في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

الصفويون تاريخياً الدولة الصفوية البداية والنهاية من هم الشيعة الصفويين وما هي عقيدتهم ومن هو مؤسس الصفويون 

الصفويون تاريخياً الدولة الصفوية البداية والنهاية من هم الشيعة الصفويين وما هي عقيدتهم ومن هو مؤسس الصفويون

من هم الصفويين في الاسلام؟

ما هو أصل الصفويين؟

من هم الصفويين والعلويين؟

من قضى على الدولة الصفوية؟

هل الصفويين مسلمين

صلاة الصفويين

الدولة الصفوية والدولة العثمانية

السلالة الصفوية فيروزة

حكام الدولة الصفوية

مؤسس الدولة الصفوية

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................الصفويون تاريخياً الدولة الصفوية البداية والنهاية من هم الشيعة الصفويين وما هي عقيدتهم ومن هو مؤسس الصفويون

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

تاريخ الدولة الصفوية البداية والنهاية 

الصفويون

الصفويون تاريخياً الدولة الصفوية البداية والنهاية من هم الشيعة الصفويين وما هي عقيدتهم ومن هو مؤسس الصفويون

ينسب الصـفـويون إلى جـدهم الأعلى الشيخ صفي الدين الذي ينتسب فيما يقال إلى الإمام موسى الكاظم، فالأسرة بذلك من أولاد الإمام الحسين ومن ذرية الرسول ﷺ وقد اتجهت هذه الأسرة اتجـاهـا صـوفـيـا فأصبح لهـا مـريدون وأتباع في موطنهم الأصلي الأردبيل ولما كثر هؤلاء الأنبـاع خافهم حاكم المنطقة فطردهم، فلجأوا إلى ديار بكر فأصبحوا في رعاية حسن أوزون. وتزوج زعـيـمـهم بنت حسن أوزون، وقـاد جيوشه، وكان اسماعيل الصفوى - الشاه إسماعيل فيما بعد . ثمرة هذا الزواج، وقد استطاع إسماعيل أن يجمع أشتات أسرته وأن يجمع أشتات أتباعه، وبعد أن كان رجل دين أصبح قائدا عسكريا، واستطاع أن يعود إلى بلاده، وأن يبدأ في تكوين مملكة كان لها شأن كبير في التاريخ.

وحـدث الصـراع بين أمـراء الآق قـوينو والصفويين القـوة الجديدة التي قامت في بلاد فارس، واتجهت هذه القوة إلى الاستيلاء على كل ما بأيدي الآق قوينلو ببلاد فارس والعراق وقد بدأ الصراع بين القوتين، إلا أن كفة الصفويين كانت ترجح دائما، وبخاصة أن ظهورهم بدأ في فترة كان الخلاف واضعا بين أفراد أسرة الآق قوينو، ومراحل هذا الصراع كما يلى

انة 906هـ عقب مقتل محمدی میرزا عقدت معاهدة بين المنتصرين الوند ومراد، بمقتضاها أصبحت أذربيجان وديار بكر إلى الوتد وأصبحت العراق وفارس لمراد .

۲ - سنة 907هـ. انتهز الشاه إسماعيل الصـفـوى فرصة الخلاف والانشقاق فهاجم الوند في أذربيجان واضطره للفرار إلى بغداد ثم إلى ديار بكر وتوفى سنة 910هـ. ۳ - سنة 908هـ انثنى الشاه إسماعيل إلى مراد فالتقى به في معركة بالقرب من همدان هزمه فيها شر هزيمة، وأرغمه على الفرار إلى بغداد

- سنة 914هـ هاجم الشاه إسماعيل بغداد فاضطر مـراد وحاكم بغداد (باديك) إلى الفرار إلى مـصـر كـمـا سـبق القـول وسقطت بغداد في يد الصفويين وتعتبر سنة ٩١٤هـ/١٥٠٨م تاريخـا لانقراض دولة الآق قوينلو، وأصبحت العراق نابعة للصفويين وقد تحقق لإسماعيل الصفوى ما أراد، فأسس الأسرة الصفوية، ثم أخذ حكمه يتسع حتى امتد من جـيـحـون إلى خليج البـصـرة ومن أفغانستان إلى الفرات، واستولى على بغداد سنة 914هـ كما ذكرنا من قبل، وأصبحت العراق ولاية تابعة لملك الصفويين الفسيح.

