في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

الألف اللينة في الأفعال الثلاثية للصف الرابع

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ الألف اللينة في الأفعال الثلاثية للصف الرابع

الإجابة هي كالتالي على مربع الاجابة اسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
الألف اللينة في الأسماء غير الثلاثية

كتابة الألف الّليّنة :

@ الألف الّليِّنة : ألف لا تقبل الحركات ، أي هي ألف ساكنة دوماً ، تأتي في وسط أو آخر الكلمة في الاسم والفعل ، تُكتَب مقصورة أو ممدودة ، وتكون ثالثة أو فوق ثالثة ( أي في كلمة من ثلاثة أحرف أو أكثر ) . وتأتي الألف الّليِّنة أيضاً آخر بعض الحروف ( ممدودة أومقصورة ) .

سؤال : متى تُكتَب الألف الّليِّنة ممدودة بهذا الشّكل ( ا ) أو مقصورة بهذا الشّكل ( ى ) ؟! وكيف نعرف ذلك !!!

أوّلاً : نحدِّد الكلمة هل هي اسم أم فعل .

ثانياً : نحدّد عدد حروف هذه الكلمة .

ثالثاً : إذا كانت الكلمة ( اسماً أو فعلاً ) ، ومن ( ثلاثة ) أحرف ، فإنّها تُكتَب ممدودة إذا كان أصلها واواً ، ومقصورة إذا كان أصلها ياءً .

مثال - مشى : هذه الكلمة فعل – من ثلاثة أحرف – كُتبَتِ الألف مقصورة لأنّ أصلها ياء .

مثال - دنا : هذا الكلمة فعل – من ثلاثة أحرف – كُتبَتِ الألف ممدودة لأنّ أصلها واو .

مثال - قرى : هذه الكلمة اسم – من ثلاثة أحرف – كُتبَتِ الألف مقصورة لأنّ أصلها ياء .

رابعاً : إذا كانت الكلمة ( الاسم أو الفعل ) أكثر من ثلاثة أحرف ، فإنّ ألفها تكتَب دوماً مقصورة ، على شرط ألَّا تُسبَق بياء .

مثال مشروح : سلمى ، هذه الكلمة اسم – اكثر من ثلاثة حروف – كُتبَت الألف مقصورة .

مثال مشروح : يبقى ، هذه الكلمة فعل – اكثر من ثلاثة حروف – كُتبَت الألف مقصورة .

خامساً : وإذا كانت الكلمة ( الاسم أو الفعل ) أكثر من ثلاثة أحرف ، فإنّ ألفها تكتب ممدودة إن سُبِقَت بياء . وشَذّ َّ الاسمان : يحيى ، وريّى ، فألفهما تكتب مقصورة ( لأنّهما اسما علم ) .

مثال - استحيا : هذه الكلمة فعل – أكثر من ثلاثة أحرف – كُتِبَتِ الألف ممدودة ، سُبِقَت بياء .

ويكون السّؤال في الامتحان على النّحو الآتي :

علّل سبب كتابة الألف الّليِّنة على صورتها فيما يلي : ( درجتان )

1- مشى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها ياء .

2- دنا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها واو .

3- سعى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها ياء .

4- قرى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها ياء .

5- عصا ( العصا ) : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها واو .

6- فتى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها ياء .

7- مها : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها واو . المها : البقر الوحشيّ .

عصا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها واو .

8- سلمى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها فوق ثالثة في اسم ثلاثي ، لم تُسْبَق بياء .

9- استحيا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة في فعل ثلاثي ، سُبِقَت بياء .

10- تسلـَّى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها فوق ثالثة في فعل ثلاثي ، لم تُسْبَق بياء .

11- تجلَّى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها فوق ثالثة في فعل ثلاثي ، لم تُسْبَق بياء .

12- سجايا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة في اسم ثلاثي ، سُبِقَت بياء . السّجايا : طبائع البشر .

13- دنيا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة في اسم ثلاثي ، سُبِقَت بياء .

سادساً : إذا كان الاسم أعجميّاً ، فوق الثّلاثي ، فإنّ ألفه تُكتَب ممدودة . عدا أسماء الأعلام الأعجميّة : عيسى – موسى – كسرى – بُخارى – بصرى ، فإنّ ألفها تُكتّبُ مقصورة .

سؤال : علّل سبب كتابة الألف على صورتها فيما يلي :

1- مُوسيقا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .

2- استراليا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .

3- أريحا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .

4- يافا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .

سابعاً : إذا كان الاسم مبنيّاً ، فإنَّ ألفه الّليِّنة تُكتَب ممدودة ، مثل : إذا – كلّما – لمّا – أنا – مهما – عندما – هذا – أنا – هما - حيثما - كيفما ، وشذّ عن ذلك خمس كلمات : أنَّى – أولى – متى – لدى – الألى( اسم موصول بمعنى الّذين ) – أولى ( اسم إشارة للجمع كأولئك ) .

