في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص شرح وحل درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية تربية فنية ثاني متوسط ف 2 

كتاب التربية الفنية ثاني متوسط ف2

الوحدة الثانية مجال الزخرفة

حل أسئلة درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية بدون تحميل 

شرح درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

مراجعة درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات مدارس المملكة العربية السعودية يسعدنا زيارتكم في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم حل أسئلة كتابك المدرسي لجميع المواد التي تدرسونها في هذا العام الجديد كما نقدم لكم أهم الاسئلة بإجابتها الصحيحه من حلول مراجعة الفصل وكل ما هو مهم من مقررات كتابك المدرسي كما نقدم لكم الأن اعزائي الطلاب إجابة السؤال ألذي يقول.حلول درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية من مصدرها الصحيح وهي ملخصات وحلول الذي نجد الكثير من الباحثين والباحثات عنها و كما هي أمامكم الأن اسفل مقالنا هذا إجابة السؤال التالي. في صفحة موقع النورس العربي alnwrsraby.net من مصدرها الصحيح كالاتي حل السؤال ملخص شرح وحل درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية تربية فنية ثاني متوسط ف 2 

الإجابة هي

شرح وحل درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

ملخص تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

إن استخدام الألوان في الفن الاسلامي الزخرفي يؤدي وظيفة جمالية مبهرة لعين الرائي ، فقد استخدم الفنان المسلم الالوان الساخنة والباردة بدرجات متنوعة ولم يستخدم اللون مباشرة بل مزجه بالوان أخرى ليضيف إلى المعطيات اللون ثراء، ولقد استخدمت هذه الالوان في الفنون الأسلامية كدلالات رمزية لمعلني خاصة ،لذلك فإن مصدر جمال كثير من الأشياء مستمدة من الوانها 

استخدمت الالوان الحمراء والصفراء واللون الذهبي بكثرة في الفنون الاسلامية التنوعة فاللون الذهبي يعبر عن مدلول روحاني ويكون في أماكن العبادة كالمساجد والالوان الحمراء والصفراء فهي من درجات الالوان الساخنة فهي تعطي إحساسا بالحركة والحيوية في العمل الفني أما اللونان الاخضر والازرق فهما يعطيان إحساسا باللانهائية والامتداد.ولقد أثرت الموضوعات الزخرفية للفنون الإسلامية في الفن الغربي المعاصر.

حل أسئلة تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

نشاط

س: أمامنا تصميم زخرفي استخدمت فيه مجموعات لونية مختلفة الشكل ( 95 ) أ- ب- ج . لنقرر أي منها الأفضل ؟

الحل هو :

 المجموعة رقم ( أ ) أفضل في اختلاف الألوان و تناسقها 

 س: ما هي الاشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية .. يمكننا أن نعدد خمسة منها على الأقل ؟

الحل هو :

 الاشكال التي توالدت هي المثلث و الدائرة و الشكل السداسي و الثماني و النجمة الإسلامية و المخروط 

السؤال : كيف يمكننا أن نستفيد من هذه التصميمات في بعض الأعمال الفنية ؟

الجواب : نعم يمكن استخدامها في عمل فني يغطي قبة مسجد أو متحف أو قاعة 

تقويم الوحدة 

السؤال : اذكري نبذة مختصرة عن ما يلي ؟

أ-اذكري نبذة مختصرة عن التكرار في الفن الإسلامي ؟

الإجابة هي : 

حيث الوحدة الزخرفية يتم تكرارها و إعادة تركيبها بطرق معينة لتعطي إيحاء جماليا مميزا 

ب- اذكري نبذة مختصرة عن الامتداد و الاستمرارية ؟

الحل هو : 

تظهر من خلال الخطوط المنحنية و المنسابة في الوحدات الزخرفية ذات الرؤية اللانهائية

  ضعي علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي ؟ 

1- في الفن الإسلامي تم تقليل من استخدام اللون الأحمر و الأصفر و الذهبي 

الإجابة هي

 ( خطأ ) 

2- أقدم الزخارف النباتية في الفن الإسلامي وجدت آثارها في المساجد 

الإجابة هي ( صح )

3- استخدام اللون في الفن الإسلامي الزخرفي لا يؤدي وظيفة جمالية 

الإجابة هي 

( خطأ ) 

4- لا تتميز الفنون الإسلامية بالاستمرارية

الإجابة هي 

( خطأ ) 

اختار/ي الإجابة الصحيحة مما يلي :

س /فيه تتجاور الوحدات الزخرفية بأوضاع مختلفة و متعاكسة 

1- التكرار المتبادل 

2- التكرار المتعاكس ( صح )

3- التكرار التقليدي 

س /من الفنون الغنية بالقيم الفنية و الجمالية الرفيعة كالتكرار و الامتداد و الاستمرارية إلى مالا نهاية 

1- الفن الإسلامي 

2- الفن المصري 

3- الفن الإغريقي 

الحل هو 1

س / هذا اللون يعبر عن مدلول روحاني و يكون في أماكن العبادة كالمساجد 

1- الأزرق 

2- الذهبي 

3- الأحمر

الحل هو 

الخيار 2

كذالك يمكنكم قراءة المزيد من الحلول والإجابات المتعلقة بدرسنا هذا. على مربع الاجابة اسفل الصفحة

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
حل أسئلة تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية
0 تصويتات
بواسطة
حل درس تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

الفن الأسلامي معين لا ينضب ،فهو غني بمصادره التي قام عليها؛لأنه قابل للتطور والتحديث ينهل منه الفنانون المعاصرون لإنتاج أعمال فنية حديثة،تتميز بروح العصر وأصالة اماضي.

