في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
عُدل بواسطة

ما هي أكبر وأشهر القبائل الزناتية وما اصولها أشهر قبائل زناتة ويكيبيديا 

أشهر قبائل زناتة ويكيبيديا 

عائلات زناتة 

أكبر قبيلة زناتة 

فروع قبائل زناتة 

عدد قبائل زناتة 

عائلات زناتة وش يرجعون 

أشهر قبائل زناتة ومفردها زناتي 

بحث حول أشهر القبائل زناتة

اسماء قبائل زناتة 

هل. قبائل زناتة من القبائل العربية 

ما هي أشهر القبائل من زناتة وما اصولها

كتاب . أصول القبائل الجزائرية 

من القبائل العربية والامازيغية والبربرية في المغرب والجزائر وتونس وليبيا والسعوديه وقطر والبحرين والكويت والإمارات واليمن ويكيبيديا

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح في مجال تاريخ القبائل العربية والامازيغية المتواجدة في جميع الدول العربية وعن شجرة أصول وانساب وافخاذ ومساكن ابناء القبيلة أو العشيرة أو العائلة كما نقدم لكم الأن نبذة مختصرة عن ((اسماء .أشهر قبائل زناتة وصولها )). من مصادر موثوقة ومراجع التاريخ القبلي القديم لذالك اعزائي الباحثين في موقعنا النورس العربي alnwrsraby. فقد قمنا بالبحث عن مجموعة من القبائل العربية في كتب من أفضل مصادر التاريخ القبلي القديم حيث وقد وجدنا أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها وهي إجابة السؤال ألذي يقول..... ما هي أشهر القبائل زناتة وما اصولها 

الإجابة هي

ما هي أشهر القبائل زناتة 

من أشهر قبائل زناتة : مغراوة، بنو يفرن، جراوة، بنو ومانو، بنو يلومي، وجديججن، واغمّرت (غمّرة)، بنو برزال، بنو عبد الواد، بنو توجين، بنو راشد، بنو مرين، بنو يرنيان، بنومزاب.

تركت قبيلة زناتة آثارا عظيمة لا زالت إلى اليوم تشهد على وجودهم وإنجازاتهم، وعبقريّتهم، فضلا عن شجاعتهم الفائقة التي خلّدت ذكرهم.

القصور المنتشرة عبر الصحراء الجزائريّة جلّها من تأسيس قبائل زناتة مثل قصور ورقلة، واد ريغ، بني مزاب، تيميمون ومنطقة تيقورارين وتوات، وأسلوب السقي عن طريق الفقّارة خير دليل على عبقريّة هذا الشعب.

العمامة الجزائريّة وهي مستوحاة من العمامة الزناتيّة، وعند دخول قبائل بني هلال وإحتكاكهم بالأمازيغ خصوصا زناتة، تشبّهوا في كثير من أحوالهم بهم ذلك أن كثيرا من الهلاليّين أمثال زغبة كانوا أحلاف زناتة، وفي إيالتهم،

كذلك تربّى كثير من أمراء الدواودة في كفالة ملوك زناتة كيغمراسن وغيره ويقول إبن خلدون في هذا الصدد "ولبس العمائم تيجانا على رؤوسهم يرسلون من أطرافها عذبات يتلثم قوم منهم بفضلها وهم عرب المشرق وقوم يلفون منها الليت والأخدع قبل لبسها ثم يتلثمون بما تحت أذقانهم من فضلها وهم عرب المغرب حاكوا بها عمائم زناتة من أمم البربر. وكذلك لقنوا منهم في حمل السلاح اعتقال الرماح الخطية وهجروا تنكب القسي. وكان المعروف لأولهم ومن بالمشرق لهذا العهد منهم استعمال الأمرين"

وشكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قبائل زناتة أصلها ونسبها

قبائل زناتة تنتسب إلى شعوب البربر "البتر" فكما تنقسم أصول العرب إلى "قحطان" و "عدنان" البربر ينقسمون إلى "البرانس" و "البتر"،

وهم أصل من العديد من السلالات الحاكمة في بلاد المغرب، مثل المرينيين، و الزيانيون، و بني يفرن، أو الوطاسيون.ومن بينهم الملكة ديهيا قبل الاسلام التي تنسب إلى قبيلة جراوة و هي نفسها مغراوة الزناتية".

