الألف اللينة في الأسماء غير الثلاثية
كتابة الألف الّليّنة :
@ الألف الّليِّنة : ألف لا تقبل الحركات ، أي هي ألف ساكنة دوماً ، تأتي في وسط أو آخر الكلمة في الاسم والفعل ، تُكتَب مقصورة أو ممدودة ، وتكون ثالثة أو فوق ثالثة ( أي في كلمة من ثلاثة أحرف أو أكثر ) . وتأتي الألف الّليِّنة أيضاً آخر بعض الحروف ( ممدودة أومقصورة ) .
سؤال : متى تُكتَب الألف الّليِّنة ممدودة بهذا الشّكل ( ا ) أو مقصورة بهذا الشّكل ( ى ) ؟! وكيف نعرف ذلك !!!
أوّلاً : نحدِّد الكلمة هل هي اسم أم فعل .
ثانياً : نحدّد عدد حروف هذه الكلمة .
ثالثاً : إذا كانت الكلمة ( اسماً أو فعلاً ) ، ومن ( ثلاثة ) أحرف ، فإنّها تُكتَب ممدودة إذا كان أصلها واواً ، ومقصورة إذا كان أصلها ياءً .
مثال - مشى : هذه الكلمة فعل – من ثلاثة أحرف – كُتبَتِ الألف مقصورة لأنّ أصلها ياء .
مثال - دنا : هذا الكلمة فعل – من ثلاثة أحرف – كُتبَتِ الألف ممدودة لأنّ أصلها واو .
مثال - قرى : هذه الكلمة اسم – من ثلاثة أحرف – كُتبَتِ الألف مقصورة لأنّ أصلها ياء .
رابعاً : إذا كانت الكلمة ( الاسم أو الفعل ) أكثر من ثلاثة أحرف ، فإنّ ألفها تكتَب دوماً مقصورة ، على شرط ألَّا تُسبَق بياء .
مثال مشروح : سلمى ، هذه الكلمة اسم – اكثر من ثلاثة حروف – كُتبَت الألف مقصورة .
مثال مشروح : يبقى ، هذه الكلمة فعل – اكثر من ثلاثة حروف – كُتبَت الألف مقصورة .
خامساً : وإذا كانت الكلمة ( الاسم أو الفعل ) أكثر من ثلاثة أحرف ، فإنّ ألفها تكتب ممدودة إن سُبِقَت بياء . وشَذّ َّ الاسمان : يحيى ، وريّى ، فألفهما تكتب مقصورة ( لأنّهما اسما علم ) .
مثال - استحيا : هذه الكلمة فعل – أكثر من ثلاثة أحرف – كُتِبَتِ الألف ممدودة ، سُبِقَت بياء .
ويكون السّؤال في الامتحان على النّحو الآتي :
علّل سبب كتابة الألف الّليِّنة على صورتها فيما يلي : ( درجتان )
1- مشى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها ياء .
2- دنا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها واو .
3- سعى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها ياء .
4- قرى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها ياء .
5- عصا ( العصا ) : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها واو .
6- فتى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها ياء .
7- مها : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في اسم ثلاثي ، أصلها واو . المها : البقر الوحشيّ .
عصا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها ثالثة في فعل ثلاثي ، أصلها واو .
8- سلمى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها فوق ثالثة في اسم ثلاثي ، لم تُسْبَق بياء .
9- استحيا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة في فعل ثلاثي ، سُبِقَت بياء .
10- تسلـَّى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها فوق ثالثة في فعل ثلاثي ، لم تُسْبَق بياء .
11- تجلَّى : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً مقصورة ، لأنّها فوق ثالثة في فعل ثلاثي ، لم تُسْبَق بياء .
12- سجايا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة في اسم ثلاثي ، سُبِقَت بياء . السّجايا : طبائع البشر .
13- دنيا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة في اسم ثلاثي ، سُبِقَت بياء .
سادساً : إذا كان الاسم أعجميّاً ، فوق الثّلاثي ، فإنّ ألفه تُكتَب ممدودة . عدا أسماء الأعلام الأعجميّة : عيسى – موسى – كسرى – بُخارى – بصرى ، فإنّ ألفها تُكتّبُ مقصورة .
سؤال : علّل سبب كتابة الألف على صورتها فيما يلي :
1- مُوسيقا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .
2- استراليا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .
3- أريحا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .
4- يافا : كُتِبَت الألف اللينة ألفاً ممدودة ، لأنّها فوق ثالثة ، في اسم أعجميّ .
سابعاً : إذا كان الاسم مبنيّاً ، فإنَّ ألفه الّليِّنة تُكتَب ممدودة ، مثل : إذا – كلّما – لمّا – أنا – مهما – عندما – هذا – أنا – هما - حيثما - كيفما ، وشذّ عن ذلك خمس كلمات : أنَّى – أولى – متى – لدى – الألى( اسم موصول بمعنى الّذين ) – أولى ( اسم إشارة للجمع كأولئك ) .
ثامناً : وفي حروف المعاني تُكتَب الألف الّليِّنة األفاً ممدودة ، مثل : لولا – كلّا – هلّا – إلّا - ما – أَلَا - ، إلّا أربعة أحرف : إلى – على – بلى – حتّى .
تدريبات عامّة : علِّل سبب كتابة الألف :
دعوى – اهتدى – تزكَّى – يحيا – زوايا – غزا – النّوى – الرّحى – الحِمى – هدَى – تلا – سما – علا – عفا – الفتى – الهوى – رمى – مشى – هوى – قضى – الذّرا – العِدا – أريحا – حيفا- سلمى – مُنتدى – مُستوحى – أعطى – افتدى – اهتدى – اعتلى – استوفى – عُليا – دُنيا – هَدايا – مرايا – تزيَّا – استحيا – يحيى – ريَّى – مزايا – عطايا – مَرأَى – اكتفى – اقتفى – أعطى – صيدا – إسبانيا – آسيا – ألمانيا – حيّا – ذُرا – سقى – فتى – معنى – استغنى – مجرى – القى – ألفى – استولى – نخشى-
ملاحظة : انتبه إلى صيغة السّؤال ( على صورتها : أي يجب أن تسمِّي نوع الألف ( مقصورة – ممدودة ) ) .
سؤال : كيف نعرف أصل الألف الّليِّنة ( هل هي واو أم ياء ) ؟
الجواب : - إذا كانت اسماً :
أ- نحوِّل الاسم المفرد إلى المثنّى . أو ب- نحوِّل الجمع إلى المفرد . أو ج- نجمع المفرد جمْعَ مُؤنَّث سالم . أو د- نأَخْذُ الصّفة المُؤنَّثة .
- أمّا إذا كانت الكلمة فعلاً ومن { ثلاثة }أحرف ، فإنّا نعرف أصل الألف بإسناد الفعل إلى التّاء المُتحرِّكة ( تُ تَ تِ ) ، أو بتحويل الفعل من الماضي إلى المضارع ، أو بأخْذِ المصدر .
ونفهمُ ذلك من خلال الأمثلة التّالية : لكن ميِّزِ الكلمة أوّلاً هل هي اسم أو فعل :
مشى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفتُ أصلها من المضارع ( يمشي ) ، أو بإسنادها إلى الضمير التّاء ( مشيتُ ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : مشي } .
رأى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفتُ أصلها بإسنادها إلى الضمير ( مشيتُ ) .لأنّه لا يصلح أن آخذ المضارع ( يرى ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : رأي } .
دنا : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المضارع ( يدنو) ، أو بإسنادها إلى الضمير التّاء ( دنوت ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : دنو } .
حَصَى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ اصلها من جمع المُؤنّث السّالم لمفردها ( حصيات ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : حصي } .
قرى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من المفرد ( قرية ) . إذاً فهي في المعجم في مادِّة : { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : قري } .
فتى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من خلال المُثنَّى ( فتيَانِ ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : فتي } .
ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من خلال { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : } .
رُبا : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المفرد ( ربوة ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : ربو } .
عصا ( العصا ) : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المُثنَّى ( عصوان ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عصو } .
مها : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من جمع المُؤنَّث السالم لمفردها ( مهوَات ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : مهو } . المها : البقر الوحشيّ .
عشا : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من الصّفة المؤنّثة لمذكرها ( أعشى عشواء ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عشو } . ( العشا ) : مرض يفقد فيه الشّخص القدرة على الرّؤية جيّداً ليلاً .
سما : ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من المضارع ( يسمو ) أو بإسنادها إلى ضمير الرّفع التّاء ( سموت ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : سمو } .
ألف ممدودة لأنّ أصلها واو ، وعرفت أصلها من { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : } .
عمى : ألف مقصورة لأنّ أصلها ياء ، وعرفْتُ أصلها من الصّفة المؤنّثة لمذكرها ( أعمى عمياء ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عمي } .
عفا : ألف ممدودة ألف لأنّ أصلها واو ، وعرفْتُ أصلها من المضارع ( يعفو ) أو بإسنادها إلى ضمير الرّفع التّاء ( عفوت ) . { إذاً فهي في المعجم في مادِّة : عفو } .
تدريبات عامّة :1- ردَّ الألف الّليِّنة في أواخر الأسماء الثّلاثيّة الآتية إلى أصلها ، وبيِّن سبب كتابتها ممدودة أو مقصورة .
ذ ُرا – دُمى – قنا – كِلى – لِحى – فلا –
2- ردَّ الألف الّليِّنة في أواخر الأفعال الثّلاثيّة الآتية إلى أصلها ، وبيِّن سبب كتابتها ممدودة أو مقصورة .
ذ َرا - غَدا – سعى – دنا – لها – رجَا – راى- هدى – شكا – رمى – شدا – لها – نفا – كسا – سما – رعى- نوى – غفا – سها – حكى – روى – درى