في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

تحليل قصيدة إيليا أبوماضي - منهجية تحليل نصّ شعري إيليا أبوماضي  لغة عربية بكالوريا 

من كتاب الطالب الطالب لغة عربية بكالوريا لكل الشعب الجزائري 

تحليل قصيدة إيليا أبو ماضي

تحليل قصيدة في القفر

تحليل قصيدة إيليا أبو ماضي ابتسم

تحليل قصيدة إيليا أبو ماضي الطلاسم

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية باك 2022 لغة عربية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل قصيدة إيليا أبوماضي - منهجية تحليل نصّ شعري إيليا أبوماضي لغة عربية بكالوريا 

الإجابة هي 

.تحليل قصيدة إيليا أبو ماضي

قال إيليا أبوماضي :

     1- وما الزهـد في شيء سوى حب غيره أشـد الورى نسكا أشدهـم وجـدا

    2- أحب سواي العيـش لـهوا وراحة و أنكرتـه لـهـوا و أحببتـه كـدا   

    3- ومـادام في الدنيـا سـمو ورفعـة فما أنا من يرضـى و يقنـع بالأردى

    4- هوالـموت أن نـحياشياها وديعـة وقد صار كل الناس من حولنا أسـدا

    5- وأن نكتفـي بالأرض نسرح فوقهـا وقد ملكوا من فوقنـا البرق و الرعدا

    6- تأملت ماضينا الـمجيد الذي انقضى فـزلزل نفسـي أنه انـهاروانـهدا   

    7- وكيف امـحت تلك الحضارات كلها وصارت بلاد أنبتـتها لـها لـحدا                

    8- و صرنا على الدنيـا عيالا و طالـما تعلـم منا أهـلهـا البـذل والرفدا

    9- و نحن الألى كان الـحرير برودهـم على حين كان الناس ملبسهم جلدا

    10- إذا الأمس لم يرجـع (فإن لنا غـدا) نضيء به الدنيـا و نـملأها حمـدا

    11- فإن نفوس العرب كالشهب،تنطوي وتـخفى ، ولكن ليس تبلى و لاتصدا

    12- إذا (اختلفت رأيا) فمااختلفت هوى أوافترقت سعيا فماافترقـت قصـدا      

البناء الفكري :  

        1- ماذا نسب الشاعر لغيره ؟ وما أقر لنفسه؟  

        2- ما الصورة التي رسمها الشاعر لأمته وبم خص الآخرين ؟ 

        3- عم يتحسر الشاعر؟

      4- نظرة الشاعر تجاه القضية التي يطرحها قائمة على التفاؤل أم التشاؤم قدم شواهد من القصيدة

      5- وضح نزعة الشاعر من خلال القصيدة ؟

البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط ، وحدد محل إعراب الجملتين الواردتين ما بين قوسين  

2- علل الحركة التقديرية في الكلمات الآتية : الورى – انقضى – ماضينا

3- صنف الألفاظ الآتية حسب دلالاتها النفسية: انهار ،المجيد،البذل، انهد ، الحرير ،امحت، نضيء ، تبلى،                                                 

4- ما نوع الجمل المعتمدة في الأبيات الأربعة الأخيرة وما دلالتها ؟           

5- في القصيدة توظيف لضميريين بارزين حددهما وماذا أكسبا القصيدة؟          

6- القصيدة صرخة موجهة إلى كل عربي أبي برر ذلك صوتيا 

7- قطع البيت الأول عروضيا وسم بحره                  

         - الإجابة النموذجية.                         

البناء الفكري :

1- نسب الشاعر لغيره الانغماس في اللهو و العبث وأقر لنفسه الجد والاجتهاد 

2- صور أمته بالشياه الوديعة المسالمة التي ربما يمارس عليها الذل في حين خص غيرنا بالشجاعة والسيادة

3 - يتحسر الشاعر لما آلت إليه الأمة العربية من أوضاع متردية بعدما كانت سيدة رائدة

4-نظرة الشاعر تجاه القضية المطروحة يسودها التفاؤل.

   الشواهد : - إذا الأمس لم يرجع فإن لنا غدا نضيء به الدنيا و نملأها حمدا 

5- نزعة الشاعر قومية فهو يعرض حال أمته و ما آلت إليه من وضع مترد بعدما كانت سيدة.