أسلم الزناتيون في وقت مبكر، في القرن السابع. كما شكلوا قوة

- أصل ونسب القبيلة:

كما ذكر بن خلدون وكما يعرف أن البربر من أصول "حامية".

تنتسب قبائل زناتة إلى زنات بن صولات بن ورسيق بن ضريسة بن ونور بن جربيل بن جديلان بن جاد بن رديلان بن حصا بن باد بن ضرى بن مقبو بن قروال بن يملا بن مازيغ الأبتر بن زحيك بن همرحق بن كراد بن مازيغ بن هراك بن هريك بن بر بن بريان بن فوطيط بن فوط بن حام بن نوح.

- بطون من قبائل زناتة وتاريخها:

 تتضمن هذه القبائل بطون عديدة أهمها مغراوة، هم أبناء مغراو بن زليتن بن مسرا بن زاكيا بن ورسيق بن الديرت بن زنات المذكور، وهى أكبر قبائل زناتة من حيث العدد و أكثرها إنتشارا، وتنتشر من جبال الأوراس شرقا حتى شواطىء الأطلسى غربا، هذا و قد شكلت قبائل مغراوة على مدى التاريخ عدة دويلات فى شمال إفريقيا منها دولة مغراوة الشرق و عاصمتها طرابلس الغرب إبان حكم الدولة الأيوبية فى مصر، وينتسب إلى هذه القبيلة الفارس المشهور وأحد أبطال السيرة الهلالية و المقتول بالزاب الأوسط من أرض الجزائر أبو سعدى خليفة الزناتى المغراوى قائد قبائل مغراوة خاصة و عموم زناتة و حامل لوائها فى حروبها مع الدولة الفاطمية ، و نسبه كالتالى {أبو سعدى خليفة بن خزرون بن حماد بن وزو بن سعيد بن خزرون بن فلفول بن محمد بن خير بن محمد بن خزر بن صولات بن وزمار بن صقلاب بن زليتن بن زاى بن ورسيق بن تاجرت بن واريفن بن مسالت بن رغاى بن أشروجن بن مغراو}

- تاريخ القمع البيزنطي:

تعتبر قبائل زناتة من القبائل ذات الروح الوطنية العالية ، و قد إعتنقت أكثرية هذه القبائل المسيحية على المذهب الآريوسى التوحيدى نسبة لآريوس كاهن الإسكندرية المنشق فى ذلك الوقت والمخالف لمذهب الرومان الكاثوليك و المذهب الأورثوذوكسى، و إن إعتنق البعض منها مذهب الدولة، مما أدى إلى إضطهاد الدولة لهذه القبائل، وقد عانت مثلها مثل بقية القبائل من التمييز القائم على العرق و الجنس حيث كان يعامل البربر على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية فى ظل هذه الدولة، كما إستأثرت الدولة بالإمتيازات و فرضت الضرائب الفادحة ، و عانت شعوب البربر من قسوة الدولة و إستبدادها و المعاملة المهينة لأبناء البلاد. لإنتشار العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد الأثر في اعتناقهم الإسلام بعد الفتح الإسلامي لقربها من العقيدة والفكر الإسلامي القائم على التوحيد.

أسلم الزناتيون في وقت مبكر، في القرن السابع. كما شكلوا قوة كبيرة للفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية.