وتبعية العراق لبلاد فارس حدث خطير من الناحية الحضارية، فقد أصبح العـراق بذلك تابعا لدولة مسلمة شيعية، بعد أن ظل عدة قرون تحت حكم جماعات أقرب للوثنية. وبهذا بدأ الطابع الإسلامي الحقيقي يعـود إلى العـراق هذا من الجـانب الديني إلا أن الصفويين حاولوا من جانب آخر أن يتجهوا بالعراق اتجاهـا فـارسيا، بحيث يشمل اللغة والتـقـالـيـد، وكان هذا الاتجاه على وشك أن يعيد العراق إلى الفارسية كما كانت عليه قبل الإسلام، لولا الزحف العثماني على العراق،

ولما كان الصفويون شيعة فقد اتجهوا باهـتـمـامـهم إلى مناصـرة الـتـشـيـع ونشـره بالعراق، وقد بدأ الشاه إسماعيل بذلك، فإنه عقب فتح بغداد أسرع بزيارة العراق، ووفد له شيعة العراق فـأكـرم وفادتهم، وزار كربلاء والنجف في إجلال ظاهر، وشيد بناية فخمة على قـبـر مـوسى الكاظم، وانشى إلى قـبـور أئمة السنة فهدمها وقتل جماعة من السنيين. وبذلك أحـيـا الصـراع الطائفي الذي عرفه العراق بين السنة والشيعة منذ العهد الأول للإسلام: والولاة الصفويون لبغداد هم: 

1 - لالا حسين (أول وال فارسی) 914هـ

۲ - فتعرز سلطان ۹۲۱ هـ.

3 - ثورة ذي الفقار نخود ۹۳۰هـ.

4 - محمد خان بن شرف الدين 936هـ ه - تكلو محمد خان 940هـ - 141هـ. وكان هناك حـاكـم عـربـي لـلبـصـرة، ولكنه كان يدفع إتاوة سنوية إلى الشاه وندب الشاه أحد الخانات ليحكم الموصل.

وكـان عـهـد الصـفـويين بـالعـراق عـهـد استقرار نسبي، وقد تقاطر التجار الفرس إلى بغداد وسكنوها، وبدأ النشاط الاقتصادي يأخذ طريقه، ولكن فترة الصفويين بالعراق كانت قصيرة، حيث امتدت حدود الأتراك العثمانيين حتى تاخمت حدود الصفويين

وكـان الخـلاف الطائفي بين أهل السنة والشيعة حادا فاستلزم صراعا بين القوتين الكبيرتين وامتد الصراع إلى بغداد، ورجحت فيه كفة الأتراك العثمانيين، إلا أن الحكم الصـفـوى استطاع أن يعـود مـرة أخـرى سنة ١٦٢٣م وكان ذلك في عهد الشاه عباس الذي شجعه على اطماعه ضعف الدولة العثمانية، وقد حاصر الشاه بغداد حصارا طويلا، مما دفع أهلهـا الجـائعين إلى أن يأكلوا لحـوم البـشـر، وفي وسط هذه الأزمة الطاحنة حدثت حـوادث مـفـزعـة بين أهل السنة والشـيـعـة، فـقـد صلب أهل بغداد الفرس الشيعيين والقوا برؤوسهم إلى المحاصرين وعلقو أجسامهم على الأسوار، وانتقاما لذلك فضي جنود الشاه عباس عندما استولوا على بغداد على أهل السنة قضاء تاما، ولم يدعوا أثرا لأبنيـة بغداد الشاهقة، حتى جامع أبي حنيفة وعبدالقادر الجيلاني أصبحا أنقاضا لكن كان عمر هذ النصر الصفوى قصيرا، إذ استطاع السلطان العـثـمـانـي مـراد الرابع استعادة بغداد لآخر مرة سنة 1638م وأوقع بالجيش الشيعي مثل ما أوقعه الشيعة بأهل السنة من دمار، ثم تم الصلح مع الصفويين وتم تثبيت الحدود بين الدولتين، وأصبحت العراق جزءا من الامبراطورية العثمانية.

