاً في عصور الدول المتتابعة .

..................................................................................................................................

٢- خلا النصّ من الصيغ اﻹنشائية الطلبية . بمَ تعلل ذلك ؟

ﻷنّ النصّ سرد وحكاية وفيها مخاطبة للعقل فلا تحتاج إلى أمر أو استفهام أو دعاء وفي هذه مخاطبة للوجدان واﻷحاسيس وليس للعقل .

..................................................................................................................................

٣- عدْ إلى المقطع الثالث ، واستخرج منه الكلمات التي تنتمي إلى الحقل الدلالي لكلمة ( اﻻجتماعي) .

اﻻجتماعية ، حياة ، مجتمعه ، اﻻجتماعي ، المجتمع ، اﻹنساني .

..................................................................................................................................

ب – اﻷسلوب التَّصويريُّ

حلل الصور البيانية اﻵتية مبيناً ( المشبه – المشبه به – وجه الشبه نوع الصورة ) .

دبت حياة جديدة في عروق اﻷدب العربي .

المشبه : الحياة المشبه به : اﻹنسان وهومحذوف كني عنه بشء من لوازمه وهو الدبيب استعارة مكنية

جعل الشعراء قصائدهم مصابيح تنير للشعوب دروبها .

المشبه : القصائد المشبه به : مصابيح وجه الشبه : اﻹنارة تشبيه مؤكد مفصل

ألقى اﻷدبُ الضوءَ على اﻵفات واﻷمراض اﻻجتماعية .

المشبه : اﻷدب المشبه به : اﻹنسان وهو محذوف وكني عنه بشيء من صفاته وهو اﻹلقاء استعارة مكنية

.......

قواعد اللغة :

النحو

سمِّ كلَّ واحدٍ من اﻷساليب النحوية اﻵتية :

لم يكن حظها إﻻ المزيد من الفقر والجهل .

أسلوب نفي أداته لم تنفي حدوث الفعل المضارع في الماضي .

أسلوب قصر أداته إﻻّ

مَنْ مبلغٌ عني اﻹمامَ نصائحَ متتالية.

أسلوب استفهام أداته مَنْ تستخدم للعاقل .

لقد تميَّزَ اﻷدب اﻹجتماعي بوضوح .

أسلوب توكيد أداته قد وهي من مؤكدات الفعل الماضي . ...............

٢- ماالفرق بين ( إذ وإذا) في بيتي عمرو بن معد بن يكرب .

إذا قُتلْنا وﻻ يبكي لنا أحدٌ قالت قريشٌ أﻻ تلك المقاديرُ

نُعطَى السَّويَّةَ مِنْ طعنٍ له نَفَذٌ وﻻ سَوِّيَّةَ إذْ تُعْطَى الدنانيرُ

إذا : أداة شرط غير جازمة وهي ظرف لما يستقبل من الزمان .

إذْ :حرف للتعليل .

................

أعرب كلاً من الكلمات اﻵتية ( تعقيداً - كافةً - اجتماعياً ) :

ارتسمَتْ معالمُ أكثرُ تعقيداً. تمييز منصوب .

تتعرضُ لها فئاتُ الشعبِ كافَّةً. حال منصوب .

صوَّروا نماذجَ بشريَّةً مرفوضة إجتماعياً. تمييز منصوب .

................................

الصرفُ

١- زن كلَّ كلمة مما يأتي ( توصه - رعيّة - تجلَّتْ ) .

( تفْعِهِ - فعيلة - تفعَّتْ ) .

.......................

٢- سمِّ العلَّة الصرفية في كل كلمة مما يأتي : ( دعوا – الدواء ) .

دعوا : دعا + واو إعلال بالحذف حذفت ألف حرف العلة لمجاورتها واوا الجماعة الساكنة .

الدواء : داوى يداوي الدواي إعلال بالقلب قلبت الياء المتطرفة بعد ألف ساكنة إلى همزة .

.......

اﻻملاء

املأ الفراغ مما يأتي :

الهمزة في كلمة ( جلاء ) هي …همزة متطرفة… كتبت على… السطر…. ﻷنها جاءت بعد…. ألف ساكنة….

الهمزة في ( فئات ) هي همزة …متوسطة …. كتبت على …نبرة … ﻷنّ حركتها الفتح وحركة الحرف السابق ..الكسر … والكسر أقوى من الفتح والكسر يناسبه الرسم على نبرة .

الهمزة في ( شعراء ) هي ..همزة متطرفة .. كتبت على السطر..ﻷنها جاءت بعد…. ألف ساكنة….

اسئلة متعلقة

...