في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل ونسب قبيلة آل الحسيني في عمان ؟ عائلة بنو حسن من وين اصلهم نبذة مختصرة عن قبيلة الحسني ويكيبيديا 

اصل ونسب قبيلة الحسيني     في عمان ؟ عائلة  الحسيني   ويش يرجعون؟ شجرة آل في الجزيرة العربية

نسب قبيلة ويكيبيديا 

شجرة عائلة.    

أولاد.الحسيني      من واين اصلهم القديم 

نبذة مختصرة عن قبيلة.   بنو حسن   

عشيرة. بنو حسن       في سلطنة عمان والجزيرة العربية 

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة....الحسيني... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في سلطنة عُمان وفي الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.الحسيني  ويش يرجعون باصلهم 

لذلك أولاً يسعدنا على موقع النورس العربي أن نقدم لكم معنى القبيلة وما أهمية البحث عن نسبها القبيلة هم مجموعة من الأشخاص من نفس العرق والنسب إخوة، يقومون بتكوين عائلة مع بعضهم البعض، بمعنى الأخوة يتزوجون وينجبون أبناء يزوجون تلك الأبناء لبعضهم البعض، وهذا حتى يعيش اسم العائلة ويكبر، فكل القبائل بدأت برجل وامرأة زوج وزوجة، وأنجبوا أولاد وهكذا، ولأن كل قبيلة أخذت على نفسها عهد بأن يظل اسمها متداول إلى أن تنتهي الحياة، تجد اسم القبيلة متداول منذ ألفي عام وأكثر 

والان نقدم لكم إجابة السؤال ما هو اصل ونسب قبيلة آل الحسيني في عمان ؟ عائلة بنو حسن من وين اصلهم نبذة مختصرة عن قبيلة الحسني ويكيبيديا 

الإجابة هي 

نسب قبيلة.الحسيني  في سلطنة عُمان 

قبيلة. بنو حسن آل الحسيني من قبائل سلطنة عمان حيث وان سلطنة عمان تتكون من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أنسابها بين القحطانيين والعدنانيين حيث أن قبيلة آل((.الحسيني     ))من أشهر القبائل القحطانية الموجودة في سلطنة عمان هي قبيلة تتواجد في سلطنة عمان فهم قبيلة عربية أصيلة غير مستوطنة أو رحالة، فهم من العائلات الكبيرة في عمان لأن القبيلة العربية الأصيلة لها وزن وصيت داخل السلطنة، وتعتبر من العائلات العلوية، أي عالية الشأن والقيمة حيث وأنها من شجرة عريقة لها أصلها ونسبها وتاريخها كذالك يسعدنا أعزائي في موقع النورس العربي موقع كل عربي أن نقدم لكم نبذة شجرة عائلة.الحسيني   إلى اصلهم القديم وهي كالتالي 

شجرة عائلة   الحسيني

اصل ونسب قبيلة آل الحسيني في عمان ؟ عائلة بنو حسن من وين اصلهم نبذة مختصرة عن قبيلة الحسني ويكيبيديا

هذا ما قدمنا لكم على صفحتنا alnwrsraby.net ولاكن لا نكتفي بهذة المعلومات عن ققبيلة الحسيني فنحن ساعيين في البحث عن الكثير من المعلومات الصحيحة وسنرفقها لكم أعزائي اسفل الصفحة على مربع الاجابات والتعليقات فيمكنكم مشاركتنا الرأي بمعلوماتكم أو أي استفسار لديكم من خلال طرحها اسفل الصفحة في مربع الاجابات او في التعليقات وسيتم مراجعتها والموافقة عليها على الفور وسيتم اظهارها في موضعها اسفل الصفحة على جميع زوار صفحتنا النورس العربي alnwrsraby.net وبذلك قد تفيد غيرك بمعلوماتكم التي تقدمونها ولكم منا كثير الشكر والتقدير على زيارتكم موقعكم المتميز موقع كل عربي موقع النورس العربي alnwrsraby.net 

ملاحظة هامة 

إذا كان لديك أي سؤال وتبحث عن اجابته من شتى المجالات يمكنكم طرح سؤالكم علينا في اعلا الصفحة وإرسالها إلينا من خلال الضغط على اطرح سؤالك اسفل الصفحة وسنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور 

تابع القراءة اسفل الصفحة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
اما بالنسبة لقبائل بنو حسن في الأردن وفي نجد والحجاز والكويت وفلسطين فهم من أصل الجعافرة ونذكر لكم نبذة مختصرة عن قبيلة بنو حسن

نسب قبيلة بني حسن في شرق الأردن.

