في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

طريقة تحليل نص الفلسفة اليونانية او مقالة تحليل نص فلسفي ثالث ثانوي 

شرح تحليل نص فلسفي بطرق سهلة 

نص وتحليل 

كيف احلل النص الفلسفي علم الفلسفة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ طريقة تحليل نص فلسفي او مقالة تحليل نص فلسفي ثالث ثانوي 

الإجابة هي كالتالي 

نص وتحليل :

يبدو أن الفلسفة اليونانية تبدأ بفكرة غريبة، وهي أن الماء أصل كل الأشياء1. هل من الضروري حقا أن نتوقف عند هذه الفكرة، و أن نأخذها على محمل الجد؟ وذلك لثلاثة أسباب:

    أولا، لأن هذه االمسلمة تتناول بطريقة ما أصل الأشياء، والسبب الثاني، لأنها تتناوله بدون صور وبمعزل عن السرد الخيالي، وأخيرا، السبب الثالث، لأن هذه العبارة تتضمن ولو بشكل أولي، فكرة " أن الكل واحد ". حسب السبب الأول، ما زال طاليس ينتمي إلى طائفة المفكرين الدينيين والخرافيين، ولكنه يخرج عن هذه الطائفة للسبب الثاني، ويظهر لنا كواحد من علماء الطبيعة أما السبب الثالث فيجعل منه أول فيلسوف يوناني.

    لو قال إن: " الماء يتحول إلى تراب" لكان لدينا مجرد فرضية علمية خاطئة، على الرغم من صعوبة تفنيدها، لكنه يتخطى الإطارالعلمي المحض.

     لا يمكننا القول أن طاليس ، من خلال عرضه لفرضية وحدة الكون القائمة على حضور الماء، تجاوز المستوى الأدنى للنظريات الفزيائية في عصره، ولكنه خطا خطوة واحدة. إن الملاحظات المبتذلة، وغير المتماسكة والإختبارية، التي كونها طاليس حول حضور عنصر الماء وتحولاته الفزيائية، وبالتحديد الرطوبة؛ هذه الملاحظات لم تكن لتسمح، أو حتى لتوحي بهذا التعميم الواسع. إنما دفعه إلى ذلك، مسلمة فلسفية صادرة عن حدس فلسفي، والذي نصادفه في جميع الفلسفات، التي حاولت مع مجهودات متجددة باستمرار،/ التعبير عن هذه المسلمة، بشكل أفضل، إنه مبدأ: " الكل واحد"

                    

              ف. نيتشه، نشأة الفلسفة في فترة المأساة الأغريقية، دار النشر غاليمار 1977. صفحات 34 – 35. 

إشكالية النص:ـ

ما طبيعة الأسئلة التي تطرحها الفلسفة خاصة في بداياتها الأولى؟ وما طبيعة الإجابة التي تقدمها بصدد ذلك؟

أطروحة النص:

ــ

يرى نيتشه في هدا النص أن الفلسفة بدأت بفكرة جديدة وهي أن الماء أصل الأشياء ،خاصة مع طاليس ،حيث تم إرجاع تعدد ظواهر الكون إلى عنصر واحد منظم ومفسر هو "الواحد" وفق منهج جديد يعمل على فهم الطبيعة من داخلها وليس من خارجها(ماء، هواء، تراب).

عناصر الأطروحة:

ـــ

1. يذهب نيتشه إلى اعتبار أن الفلسفة اليونانية دشنت بدايتها الحقيقية من خلال التساؤل عن أصل الأشياء محاولة إيجاد هدا الأصل داخل الطبيعة ،كعلة أو مبدآ أول.

2. يرى نيتشه أن مسالة البحث عن الأصل لها أهمية بالغة في تحديد خصائص التفكير الفلسفي:

أولا:أن الفيلسوف بدا يبحث عن تفسير للأشياء وعن علة طبيعية كامنة في الأشياء ذاتها أي تفسير العالم من داخله وليس بشكل مفارق (علة خارجية ).

ثانيا :أن الفلسفة بدأت تعتمد حجج عقلية في البرهنة على هدا "الأصل" وابتعدت عن السرد الأسطوري والخيالي.

ثالثا: بدأت ترجع تنوع الأشياء إلى "أصل واحد" ويصل الفيلسوف إلى هدا الأصل بضرب من الحدس.

3. بالرغم من أن الفلسفة بدأت تفسر الطبيعة انطلاقا من تفاعل أشياءها إلا انه لايجوز لنا حسب نيتشه القول إن الفلاسفة الأوائل كانوا علماء، ودلك لان هؤلاء لم يكن هاجسهم بناء فرضيات فيزيائية وعلمية ،وإنما يفسرون تفسيرا شموليا انطلاقا من مسلمات حدسية.

4. إن مسالة البحث عن الأصل ستظل حسب نيتشه موضوع الفلسفة الأساسي .ولو طرحت بصيغ أخرى (الجوهر، الطبيعة ،الوجود ،الحقيقة...)

المستوى المفاهيمي :

ـــــــــــــــــــــــــــــ

أصل الأشياء: علل الأشياء وجواهرها التي منها وجدت .

السرد الخيالي: نمط من التفكير يقوم على الكلام الشفوي الغير المنطقي واللامعقول.

فرضية علمية: قضية يضعها العالم ويسلم بها للوصول إلى نتائج.

مسلمة : مبدأ يسلم به الفيلسوف لأنه يفرض نفسه على الفكر بوضوح وتميز.

حدس فلسفي: نمط من المعرفة المباشرة وإدراك فوري للموضوع من طرف الفكر.

المستوى الحجاجي:

ــــــــــــــــــــــــــــــ

أسلوب الاستفهام: من خلال الجمل التعبيرية التي تدل عليه ك " يبدو "و" هل " والهدف من هدا الأسلوب إعطاء الأطروحة بعدا إشكاليا تساؤليا.

أسلوب الشرح: من خلال شرح الأسباب التي تساعدنا على الحكم بان مسالة البحث عن الأصل لها أهميتها في تشكيل بوادر صحوة الفكر اليوناني.

أسلوب النفي: من خلال الأدوات " لا "و" غير ":نفي الفكرة واثبات نقيضها.

أسلوب التأكيد: من خلال الأداة المنطقية "إن" ووظيفتها الخروج باستنتاج من خلال ما تقدم ،يصل فيه نيتشه الى التأكيد على ان مسالة البحث في "الأصل" شكلت بداية الفلسفة وستظل تعود لتطرح من جديد كإشكالية فلسفية.                               

- تركيب عام : 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ        

    لقد شكل ظهور الفلسفة كممارسة إنسانية متميزة حدثا بارزا في تاريخ الفكر البشري ،وعلامة دالة على رشد العقل الإنساني وتجرده من الوعي الحسي البسيط. وقد ارتبطت هده النشأة بتفاعل مجموعة من الشروط الثقافية والسياسية :

ظهور خطاب جديد مكتوب منظم (لوغوس)

ظهور نظام سياسي هو نظام المدينة الدولة.

تجلت بداية فعل التفلسف في البحث عن دلالة المبدأ عند الفيلسوف. ويعني المبدأ أو "الارخي" ،إرجاع تعدد ظواهر الكون إلى عنصر منظم ومفسر هو "الواحد". وسيظل البحث عن هدا الأصل ملازما لتطور الفكر الفلسفي بل انه هو ما يشكل جوهر الفلسفة ذاتها على حد تعبير هيدجر .

تابع القراءة في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة طريقة تحليل نص فلسفي او مقالة كما هو في الأسفل أمامكم بالتفصيل 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
منهجية تحليل نص فلسفي ومنهجية تحليل قولة فلسفية و منهجية تحليل سؤال فلسفي - صالحة لجميع الشعب

المقدمة يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (التقنية والعلم,الشغل و التبادل ,الفن ,الوعي واللاوعي ,الرغبة و اللغة,المجتمع ) .أول خطوة لتحليل نص فلسفي نقوم بتأطير النص أو القولة وتحديد المجال الذي يتمحور حوله النص أو القولة .ويعالج مسألة اساسية وهي (الاشكالية هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين

والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع

العرض يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (ل النص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد ( النص أو الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير......لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدةومعارضة.نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب النص اوالموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة أو النص) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب النص او الرأي المعارض) يؤكد .......لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .

الخاتمة بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية

<تتمة المنهجية >

التركيب

١تبيان مد عقدة الإشكالية وانفتاحها على عدة تصورات

2إعادة توظيف الأطروحة ولكن هده المرة بطريقة موجزة وملخصة

3تم تلخيص المواقف التي وضعتها في العرض

4 وفي الأخير تعطي الرأي الشخصي الذي يمكن توظيفه
0 تصويتات
بواسطة
طريقة تحليل النص الفلسفي

طريقة تحليل النص الفلسفي

لتحليل أي نص فلسفي هنالك مرحلتين :

أ) مرحلة الفهم:

- قراءة النص عدة مرات.

- ضبط المفاهيم والمصطلحات الفلسفية.

