مقالة فلسفية عن المرحلة الثالثة الفلسفة الحديثة - الفلسفة والمنهج
مقالة مكتوبة عن الفلسفة الحديثة الفلسفة والمنهج
المرحلة الثالثة الفلسفة الحديثة '' الفلسفة والمنهج '' :
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقالة فلسفية عن المرحلة الثالثة الفلسفة الحديثة - الفلسفة والمنهج
الإجابة هي كالتالي
مدخل :
ظهرت الفلسفة الحديثة في القرن 17 م، مع رينيه ديكارت الذي لقب بأب الفلسفة الحديثة،
والأسباب التي عجلت في قيامها متعددة لكن سنحاول أن اختصارها في الأساسي فقط ومنها :
الاكتشافات الجغرافية : اكتشاف أمريكا واكتشاف طريق الهند.
الاكتشافات الفلكية : اثبات مركزية الشمس عند كوب ن ريك وجاليليو.
عصر النهضة : ظهور حركات فنية وأدبية وانسانية جعلت الانسان محور اهتمامها.
التطور العلم : التطور في مجال الرياضيات والطب والفيزياء وباقي العلوم الأخرى.
هذه العوامل ساهمت بشكا أو بآخر في بروز الفلسفة الحديثة بأوروبا. لكن في مقابل هذا
تميزت الفلسفة الحديثة عن الفلسفات السابقة بخاصيتين هما ابداع مفاهيم جديدة وتناولها لمواضيع واشكالات جديدة كالمعرفة Epistémologie
مقالة حول الفلسفة الحديثة
لقد قامت الفلسفة الحديثة على تأسيس تصورات جديدة مخالفة للتوجه الذي سارت عليه الفلسفة التي س بقتها بقرون، فأنشأت مواضيعها الخاصة بها، وفي المقابل ظهرت مدارس وتيارات جديدة تميزت بدورها بأفكارها الجديدة ومناهجها الحديثة.
ومن أهم أبرز الفلاسفة الذين ظهروا خلال الفلسفة الحديثة ؟
اذا ما هي أهم التيارات الفلسفية التي ظهرت خلال هذه الفترة ؟
وما هي أهي المواضيع التي اهتمت بها الفلسفة الحديثة ؟
أولا نماذج من الفلسفة الحديثة :
.1 المذهب العقلاني
رينيه ديكارت 1596 م – 1650 م
فيلسوف فرنسي كبير، عمل في الجيش الفرنس لعدة سنوات، وكان فيلسوف وعالم رياضيات، لقب بأب الفلسفة الحديثة وهو صاحب النزعة العقلانية الحد يثة، له عدة مؤلفات من بينها "مقال في المنهج" و " تأملات ميتافيزيقية " و " قواعد لقيادة العقل ".
اذا ما هي فلسفة ديكارت؟ وما هو منهجه الذي اعتمده للوصول الى الحقيقة/ المعرفة؟
أ . الفلسفة عند ديكارت :
عرف ديكارت الفلسفة بأنها دراسة الحكمة، أي دراسة المعرفة الكاملة لكل ما يستطيع الانسان ان يعرفه. ولقد قسم الفلسفة الى أقسام بحيث أن جذرها هو الميتافيزيقيا وهي التي تزودنا
بالمبادئ الأولى للأشياء، إذ أنها تحتوي على مبادئ المعرفة، ومن بينها كما يقول ديكارت تفسير أهم صفات الله، وروحانية نفوسنا وجميع المعاني الواضحة المتميزة الموجودة فينا، أما
الجذع فهو الفيزيقا وهي التي يبحث فيها على العموم كالبحث عن ماهية الكون وبوجه خاص عن طبيعة هذه الأرض وطبيعة جميع الأجسام التي توجد حولها مثل الهواء والماء والنار و المعادن.
وأما الفروع فهي التي تخرج من الجذع وهي كل العلوم الأخرى والتي تنتهي الى ثلاثة علوم رئيسية : الطب والميكانيكا والاخلاق.
ب . الشك الديكارتي الكوجيطو:
يقول ديكارت : " ينبغي أن أرفض كل ما يخيل إلي ان فيه أدنى شك، لأرى هل يبقى
لدي بعد ذلك شيء لا يمكن أن أشك فيه أبدا"، هكذا انطلق ديكارت من مبدأ الشك وهو شك
منهج بمعنى أنه مجرد سلمي ترق به ديكارت ليصل المعرفة/الحقيقة وهو عكس الشك المذهبي الذي يتخذه أصحابه غاية بحيث ينكرون على العقل كل قدرة بلوغ الحقيقة. هكذا فقد شك ديكارت في كل شيء لأسباب عدة منها خداع الحواس، بحيث يقول " إنني أشك في الحواس لأنها خدعتني أحيانا، ولعلها تخدعني دائما وليس من الحكمة الاطمئنان الى من خدعنا ولو مرة واحدة وإذا أسقطنا هذا القول على مثال سنجد حاسة العين تخدعنا حينما ترينا سرابا على شكل ماء في الطريق، اذن فالحواس خداعة توهمنا بالحقيقة التي ليست هي صحيحة، وبالتالي حينما شك ديكارت في حواسه، جعله ذلك يستخدم ملكة التفكير العقلي الذي سيوصله في نهاية المطاف إلى الحقيقة.
