في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقالة جدلية حول اللغة والفكر /هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

هل اللغة والفكر منفصلان أم متصلان

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات البكالوريا شعبة آداب و فلسفة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net التعليمي المتميز بمعلوماته الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أروع المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مقالة وهي إجابة السؤال ألذي يقول.....  هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

 ؟

مقترح بك 2022 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... مقالة جدلية حول اللغة والفكر /هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

الإجابة هي 

هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

مقالة جدلية

هل اللغة والفكر منفصلان او متصلان

طرح المشكلة: ان البحث عن طبيعة العلاقة بين اللغة والفكر هي من القضايا التي اختلف فيها فلاسفة اللغة،اذ يذهب الروحانيون منهم الى ان اللغة منفصلة عن الفكر ولا يمكنها مطابقته ،في حين يرفض علماء النفس المعاصرون هذا الفصل ويرون انه لا وجود للغة مفصولة عن التفكير بل هما متطابقين ،فما هي الحجج والمبررات التي يستند اليها كل موقف فيما ذهب اليه وماحقيقة العلاقة بين اللغة والفكر ؟

محاولة حل المشكلة: عرض الموقف الاول:

يرى الفلاسفة الروحانيون وعلى راسهم 'برغسون' ان اللغة والفكر مفهومين منفصلين غير متطابقين فالفكر اوسع واغنى واسمى من اللغة ،وقدرة الانسان على التفكير قدرة فائقة لا تقابلها نفس القدرة على التعبير 

فالحياة النفسية في نظر''برغسون'تنقسم الى مستويين مستوى بسيط يسميه الأنا السطحي وهو الذي تشكله التصورات الذهنية البسيطة ومستوى عميق وهو مايعمل في اعماق الروح من مشاعر و عواطف 

واذا كانت اللغة قادرة على حمل الافكار الأنا السطحي فإنها لاتستطيع ان تعبر عن مايحمله الانسان في اعماق روحه من عواطف و مشاعر لان اللغة قوالب ساكنة ومحدودة في حين ان الروح تزخر بفيض من المشاعر والافكار الحيوية التي تعرف بالحدس اي المعاناة الذاتية ،ومحاولة الإنسان صب هذه الأفكار العميقة في قوالب لفظية هو قتل لحيويتها ،لان اللغة لا تنقل الفكر الا اذا جزئته والمشاعر هي احوال نفسية كلية لاتقبل التجزئة لذالك يقول "الحدسيون"'ان الالفاظ قبور المعاني'ويقال ايضا 'ان اجمل الأشعار مالم يكتب 'الى جانب هذا فإن الانسان يجد نفسه في الكثير من الاحيان عاجز عن ايجاد اللفظ المناسب للفكرة التي يحملها وقد يتردد في اختيار الكلمة المناسبة ،والذي يدل على ان الفكرة موجودة واللغة مفقودة اي ان هناك فكر خارج عن اللغة لذلك يبحث الانسان على بعض المشاعر،كالرسم،الصيغ المجازية،الإستعارة،الموسيقى،الكتابة

النقد: صحيح ان هناك احوال يجد الإنسان نفسه عاجز عن التعبير لكن هذا العجز لايدل بالضرورة على عجز اللغة بل قد يعود لعوامل نفسية كأن لم يفهم الإنسان الفكرة او قلة التركيز فيعجز عن تنظيم افكاره وبالتالي يعجز عن التعبير عنها 

فالإنسان في الكثير من الاحيان يحمل افكار ومشاعر لكنه لا يستطيع التعبير عنها ،واذا كان من المنطق ان نفكر قبل ان نتحدث فإن ذلك لا يعني ان بين اللغة والفكر اسبقية زمنية اذ إن المتأمل في نفسه يلاحظ انه يستعين بكلمات اثناء التفكير

عرض الموقف الثاني: نجد في هذا الموقف زعماء المدرسة السلوكية وعلى رأسهم 'واتسن'او الظواهريون او زعماء النفس التكويني امثال'جون بياجي'الذين يرون ان اللغة والفكر شيئ واحد فلا وجود لفكر خارج عن دائرة اللغة