-تقسيم النص وفق العبارات الواردة فيه ودلالاتها وفق النمط التالي :

العبارات الدالة على المشكلة العبارات الدالة على الموقف العبارات الدالة على الحجة

- ويتم استعمال هذا الجدول في مرحلة البناء(التصميم)

- كما أن هناك طريقة أخرى تقوم على تقسيم النص إلى فكرة عامة وأفكار أساسية.

ب)مرحلة البناء(التصميم):

1) طرح المشكلة :

- تمهيد عام يخدم الموضوع .

-تحديد انتماء النص"مبحث القيم،مبحث المعرفة ،مبحث الوجود،علم النفس،السياسة ،الاقتصاد..الخ".

- دوافع كتابة النص (إبراز العناد الفلسفي ).

- التعريف بصاحب النص بذكر نزعته وبعض كتبه إذا كان الفيلسوف معروفا.

- صياغة الإشكالية الواردة في النص على أن تكون واضحة "يتم استغلال العبارات الدالة على المشكلة في صياغة الإشكالية "

2)محاولة حل المشكلة :

- موقف صاحب النص ويتم فيهطريقة تحليل النص الفلسفي frown.gifاستخراج أطروحة النص أو الفكرة العامة ،ذكر موقف صاحب النص من الإشكالية مستعينا بالعبارات الدالة على الموقف التي حددناها سابقا في الجدول ،كما يمكن الاستعانة ببعض الأقوال الفلسفية من النص لكن يجب شرحها).

- تبيان الأدلة والحجج الواردة في النص:في أي نص فلسفي يستعين الفيلسوف بأدلة وحجج لكي يبين صحة رأيه ويتم في هذه المرحلة الاستناد للجدول في القسم الخاص بالعبارات الدالة عل الحجة،وهناك الكثير من أنواع الأدلة نذكر منها:

- الحجة الواقعية :هي التي تستند إلى أمثلة من الواقع.

- الحجة العلمية :الاستشهاد بقانون علمي ،مثل قانون الجاذبية .

- الحجة العقلية :الاستنتاج ،الاستقراء،وكثيرا ما تأتي على صيغة الشرط.

- الحجة التاريخية :تستند إلى أحداث من التاريخ.

- الحجة القولية :تستند إلى أقوال الفلاسفة، الحكماء ،المفكر يين .

- الحجة النقلية : القران ،السنة النبوية الشريفة.

- ثم في الأخير نقوم بالصياغة المنطقية للحجة.

- النقد والتقييم : نرى فيه إذ كانت الحجج كافية أم غير كافية ،كما نطرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص بذكر الفلاسفة وأقوالهم والأمثلة،ونطرح المواقف الفلسفية المناقضة والمعارضة لموقف صاحب النص بذكر أيضا الفلاسفة ومواقفهم والحجج التي إستندو أليها.

الرأي الشخصي : وهو جهد خاص بتلميذ يتم فيه طرح رأيه من القضية المطروحة ويدلل على ذلك بأمثلة من الواقع.

3)حل المشكلة :

الإجابة على الإشكالية المطروحة و استخلاص النتائج
0 تصويتات
بواسطة
تحليل نص سيغموند فرويد في الشعور واللاشعور (2)

". ... قد نقع في سبق لسان أو زلة قلم، وقد نخطئ في القراءة، وقد نضيع أمتعة أو ا نکسرها، هذه الأشياء وغيرها التي لا تعزى عادة إلى أي سبب نفسي وإنما تعتبر مجرد أحداث ناتجة عن الصدفة وقلة الانتباه، يضاف إلى ذلك الأعمال والحركات التي يقوم بها الناس دون شعور، كأن يلعب الواحد ببعض الأشياء بصفة آلية أو دندن ألحانا أو يقلب أصابعه أو يتلمس ثيابه، إن هذه الأحداث البسيطة و الهفوات لیست عديمة الأهمية، بل إن لها معي، ويسهل في أغلب الأحيان تأويلها، وعند ذلك نكتشف أنما تعبر عن دوافع ونوایا نريد إخفاءها عن شعورنا، وأن منبعها رغبات وعقد مكبوتة كالتي وجدناها في الأحلام، هذه الهفوات هي التي بما يفضح الإنسان أعمق أسراره الشخصية".

"سيغموند فرويد"

كتابة مقالة فلسفية حول نص "فرويد".

طرح المشكلة:

 يعتبر "سيغموند فرويد" المؤسس الحقيقي لمدرسة التحليل النفسي كما أنه واضع المبادئ الأساسية للتحليل النفسي وطريقة العمل بها والأساليب التي يقوم عليها هذا العمل .