البناء اللغوي:

-1 الإعراب :

إعراب الجمل :

يرضى :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

نفسي :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة للياء و هي مضاف و ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مصاف إليه 

إذا :ظرفية لما يستقبل من الزمان متضمنة معنى الشرط مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه و هي مضاف

الأمس :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لفعل محذوف فسره الفعل الذي بعده و الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

الدنيا :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

 

(فإن لنا غدا) جملة اسمية لامحل لها من الإعراب لأنها وقعت جواب شرط غير جازم 

               (اختلفت رايا) جملة فعلية غي محل جر مضاف إليه.

2- تعليل الحركة التقديرية في الكلمات الآتية :      

  الورى : اسم مقصور - أنقضى : فعل ناقص ( معتل الآخر ) – ماضينا : اسم منقوص 

  3- تصنيف الألفاظ حسب دلالاتها:

      1 - ألفاظ التشاؤم : انهار- انهد- امحت- تبلى

                      2 - ألفاظ التفاؤل : المجيد – البذل- الحرير- نضيء

      

  4- نوع الجمل المعتمدة في الأبيات الأربعة الأخيرة : وظف جمل اسمية نحن الألى كان الـحرير- فإن نفوس العرب                 

              - دلالاتها : إيمان الشاعر بحقيقة ثابتة وهي استفاقة الأمة العربية من جديد و عودتها إلى مكانتها

 

 5- الضميران البارزان : 

        1- المتكلم : سواي – أنكرتـه – أحببته - أنا

        2- جماعة المتكلمين : صرنا- منــا – نحن – لنــا 

          أكسبا نناسقا وانسجاما ما بين وحدات القصيدة فاستمرارية توظيف الضمير في الوحدة دلالة على استمرار الحديث عن فكرة واحدة      

. 6- القصيدة صرخة موجهة إلى كل عربي أبي ما يبرر ذلك صوتيا مجيء حرف الروي ممدودا ( وجدا ) و المد دلالة على الهتاف

      التقطيع العروضي للبيت الأول :

   

وما الزهـد في شيء سوى حب غيره أشـد الورى نسكا أشدهـم وجـدا

  و مززه د فـي شيـئن سوى حب ب عيرهي أشدد ل ورى نسكن أشدد همو وجدا

  //0/0 //0 /0/0 //0 /0 //0/0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0/0/0  

   فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن

     

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة منهجية تحليل نص شعري لغة عربية 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
منهجية تحليل نص شعري

منهجية تحليل نص شعري:"اخوك،ايليا ابو ماضي ،اولى باك علوم "

*المنهجية :

-تأطير النص :

تحديد نوعية النص وصاحبه ومصدره.

-ملاحظة النص :

دراسة العنوان، وبعض الأبيات الدالة،والصورة، قصد صياغة فرضية.

-فهم النص:

قراءة النص، قراءة واعية من أجل استنطاق مضامينه .

-تحليل النص:

دراسة الجوانب الفنية للقصيدة ،كالمعجم والصور الشعرية ووظائفها، ثم الأساليب(الخبروالانشاء) والضمائر، بالإضافة إلى الإيقاع الداخلي والخارجي .

*نموذج تطبيقي :أخوك، إيليا أبو ماضي

1-تأطير النص :

*نوعية النص :النص قصيدة شعرية نظمت طبقا للشكل

 العمودي .

*صاحب النص:

إيليا أبو ماضي من شعراء المهجر، أسس الرابطة القلمية بمعية جبران خليل جبران، وميخاءيل نعيمة، وهي من أبرز مدارس التيار الرومانسي.

*مصدر النص:ديوان ابو ماضي ،دار العودة ،ص107.

2-ملاحظة النص:

*قراءة العنوان:

يتكون العنوان من كلمة واحدة ،وتدل على أحد اسمى القيم الإنسانية وهي صلة القرابة ،وقد جاء بصيغة المخاطب وكأننا بالشاعر يدعو الناس إلى معاملة الآخرين وكأنهم إخوة ،لأننا من أصل واحد وهو آدم وحواء.

*معاني البيتين السابع والثالث عشر :يدل البيت السابع عل خلق جميع الناس من طين،سواء الغني أو الفقير،لذا يحث الأغنياء على مؤازرة الفقراء في البيت الثالث عشر.

*فرضية القراءة:

من خلال المؤشرات السابقة ،قد يتناول الشاعر التفاوت بين الغني والفقير ،ومحاولته استنهاض الهمم قصد التؤازر والتلاحم.

3-فهم النص :

-الوحدة الاولى(1\5):معاناة الفقير المتسمة بالهم والسهاد والحزن واليأس، وألم الجوع ،والنتيجة البكاء والحرقة.

-الوحدة الثانية(6\9):لوم الغني على عدم المبالاة بالفقير.