في القرن العاشر، تحالف الزناتيون مع خلافة قرطبة ضد الفاطميين. واستعاد الزيانيون السلطة السياسية خلال القرن الثالث عشر مع صعود قوة الزيانيون. حكمت سلالتين زناتيتين، ومارينيتين وواطاسية، دولة المغرب الحالية من منتصف القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن السادس عشر.

وفقاً للمؤرخ ابن خلدون فقد كانت قبائل زناتة من الرحل والمستقرين، وكذلك بناة المدن وتركزت في الجزائر.

تأصيل

وفقا لابن خلدون، زناتة مستمد من اسم علم : جانا (سلف بربري). البربر، لتحويل الاسم السليم إلى اسم عام، يضيفون "ت" في النهاية، والذي يشكل جانات في المفرد و جاناتن في الجمع. الصوت "جي" الذي يقع بين "ي" و "تش" لا ينطق باللغة العربية ويستبدل ب "ز"، والذي يعطي زانات. ثم، من خلال الاستخدام المتكرر، يتم إضافة "ة" في النهاية لجعله باترونيك وآخر في البداية لتسهيل النطق، وبالتالي الحصول على زناتة.

الموقع الحالي

في المنطقة المغاربية، تتركز أصول زناتة من طرابلس إلى طنجة. بالإضافة إلى المغرب العربي، هناك أصول حول دلتا النيل (محافظة الغربية في مصر). ومعظمهم الآن عرب. والتي تمثل كتلة بشرية كبيرة على نطاق سكان المغرب العربي.

 تاريخ ابن خلدون ابن خلدون الجزء 7 الصفحة 3
0 تصويتات
بواسطة
تيميمون و اللهجة الزناتية.

.

وفي رواية عن أصل التسمية: اختلفت الروايات في أصل تسمية مدينة تيميمون فمنهم من يسميها بتڤورارين ومنهم من يسميها قورارة ومنهم من يسميها تيميمون وهذه الأخيرة هي التسمية الصحيحة لها، حيث يذكر أحد المهتمين ( عبد الرحمان سلكه، صاحب كتاب نبذة عن توات) أن أصل تسمية تيميمون يرجع إلى أخوين كانا في منطقة لحمر بنواحي بشار، فلجئا إلى توات وكان أحدهم يسمى ميمون أين قدم إلى تبياوين حيث أقام بين أفراد قبيلة أولاد داود، وسميت المدينة الجيدة بتيميمون من طرف سيدي موسى والمسعود إكراما ليميمون...

  تارخيا : تعد مدينة تيميمون من بين المدن القديمة في ولاية ادرار وما يدل على ذلك القصور الموجودة فيها فهي تعود إلى القرن الثامن ميلادي، وهي عاصمة من عواصم الأقاليم الثلاثة للولاية (إقليم ڤور ارة) وتعد في السابق مركز عبور للقوافل التجارية القادمة من الشمال إلى بلاد السودان والعكس، وذكر ابن خلدون في كتاب التاريخ ڤورارة...(( وتقدم ما كان لهم في الصحراء والقفر في البلاد وما شيدوا من الحصون والأطار والأمصار ومدن سجلماسة وقصور توات و تڤورارين و فيڤيڤ)) ...

. من خلال كلام ابن خلدون يتضح كيف عمرت تلك المناطق بما فيها ڤورارة، وابرز لنا موقعها المتوسط في القفر والصحراء. حسب ما ورد في عديد البحوث والمراجع المختلفة التي تناولت موضوع دراسة علم الإنسان (anthropologie) في منطقة ڤورارة، فقد تم الاتفاق على أصل سكان مدينة تيميمون يرجع إلى ثلاث فئات نجد :

  البربر : وأصلهم من الشمال حيث أولى المجموعات التي سكنت منطقة تيميمون وأكثرها تواجدا هي طوائف الزناتة الذين شيدوا القصور وغرسوا النخيل وحفروا الفڤا ڤير ، ويستعملون اللهجة الزناتية في التحدث والتعامل فيما بينهم إضافة إلى العربية، حيث ظل المجتمع التيميموني يتكون بهجرات متعاقبة وفي ظروف مختلفة بعد أن كانوا في تمنطيط

الزنوج : تطلق كلمة الزنوج على البشر ذوي البشرة السوداء، موطنهم الأصلي صحراء إفريقيا سكنوا المنطقة بواسطة هجراتهم من إفريقيا إلى هذه المناطق (تجارة العبيد)، غير أن بعض الباحثين يعتبرون الزنوج شعوبا عاشت في المنطقة منذ فجر التاريخ...

العرب : وهم ثالث مجموعة تواجدا في منطقة تيميمون تختلف في لهجتها مقارنة مع بقية المجموعات البشرية الأخر، حيث أن لغتهم العربية...

 نشير إلى طريقة عيش كل عنصر من العناصر الثلاثة البشرية بمنطقة تيميمون تختلف بعضها على بعض، ولكن رغم ذلك استطاعوا الاندماج في ما بينهم خاصة بعد وصول الإسلام للمنطقة والتكيف مع البيئة المحيطة بهم والتفاعل معها، ويتضح ذلك جليا في التخطيط الايكولوجي لمجتمع المدينة، حيث نلمس من خلاله عدد الخصوصيات وتنوع العادات والتقاليد لاختلاف الأصول . وإلا كيف نفسر تشييد المباني بشتى أنواعها (دينية، عسكرية، مدنية) من خلال انسجام الطرز المعماري لتعطي نموذج معماري خاص بالمنطقة...

وقد ذكر الحسن الهمداني ان افريقش اسكن البربر ببلاد المغرب، واسكن معهم قبائل صنهاجة وكتامة من حمير...

حيث قبيلة زناتة، هي من فرع البتر .. ويقول: وانما زناتة قبيلة من عرب اليمن، وقد جاء في الجزء الثاني من كتاب الاكليل انهم بنو زنيت، وهو زناتة ـ زنيت .. يعني بن زنيت .. منها سموا زناتة ـ بن مرة بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن جيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن ايمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان...

اللهجة الزناتية اللغة الرسمية لإقليم ڤورارة حاليا ولإقليم توات سابقا والبعض يطلق عليها الشلحية والفرق بينهما ليس ببعيد ، إلا انها باتت تضمحل رويدا رويدا لأسباب عدة وهي تتواجد في كل من ( دائرة تيميمون ، دائرة شروين ، زاوية الدباغ ، وبعض قصور أوقرت ).، لكنها تختلف من منطقة لأخرى لعوامل عدة كلا حسب طبيعة منطقته ، مثلا في تيميمون وشروين تبدأ الكلمات التي تدل على السؤال بحرف التاء ، واما في طلمين فتبدأ بحرف الميم ، مثلا : من أنت ؟

أهل تيميمون يقولون : تاحدو شك ؟ ، أما اهل طلمين يقولون :ماحدو شك ؟.

البيوت عند اهل تيميمون : تيدرين ، أما عند اهل طلمين : تيدواح.

الغسيل في تيميمون : أسيد ، في طلمين : أصبَّن ، في شروين : أسيعد.

إذهب في تيميمون : إڤو ، في طلمين : روح ، في شروين : اسلك) .).

إعطني في تيميمون وطلمين : أويد ، في شروين : زيغد .

الكلمات التي تطق في تيميمون شبيهة بالتي في زاوية الدباغ وأولاد عيسى وأولاد سعيد وأوقروت ، وأما التي تنطق في طلمين شبيهة بالتي تنطق في قصر أجدير التابع لبدية شروين ، والتي تنطق في شروين لاتشبهها أي زناتية وهناك من يقول أنها الأصلية والله أعلم...

وزناتية طلمين شبيهة بالمزابية على غرار زناتية المناطق الأخرى ، وزناتية تيميمون شبيهة بالشلحة...

اسئلة متعلقة

...