حيث وتوجد رواية أخرى عن دولة الصفويين في كتاب التاريخ العثماني وسنقدم لكم نبذة مختصرة منه على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية تابع القراءة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الدولة الصفوية والدولة العثمانية 

الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصّفوية :

كانت الدولة الصّفوية قد جعلت من التّشيّع مَذهباً و رسالةً لها. لذلك قام الصفويّون في القيام بدعاية دينيّة و سياسية كبيرة للمذهب الشيعي في الأناضول. قام الشاه اسماعيل الصفوي بإجراءات قمعية كبيرة ضد المسلمين السُّنّة في إيران ، و قام بتحريف الأذان بإضافة عبارة (أشهد أن عليّاً و ليُّ الله). كما شرع الصّفويون في لعن الخلفاء الراشدين أبي بكر و عمر و عثمان في المساجد. و عندما استولوا على العراق أمر الشاه بهدم قبر الإمام أبي حنيفة و غيره من علماء أهل السنة الأموات عليهم رحمة الله.

كل هذا جعل العثمانيين ينظرون بعين الريبة لهذه الدولة الطائفية فكان السلطان سليم الأول يرى بضرورة القضاء عليها ، و استصدر لهذا الأمر فتاوى من كبار علماء دولته تُجيز له قتل الشيعة الصفويين و اعتبارهم خارجين عن الإسلام، فحاصرهم حصاراً شديداً ثم قام بإحصاء شيعة الأناضول و قام بمقتلةٍ كبيرةٍ فيهم راح ضحيّتها آلاف العَلَويّين اختلف المؤرّخون في عددهم. 

تاريخ الصفويين عند أهل السنة 

من هم الصفويون.......الجزءالسابع.

اتفاقيات ومؤامرات الصفويين مع النصارى ضد الدولة العثمانية.

هل الصفويين مسلمين صلاة الصفويين الدولة الصفوية والدولة العثمانية السلالة الصفوية فيروزة حكام الدولة الصفوية مؤسس الدولة الصفوية

في حين كانت الدولة العثمانية رافعة راية الإسلام غازية في أوروبا فاتحة للقسطنطينية مدافعة عن الدول الإسلامية من الهجمات الصليبية ، وتخشاها جميع دول ومماليك أوروبا ، كانت الدولة الصفوية تُحيك المؤامرات ضدها وتدخل في اتفاقيات مع دول أوروبا الصليبية لمحاولة القضاء على القوة العثمانية الإسلامية .

وبشهادة الجميع كان عهد الدولة الصفوية هو عهد إدخال قوى الاستعمار في المنطقة حيث مهدت له الطريق .

ولقد شهد التاريخ كثيراً من تلك المؤامرات وخاصة التي كانت في عهد الشاه إسماعيل الصفوي ، فبعد الهزيمة المرة التي لحقت به في موقعة جالديران أمام السلطان سليم تحرك للتحالف مع البرتغاليين لتغطية الهزيمة التي لحقت به في هذه الموقعة فأقام العلاقات معهم والذين هم أنفسهم كانوا يبحثون عنها فقد كانوا جزءاً من أوروبا التي فرحت بظهور الدولة الصفوية حين لاحت لهم بظهورها فرصة انفراج الضغط العثماني عليهم وعلى تجارتهم ، ولذلك فقد سعت الدول الأوروبية إلى إسماعيل تعرض عليه تثبيت عُرى الصداقة والمودة لحضه على إيجاد علاقات سياسية واقتصادية .

وأما البرتغاليون فقد تمت اتفاقية بين الشاه إسماعيل والبوكرك ، الحاكم البرتغالي في الهند نصت على أربع نقاط هي :

1 ـ تصاحب قوة بحرية برتغالية حملة إيران على البحرين والقطيف

2 ـ تتعاون البرتغال مع إيران في إخماد حركات التمرد في بلوجستان ومكران .

3 ـ تتحد الدولتان في مواجهة الدولة العثمانية .