ثامناً : وفي حروف المعاني تُكتَب الألف الّليِّنة األفاً ممدودة ، مثل : لولا – كلّا – هلّا – إلّا - ما – أَلَا - ، إلّا أربعة أحرف : إلى – على – بلى – حتّى .

تدريبات عامّة : علِّل سبب كتابة الألف :

دعوى – اهتدى – تزكَّى – يحيا – زوايا – غزا – النّوى – الرّحى – الحِمى – هدَى – تلا – سما – علا – عفا – الفتى – الهوى – رمى – مشى – هوى – قضى – الذّرا – العِدا – أريحا – حيفا- سلمى – مُنتدى – مُستوحى – أعطى – افتدى – اهتدى – اعتلى – استوفى – عُليا – دُنيا – هَدايا – مرايا – تزيَّا – استحيا – يحيى – ريَّى – مزايا – عطايا – مَرأَى – اكتفى – اقتفى – أعطى – صيدا – إسبانيا – آسيا – ألمانيا – حيّا – ذُرا – سقى – فتى – معنى – استغنى – مجرى – القى – ألفى – استولى – نخشى-

ملاحظة : انتبه إلى صيغة السّؤال ( على صورتها : أي يجب أن تسمِّي نوع الألف ( مقصورة – ممدودة ) ) .

سؤال : كيف نعرف أصل الألف الّليِّنة ( هل هي واو أم ياء ) ؟

الجواب : - إذا كانت اسماً :

أ- نحوِّل الاسم المفرد إلى المثنّى . أو ب- نحوِّل الجمع إلى المفرد . أو ج- نجمع المفرد جمْعَ مُؤنَّث سالم . أو د- نأَخْذُ الصّفة المُؤنَّثة .

- أمّا إذا كانت الكلمة فعلاً ومن { ثلاثة }أحرف ، فإنّا نعرف أصل الألف بإسناد الفعل إلى التّاء المُتحرِّكة ( تُ تَ تِ ) ، أو بتحويل الفعل من الماضي إلى المضارع ، أو بأخْذِ المصدر .

ونفهمُ ذلك من خلال الأمثلة التّالية : لكن ميِّزِ الكلمة أوّلاً هل هي اسم أو فعل :

مشى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفتُ أصلها من المضارع ( يمشي ) ، أو بإسنادها إلى الضمير التّاء ( مشيتُ ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : مشي } .

رأى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفتُ أصلها بإسنادها إلى الضمير ( مشيتُ ) .لأنّه لا يصلح أن آخذ المضارع ( يرى ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : رأي } .

دنا : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المضارع ( يدنو) ، أو بإسنادها إلى الضمير التّاء ( دنوت ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : دنو } .

حَصَى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ اصلها من جمع المُؤنّث السّالم لمفردها ( حصيات ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : حصي } .

قرى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من المفرد ( قرية ) . إذاً فهي في المعجم في مادِّة : { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : قري } .

فتى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من خلال المُثنَّى ( فتيَانِ ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : فتي } .

ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من خلال { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : } .

رُبا : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المفرد ( ربوة ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : ربو } .

عصا ( العصا ) : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المُثنَّى ( عصوان ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عصو } .

مها : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من جمع المُؤنَّث السالم لمفردها ( مهوَات ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : مهو } . المها : البقر الوحشيّ .

عشا : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من الصّفة المؤنّثة لمذكرها ( أعشى عشواء ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عشو } . ( العشا ) : مرض يفقد فيه الشّخص القدرة على الرّؤية جيّداً ليلاً .

سما : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المضارع ( يسمو ) أو بإسنادها إلى ضمير الرّفع التّاء ( سموت ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : سمو } .

ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : } .

عمى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من الصّفة المؤنّثة لمذكرها ( أعمى عمياء ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عمي } .

عفا : ألف ممدودة ألف لأنّ أصلها واو ، وعرفْتُ أصلها من المضارع ( يعفو ) أو بإسنادها إلى ضمير الرّفع التّاء ( عفوت ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عفو } .

تدريبات عامّة :1- ردَّ الألف الّليِّنة في أواخر الأسماء الثّلاثيّة الآتية إلى أصلها ، وبيِّن سبب كتابتها ممدودة أو مقصورة .

ذ ُرا – دُمى – قنا – كِلى – لِحى – فلا –

2- ردَّ الألف الّليِّنة في أواخر الأفعال الثّلاثيّة الآتية إلى أصلها ، وبيِّن سبب كتابتها ممدودة أو مقصورة .

ذ َرا - غَدا – سعى – دنا – لها – رجَا – راى- هدى – شكا – رمى – شدا – لها – نفا – كسا – سما – رعى- نوى – غفا – سها – حكى – روى – درى

اسئلة متعلقة

...