حل تدريبات قصيدة ملحمة ميسلون #تاسع
الفهم والاستيعاب
١ . غلبَ على النصِّ الطابع: ( الوطنيّ ).
2 . تناولَ الشاعرُ موضوعَه برؤية: ( واقعيّة ).
•القراءةُ الصامتةُ:
*أستبعدُ الإجابةَ غيرَ الصّحيحةِ ممّا يأتي:ِ
- المصائبُ في المقطعِ الأوّلِ: (( تُجِبرُ الإنسانَ على الرّضوخ )).
- أشارَ الشّاعرُ في المقطعِ الرّابعِ إلى أنَّه: ( يعيشُ داخلَ الوطن ).
الفهم والتحليل
١ . أستعينُ بالمعجمِ على تعرُّف:
- المعنى السّياقيّ لكلمةِ ( أَعِنَّتي ) وَفْقَ ورودِها في النّصّ. زمام أمري
- الفرقِ في المعنى بينَ
( تجِني عليكِ فيالقٌ = تعتدي )
( تجني الفلّاحاتُ الثّمار = تقطف ).
2 . أنسبُ الفِكَرَ الرّئيسةَ الآتيةَ إلى المقطعِ المناسبِ في النّصّ:
- تأكيدُ الانتمَاِء والتعلّقِ بالوطن رغمَ البُعدِ عنه. ...
المقطع الرّابع
- فضحُ زَيفِ ادِّعاءاتِ المُستعمرين........
المقطع الثّالث
- تمجيدُ بطولاتِ أبناِء الوَطن.............. المقطع الثّاني٣ . ربطَ الشّاعرُ بينَ شدَّةِ المُصيبةِ ورفضِه مبدأَ التنديدِ في مواجهِتها، أوضّحُ ذلك من فَهمي المقطعَ الأوّل.
المصائب العظيمةَ لن ينفع معها الاستنكار والرفض وإنَّما المواجهة والتّصدّي والحزم.
4 . في المقطعِ الثّاني تعظيمٌ لموقفِ أبناِء الوطنِ من المعتدينَ، أتقصّى ملامحَ ذلك.
امتلاء صدورهم بالغيظ والحقد على المستعمرين , الاستيقاظ من الغفلة , تحشّد جموع المواطنين للدفاع عنالوطن بالرغم من عدم امتلاكهم السلاح.
5 . فضحَ الشّاعر التَناقضَ الحادَّ بينَ أقوالِ المحتلِّ وأفعالِه، أوضّحُ ذلك من فهمي المقطعَ الثّالث.
حينما دخل الاستعمار إلى الوطن اّدّعى أّنه جاء لتخليص البلاد من التخلف واحتلال العثمانيين , لكنّه جاء محتلاًيريد سرقة خيرات الوطن.
6 . أقرَّ الشّاعرُ بحقيقةِ ارتباطِهِ بالوطن، أذكرُ دليلينِ يثبتانِ ذلك ممّا وردَ في المقطعِ الرابع.
أُبعد عن الوطن مرغماً , هدر الاحتلال دمه بسبب مواقفه الوطنيّة الرّافضة للاحتلال .
7 . ينطوي المقطعُ الرَّابعُ على فضحٍ لممارساتِ المُستعمرينَ وجرائِمِهم، أُبيّنُ ذلك.
ملاحقة الأحرار الرافضين للاحتلال وقتلهم أو تهجيرهم .
8 . قالَ وَصفي القَرَنفِليّ مُخاطباً المُستَعمِرين:
كمْ خَدَعْتُم بالعَالمِ الحُرِّ شَعْباً والتهمْتُم على اسْمِه أوطَانا
- أوازنُ بينَ هذا البيتِ والبيتِ السّادس مِن النّصّ مِن حيثُ المضمون.
التشـابــه :كلاهما يتحّدث عن خداع وكذب الاستعمار.
الاختلافّ:
القرنفلي: يبيّن أنّ الاستعمار يحتلّ الأوطان ,
أمّا الزركلي : يبيّن أ نّ الاستعمار يستعبد الشعوب .
التذوق الجمالي
١ . سردَ الشّاعرُ حقائقَ تاريخيّةً ثابتةً معتمداً على صيغةِ الفعلِ المَاضي، أُمثِّلُ لذلك بدليلينِ من المقطعين الثّاني والثّالث.
- الدليلُ من المْقطَع الثَّاني : غَضب الجماهير ضد المستعمر : (غَلت – زَحَفت – شهدت ).
- الدليلُ من المْقطَع الثَّالث: كذب وخداعُ المستعمر : (خدعوك - جَهُروا ).
2 . لأسلوبِ النّفي المُكرَّرِ دورٌ في إثباتِ ارتباطِ الشّاعرِ الشَديدِ بالوطنِ، أذكرُ مثالاً مناسباً على ذلك من النّصّ.
- لم أنْــــــأَ عـــنـــك قلَـــى ولا لـنـقـيـصـة - لم تــنــبــســط بــيــنــي وبـــيـــنَـــك بـــيـــد
3 . واءمَ الشّاعرُ بينَ جزالةِ الألفاظِ والمعنى الّذي أرادَ إيصالَه للمُتلقّي، أوضّحُ ذلك ممّا وردَ في المقطعِ الثّاني.
- ( استشاطَت – وثَّابة – غضباً - قَّوة - الصدور ).
أصمّمُ جدولاً مُمَاثلاً في دفتري، ثمَّ أملأ حقولَه بالمطلوب:
القيمة موطنُها
الدّفاعُ عن الوطن. البيتُ الرّابع
رفضُ الخِداع البيتُ السّابع
الارتباط بالوطن وعشقه البيتُ الثامن
5 . أستخرجُ شعورَين عاطفيَّين مِن النّصّ، ثمَّ أحدِّدُ موطنَ كُلٍّ منهما.
- غضب واستنكار في البيت الأَّول، أدوات التعبير عنه: (الألفاظ : تكيد - تميد).
- افتخار واعتزاز وإعجاب في البيت الثالث، أدوات التعبير عنه: (تراكيب : غَلَت المراجلُ - ثاَر رقوُد ).
التدريبات اللّغويّة
١ . أستخرجُ من البيتِ الثّالثِ اسماً منصوباً، ثمَّ أحدِّدُ نوعَه.
غضباً = مفعولاً لأجله.
2 . أعربُ ما وضعَ تحته خطٌّ إعرابَ مفرداتٍ ممّا يأتي:
أنا: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
كلف : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
حنقاً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لقيت: فعل ماض مبني على السكون ، والتاء : في محل رفع فاعل.
3 . أذكرُ مصدرَ كلٍّ من الأفعالِ ( استَشَاطَت = استشاطَةً , أُقصِيت = إقْصاء , تَنْبسِط = انبساط ).
4 . أعلّلُ كتابةَ الهمزةِ على صورتِها في كلمتي
( أَثْقَلَت: همزة أوّليّة ,همزة قطع، ماضي الفعل الرباعي – ارتَمى: همزة أوّليّة همزة وصل، ماضي الفعل الخماسي ).