.الفرق بين العلوم الإنسانية والمعيارية مقالة فلسفية مقارنة بين العلوم الإنسانية والمعيارية
.اداب وفلسفة 2022
محتوى الموضوع
مقالة فلسفية حول العلوم الإنسانية والمعيارية
مقالة مقارنة بين العلوم الإنسانية والمعيارية
مقدمة مقالة العلوم الإنسانية والمعيارية
خاتمة مقالة العلوم الإنسانية والمعيارية
مقالة جدلية حول العلوم الإنسانية والمعيارية
تحضير وتحليل نص فلسفي العلوم الإنسانية والمعيارية
تلخيص درس العلوم الإنسانية والمعيارية
مقالات تسيير واقتصاد
بحث حول العلوم الإنسانية والمعيارية
البكالوريا آداب وفلسفة . مقارنة بين العلوم الإنسانية والمعيارية. مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا زيارتكم في صفحتنا المتميزة بمعلوماتها واسئلتها التعليمية لجميع مراحل التعليم والتخصصات الدراسية حيث نجد الكثير من الطلاب والطالبات من أنحاء مدارس الوطن العربي المهتمين بدراسة البكالوريا والعلوم الفلسفية ومنهجيتها التعليمية والثقافية بالبحث عن تحضير وتحليل وتخليص وشرح أهم دروس البكالوريا وعلم الفلسفة للسنة الاولى والسنة الثانية قسم اداب وفلسفة - و علمي للمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية لذالك أحبائي طلاب وطالبات البكالوريا في موقعكم التعليمي موقع( النورس العربي دوت كوم .alnwrsraby.net) يسرنا أن نقدم لكم ما تبحثون عن اجابتة وهي إجابة السؤال ألذي يقول. ما الفرق بين العلوم الإنسانية والمعيارية..
وهي كالتالي
ملخص مقالات تسيير واقتصاد
العلوم الإنسانية والمعيارية:
• ما الفرق بين العلوم الإنسانية والعلوم المعيارية؟
- أوجه الاختلاف:
1) العلوم الإنسانية هي التي تدرس الإنسان في أبعاده المختلفة (نفسية، اجتماعية، تاريخية)، العلوم المعيارية هي التي تدرس المعايير أو القواعد التي يجب أن يمثل لها الإنسان في الأخلاق، علم الجمال، المنطق.
2) العلوم الإنسانية تدرس ما هو كائن (ما هو ماثل أمامنا)، في حين تدرس العلوم المعيارية ما يجب أن يكون عليه العمل الفني، السلوك الأخلاقي، التفكير المنطقي...
- أوجه التشابه:
1) كلاهما علوم (لهما موضوع ومنهج).
2) كلاهما إنتاج إنساني خالص.
3) كلاهما يسعيان لتقديم المعرفة الصحيحة.
- العلاقة: تكامل.
• هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على العلوم الإنسانية؟******
- الموقف الأول: لا يمكن تطبيق المنهج التجريبي على العلوم الإنسانية (كروتشه، فيبر، برغسون)
1) لأن هناك عائق في التعبير لا يمكن التعبير عنها كميا فهي كيفية.
2) الباحث والمبحوث كلاهما إنسان، فتؤدي للذاتية.
3) ولأنها ذات طابع معنوي لا يمكن ملاحظتها.
4) ولا يمكن التجريب عليها.
- الموقف الثاني: يمكن تطبيق المنهج التجريبي على العلوم الإنسانية (ابن خلدون، دور كايم، واطسن)
1) تكييف التجريب مع خصوصية الظاهرة.
2) الذاتية يتجنبها الباحث بوسائل معينة مثل عالم التاريخ من خلال النقد والتمحيص.
3) والملاحظة تكون لآثار الظاهرة وليس لها، أي نعتمد على الملاحظة غير المباشرة.
- التركيب: العلوم الإنسانية بإمكانها استخدام المنهج التجريبي والوصول إلى نتائج علمية نسبيا وهذا بمراعاة خصوصية الموضوع المدروس وتكييف المنهج حسب طبيعة الدراسة.
• هل تقبل الظاهرة التاريخية الدراسة العلمية؟******
- الموقف الأول: لا يمكن تطبيق المنهج التجريبي في الدراسات التاريخية (أنصاره كروتشه)، وهذا لوجود مجموعة من العوائق:
1) تعذر الملاحظة.
2) يستحيل التجريب في ميدان التاريخ.
3) عدم خضوعها لمبدأ الحتمية.
4) لا يمكن التنبؤ بمستقبل الحادثة التاريخية.
5) انعدام الموضوعية.
- الموقف الثاني: يمكن دراسة التاريخ دراسة علمية (ابن خلدون)، لأنه يمكن تجاوز العوائق بــــــالمنهج العلمي:
1) جمع المصادر (وهي على نوعين: غير إرادية، إرادية) تمثل خطوة الملاحظة (لكنها غير مباشرة).
2) النقد موجه للمصادر (وهو على نوعين نقد 2)
تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي
مقالات تسيير واقتصاد
العلوم الإنسانية والمعيارية