هذا الشك الذي سم بالكوجيطو الديكارتي يقوم على مبدأ أساسي لخصه في جملة واحدة:
" je pense donc je suis / Cogito Ergo Sum " أنا أشك، أنا أفكر، إذن أنا موجود
( يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الحديثة، ص 74 ).
ت . المنهج الديكارتي :
يعتبر ديكارت أب الفلسفة الحديثة لكونه أسس دعائم وقواعد جديدة يشد بها على العقل
لبلوغ الحقيقة والمنهج للوصول إلى المعرفة اليقينية، بحيث يقوم المنهج في بدايته على الشك في كل الأفكار الواردة للعقل عن طريق الحواس أو التجربة، ثم يعتمد على منهج مبني الخطوات ليصل العقل إلى اكتشاف الحجج بنفسه، وهذا المنهج الديكارتي العقلاني يقوم على قواعد يقينية، اذا ما تم اعتمدها عقليا توصل الى الحقيقة وهي أربع قواعد :
قاعدة الشك والبداهة : وهي تعني أنه يجب الانطلاق من الشك في كل الأفكار الملتبسة والغامضة وأن لا نقبل منها الا ما يبدو متميزا واضحا كل الوضوح في الذهن.
قاعدة التحليل والتقسيم : وهي تعني أنه يجب أن أقسم المشكلة إلى أجزاء و أن
أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.
قاعدة الترتيب والتنظيم : وهي التدرج في حل المسألة ابتداء من ابسط عناصرها
إلى أكثرها تعقيدا و بشكل مترتب لحل المسألة على أحسن و جه.
قاعدة الاحصاء والمراجعة : تعني أنه يجب علي القيام بمراجعة النتائج المتوصل إليها
لأتأكد من عدم إغفال أي عنصر أو جزء لم يتم التطرق إليه.
استنتاج :
ستنتج أن الأفكار حسب ديكارت هي فطرية في الانسان، وعن طريق مماسة الشك
المنهج واتباع قواعد المنهج التي رسمها للعقل، والتي توصل في نهاية الأمر إلى المعرفة اليقينية. اذا كان الاتجاه العقلاني يرى بأن المعرفة هي فطرية في الانسان فكيف سينظر الاتجاه التجريبي إلى هذا الأمر ؟
.2 المذهب التجريبي :
دافيد هيوم 1711 – 1776 فيلسوف ومؤرخ وعالم اقتصاد اسكتلندي، قامت فلسفة هيوم على عدم الثقة بالتأمل الفلسفي ,ولك انه من أن كل معرفة جديدة تأتي نتيجة للخبرة، وأن كل الخبرات لا توجد إلا في العقل، يعتبر من رواد التيار التجريبي،
من بين مؤلفاته
قولة :
'' ان الذات ليست إلا حزمة من الادراكات الحسية، فالتجربة هي مصدر المعرفة، ولا يوجد شيء اسمه الأفكار بل إن العقل صفحة بيضاء ''
اشكال القولة :
ما هو مصدر الوصول إلى المعرفة حسب دافيد هيوم ؟
الفكرة العامة للقولة:
يرى دافيد هيوم ان الانسان هو مجموعة من الانطباعات الحسية والصور التي اكتس بها من
خلال التجربة ويؤكد على أن التجربة هي أساس ومصدر المعرفة الوحيد فهو ينتقد ما جاء به
ديكارت حينما قال أن الأفكار هي فطرة في العقل، وفي هذا الصدد أشار هيوم إلى أن العقل يولد صفحة بيضاء بحيث يكتسب معرفته عن طريق التجربة والاحتكاك بالعالم الخارجي.
ف لسفة دافيد هيوم :
أراد هيوم من خلال مؤلفاته انشاء علم تجريبي لطبيعة الانسان والعقل يس تخدم فيه المنهج
على طريقة نيوتن فقال على أن العقل يتألف من ادراكات حس ية تتكون من انطباعات ومشاعرىوانفعالات من افكار أو ما اصطلح عليه الصور الذهنية.
لقد انتقد دافيد هيوم نظرية الأفكار الفطرية عند ديكارت وجعل من التجربة مصدر كل
المعارف، فالأفكار التي يكتسبها الانسان ويتعلمها خلال حياته انما هي عن طريق الاحتكاك بالعالم الخارجي أي التجربة. و لتحليل العلاقة بين حوادث الواقع التي يعيشها العقل البشري أرسى لنا هيوم ما سماه بالاستدلال العقلي من اجل اكتشاف العلاقات الرابطة بينها، أي بين السبب والنتيجة العلة والمعلول مثال ارتباط الحرارة بالنار ، وما ينتج عن هذه التجارب فهو يختزن في عقل الانسان، كما قال " أن الذات ليست الا حزمة من الادراكات الحس ية ".
استنتاج :
نستنتج أن المعرفة هي مكتسبة وليست فطرية، والتجربة حسب هيوم هي مصدر المعارف
والحقائق لدى الانسان، فأشياء العالم الخارجي لا تكتشف إلا عن طريق التجربة.
اذا كان المذهب العقلاني يرى على أن المعرفة هي فطرية في الانسان والمذهب التجريبي
رفض هذا الطرح وقدم التجربة كبديل وكمصدر للمعرفة، فهل هناك مذهب جمع بين هذين
النظريتين وحاول التوفيق بينهما ؟
تابع قراءة المذهب النقدي في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة