من قائل نص شباب تسامي للعلا وكهول
شرح نص شباب تسامي للعلا وكهول
حل تدريبات نص تسامي للعلا وكهول
التعريف بالشاعر لنص تسامي للعلا وكهول
مرحباً بكم بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخصات وحلول جميع دروس المنهج التعليمي ومقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 كما نقدم لكم الأن.من قائل نص شباب تسامي للعلا وكهول
بدون تحميل حيث نقوم بتحضير دروس الكتاب ملخص لكم أهم المفاهيم والمصطلحات وامثلة المسائل بالخطوات التعليمية وكذالك حلول واجابات أسئلة الفصل وحل تقويم الدرس واجابات اختبار مقنن لجميع المواد الدراسية لطلاب الابتدائي / والعدادي المتوسط / والثانوي العامة // فنحن فخورون بكم كثيراً لاجتهادكم بدراستكم ونأمل أن نكون في موقع النورس العربي alnwrsraby.net مصدر تعليم متميز ينال اعجابكم وتفوقكم به لذالك سررنا بكم كثيراً وكما عودناكم أعزائي الطلاب والطالبات أن نقدم لكم ما تبحثون عنه وهو ما يطلبة الكثير من الطلاب والطالبات وهو. ؟
نص شباب تسامى للعلا وكهول للصف الأول الثانوي
التعريف بالشاعر
السموأل بن غريض بن عادياء بن رفاعة بن الحارث الأزدي. شاعر جاهلي يهودي عربي، ذو بيان وبلاغة، كان واحدا من أكثر الشعراء شهرة في وقته.، وكان يملك حصنًا في شمال الجزيرة.
عاش في النصف الأول من القرن السادس الميلادي. من سكان خيبر، كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه حصن الأبلق في تيماء. توفي سنة 560م . جعله ابن سلاّم أوّلَ طبقة شعراء يهود؛ وهم ثمانية فيهم أخوه سَعْيَة و كان الابلق قد بناه جده عادياء.
معنى اسمه
السّموأل بن عُرَيض (وقيل: غُرَيض) ابن عادياء (بالمدِّ وقد يُقصر): الاسم معرب من العبري (عن العبرية شْمُوئِيل من شِيم: اسم، إِيلْ: الله، أي سمّاه الله). وقد يكون معرب من صموئيل و تعني " الظل ".
نسبه
بيتُهُ بيتُ الشِّعر في يَهود، فهو شاعرٌ وأبوه شاعرٌ، وأخوه سَعْيَة شاعر متقدِّم مجيد. كانت والدته من الغساسنة من قبيلة الأزد. اختلف في نسبه واسم أبيه اختلافا كبيرا فقيل هو من غسان من قبيلة الأزد وأنكر غسانيته وأزديته بعض النسابة [3] وقيل هو ابن يهودي وأمه من غسان من الأزد وقيل بل هو عربي يهودي من بني الديان من بني الحارث بن كعب من قبيلة مذحج لافتخاره بهم
و اعتنق قومه الديانة اليهودية قبيل انتقالهم إلى خارج اليمن لقبائل ملوك نجران ثم إلى شمال الجزيرة العربية، إلى حصنٌ حصن الأبلق المنيع في تيماء
جو النص
هذه الأبيات تعد من شعر الفخر فالشاعر يفخر بقبيلته ، وعشيرته وهذا من عادة العرب إذ إن فخره وعزه من عز قبيلته، وهنا يوجه الشاعر كلامه لمحبوبته يصف لها قوة القبيلة وصفاتها الرائعة.
النص كاملاً:
اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكــــــــــــل رداء يرتديه جميل
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيــــــل
تعــــــــــيرنا أنا قليــــــــــــلٌ عديدنا فقلت لــــــــــــها إن الكرام قليل
وما قــــــــــــل من كانت بقاياه مثلنا شبــــــــابٌ تسامى للعلا وكهول
وما ضرنا أنا قليلٌ وجارنا عزيز وجار الأكثرين ذليل
إذا سيد منا خلا قام سيد قؤولٌ لما قال الكرام فعول
وما أخمدت نارٌ لنا دون طارقٍ ولا ذمنا في النازلين نزيل
وأيامنا مشهورة في عدونا لها غررٌ معلومة وحجول
سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم وليس سواء عالمٌ وجهول
تحليل النص:
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه *** فكل رداء يرتديه جميل.
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها*** فليس إلى حسن الثناءسبيل
المفردات:
رداء : الرداء هو ما يُـلبس فوق الثوب . • يحمل : يتصبّر ويتحمل المضاد يجزع • ضيمها :شدتها و ظلمها المضاد راحتها وعدلها • الثناء : الشكر والمدح ، ومضادها ( الذم والإعابة ) • سبيل :طريق ج سبل ,أسبلة
مواطن الجمال
1- الأساليب:
البيت الاول و البيت الثاني أسلوب شرط يفيد التقرير والتوكيد
لم يدنَّس : أسلوب خبري غرضه النفي
إنّ الكرام قليل : أسلوب مؤكد بإنَّ
إن هو..... أسلوب شرط وجوابه فليس إلى حسن الثناء سبيل.