وهو من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية الرفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى مالانهاية.

خصائص الفنون الزخرفية الإسلامية

التكرار: اعتمد الفنان الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة، يتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إيحاء جماليا مقصودا ومميزا للفن الإسلامي ،فالتكرار يعني إعادة الشيء مرة بعد أخرى ، وهو للتأكيد على العنصر.

حل نشاط ا

السؤال : فنتأمل الشكلين السابقين الشكل ( 80 ) و الشكل (81 ) ثم نتحدث عن القواعد الزخرفية التي اعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي ؟

الجواب :

اعتمد الفن الإسلامي على قيم غنية و جمالية رفيعة كالتكرار و الامتداد و الاستمرارية إلى ما لا نهاية

حل نشاط2

السؤال : فنتأمل الشكلين ( 82 ) و الشكل ( 83 ) السابقين و هما لوح من الرخام يعود للعصر المملوكي و سقف مسجد قبة الصخرة .

أ- و لنتحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من قواعد الفنون الزخرفية الإسلامية ؟

ب- ماهي العناصر الزخرفية المستخدمة في تنفيذها ؟

 

 

 

الجواب :  

أ- أعتمد الفن الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة و يتم تكرارها و إعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إحاءاً جماليا مقصود و مميز للفن الإسلامي وهو للتأكيد على العنصر و استثارة و الانتباه

ب- العناصر المستخدمة هي وحدات من الزخارف النباتية المنفذة على الرخام و مكررة بطريقة جمالية مميزة

حل نشاط3

السؤال : التصميمات السابقة تحتوي على زخارف متنوعة .

أ- فلنتحدث عن القيم الجمالية اللانهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها

ب- و لنبحث في الشبكة العنكبوتية على تصميمات زخرفية تتميز بالاستمرارية و اللانهائية لعصور إسلامية متنوعة ؟

الجواب :

ا- القيم الجمالية اللانهائية تظهر من خلال الخطوط المنحنية و المنسابة في الوحدات الزخرفية ، يشعر المشاهد بها بإمتداد و استمرار الزخارف إلى ما لا نهاية في حركة دائمة لهذه الوحدات الزخرفية

حل نشاط

4

أمامنا الشكل الزخرفي (86 )

السؤال : هل يمكننا تطويعه داخل هذه المساحة الفارغة الشكل ( 87 ) لتحقيق خاصية الامتداد و الاستمرارية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي ؟

الجواب : نعم يمكن تطويعة

السؤال : ما هو العنصر الزخرفي المستخدم في هذا التصميم ؟

الجواب : العنصر المستخدم هو النجمة الإسلامية
0 تصويتات
بواسطة
ملخص درس تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية تربية فنية ثاني متوسط

إن استخدام الألوان في الفن الإسلامي الزخرفي يؤدي وظيفة جمالية مبهرة لعين الرائي ، فلقد استخدم الفنان المسلم الألوان الساخنة والباردة بدرجات متنوعة ولم يستخدم اللون مباشرة بل مزجه بألوان أخرى ليضيف إلى معطيات اللون ثراء ، ولقد استخدمت هذه الألوان في الفنون الإسلامية كدلالات رمزية لمعاني خاصة ، لذلك فإن مصدر جمال كثير من الأشياء مستمد من ألوانها.

استخدمت الألوان الحمراء والصفراء واللون الذهبي بكثرة في الفنون الإسلامية المتنوعة فاللون الذهبي يعبر عن مدلول روحاني ويكون في أماكن العبادة كالمساجد والألوان الحمراء والصفراء فهي من درجات الألوان الساخنة فهي تعطي إحساسا بالحركة والحيوية في العمل الفني وأما اللونان الأخضر والأزرق فهما يعطيان إحساس باللانهائية والامتداد ولقد أثرت الموضوعات الزخرفية للفنون الإسلامية في الفن الغربي المعاصر

يلاحظ في لوحة الفنان العالمي ( ديفيد أشر، ۱۹۹۰ م ) وهو من الفنانين المعاصرين الذين تأثروا بالفنون الإسلامية حيث يظهر التصميم وحدة زخرفية تمثل المثلث القائم الزاوية وتكراره بشكل منتظم ويلاحظ مزجه للأشكال الهندسية والعناصر النباتية في هذا التصميم الزخرفي حيث يوضح صياغة التفريعات والتوريقات النباتية داخل المفردة الهندسية المختارة والتبادل ما بين الشكل والأرضية والتضاد اللوني في الشكل (94)

أ- أمامنا تصميم زخرفي استخدمت فيه مجموعات لونية مختلفة الشكل (۹۰) أ ، ب ، ج . لنقرر أي منها الأفضل ؟

ب- ما هي الأشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية .. يمكننا أن نعدد خمسة منها على الأقل ؟

ج- كيف يمكننا أن نستفيد من هذه التصميمات في بعض الأعمال الفنية ؟

أ- المجموعة رقم (أ) أفضل في اختلاف الألوان وتناسقها

ب- الأشكال التي توالدت هي المثلث والدائرة والشكل السداسی والثماني والنجمة الإسلامية والمخروط

ج- نعم يمكن استخدامها في عمل فني يغطي قبة مسجد أو متحف أو قاعة

اسئلة متعلقة

...