فالتحليل النفسي منهج علاجي ونظرية في تفسير الأحوال النفسية والسلوكية وكذا الأمراض العصابية المختلفة، وقد جاء نص "فرويد" لتوضيح بعض الزوايا التي يحتقرها العامة ويعدونها أفعالا عادية ويوجه الطبيب النفساني للتركيز على هذه المظاهر کمبررات ووقائع تكشف عن خفايا النفس، وهنا نطرح الإشكال التالي : كيف يمكن الكشف عن الأحوال اللاشعورية؟ وما هي مبررات وجودها؟

في محاولة حل المشكلة:

 التحليل النفسي نظرية ومنهج علاجي يساعد على النفاذ إلى المحتوى اللاشعوري والكشف عنه، وتحقيق التطهير النفسي والعلاجي من جهة أخرى، لهذا يرى "فرويد" الملم بخبايا الحياة النفسية أن التحليل النفسي وفهم العمليات النفسية وإيجاد

 

 

تفسير علمي لها، يقتضي الاهتمام بكل ما يصدر عن الذات الإنسانية، والتركيز على مختلف الظواهر والوقائع والانفعالات السلوكية العفوية والعمل على فهمها وتأويلها، لأنها مبررات تكشف عن مختلف الدوافع والخفايا اللاشعورية، وما تحمله من مكبوتات وعقد، يقول: "إن هذه الأحداث البسيطة والهفوات ليست عديمة الأهمية، بل إن لها معنى، ويسهل في أغلب الأحيان تأويلها، وعند ذلك نكتشف أنها تعبر عن دوافع ونوایا نريد إخفاءها عن شعورنا، وأن منبعها رغبات وعقد مكبوتة...".

ويؤكد "فرويد" على هذا الموقف بالكشف عن المبررات والمظاهر اللاشعورية الي قد تعبر عن نفسها .مظاهر سلوكية بسيطة وتلقائية وغير جديرة بالاهتمام كفلتان اللسان، أو زلة القلم أو القراءة الخاطئة أو تضييع أمتعة... والتي يفسرها الناس بقلة انتباه أو يرجعها للصدفة، رغم أنها في حقيقتها تعبر عن زخم نفسي مليء بالمكبوتات والرغبات والدوافع الخفية والتي يعجز الإنسان عن نقلها إلى الوعي بطرق طبيعية، لذلك فهي تفلت من دائرة الوعي وتظهر بطرق لا إرادية (لاشعورية). و يضاف إلى هذا عند "فرويد" تلك الحركات والأعمال العفوية المتعلقة باللعب أو حركات الأصابع وطريقة لمس الثياب، والتغني ببعض الألحان ... كلها قد تكون مظاهر للتغطية عن حقيقة النفس، أو حيل دفاعية لمقاومة بعض الذكريات أو التغطية مواقف غير مرغوب فيها، لذلك على المحلل النفساني أن يقتنص الأحوال والسلوكات والهفوات ويشتغل عليها، فهي التي تكشف عن خفايا النفس وتطلع المحلل على أسرار الشخصية الإنسانية وأعماقها. وبالتالي الكشف عن العقد اللاشعورية وتفسيرها وعلاجها.

® الصياغة المنطقية للحجة:

 إذا كان اللاشعور مرتبط بالهفوات والأحلام فإن هناك ما يبرر وجوده في النفس الإنسانية. لكنه مرتبط بالهفوات والأحلام.

 إذن: هناك ما يبرر وجوده في النفس الإنسانية. إن تصور فرويد لللاشعور يعطي انطباعا على أنه يشكل مركز الثقل في الحياة النفسية، وأنه الأساس الذي ترجع إليه الكثير من الأعراض والسلوكات والنشاطات النفسية المختلفة لأن الكثير من ترسبات النفس عبر مراحل عمرها تبقي خفية وكثيرا ما تظهر في أساليب عفوية لا إرادية وقد، وفق "فرويد" من توضیح مختلف المنافذ التي تبرز منها الأحوال اللاشعورية

النقد :

لكن إعطاء الأهمية الدور اللاشعور في الحياة النفسية، هذا لا يعني تحکیمه في كل أواليا النفسية على اعتبار أن الإنسان كائن عاقل، ولا يعيش حقيقة إلا في نطاق الوعي ؛ كما أن اللاشعور في حد ذاته لا قيمة له ولا يحقق وجوده إلا في س احة الوعي، سواء في التعبير عن مظاهره أو في علاجه والشفاء من أحواله المكبوتة.

حل المشكلة : الدراسات النفسية المعاصرة تتفق جميعها على دور النشاطات اللاشعورية في الحياة النفسية من خلال مبررات وجودها المختلفة، لكنها ليست أساس الحياة النفسية بل تشكل جزء بسيطا منها فقط.

اسئلة متعلقة

...