فليس إلى حسن الثناء سبيل: أسللوب قصر لتقديم الجار والمجرور على اسم ليس يفيد التخصيص والتوكيد.
2- الصور البلاغية:
يدنس من اللؤم عرضه : استعارتان مكنيتان حيث صور اللؤم بشء يدنس ويوسخ وصور العرض بشيء مادي يُدنَّس وسر الجمال التجسيم
وتفصيل الصورة كالآتي :
شبه الشاعر العرض بالثوب الابيض النظيف ,وحذف المشبه به(الثوب الابيض) ورمز إليه بيء من لوازمه (لم يدنس ) .
فكل رداء يرتديه : استعارة تصريحية شبه الشاعر كل خصلة حسنة يتحلى بها الانسان برداء جميل يرتديه وحذف المشبه (الخصلة الحسنة )وصرح بالمشبه به (الرداء الجميل) وسر جمالها التجسيم .
لم يحمل على النفس ضيمها : كناية عن الضعف وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوب بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم
فليس إلى حسن الثناء سبيل: استعارة مكنية حيث صور حسن الثناء بمكان جميل صعب الوصول إليه
3- المحسنات البديعية :
لفظية :
(رداء ,يرتديه ) : جناس ناقص يحدث جرسا موسيقيا تطرب له الآذان ويثير النفس .
الموسيقا في النص موسيقا خارجية متمثلة في وحدة الوزن والقافية
معنوية :
(يدنس ,جميل): طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد
س في البيت الثاني ما علاقة (فليس إلى حسن الثناء ....)بالشطر الأول؟
نتيـــــــــــــــجة
س كيف أجاد السمؤال في مطلع قصديته؟
نعم أجاد وبقوة ببراعة استهلال تجتذب الأسماع بمطلع القصيدة بحكمة قوية
س:علل : إيثار الشاعر للأسلوب الخبري في هذين البيتين.
لأنه أراد التقرير والتأكيد على أهيمة الأخلاق والثناء الحسن._
تعــــــــــيرنا أنا قليــــــــــــلٌ عديدنا فقلت لــــــــــــها إن الكرام قليل
وما قــــــــــــل من كانت بقاياه مثلنا شبــــــــابٌ تسامى للعلا وكهول
وما ضرنا أنــــــــــــــا قليلٌ وجارنا عزيــــــــز وجار الأكثرين ذليل
المفردات:
تعيرنا: تعيبنا ، ومضادها : ( تمدحنا ) -الكرام الأفاضل وكثيري العطاء والعكس اللئام -عديدنا : عددنا والجمع عدائد - بقاياه : رجاله والمراد أفاضل قومه. – ضرنا: عابنا . – عزيز:شريف مكرم. جارنا: ضيفنا والمراد المحتمي بنا.
-ذليل: مهان والعكس مكرم تسامي :تطلعوا وارتفعوا –كهول : الرجال في سن الثلاثين للخمسين.
س استطاع السمؤال بن عدياء الدفاع عن شرف قبيلته .دلل.
يدافع الشاعر بقوة عن قبيلته ويبرز الفخر بقبيلته وعشيرته فيقول إنها تعيرنا و تسبنا بقلة عددنا وتربطه بضعفنا وهو أمر سلبي ، فيرد عليها محولا علة قلة عددهم وبأسلوب حكيم عرف عند العرب أن علة ذلك هو الكرم فقومه قليلو العدد لأنهم كرام وهي ميزة ايجابية ، فالكرام حين تعدهم قليل ، ثم يقول : وما يضرنا ـ والضرر هو ما يلحق الإنسان من مكروه ـ إن كنّا قلة ، مادام جارنا عزيزا وقوياً بنا ، وجار الأكثرين ذليل فهل نفعتهم كثرتهم ؟ وهذا من مفاخر العرب أن يكون الواحد منهم عزيزاً إلى درجة أنه قادر على حماية غيره بحيث يكون جاره عزيزاً ،
مواطن الجمال:
الأساليب
تعيرنا أنا قليل.... : أسلوب خبري للتقرير.
إن الكرام قليل: أسلوب خبري وتوكيد.
البيت الخامس: كله أسلوب خبري للتقرير على قوة القبيلة.
ما ضرنا : يجوز في ما هنا أن تكون نافية ويكون المعنى لم يضرنا ويجوز أن تكون استفهامية على طريق التقرير والمعنى أي شيء ضرنا
س ما علاقة أناقليل عديدنا) بما قبلها؟
تعليل
تابع القراءة في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة