في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص شرح وحل درس العدد في اللغة العربية لطلاب الثانوية لغة عربية قواعد النحو والصرف أمثلة على أحوال العدد 

لغة عربية تلخيص العدد ثالث ثانوي 

شرح ملخص درس العدد والمعدود وأحوالهما 

حل أسئلة تقويم درس العدد 

أمثلة على إعراب العدد 

تدريبات على.العدد  مع الحل 

إعراب العدد والمعدود لغة عربية 

أنواع العدد وامثلة على العدد في اللغة العربية 

مفهوم العدد 

يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات شرح ملخص وامثلة وحل تدريبات من كتاب الطالب المدرسي اللغة العربية قواعد النحو والاعرب كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخص شرح وحل درس العدد في اللغة العربية لطلاب الثانوية لغة عربية قواعد النحو والصرف أمثلة على أحوال العدد 

الإجابة هي كالتالي 

العدد

 اولا تذكير العدد وتأنيثه

1،،ما يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .

2 ما يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .

3 ما هو العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث :

واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .

4ما هو العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :

إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .

اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .

ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .

5 ما هو تعريف المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)

6 ما هو تعريف المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )

وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :

( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .

و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .

متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :

أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :

- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .

- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .

- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة

- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .

- " ,إلهكم إله واحد "

- إن هذه أمتكم أمة واحدة .

- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .

ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر :

- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .

- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .

- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .

- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .

- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .

- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .

- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .

- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .

- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .

- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .

وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .

ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :

- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .

- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .

أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :

- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة

- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .

وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :

- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .

- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .

- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .

رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :

- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .

- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .

- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .

وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :

- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .

- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .

خامساً : الأعداد 100 ،1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث :

مائة كتاب ، مائة كراسة

خمسمائة ريال ، خمسمائة شجرة .

تسعمائة عام ، تسعمائة سنة .

ستمائة طالب ، ستمائة ورقة .

يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة أو متصلاً عنها :

مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ، ثلاث مائة أربع مائة خمس مائة ستمائة .

عدد المائة المتصل بها مذكر دائماً لأن مائة مؤنث :

ألف ريال ، ألف زهرة

ستة آلاف ريال ، ستة آلاف ورقة .

سنة ألف ، عام ألف

سبعة آلاف طالب ، سبعة آلاف طالبةٍ

ثمانية آلاف سنة ، ثمانية آلاف عام

تسعة آلاف نخلةٍ ، تسعة آلاف بيت

عدد الألوف مؤنث دائما لأن معدودة ( ألف ) مذكر

إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع ( 10 ) أو ( 20 ) فالعشرة مثل المعدود المذكر ، والعقود بصيغة واحدة :

00015.000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ

15.000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ

25.000 طالبا = خمسةُُ وعشرون ألفَ طالبٍ

25.000 طالبة = خمسةُُ وعشرونَ ألفَ طالبةٍ

أمثلة أخري :

" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربك أربعين ليلة "

" إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة "

" واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا"

" ولقد أرسلنا نوحاً إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"

إلهي لقد جاوزت سبعين حجة فشكرا لنعمائك التي ليس تكفر

تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يستام

نحن في سنة ألف وأربعمائة واثنتين وعشرين للهجرة ، نحن في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة .

تابع قراءة ملخص وحل درس العدد اسفل الصفحة على مربعات الاجابات اسفل الصفحة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيفية إعراب العدد وبنائها

أمثلة نماذج لأعراب العدد

فاجلدوهم ثمانينَ جلدةً "

نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء .

" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة "

مبتدأ مرفوع بالضمة معطوف مرفوع بالواو

وصلت الطائرة في الساعةِ الثالثةِ والعشرين ليلاً

( الساعة ) مجرور بالكسرة ( الثالثة ) صفة مجرورة ( العشرين ) معطوف على ما قبلها مجرور بالياء

جاءت فرق المباريات ثلاثةً وعشرين عضواً

حال منصوب بالفتحة معطوف على ماقبله منصوب بالياء

رابعا : العدد 100 ،1000 يعربان إعراب الاسم المفرد :

ترفع الضمة : أخي معه مَائة ُريال مائة = مبتدأ مرفوع بالضمة.

تنصب بالفتحة : أعْطيتُ صديقي مائة َريال مائة = مفعول به منصوب بالفتحة ( ثان ) .

تجر بالكسرة : اشتريت الثوب بمائة ِريال مائة = مجرور بالكسرة

: حضر ألفُ عالم للمؤتمر ألف = فاعل مرفوع بالضمة .

: كرم الوزير ألفَ متفوق ألف = مفعول به منصوب بالفتحة.

: بعت المحصول بألف ِريال ألف = مجرور بالكسرة.

ثالثا: تمييز العدد

تمييز العدد هو الاسم الذي يقع بعد العدد يوضحه ويفسره وهو ما نعرفه بالمعدود :

أولا : العددان ( 1 ،2 ) لا تمييز لهما ، لأنهما يتبعان ما قبلهما ( صفة حالا )

أكلت تفاحتين اثنتيْن اثنتين صفة منصوبة بالياء .

نجح طالبان اثنان اثنان صفة مرفوعة بالضمة .

حفظت درساً واحداً واحدا صفة منصوبة بالفتحة .

إلهكم إله واحد واحدا صفة مرفوعة بالضمة .

مررت ببستان واحدٍ واحد صفة مجرورة بالكسرة .

ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 -10 ) يأتي تمييزها جمعاً مجروراً :

حفظت خمسة دروسٍ تمييز العدد مجرور بالكسرة .

عندنا أربعة ضيوف تمييز العدد مجرور بالكسرة .

نحن نملك خمس سيارات تمييز العدد مجرور بالكسرة .

" قال أيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام " تمييز العدد مجرور بالكسرة.

" وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان" تمييز العدد مجرور بالكسرة.

" سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما" تمييز العدد مجرور بالكسرة .

ثالثا : الأعداد المركبة من : 11 -99 يأتي تمييزها مفرداً منصوباً :

" إنيَّ رأيتُ أحَد عشَر كوكباً" كوكباً تمييز العدد منصوب بالفتحة

" إن عدة الشهور عندَ اللهِ اثنا عشر شهراً " شهًراً تمييز العدد منصوب بالفتحة

" فانفجرتْ منه اثَنتا عَشرة َعيناً " عيَنا تمييز العدد منصوب بالفتحة

" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة ً" نعجة ً تمييز العدد منصوب بالفتحة

" واختار موسي قوَمهُ سَبعين رجلاً " رجلاً تمييز العدد منصوب بالفتحة

في الفصل سبعة ُُوعشرون طالباًِ طالباً تمييز العدد منصوب بالفتحة

رابعا : العددان 1000،100 يأتي تمييزها مفرداً مجروراً :

" لقد أرسلنا نوحا إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " سنة تمييز العدد مجرور .

" ...... في كل سنبلة مائة حبة " حبة تمييز العدد مجرور

ملحوظة هامة :

التمييز يتبع أخر رقم في العدد الذي تكتبه :

* نقول في تمييز العدد 1325 ريال :

أ خمسة وعشرون وثلاثمائة وألفُ ريال ( ريال ) = تمييز العدد مفرد مجرور لأن تمييز الألف هكذا .

ب ألف وثلاثمائة وخمسةُُ وعشرون ريالا ( ريال ) = تمييز العدد مفرد منصوب لأنه تمييز ( خمسة وعشرون )

* ونقول في تمييز العدد 15305 طالبة

أ خمس وثلاثمائة وخمسة عشر ألفَ طالبة ( طالبة ) = تمييز العدد مفرد مجرور( تمييز ألف )

ب خمسة عشر ألفا وثلاثمائة وخمسُ طالبات ( طالبات ) = تمييز العدد جمع مجرور تمييز لخمس

رابعا : تعريف العدد وتنكيره

كيف نعَّرف الأعداد بالألف واللام ؟

أولا : العدد المفرد ( 1 -10 ) تدخل أل على المضاف إليه أي أن الذي يعرف بأل هو المعدود وليس العدد :

حضر ثلاثة الطلاب حفظت سبعة َ الأبيات .

جاء ثلاثة المسافرين رأيت خمس الصور .

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين ، وعمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء .

ثانيا : العدد المركب من ( 11-19 ) تدخل أل على الجزء الأول منه فقط : لأن المضاف والمضاف إليه في حكم الكلمة الواحدة :

حضر الأحدَ عشرَ مسافرً كان ترتيبي الثانيَ عشرَ فائزاً .