4 ـ تصرف حكومة إيران النظر عن جزيرة هرمز ، وتوافق على أن يبقى حاكمها تابعاً للبرتغال وأن لا تتدخل في أمورها الداخلية .

وأما اتفاقهم مع جمهورية فينيسيا ( البندقية ) فكانت مخزية كذلك ، فقد كانت فينيسيا من الدول المتأثرة تجاريا بسبب قضاء العثمانيين على الدولة البيزنطية وإغلاقها الطريق الرئيس للتجارة بين أوروبا وآسيا ، فأرسل الشاه إسماعيل السفراء إلى بلاط فينيسيا طالباً الهجوم على العثمانيين عن طريق البحر ، وأن يقوم هو بالهجوم من ناحية البر ، بشرط أن تسترد فينيسيا قواعدها التي فقدتها في البحر الأبيض المتوسط .

ومن الدول التي كانت إيران تسعى لإيجاد علاقات معها للتخلص من الدولة العثمانية أسبانيا والمجر حيث بعث الشاه إسماعيل برسالتين إلى أسبانيا والمجر ، طلب فيها عقد معاهدة صداقة وتعاون بينهم وعرض فكرة اتحاد بغرض سحق الأتراك ، حسب تعبيره .

وكانت للشاه عباس كذلك اتصالات ومؤامرات مع الجانب الصليبي ؛ فقد قدم الشاه عروضا للأسبان عن طريق البنادقة لكي يتقاسما أراضي الدولة العثمانية فتحصل الأولى على الجزء الأوروبي وتستأثر الثانية بالآسيوي ولم يكن هذا العرض سوى واحد من عروض كثيرة حملها سفراء إيرانيون كانوا يقطعون المسافة بين أوروبا وإيران جيئة وذهابا .

كان هذا هو المنهج الذي نهجه الصفويون في تعاملهم مع دولة السُنة ، منهج كيد وتآمر ، ولقد أثر ذلك في كثير من مجريات الأمور، واستفادت الدول الأوروبية منه أعظم استفادة كما مر معنا سابقاً .

ويرى الرافضة أن تقاربهم مع أهل السُنة كما يذكر ذلك ويقرره المؤرخ الشيعي عباس إقبال في كتابه " تاريخ إيران بعد الإسلام " حيث يقول في صفحة ( 647 )" يُعد الشاه إسماعيل بلا شبهة أحد أرشد وأكبر ملوك إيران ومع أنه تخطى جادة الإنصاف والمروءة في تحميل مذهب التشيع على شعب إيران وكان أغلبهم حتى ذاك الوقت من السُنة فسفك دماء كثير من الأبرياء بقسوة إلا أن سياسته في هذا السبيل أي إيجاد الوحدة المذهبية في إيران وجعل المذهب الشيعي مذهباً رسمياً واختيار السيرة التي سار عليها خلفاؤه قد أفضت إلى نتيجة هامة جداً ، هي حفظ المجتمع الإيراني من شر هجمات السلاطين العثمانيين المتعصبين الذين كانوا يسمون أنفسهم من أواخر عهد السلطان سليم أمراء المؤمنين وخلفاء جميع المسلمين وادعوا أن كافة المسلمين لابد أن يطيعوهم بحافز الإيمان كهد الناس في زمن العباسيين وأن يعترفوا بأن إجراء أوامر السلطان فيهم فريضة دينية بعد حكم الله ورسوله ، وقد حالت سياسة الملوك الصفويين بعداوتهم الدينية للسلاطين العثمانيين دون انخداع أهل إيران بهذه الدعوة وانخراطهم بفقد استقلالهم في المجتمع السني بل إنهم خلافاً لذلك كانوا دائما يتوددون ويرتبطون ببلاد المسيحيين الأوروبية يستقبلون سفرائهم ويبعثون إليهم بمبعوثيهم ، وقد تعرفت إيران إلى حد ما بهذه الطريقة إلى أحوال أوروبا التي كانت في حالة من الرقي ، كما صارت مقدمات لانتقال بعض وسائل الحضارة الجديدة إلى إيران " .

اسئلة متعلقة

...