-الوحدة الثالثة:(10\14):دعوة الأغنياء لمؤازرة الفقراء ،مع استثناء الكرماء.

-الوحدة الرابعة (البيت الاخير):تقديم موعظة دينية ،لاستدرار عطف الاغنياء.

4-تحليل النص:

-المعجم :حقاي الغني والفقير (ألم-الحزن -عضه/الغني-المستعز،ترفل ...)،علاقة تصاد وتعارض بين الحقلين.

-الصور الشعرية:نموذج البيت الرابع:عضه اليأس، استعارة مكنية ،حذف فيها المشبه به، وهو الحيوان وعوض بلازمه وهو عضه /البيت التاسع ،ترفل في الحرير كناية عن الغنى.

*تساهم في إضفاء جمالية على لغة النص،كما تؤدي وظيفة انفعالية كن خلال تبيان حالة الشاعر

-الأساليب:

المزج بين الخبر(هم ألم-نفس أقام...)،والإنشاء(قل -انصر-ما حيلة...)،فالأول(الخبر) يحاول الإقناع بوضعية الفقير،والثاني يستفز أحاسيس الغني لمساعدة المعوزين.

الضمائر:جمع بين الغاءب وكأنه يبين بأن الفقير غير حاضر في مخيلة الغني،والمخاطب لتوجيه نداء للاغنياء.

-الإيقاع:

*الداخلي:توظيف التكرار (الكلمات مثل الغني والفقير والحزن واليسار ،وتختص بالخلل والهوة بين الفقير والغني )،ثم التوازي بين الجمل(هم ألم/نفس اقام..)،ووظيفة التكرار والتوازي هي تأكيد المعنى،ثم اضفاء ايقاع على النص.

*الخارجي:

-الروي أو الحرف الأخير وهو الهمزة.

-القافية ،حسب الخليل، الساكن الاخير إلى الساكن الذي يليه،تم الحركة قبله(فاءي في البيت الأول وياءي في الثاني).

*وظيفته خلق ايقاع موسيقي داخل القصيدة،مع توظيف حروف جهرية تبين قوة الإحساس بالألم.

تركيب:

الحث على قيم التضامن الإنساني والدعوة إلى التراحم والتعاطف بين أفراد المجتمع، ونبذ التفرقة والتفاوت الطبقي، من خلال توظيف مضامين تبين الفرق الشاسع بين الغني والفقير، واستعمال معجم يبين ذلك،مع أساليب خبرية وإنشاءية ،ثم ايقاع يهدف إلى تاكيد المعاني السابقة.
0 تصويتات
بواسطة
جديد

   تجريبي مقترح في « اللغة العربية وٱدابها »

شعبة : ٱداب وفلسفة بكالوريا : 2022

معامل المادة : 6 المدة الزمنية : 4 ساعات ونصف

النوع : نص شعري. الكاتب : إليا أبو ماضي



                   النص :

يقول الشاعر اللبناني الكبير إيليا أبو ماضي :

1 - مرّت الأعــوام تتلـو بعضهـا ** للـورى ولـي وحـدي اكتئـــابـي

2 - كلّمـا استولـدتُ نـفْـــسي أمـلًا ** مـدّتِ الدّنيـا له كفَّ اغتصـاب

3 - أُفلتتْ مـنّي حــلاوات الـــرُّؤى ** عنـدما أُفلِتَتْ مـن كـفِّي شـبـابي

4 - بِـتُّ لا الإلهـــــامُ بـابٌ مُشَـرعٌ لي** ولا الأحـلام تمشي في ركابـي

5 - ربِّ هَـبْنـــي لـبـلادي عـودةً ** وليكنْ للغيـر فـي الأخرى ثوابـــي

6 - أيّهـا السّـائـل عنٍّي مــن أنـا** أنا كالشـمس إلى الشّرق انتسابـي

7 - لـغة الفـولاذ هـاضت لغـتي ** لا يعيش الشّدْو في بحرْ اصطحابِ

8 - لستٌ(أشكو)إن شكا غيري النّوى **غـربة الأجسام ليستْ باغتراب

9 - أنا في "نيويورك" بالجسم وبالرّوح **فــي الشّرق على تلك الهضابِ

10 - أنا فـي الغـوطـــة زهـرٌ ونــــدى **أنا فـي لبنـان نجـوى وتصـــابـي

11 - وأرى أشـبـــــــاح أيــامٍ مـضت ** فـي كـفــــــاحٍ ونـضـــــالٍ ووِثـابِ

12 - أرى أطيافَ عـصـرٍ بـاهـرٍ طـالع ** كــالشمس من خلف الحجـــــابِ

13 - لـيتـــه يسرع كـي أبـصــره ** قبل أن أغـدو تـرابا فـي تــــــرابِ

_________________

                     ⁦⁩الأسئلــــة:

⁦️⁩البناء الفكـريّ : 10 ن

1- عمّ يتحدث الشاعر في هذا النص ؟

 و ما الغربة الحقيقية في نظره؟

2- كيف رسم الشاعر صورة وطنه لبنان في القصيدة؟

   و علام يدل ذلك؟

3- ما الذي تمناه الشاعر في آخر القصيدة ؟

4- اقترح عنوانا مناسبا للنص.

