في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقالة اللغة والفكر ملخصة  مقالة جدلية : حول اللغة والفكر

مقال اللغة والفكر 

مقالة اللغة والفكر ملخصة

مقالة موسعة حول اللغة والفكر

العلاقة بين اللغة والفكر pdf

درس اللغة والفكر

تبادلية اللغة والفكر

الفكر اسبق من اللغة

شعبة آداب و فلسفة و لغات اجنبية بكالوريا 2022 مقالة اللغة والفكر ملخصة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقالة اللغة والفكر ملخصة مقالة جدلية : حول اللغة والفكر

الإجابة 

مقالة جدلية : اللغة والفكر طرح الإشكال :

تكوين اول جماعة انسانية احتاج الى التوصل فيما بينهم و نقل حاجياتهم التي بدأت بيولوجية و بمانها لا تملك اداة تواصل استعارتها من الطبيعة ومن الحيوان بإنتقال الفرد الى مرحلة حيوان مفكر ظهرت اللفة فإعتقد ان هناك ترابط بين اللغة و الفكرة .إلاّ ان الفكر يعرف بأنه قدرات ابداعية عقلية في حلركة ديناميكية مستمرت الانتاج على خلاف اللغة هي مجموعة رموز و اشارات و اصوات وضعة بهدف اللتواصل الاّ ان لالاند اضاف لها قدرة العقل على انشائها فإرتبط بالعقل .هذا الارتباط جعل مدارس الفلسفية تتناقض في طرحها وفي تفسيرها لطبعة العلاقة بين الفكر و اللغة ترى المدرسة العقلية الاتجاه الثنائية ان العلاقة بين الفكر واللغة تتجاوز اللغو فالفكر أوسع منها بينما ترى الاتجاه الاحادية أنهما يتطابقن واللغة تحتوي الفكر.فهل فعلا حقيقة الالفاظ قبور المعاني ركما تعتقد المدرسة العقلية وانه لا يوجد توحد بنهما ؟ ام ان اللفاظ حصون المعني كما يعتقد الاتجاه الاحادي ؟

محاولة حل الإشكال :

عرض الأطروحة (الألفاظ قبور المعاني) يمثل الطروحة الاتجاه الاحادي لـ ديكارت و بروغسون اذ يرى ان الفكر اوسع من اللغة وهي الذي انشأه و اذا كان الفكر باللفظ يقيد الابداع الذي يتميز به الفكر على اعتبار ال اللغة و اللفظ محدودة فكل لغة لها ابجدياتها محدودة ذا احتوة الفكر تغيره م تحد من دينامكيته

 كثير ما يحدث معنا ان نعجز على التعبير عنJضبط الحجة : افكارنا ونفول ان الفكربأذهاننا لكن لا نملك العباراة المناسبة التي توضح.

اذاJ سألنا الادباء كم استهلكوا من الاوراق لكتابة قصصهم و مؤلفاتهم سنجا ان الاوراق التي رمو بها اكثر من الاوراق التي كتبوا عليها معنى اننا كنتب يتضح لنا ان العبارة تضيق حدود المعنى وتجعل الفكرة التي في اذهاننا اوسع وجمل مما نكتب فنمزق ما كتبناه

 اللفظ يفقد ذوقه و جمالياتها ويجعاها تصل الى الغر بطريقة لا نريدهاJ ةقد يسيء فهمنا عندما يحد اللفظ المعنى و الفكر

نفد الحجة :

الكتاباة و التمزيق الفكرة التي تدور في اذهاننا و لا نجد العبارات اللازمة او المناسبة لها ذلك ليس دليلا على ان الفكرة اوسع انما يدل على قلة وفقرنا للثروة اللغوية كلما اتسعت الثروة اللغوية اتسع التعبير عن افكارنا وكلما قلة عجزنا على ذلك .

عرض نقيض الاطروحة : (الالفاظ حصون المعاني) يمثل الاطروحة التجاه الاحادي و هي المدرسة اللسانية المعاصرة لـ ذي سوسير و جولياكريستيفا ارنست كاسير تعتبر ان اللغة ابسق من الفكر في الوجود و عندما بدأ الفكر في النشاط احتوته اللغة وصبحة هي المعبر الوحيد عنه يضيق بضيقه ويتسع باتساعه ونفس الشيئ يقال عن اللغة.

 يقولJضبط الحجة : جوليا كريستيفا (اللغة جسم الفكر .فإذا كانالفكر هو الروح فالروح بلا جسد مجلرد شبع مختفي رغم وجوده كذلك الفكر بل لغة مجرد تصورات ذهنية قد تكون اوهام ورغم وجود لا يعرف الغير)

 يقول ذي سوسير (اللغة و الفكر وجهان لعمة واحدة فاذا مزقنا وجه منJ الاوجه للعملة يتمزق الوجه الاخر بالضرور)

 ميرلو برنتي(الفكرة تأخذ من العبارةJ و العبارة ماهي الا وجود الخاري للفكر فإذا قران العبارؤة لا نقرا الابجدية و إنما نقرأ الفكرة)

وقد أكذ جون بياجيه أن اللغة تساعد نمو الذكاء عند الطفل و بها يتعلم و يبتكر.

نقد الحجة : الانسان الاول استخدم الرسم كبديل للغة و رغم وجود اللغة بقي الرسم يلأدي الدور الذي تعجز عنه اللغة و هذا ما ياكد أن اللغة عاجزة على احتواء الفكر.

التركيب :

 (التوفيق) نستنتج ان اللغة استخدمت قبل الفكر كوسيلة بيولوجية ضيقة قلد فيها الانسان الطبيعة مساوية للغة الحيوان كتعبير مجازي ثنائية اللغة و الفكر او أحاديتهما تتحكم في ما نملكه من ثروة لغوية فإذا كانت لغتنا غنية سهل علينا وضع معالم للفكرة وأوصلنا الى الغير بسهولة اما إذا فتقرنا الى الثورة اللغوية عجزنا على اصال الفكرة الى الغير نجد في المقابل اللغة الرسم المسرح النحت الايماء ما يسمى بالمنولوغ وكل الوسائل تغيرية تعوض اللغة بالضافة للرموز و الشارات و تغير ملامح الوجه عجز اللغة على احتواى الفكر.

حل الاشكال :

يقول المفل الصيني (إن اروع الاشعار التي لم تكتب بعد) كما أن الرسم و المسرح و كل الأدوات التعبيرية الاخرى التي تتواجد الآن مع اللغة و كل النغمات الموسيقية التي تعوع في ألبوم مقابل اللغة تدل على ما يملكه الانسان من افكار و مشاعر و رغبات تتجاوز حدود اللغة لهذا نقول الرمز التي تكون احيانا اكثر تعبيرا و إيحاء من الرمز رغمن ذلك يبقى اللفظ هو الجسم الذي يحتوي الفكر و لا يوجد لفكر خارج اللفظ و الموسيقى و الرسم و كل الفنون هي ابداع عقلي احتاجه في نهاية لفظ فالرسا يشرح معاني لوحته بلفظ و الموسيقي احتاج إلى مغني و إلى ملحن إي إلى اللفظ

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مقالة اللغة والفكر ملخصة مقالة جدلية : حول اللغة والفكر
0 تصويتات
بواسطة
مقالة جدلية

هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

طرح المشكلة: ان البحث عن طبيعة العلاقة بين اللغة والفكر هي من القضايا التي اختلف فيها فلاسفة اللغة،اذ يذهب الروحانيون منهم الى ان اللغة منفصلة عن الفكر ولا يمكنها مطابقته ،في حين يرفض علماء النفس المعاصرون هذا الفصل ويرون انه لا وجود للغة مفصولة عن التفكير بل هما متطابقين ،فما هي الحجج والمبررات التي يستند اليها كل موقف فيما ذهب اليه وماحقيقة العلاقة بين اللغة والفكر ؟

محاولة حل المشكلة: عرض الموقف الاول:

يرى الفلاسفة الروحانيون وعلى راسهم 'برغسون' ان اللغة والفكر مفهومين منفصلين غير متطابقين فالفكر اوسع واغنى واسمى من اللغة ،وقدرة الانسان على التفكير قدرة فائقة لا تقابلها نفس القدرة على التعبير

فالحياة النفسية في نظر''برغسون'تنقسم الى مستويين مستوى بسيط يسميه الأنا السطحي وهو الذي تشكله التصورات الذهنية البسيطة ومستوى عميق وهو مايعمل في اعماق الروح من مشاعر و عواطف