أنتهي القرن الرابع عشر الهجري وانتهي القرن التاسع عشر الميلادي .

اليوم هو الخامسَ عشرَ من الشهر ولد أخي في الثامنَ عشرَ من رجب .

ثالثا : الأعداد المركبة تركيب عطف ومعطوف من ( 21-99 ) تدخل أل على كل من الجزأين : لأن المعطوف لابد أن يشبه المعطوف عليه تعريفاً وتنكيراً :

حفظت الثلاثة والعشرين بيتا إن الخمسة َ والعشرين طالباً قد نجحوا

خامساً : صوغ العدد

حكم ما يصاغ من الأعداد على وزن فاعل

أولا : يصاغ اسم العدد من ( 1 -10 ) على وزن ( فاعل ) للمذكر ، ( فاعلة ) للمؤنثة :

حادي حادية السادس السادسة

الثاني الثانية سابع سابعة

ثالث ثالثة الثامن الثامنة

رابع رابعة تاسع تاسعة

الخامس الخامسة العاشر العاشرة .

هذا هو الدرسُ الخامسُ من النحو ، وهذه هي الصفحة ُ الخامسة ُ منه .

النحو المقرر على طلاب السنة ِ الثالثة ِ سهل ، ولكن البابَ الثالثَ طويل .

يوم الحج هو التاسع ُمن ذي الحجة ، وكانت حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة

ثانيا : الأعداد المركبة من ( 1199 ) يصاغ اسم العدد من الجزء الأول فقط :

الحادي عشر الحادية عشرة

اليوم الثاني عشر الساعة الثانية عشرة .

الدرس الثالث عشر المرة الثالثة عشرة .

الباب الخامس عشر الصفحة الخامسة عشرة .

الدرس الثالث والعشرون الصفحة الثالثة والعشرون .

ترتيبك الرابع والخمسون ترتيبها الرابعة والستون ........ وهكذا .

ملحوظة :

العدد المصاغ على وزن ( فاعل - فاعلة ) سواء كان مفرداً ( 1-10 ) أو مركبا، ( 11-99 ) يكون مثل المعدود تذكيراً وتأنيثاً كما سبق .

ملحوظة :

العدد المصاغ على وزن ( فاعل - فاعلة ) يكون معرباً ما عدا الأعداد ( 11-19 ) تبني على فتح الجزأين كما عرفنا سابقأً.

غاب الطالب الخامسَ عشرَ : مبني على فتح الجزأين في محل رفع صفة

حفظت من القصيدة الخامسة َعشرة َجزءاً : مبني على فتح الجزأين في محل جر صفة .

كان التاسع َ عشرَ غائبا : مبني على فتح الجزأين في محل رفع اسم كان .

إن الثامنَ عشرَ ناجح : مبني على فتح الجزأين في محل نصب أسم أن .

عوقب الثالثَ عشرَ لغيابه : مبني على فتح الجزأين في محل رفع نائب فاعل
0 تصويتات
بواسطة
ثانياً كيفية إعراب العدد والمعدود وأحوالهما
بواسطة
إعراب الأعداد وبناؤها



لما كان العدد اسما فإنه يعرب كأي اسم عادي فيأتي في جميع المواقع الإعرابية للأسماء :

يأتي العدد مبتدأ : في الكتاب خمسون درساً ، عندنا سبعُ سيارات .

يأتي العدد خبراً : عدد الطلاب خمسةُُ وثلاثون ، الشهر ثلاثون يومأً .

يأتي العدد فاعلا : نجح أربعةُُ وعشرون طالباً ، وَرَست ثلاثة َ عشرَ .

يأتي العدد نائب فاعل : كُسرْت مني ثلاثةَ أقلام ، حُبس عشرون مخالفاً .

يأتي العدد مفعولاً به : حفظت ثلاثة َ دروس ، أرسلت خمساً وعشرين دعوة .

يأتي العدد اسم كان : كان عشرون طالباً غائبين ، صار ثلاثةَ طلاب متفوقين .

يأتي العدد خبر كان : كان ثمنُ الكتاب ثلاثين ريالاً ، وصار أربعين .

يأتي العدد اسم إن : إن سبعة طلاب قد نجحوا ، لكن ثلاثةَ قد غابوا .

يأتي العدد خبر إن : إن عددَ الحاضرين خمسة ُُ وسبعون .

يأتي العدد حال :جاء الفريق عشرين عضواً ،(واختار موسي قومه سبعين رجلاً )

يأتي العدد صفة : الطلاب العشرةُ متفوقون ، الصفحة التاسعة ُ محذوفة .

وهكذا .. في بقية المواقع الإعرابية .

- كيف يعرب العدد ؟

أولا ً : الأعداد المفردة ( الآحاد ) تعرب إعراب الاسم المفرد : ترفع بالضمة الظاهرة ، تنصب بالفتحة الظاهرة ، وتجر بالكسرة الظاهرة ، ما عدا ( 2 ) تعرب إعراب المثني نقول :

نجح ثلاثة ُ طلاب ، إن ثلاثة َ طلاب نجحوا ، استذكر الواجب في ثلاث ِساعات

فاعل مرفوع بالضمة اسم ان منصوب بالفتحة الظاهرة مجرور بالكسرة

وقال الملك إني أري سبعَ بقرات سمان يأكلهن سبعُُ عجاف ؟

مفعول به فاعل مرفوع

" ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين "

نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثني ( موتتين / اثنتين ) .

ثانيا: الأعداد المركبة من ( 11 - 9 ) تبني على فتح الجزأين دائما ( في محل رفع / نصب / جر ) ما عدا 12-2 تعرب كالمثني ، 10 مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

نجح خمسةَ عشرَ طالبا

مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل

لكن خمسةَ عشَر تخلفوا في خمسَ عشرةَ مادة

مبني على فتح الجزأين في محل نصب اسم لكن مبني على فتح الجزأين في محل جر

كوفئت تسعَ عشرةَ طالبة

مبني على فتح الجزأين في محل رفع نائب فاعل

كافأ الوزير تسعَ عشرةَ طالبة

مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به

حصلن على تسعَ عشرةَ جائزة

مبني على فتح الجزأين في محل جر

نجح اثنا عشرَ طالباًَ

( اثنا ) فاعل مرفوع بالألف ( عشر ) مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .

أكلتُ اثنتَي عشرةَ برتقالة

( اثنتي ) مفعول به منصوب بالياء ( عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

حصلتُ على اثنيْ عشرَ كتاب

( اثني ) مجرور بالياء ( عشر ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

ثالثا : العقود من ( 20-90 ) تعرب إعراب جمع المذكر السالم ترفع بالواو تنصب وتجر بالياء ... وإذا كان قبلها عدد مفرد مما سبق فإنها مثل إعرابه لأنها في هذه الحالة معطوفة على ما قبله :

نجح خمسةُُ وسبعُون طالباً

( خمسة ) فاعل مرفوع بالضمة ( سبعون ) معطوف مرفوع بالواو

حصلت على خمسٍ وسبعينَ درجة .

( خمس ) مجرور بالكسرة ( سبعين ) معطوف مجرور بالياء

يتألف الفريق المسرحي من اثنيْن وعشرين ممثلاً

(اثنين ) مجرور بالياء ( عشرين ) معطوف مجرور بالياء

" َفَتمَّ مِيقاتُ رَّبك أربعين ليلةَ "

حال منصوب بالياء
بواسطة
ملخص العدد والمعدود في النحو

شرح درس العدد و المعدود في قواعد اللغة العربية

 
العدد والمعدود
 العدد:
يكون العدد مفرداً، نحو: سَبْع، ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً، نحو: سبع وعشرين.
وقد يوافق العددُ معدودَه في التذكير والتأنيث، وقد يخالفه، ودونك بيان ذلك:
¨ الواحد والاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
رجل واحد - امرأة واحدة
رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة
¨ الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
سبعة رجال - سبع فتيات
سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة
ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية، فإنها توافق المعدود في كل حال فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.
¨ ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسم المنقوص.
ففي حال الإضافة، تقول:
سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
و: رأيت ثَمانيَ نساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
وفي حال عدم الإضافة تقول:
سافر من النساء ثمانٍ كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.
مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
رأيت من النساء ثمانياً كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً.
فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:
سافر ثماني عشْرةَ امرأة.
رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.
سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.
2- المعدود:
الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور، يقال مثلاً:
ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.
ومن 11 .... إلى 99، معدودها مفرد منصوب، يقال مثلاً:
أحدَ عشرَ كتاباً
خمسةَ عشرَ كتاباً
عشرون كتاباً

تسعة وتسعون كتاباً
والمئة والألْف، ومثناهما وجمعهما، معدودها مفرد مجرور، يقال مثلاً:
[مئةُ كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ].
و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ].
¨ تعريف العدد بـ [ألـ]:
ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة، فهذه الأداة تدخل على أوّل العدد عند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك الأمثلة:
العدد العقديّ: اشتريت العشرين كتاباً.
العدد المركب: اشتريت الثلاثة عشركتاباً.
العدد المعطوف: اشتريت الثلاثة والثلاثين كتاباً. (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).