5- أنثر الأبيات الأربعة الأولى (1_____4)

6- ما النمط الغالب على النص؟ أذكر مؤشرين له

( مع التمثيل من النص )

⁦⁩البناء اللغـويّ : 6ن

1- ضمن أيّ معجـم تدرج الألفـاظ الآتيـة:

          " الشمـس– زهـر- نـدى- تـراب " ؟

وما دلالة اعتماد الشاعر عليه ؟ ( مع الشرح )

2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.

3- استخرج من النص أهم الروابط المنطقية ( 3 روابط )

مع التمثيل .

4- ما دلالة تكرار الضمير " أنـا " في النص؟

5- ما نوع الصورة البيانية في قوله:" في ابتسام الفجر ... ". اشرحها مبينا سرّ بلاغتها .

⁦التقويم النقدي : 4ن

ينتمي الشاعر المهجري إليا أبو ماضي إلى مدرسة أدبية جديدة ، أثرت في الأدب العربي الحديث شكلا و مضمونا .

سم هذه المدرسة وأذكر خصائصها من خلال النص وأهم روادها ( مع التمثيل والشرح )

__________________

                         الحل النموذجي :

⁦⁩البناء الفكري :

1- يتحدث الشاعر في النص عن حنينه لوطنه .

ــــ وتتمثل الغربة الحقيقية في نظره في انفصال الروح عن الوطن والأهل والماضي وفي الانسلاخ من الشرق ......

2- أشهر الشاعر ريشته ليظهر لبنان في أبهى الحلل وأجمل الصور. ـــ يدل ذلك على ولوعه بوطنه وشدة حنينه إليه.

3- يتمنى الشاعر في نهاية القصيدة العودة إلى الوطن قبل أن يوافيه الأجل .

4- العنوان المناسب للنص: غربة و حنين .

5- على التلميذ مراعاة تقنية النثر :

ـــ المضمون ــــ سلامة اللغة ـــ أسلوب التلميذ .

6- النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي .

• من أهم مؤشراته :

ـــ استعمال النعوت و الأحوال .

ـــ وظيف الصور البيانيــــــــــــــــــة .

ـــالإستعانة بالجمل الخبريـــــة .

ـــ الإضافات و الترادف ...

* ملاحظة : يكتفي التلميذ بذكر مؤشرين فقط

⁦البناء اللغوي :

1- أدرج الألفاظ الآتية: الشمس– زهر- ندى- تراب :

ـــــــ ضمن حقــــل الطبيعة .

ـــــــ يدل على رومانسية الشاعر و تأثره بالطبيعة .

2- الإعـــــــــراب:

ــــ إعراب المفردات :

أملا: تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

زهر: خبر للمبتدأ " أنا " مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

ــــ إعراب الجملة :

) تمشي ( : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " الأحلام "

3- الروابط : حروف الجر ، العطف ، الأسماء ، الضمائر...

4- دلالة تكرار الضمير * أنا* في النص :

 هو إحساس الشاعر الذاتي إذ يتكلم عن نفسه لا عن غيره !

5- " في ابتسام الفجر ... "

ـــ نوع الصورة : استعارة مكنية .

ـــ شرحها : شبه الشاعر الفجر بالإنسان الذي يضحك فحذف المشبه بـه و أبقى على لازم يدل عليه * يضحك* .

ـــ سرّ بلاغتها: تجسيد المعنى و تقويته لتقريبه إلى ذهن القارئ ، و التأكيد

على التفاؤل الذي هو من خصائص المدرسة الرومانسية .

⁦✍️⁩ التقويم النقدي :

المدرسة الأدبية : الرومانسية

خصائصها : النزعة الإنسانية ، النظرة الفلسفية للكون ، اعتبار الأدب رسالة حق وخير وجمال ، توظيف عناصر الطبيعة ..

روادها : ميخائيل نعيمة ، جبران خليل جبران ، الشاعر القروي .......

_

اسئلة متعلقة

...