واذا كانت اللغة قادرة على حمل الافكار الأنا السطحي فإنها لاتستطيع ان تعبر عن مايحمله الانسان في اعماق روحه من عواطف و مشاعر لان اللغة قوالب ساكنة ومحدودة في حين ان الروح تزخر بفيض من المشاعر والافكار الحيوية التي تعرف بالحدس اي المعاناة الذاتية ،ومحاولة الإنسان صب هذه الأفكار العميقة في قوالب لفظية هو قتل لحيويتها ،لان اللغة لا تنقل الفكر الا اذا جزئته والمشاعر هي احوال نفسية كلية لاتقبل التجزئة لذالك يقول "الحدسيون"'ان الالفاظ قبور المعاني'ويقال ايضا 'ان اجمل الأشعار مالم يكتب 'الى جانب هذا فإن الانسان يجد نفسه في الكثير من الاحيان عاجز عن ايجاد اللفظ المناسب للفكرة التي يحملها وقد يتردد في اختيار الكلمة المناسبة ،والذي يدل على ان الفكرة موجودة واللغة مفقودة اي ان هناك فكر خارج عن اللغة لذلك يبحث الانسان على بعض المشاعر،كالرسم،الصيغ المجازية،الإستعارة،الموسيقى،الكتابة

النقد: صحيح ان هناك احوال يجد الإنسان نفسه عاجز عن التعبير لكن هذا العجز لايدل بالضرورة على عجز اللغة بل قد يعود لعوامل نفسية كأن لم يفهم الإنسان الفكرة او قلة التركيز فيعجز عن تنظيم افكاره وبالتالي يعجز عن التعبير عنها

فالإنسان في الكثير من الاحيان يحمل افكار ومشاعر لكنه لا يستطيع التعبير عنها ،واذا كان من المنطق ان نفكر قبل ان نتحدث فإن ذلك لا يعني ان بين اللغة والفكر اسبقية زمنية اذ إن المتأمل في نفسه يلاحظ انه يستعين بكلمات اثناء التفكير

عرض الموقف الثاني: نجد في هذا الموقف زعماء المدرسة السلوكية وعلى رأسهم 'واتسن'او الظواهريون او زعماء النفس التكويني امثال'جون بياجي'الذين يرون ان اللغة والفكر شيئ واحد فلا وجود لفكر خارج عن دائرة اللغة

اذ يرى'واتسون'ان اللغة لسيقة بالفكر اي اننا مضطريين اثناء التفكير الى استخدام الالفاظ ،فالتفكير كلام صامت و للغة تفكير مسموع يقول'واتسون' " ان التفكير ماهو الا كلام صامت يختفي وراء الصوت"

في نفس الاتجاه ترى المدرسة الظواهرية ان العلاقة بينهما مثل وجهي العملة النقدية الواحدة وما اللغة الا مظهرها وما الفكر الا مبطنها يقول'دولاكروا' "ان الفكر الذي يصنع اللغة تصنعه" كما ان الفكر هو الذي يكسب اللفظ دلالته ومعناه واللغة هي التي توضح الفكرة ،ولولا اللغة لكانت الافكار هواجس ومشاعر غامضة غير معروفة وترى مدرسة علم النفس التكويني ان اللغة والفكر متلازمين بحيث يرى'جون بياجي' ان نمو اللغة عند الطفل تابع لنموه الفكري وكلما ازدادت الفاظه ازدادت افكاره

النقد: لاشك ان اللغة تتأثر بالفكر كما تؤثر فيه وترابطهما ببعضهما لايعني بضرورة التطابق والمساوة اذ ان النشاط النفسي للإنسان يكذب ذالك فكثيرا مايفهم الإنسان الأفكار ويستوعبها ،لكنه لايجد الألفاظ المناسبة للتعبير عنها ،اذ ان الطالب الذي يستوعب كل معاني الدرس ليس بالضرورة قادر عن التعبير على كل مافهم واستوعب

التركيب:لذلك فإن العلاقة بين اللغة والفكر ليست علاقة تطابق ولا انفصال بل هي علاقة تقاطع وتأثير متبادل اذ ان اللغة تتأثر بالفكر والفكر يتأثر باللغة ،واللغة ذاتها تخدم الفكر لأنها هي التي تنقله من المبطن الى المضهر وهي التي تجد المعاني والمصطلحات وتحللها

حل المشكلة: نستنتج اذن ان العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تداخل وإن ذالك لايعني علاقة تطابق وان قدرة الإنسان على التعبير اضيق من قدرته على التفكير ولكن هذا لا يعني انهما مفهومين منفصلين

اسئلة متعلقة

...