تنبيه: ليس لتعريف العدد المضاف نحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] على الأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنين معاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [اشتريت خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ].

أحكام:
¨ العدد المركَّب: لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ]. إلاّ ما كان جزؤه الأوّل مثنى، فيُعامل معاملة المثنى، نحو: [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً]. أو كان جزؤه الأول منتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: [الحادي عشر، والثاني عشر].
¨ عشر: في العدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: [تسعة عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً].
وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن مع المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب.
¨ بضع: كلمة تدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف معدودها]، فيقال مثلاً: [بضعة رجال، وبضع نساء]. وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: [بضعةَ عشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً].
¨ إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعي الأول نحو: [سافر خمسة رجالٍ ونساءٍ، وزارنا خمس نساءٍ ورجال].
¨ تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُ ستةٍ وتسعين وتسع مئةٍ وألف]، كما يقال: [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وتسعين]. فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.
¨ في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً: [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]، و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].
¨ إذا قيل مثلاً: [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل: [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه.

* * *
0 تصويتات
بواسطة
سادساً : قراءة الأعداد

عند قراءة الأعداد أو كتابتها يجوز أن تبدأ بالآحاد ، ثم العشرات ، ثم المئات ثم الألوف ثم مئات الألوف كما يجوز أن تبدأ بالألوف ثم المئات ثم العشرات ثم الآحاد .

العدد ( 165 ) ريال تقول : خمسة وستون ومائة ريال .

أو تقول : مائة وخمسة وستون ريالاً .

العدد ( 1357 ) سيارة تقول : سبع وخمسون وثلاثمائة وألف سيارةٍ .

أو تقول : ألف وثلاثمائة وسبع وخمسون سيارة ً.

العدد (17928) طالبا تقول : ثمانية وعشرون وتسعمائة وسبعة وأربعون ألف طالبٍ

أو تقول : سبعة وأربعون ألفا وتسعمائة وثمانية وعشرون طالباً .

ملحوظات :

1 البدء الآحاد ثم العشرات ثم المئات ثم الألوف هو الأفصح :

2 تذكر مرة أخري أن التمييز يتبع آخر رقم تنتهي به تقول :

( ...... ..... ألفُ طالب ٍ ) التمييز ( طالب ) مفرد مجرور ( لأن تمييز الألف مفرد مجرور )

( ..... .... وخمسة عشر طالباً ) التمييز ( طالباً ) مفرد منصوب ( لأنه تمييز خمسة عشر ) .

( .............. وثمانية طلاب ) التمييز ( طلاب ) جمع مجرور ( لأنه تمييز ثمانية ) .

3 ولابد من ملاحظة الموقع الإعرابي أيضا :

حضر 254 طالبا = حضر مئتان وأربعة وخمسون طالباً

( مئتان ) فاعل مرفوع بالألف ( أربعة ) معطوف على ما قبله مرفوع

قرأت 254 صفحة = قرأت مائتين وأربعا وخمسين صفحة .

( مائتين ) مفعول به منصوب بالياء معطوف على ما قبله منصوب .

التفوق 4987 طالبا = تفوق سبعة وثمانون وتسعمائة وأربعة آلاف طالب

سبعة : فاعل مرفوع بالضمة .

ثمانون : مرفوع بالواو . معطوف على ما قبله

تسعمائة: ( تسع ) معطوف مرفوع بالضمة . ( مائة ) مضاف إليه مجرور .

وأربعة : ( أربعة) معطوف عليه ما قبله مرفوع بالضمة .

