في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

امثلة عن المنطق الصوري

أقوال أفلاطون عن المنطق

أقوال فلاسفة عن الحياة

قواعد المنطق الصوري

عيوب المنطق الصوري

أقوال الغزالي عن المنطق

مثال عن المنطق

أقوال ديكارت عن المنطق

قول أرسطو عن المنطق

أقوال أرسطو عن العقل

مقالة فلسفية حول المنطق الصوري والمنطق المادي

اقوال فلاسفة عن انطباق الفكر مع نفسه

نقد المنطق الصوري pdf

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

الإجابة 

اقوال فلاسفة  

 اقوال فلاسفة   في انطباق الفكر مع نفسه ( المنطق الصوري ، الارسطي ..) 

اولا : المدافعين 

-ارسطو : " هو آلة العلم و صورته " 

- الفارابي : " وحدها تكسبنا القدرة على تمييز ما تنقاد اليه اذهاننا هل هو حق او باطل " 

   " صناعة المنطق تعطي القوانين التي من شأنها ان تقوم العقل و تسدد الانسان نحو الطريق الصواب " 

- لييتنز : " انها ضرورية للتفكير كضؤوؤة العضلات و الاوتار العصبية للمشي " ( يقصد قواعد المنطق ) 

- بوانكاري " اننا نكتشف بالحدس و نبرهن بالمنطق " 

- الغزالي : " من لا يحيط بالمنطق لا يوثق بعلمه " 

- ابن سينا : " هو الآلة التي تعصم الذهن عن الخطأ " 

ثانيا : المعارضين 

- غوبلو : " المنطق الصوري تحصيل حاصل " 

- ابن خلدون " تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي الى نتائج تتنافى مع الواقع . لان الصدق في الاستدلال الاستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات و ليس مع الواقع " 

- ديكارت : " اايقين الارسطي يقين اجوف" 

- ابن الصلاح : " اننا لا نجد احدا من اهل الارض حقق علما من العلوم و صار اماما فيه بفضل المنطق "

#اقوال_فلاسفة_

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

تحليل النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة:

المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معرفة الأشياء عند التعلم و التعليم,و عليه فالمنطق آلة العلم التي بفضلها يقوم التفلسف عند أرسطو فهو عماد الفلسفة هذا ما اثار تساؤلات حول علمية المنطق فهل المنطق علم ام فلسفة؟و ما موقف ثابت الفندي من المنطق الأرسطي؟ وما هي الحجج التي دعم بها رأيه؟و إلى أي مدى يكون موقفه صحيحا؟

طرح المشكلة

موقف صاحب النص:يرى صاحب النص أن المنطق الأرسطي (التقليدي)فلسفة لأنه يعتمد على لغة الألفاظ.

الحجج:المنطق الصوري مجرد فلسفة بالدرجة الأولى لأنه يعتمد على لغة الألفاظ في تركيبة وجوده فأبحاثه في التصورات و الأحكام و الاستدلالات مستمدة من اللغة كمادة و كوسيلة للتعبير عنها’ و اعتماده على ألفاظ اللغة العادية يجعله وسيلة للتعبير عن فلسفة دون أخرى أو لنصرة مذهب ضد أخر فأي تعبير في المنطق ما هو إلا تعبيرا للعقل الفلسفي الذي يعبر عنه وهو ما يؤكده ثابت الفندي في قوله:"مادام المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فانه يبقى مثار جدل حول معاني المفاهيم و التصورات المستعملة فضلا عن عقمه إذا تعلق الأمر بالقياس الأرسطي".

مع العلم أن المنطق الصوري نشا في أحضان فلسفة أرسطو فهو منطق عام يدرس جميع العمليات العقلية اللازمة للتفكير الصحيح المتدرج الهادف إلى معرفة الحقيقة.

وهذا المنطق لم يستطع أن يصنع لنفسه لغة علمية لأنه حبيس المفاهيم و التصورات اللفظية الذاتية البعيدة عن فكرة الموضوعية.و حتى يصبح علما دقيقا وجب أن يستخدم لغة الرموز و الإشارات و الأرقام مثل الرياضيات التي اصطنعت لنفسها لغة الرموز حتى أصبحت لغة تتكلم بها جميع العلوم (الفيزياء-الكيمياء- العلم الإنسانية) وقد استعملت هذه العلوم الرياضيات للكشف عن أسرار الطبيعة و بلوغ الحقيقة و هو سر نجاحها.فباستخدام المنطق لغة الرموز يصبح فوق هيمنة الفلسفة.

تقويم النص:صحيح أن المنطق الصوري هو بحث لغوي و هناك الكثير من الفلاسفة أيد ذلك مثل ديكارت و غوبلو.... و لكن سدا للنقص و تماشيا مع البحث الجديد استبدلت الكلمات بالرموز فظهر المنطق الرمزي ثم المنطق المادي حسب ما املته ابستيمولوجيا العصر.

محاولة حل المشكلة

مهما أراد المنطق أن يصبح علما إلا انه يستمد وجوده من الفلسفة و يبقى المنطق منهجا لتقويم العقل.

حل المشكلة

اسئلة متعلقة

...