اذ يرى'واتسون'ان اللغة لسيقة بالفكر اي اننا مضطريين اثناء التفكير الى استخدام الالفاظ ،فالتفكير كلام صامت و للغة تفكير مسموع يقول'واتسون' " ان التفكير ماهو الا كلام صامت يختفي وراء الصوت"

في نفس الاتجاه ترى المدرسة الظواهرية ان العلاقة بينهما مثل وجهي العملة النقدية الواحدة وما اللغة الا مظهرها وما الفكر الا مبطنها يقول'دولاكروا' "ان الفكر الذي يصنع اللغة تصنعه" كما ان الفكر هو الذي يكسب اللفظ دلالته ومعناه واللغة هي التي توضح الفكرة ،ولولا اللغة لكانت الافكار هواجس ومشاعر غامضة غير معروفة وترى مدرسة علم النفس التكويني ان اللغة والفكر متلازمين بحيث يرى'جون بياجي' ان نمو اللغة عند الطفل تابع لنموه الفكري وكلما ازدادت الفاظه ازدادت افكاره 

النقد: لاشك ان اللغة تتأثر بالفكر كما تؤثر فيه وترابطهما ببعضهما لايعني بضرورة التطابق والمساوة اذ ان النشاط النفسي للإنسان يكذب ذالك فكثيرا مايفهم الإنسان الأفكار ويستوعبها ،لكنه لايجد الألفاظ المناسبة للتعبير عنها ،اذ ان الطالب الذي يستوعب كل معاني الدرس ليس بالضرورة قادر عن التعبير على كل مافهم واستوعب

التركيب:لذلك فإن العلاقة بين اللغة والفكر ليست علاقة تطابق ولا انفصال بل هي علاقة تقاطع وتأثير متبادل اذ ان اللغة تتأثر بالفكر والفكر يتأثر باللغة ،واللغة ذاتها تخدم الفكر لأنها هي التي تنقله من المبطن الى المضهر وهي التي تجد المعاني والمصطلحات وتحللها

حل المشكلة: نستنتج اذن ان العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تداخل وإن ذالك لايعني علاقة تطابق وان قدرة الإنسان على التعبير اضيق من قدرته على التفكير ولكن هذا لا يعني انهما مفهومين منفصلين

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان

شرح مقاله اللغه والفكر:

هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان
بواسطة
شرح مقاله اللغه والفكر:
هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان?
عناد الفكري: تعد مساله اللغه والفكر من بين اكبر المسائل الفلسفيه التي اثارت جدلا بين المفكرين فهناك اختلاف وثيق بينهما فهناك من يرى ان اللغه والفكر تحميل طبيعه انفصاليه في حين هناك من يرى ان اللغه والفكر تحمل طبيعه اتصاليه فمن خلال هذا السياق سنتطرق الى ذكر المواقف باستخدامنا للحجج والبراهين.
الموقف الاول: العلاقه بين اللغه والفكر علاقه انفصاليه.
يرى انصار ثنائيه الفكر واللغه انهما منفصلان حيث يعتبرون اللغه عاجزه امام الفكر ولا تناسبه بمعنى ان الافكار اوسع من اللغه فعل سبيل المثال احيانا ما تتشكل في ذهننا عده افكار فبمجرد التعبير عنها تفقد مطلقياتها وتصبح ركيكه ويمثل هذا الموقف الفيلسوف هنري بركسون الذي اشار الفكر عن اللغه فالانسان يفكر اولا ثم يعبر هذا يعني انه لا يوجد هناك تناسق بين الالفاظ والافكار اضافه الى هذا فان اللغه حصر وظيفتها في التعبير عن العالم الخارجي اما العالم الباطني يبقى غامض من ناحيه التعبير فلا نستطيع ان نجد ما يعبر عن احاسيسنا ونقلها ليحس بها الاخرين بدرجه احساسها لنا نحن تعالي سبيل المثال تلميذ ناجح في البكالوريا بمعدل ممتاز لا يجد الالفاظ للتعبير عن ما يعيشه في حياته النفسيه ومن جهه اخرى صحيح هناك من يفرح له ولكن ليس بدرجته التي فرح بها الناجح لهذا يقول بركسون: الالفاظ عاجزه عن المعاني المتولده عن الفكر ابرازا كاملا. هذا يعني ان الالفاظ تؤدي الى قتل المعاني وتجميد حيويتها الفكره اغنى من اللفظ وقيل ذلك من احد الفلاسفه: الالفاظ قبور المعاني. ومن جهه اخرى يرى اللغه والفكر من طبيعتين مختلفتين فاللغه الطابع مادي اما الفكر ذا طابع روحي ويشير شوبنهاور الى نفس الراي ويقول: الافكار تموت لحظه تدشيدها للكلمات. وهذا كله يحث عن العلاقه الانفصاليه بين هذين الاخرين ونضيف ذلك ان في ذروه الالم لا نملك للتعبير سوى الصراخ والبكاء كبديل للغه ولعل هذا ما دفع الباز للجوء الى وسائل اخرى مثل الرسم كرسم لوحه فنيه عن جمال جبال جرجره عوض التعبيري عنها فهذا الرسم يلسق الفكره في الاذهان ونختم ذلك بقوله الفيلسوف ديدرو الذي يقول : اعتقد ان افكارنا اوسع من اللغه. فمن خلال هذه الحجج والاقوال نستخلص ان العلاقه بين اللغه والفكر علاقه انفصاليه.
الموقف الثاني: العلاقه بين اللغه والفكر علاقه اتصاليه.
يرى انصار احاديه الفكر واللغه انهما متصلان فيؤكد اصحاب هذا الموقف ان اللغه والفكر يستحيل الفصل بينهما فلا معنى لفكره م الا اذا عبر عنها بالالفاظ الطفل لا يكتسب المعاني الا اذا اكتسب اللغه فعل سبيل المثال عندما نقارن بين طفل مريض بالتوحد وبين طفل طبيعي نجد ان الطفل الطبيعي يتقبل المعاني بسهوله مقارنه بالطفل التوحدي ولقد شبه دوسوسير اللغه والفكر بورقه نقديه وجهها الاول يتمثل في اللغه ووجهها الثاني يتمثل في الفكر وكما قيل من احد الفلاسفه: الالفاظ حصون المعاني وكلما اتسع الرصيد اللغوي للفن زادت قدرته على التعبير والتفكير فعل سبيل المثال عندما يكتب الشاعر قصيده عن الام تشير فينا احاسيس وانفعالات مقارنه بين القصائد التي يكتبها تلميذ او طالب جامعي وهذا نظرا لاتساع الرصيد اللغوي لذلك الشاعر اضافه الى هذا فاننا عندما نسمع كلمه مجهوله لا تتكون في دهننا ايه افكار فعل سبيل المثال عند سماع اغنيه باللغه الروسيه لا ننفعل معها كثيرا مقارنه عندما نسمع اغنيه باللغه العربيه ويؤكد ابحاث علم النفس الحديث ان اكتساب الطفل للغه في سن المبكر يطور الوظائف العقليه فالاعتقاد بوجود نشاط فكري خارج اللغه مجرد توهم فالحقيقه عندما نفكر فنحن نتكلم بصوت خافت وعندما نتحدث فلحنا نفكر بصوت عالي ويرى ميرلوبونتي ان اللغه والفكر متزامنات فيقول: ففي الوقت الذي يصنع الفكر اللغه فان اللغه تصنع الفكر.
ويضيف هيجل قوله: نحن نفكر داخل الكلمات.
ويقول ايضا: اللغة وعاء الفكر.
بمعنى اننا نتكلم داخل الفكر ونفكر داخل اللغه.
انتهى وبالتوفيق للجميع اتمنى ان تكون قد فهمتم محتوى الدرس

اسئلة متعلقة

...