آلاف : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

طالبٍ :تمييز العدد ( مفرد) مجرورة بالكسرة الظاهرة

سابعا ...... كنايات العدد

كم الاستفهامية وكم الخبرية

أولا : كم الاستفهامية :

1 اسم مبني على السكون في محل ( رفع نصب جر ) حسب موقعه الإعرابي كما سيأتي .

2 يستفهم بها عن عدد يراد تعيينه

3 تحتاج إلي جواب

كم ريالآَ معك ؟ بكم ريال ٍ اشتريت الكتاب ؟

في كم ساعةٍ حفظت الدرس ؟ من كم يوم حضر والدك ؟

على كم سيارة حملت المعدات ؟ إلي كم صديق أرسلت التهاني ؟

صاحب كم سيارة والدك ؟ مدير كم مؤسسة أخوك ؟

ثانيا : كم الخبرية :

1 اسم مبني على السكون في محل ( رفع نصب جر ) حسب موقعه من الإعراب .

2 تستخدم للدلالة على الكثرة

3 لا تحتاج إلي جواب .

كم كتاب قرأت كم من كتاب قرأت .

ثالثا : الاختلاف بين الاستفهامية وكم الخبرية :

كم الاستفهامية

1 الكلام معها خبري يحتمل الصدق والكذب .

2 لا تحتاج إلي جواب .

3 تمييزها مفرد أو جمع .

4 تمييزها مضاف إليه مجرور [ كم صديق ٍ عرفت ] .

أو : مجرور بحرف الجر من:

[ كم من صديق ٍعرفتُ ].

[ كم من أصدقاءٍ عرفت ].

5 تختص الخبرية بالماضي فقط .

كم الخبرية

1 الكلام معها إنشائي لا يحتمل الصدق ولا الكذب.

2 تحتاج إلي جواب .

3 تمييزها مفرد دائماً .

4 تمييزها منصوب أصلا ( كم كتاب قرأت ؟ ) .

ويجوزنصبه وجره

[ بكم ريال اشتريت القلم ؟ ].

[ بكم ريالا اشتريت القلم ؟ ] .

رابعا : أوجه الاتقاف بين كم الاستفهامية وكم الخبرية :

1 أنهما اسمان مبنيان على السكون في محل ( رفع نصب جر ) حسب الموقع الاعرابي .

2 أنهما مبنيان

3 أنهما يحتاجان إلي تمييز

4 أنهما يقعان في صدر الكلام دائما .

خامساً : إعراب كم الاستفهامية وكم الخبرية :

يعربان إعرابا متشابها حسب وقوعهما في الجملة كالآتي :

1 تعربان : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ في ثلاثة مواضع هي :

إذا جاء بعدهما فعل لازم :

كم تلميذا جلس ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

( تلميذا ) تمييز كم منصوب الفتحة

( جلس ) فعل وفاعل مستتر والجملة في محل رفع خبر المبتدأ كم

إذا جاء بعدهما فعل متعد استوفي مفعوله :

كم تلميذا حفظ الدرس ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

( حفظ ) جملة فعلية خبر المبتدأ

( الدرس ) مفعول به

إذا جاء بعدهما ظرف أو جار ومجرور :

كم ضيفا عندك ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

( عندك ) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ

كم ضيفا في الحجرة ؟

( كم ) امم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

( في الحجرة) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ

كم ضيف عندنا !

( كم ) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

(عندنا ) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ

كم ضيوف في الدار!

( كم ) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

( في الدار ) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ

2 تعربان : مفعولا به إذا جاء بعد تمييز هما فعل متعد لم يستوف مفعولة :

كم كتابا اشتريت ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به

( كتابا) تمييز كم منصوب

( اشتري ) فعل ( ت ) فاعل

كم كتب قرأت ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به

( كتب ) تمييز كم مضاف إليه مجرور

( قرأت ) فعل وفاعل

3تعربان : نائبا عن المفعول المطلق إذا كان تمييزها من لفظ الفعل أو معناه :كم انتصارا انتصر الفريق ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق .

( انتصارا ) تمييز كم الاستفهامية منصوب

كم انتصارات انتصر المسلمون ؟

( كم ) اسم مبني علي السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق .

( انتصارات ) تمييز كم الخبرية مضاف إليه مجرور .

4 تعربان : نائب ظرف إذغ كان مميزها ظرفاً :

كم ساعة لبثت في المدرسة ؟ ، كم يوم عشنا في قلق ؟

كم ليلة قضيتم في القرية ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائبا عن ظرف الزمان

( ليلة ) تمييزكم الاستفهامية منصوب

كم ليال أمضينا في المذاكرة

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن ظرف الزمان

( ليال ) تمييزكم كم الخبرية مضاف إليه مجرور .

5 في محل نصب خبرا للفعل الناقص بعد تمييزها :

كم واحدا كان المدعوون ؟ ، كم صديق كان جمعنا

كم مشتركاً صار الفريق ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب خبر كان وصار .

( مشتركاً ) تمييز كم الاستفهامية منصوب

( الفريق ) اسم كان مرفوع اسم صار منصوب

كم كتب أصبحت مكتبتي

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب خبر كان وأصبح .

( كتب ) تمييز كم الخبرية مجرور

( مكتبتي ) اسم كان اسم أصبح

6 في محل رفع خبرا للمبتدأ بعدهما :

كم جنيها مالك ؟ ، كم كتاب مقرر !

كم ريالا دين أخيك ؟

( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم لأنه من ألفاظ الصدارة

( دين ) مبتدأ مرفوع مؤخر

كم من مشترك جمعنا!

( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم لأنه في محل رفع خبر مقدم لأنه من ألفاظ الصدارة

( مشترك ) تمييز كم الخبرية مجرور

(جمعنا ) مبتدأ مؤخر مرفوع
بواسطة
عُدل بواسطة
سادساً : حذف تمييز كم الاستفهامية والخبرية :

إذا حذف تمييز كم وجاء بعدها فعل :

( استفهامية ) : كم فرحت بالنجاح ؟ أو خبرية : كم فرحنا بالنجاح في هذه الحالة يجوز أن تعرب كم كالآتي :

أ نائبا عن المفعول المطلق ( على تقدير أن المحذوف مصدر الفعل كم ( فرحا ) فرحت ؟ )

( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق

ب نائبا عن الظرف ( على تقدير أن المحذوف ظرف ) كم مرة فرحت بالنجاح .

نقول : كم انتصر المسلمون ؟

اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن ظرف الزمان

كم انتصر المسلمون؟

لأن المحذوف ( انتصارا ) لأن المحذوف ( مرة ) .

سابعا : صور كم الاستفهامية ؟

1 تأتي مجردة أي ليست مسبوقة بحرف جر أو إضافة ويكون الاسم الذي بعدها تمييزا منصوبا :

كم طالبا في الفصل ؟

( كم ) مبتدأ

( طالبا ) تمييز كم الاستفهامية منصوب

( في الفصل ) خبر

كم درسا حفظت ؟

( كم ) مفعول به

( درساً ) تمييز كم الاستفهامية منصوب.

2 وتأتي مسبوقة بحرف جر ( بكم ، في كم ، على ... إلي كم .. ) وتكون كم في محل جر والاسم الذي بعدها مضاف إليه مجرور :

في كم ساعة حفظت الدرس ؟

بكم ريال اشتريت الكتاب ؟

3 وتأتي مسبوقة باسم ( مضاف ) وتكون ( كم ) في محل جر مضاف إليه :

صاحب كم سيارة خالد ؟

صديق كم شاب أنت ؟

ثامنا : صور كم الخبرية :

1 تأتي كم الخبرية مجردة وتعرب حسب موقعها كما سبق وما بعدها تمييزا مجرورا بالإضافة .

2 يأتي بعدها حرف الجر من وتعرب حسب موقعها وما بعد من تمييزها مجرورا بمن :

كم مسلم استشهد ؟

( كم ) مبني على السكون في محل مبتدأ

( مسلم ) تمييز كم الخبرية مضاف إليه مجرور

( استشهد ) جملة فعلية خبر المبتدأ .

كم من مسلم استشهد .

( كم ) مبتدأ

( من ) حرف جر

( مسلم ) مجرور بالكسرة

( استشهد ) جملة فعلية خبر المبتدأ .


نماذج لأعراب العدد وتمييزه

1 "





وإذ واعدنا موسي أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون " ( البقرة 51)

( موسي ) مفعول به أول واعد منصوب بفتحة مقدره

( أربعين ) مفعول به ثان منصوب بالياء

( ليلة ) تمييز العدد منصوب بالفتحة

2 " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا " ( البقرة :6)

( اثنتا) فاعل مرفوع بالألف

( عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

( عينا ) تمييز العدد منصوب

3 " وإلهكم إلهُ واحدً " ( البقرة :163)

( إله ) خبر مرفوع بالضمة

( واحد ) صفة مرفوعة بالضمة

4 " والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثةَ قُرُوء..... " ( البقرة :228 )

(1) منصوب على الظرفية الزمنية ( مدة ثلاثة )

(2) مفعول به منصوب بالفتحة

5 ".... قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ...." ( البقرة 260)

( أربعة ) مفعول به منصوب الفتحة

( من الطير ) جار ومجرور صفة

6" ...... في كل سنبلة مائة حبة ........."

( في كل سنبلة ) جار ومجرور خبر مقدم

( مائة ) مبتدأ مؤخر مرفوع

( حبة ) تمييز العدد مجرور بالكسرة

7 " قال أتيك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " ( آل عمران )

( ثلاثة ) ظرف زمان منصوب

( أيام ) تمييز العدد مجرور

8 " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً" ( النساء )

( مثني ) حال منصوب بفتحة مقدرة

( وثلاث ) حال معطوف على ما قبله منصوب

( فواحدة ) مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزموا .

9 " ومن الأنعام حمولة وفرشا .... ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين .

( ثمانية ) بدل منصوب من حمولة وفرشا

( أزواج ) تمييز العدد مجرور

( اثنين ) بدل بعض من كل منصوب بالياء ( بدل من ثمانية )

10 " وواعدنا موسي ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ...... " ( الإعراف 142 )

( ثلاثين ) مفعول به ثان ( واعد ) منصوب الياء

( بعشر ) جار ومجرور متعلقان بالفعل اتممنا

11 " وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا......." ( الإعراف 160 )

( اثنتي ) حال منصوب بالياء

( عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

12 " واختار موسي قومه سبعين رجلاً......." ( الإعراف 155)

( سبعين ) مفعول به ثان ( اختار ) منصوب بالياء

( رجلاً ) تمييز العدد منصوب

13 " سخرها عليهم سبعَ ليال وثمانية أيام حسوما........ " ( الحاقة 4 )

( سبع ) ظرف زمان منصوب

( ليال ) تمييز مجرور

( ثمانية ) معطوف على سبع منصوب على الظرفية بالزمنية

( حسوما ) صفة منصوبة لسبع وثمانية

14 " ثم في سلسلة ذرَعها سبعون ذراعا فاسلكوه ......" ( الحاقة 32)

( ذرعها ) مبتدأ مرفوع

( سبعون ) خبر المبتدأ مرفوع بالواو

( ذراعا ) تمييز العدد منصوب

15 " تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألفَ سنة " ( المعارج 4)

( كان ) فعل ماض

( مقداره ) اسم كان مرفوع

( خمسين ) خبر كان منصوب

( ألف ) تمييز خمسين منصوب

( سنة ) تمييز ألف مضاف إليه مجرور

16 " عليها تسعة عشرة " ( المدثر 30)

مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخر

أمثلة لكم الاستفهامية وكم الخبرية

1 كم طوي البؤس نفوسا خبرية تمييزها محذوف وهي في محل نصب ظرف

2 كم قضي العدم خبرية تمييزها محذوف وهي في محل نصب ظرف

3 كم منزل في الأرض يألفه الفتي خبرية تمييزها منزل مجرور بالإضافة

4 كم عمة لك يا جرير وخالة خبرية تمييزها عمة مجرور بالإضافة

5 كم واثق بالنفس نها من بها خبرية تمييزها واثق مجرور بالإضافة

6 كم من رجال افنوا عمرهم في التجارب خبرية تمييزها رجال مجرور بمن

7 كم مضمر حقدا يريك بشاشة خبرية تمييزها مضمر مجرور بالإضافة

8 كم نزهة فيك للناظرين خبرية تمييزها نزهة مجرور بالإضافة

9 كم فقيراً أحسنت إليهم ؟ استفهامية تمييزها فقيرا منصوب

10 كم تركوا من جنات وعيون خبرية تمييزها محذوف

11 كم صولة صلت والارماح مشرعة خبرية تمييزها صولة مجرور الإضافة

12 كم ظاهر دل على باطن خبرية تمييزها ظاهر مجرور بالإضافة

13 كم بيتاً قصيدتك ؟ استفهامية تمييزها بيتا منصوب

اسئلة متعلقة

...