 نسب السيد حسن أبو عمش وشقب وأنه من الأشراف الجعافرة الحسينيين بقي أن نعرف أنساب باقي عشائر قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية،ولذلك قمنا بدراسة التاريخ المعاصر لقبيلة بني حسن لنجد أن أنها من القبائل الاتحادية،فقد تكونت من سبعة عشائر إتحدوا معاً إتحاداً شبه كونفدرالي وكونوا قبيلة ذو شخصية اعتبارية مستقلة عن الشخصيات الإعتبارية التـي تتمتع بها كل عشيرة من العشائر السبع المتحدة وأطلق على هذه القبيلة لاحقاً اسم قبيلة بني حسن وتضم عشائر العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة والزيود والخزاعلة والشديفات وإنفصل العليمات عن عشيرة المشاقبة وكونوا عشيرة مستقلة هي عشيرة العليمات وانفصل الزواهرة والخلايلة عن عشيرة الخوالدة وكون كل فريق منهم عشيرة مستقلة فنشأت عشيرة الزواهرة وعشيرة الخلايلة وانفصل الدلابيح عن الحراحشة وكونوا عشيرة الدلابيح،وكذلك فعل الزبون الذين انفصلوا عن الحراحشة وكونوا عشيرة مستقلة لهم هي عشيرة الزبون كما أن الغويريين انفصلوا عن عشيرة الزيود وشكلوا عشيرة مستقلة هي عشيرة الغويري،وبذلك أصبح عدد العشائر المكونة لقبيلة بني حسن ثلاثة عشر عشيرة هي:العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة والزيود والخزاعلة والشديفات والعليمات والزواهرة والخلايلة والدلابيح والزبون والغويريين.

وهذا الإتحاد لم يكن وليد الصدفة التي جمعت هذه العشائر ضمن منطقة جغرافية محددة،فهنالك العديد من التجمعات والعشائر التي كانت تسكن في جنوب شرق الأردن بالقرب من عفرا إلا أن حسن أبو عمش لم ينضم إليهم عندما قدم من القدس بل فضل الإنضام إلى أبناء السيد حرحش الذين كانوا يقيمون في قرية عفرا مع بعض أبناء عمومتهم من أبناء السيد خالد،كما أن هناك العديد من العشائر والأقليات تواجدت في منطقة عين الزرقا التي نزلت بها عشائر العموش والمشاقبة والخوالدة والحراحشة عند قدومهم من عفرا إلا أنها لم تتحد معهم كما فعل الزيود والخزاعلة والشديفات لاحقاً،فلماذا إنضم حسن أبو عمش إلى الحراحشة والخوالدة دون غيرهم؟ولماذا لم يتحد الحراحشة والخوالدة مع العشائر التي تواجدت في جنوب شرق الأردن قبل قدوم حسن إليها؟ ولماذا اتحد الزيود والخزاعلة والشديفات مع العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة ولم تفعل ذلك بقية العشائر التي كانت تتواجد في المنطقة؟

إن الإجابة على هذه التساؤلات دفعتنا إلى الرجوع لمصادر كتب التاريخ والنسب القديمة والحديثة لنجد أن لقب بني حسن لم يتم إطلاقه إلا على العشائر والعائلات والأسر التـي إنحدرت من نسل شخص يحمل اسم حسن،مثل أسرة الحسن بن قتاده وأسرة الحسن بن عجلان بن رميثه وأسرة الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثه وأسرة الحسن بن حمود بن عبد الله بن حسن بن محمد أبو نمي الثاني وأسرة الحسن بن محمد بن حسين بن عبد الله بن حسن بن محمد أبو نمي الثاني وأسرة الحسن البغيض بن محمد بن جعفر بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وأسرة الحسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين السجاد بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام وأسرة الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وأسرة الحسن شبانه التـي ينتهي نسبها إلى عيسى بن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه السلام وأسرة الحسن بن زيد النار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وأسرة الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وأسرة الحسن بن ياسين بن بدر الدين بن يوسف بن بدران التي ينتهي نسبها إلى السيد احمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق،ولم يرد في كتب التاريخ والنسب ما يشير إلى أن لقب بني حسن أطلق على أسر وعائلات أو عشائر وقبائل يعود نسبها إلى شخص لا يحمل اسم حسن،وهذا أمر منطقي يمكن إدراكه بالعقل،إذ لا يعقل أن يتم إطلاق لقب بني حسن على أبناء سالم أو محمود أو أحمد أو خالد إلا إذا كان أي من هؤلاء ينحدر أصلاً من سلالة شخص يحمل اسم حسن،ولذلك لا يمكن أن نتصور بأن لقب بني حسن قد أطلق على أبناء حرحش إلا إذا كان حرحش هذا ينحدر من سلالة شخص اسمه حسن فانتسب أبناؤه إلى جدهم الأبعد وهو حسن،وكذلك الأمر فإننا لا نستطيع نسبة أبناء خالد إلى حسن إلا إذا كان خالد المذكور ينحدر من نسل شخص اسمه حسن،وما ينطبق على أبناء حرحش وخالد ينطبق أيضاً على أبناء زيد وخزعل وشديف،وهذا القول يقودنا إلى الأعتقاد يقيناً بأن السيد حرحش ينحدر من سلالة شخص يحمل اسم حسن غير حسن أبو عمش وشقب وبذلك يكون حرحش أصلاً من بني حسن قبل أن يلتقي مع السيد حسن أبو عمش،ويكون أبناء حرحش قد حملوا لقب بني حسن قبل اتحادهم مع عمش وشقب أبناء حسن،ولولا ذلك لما قبل أبناء حرحش وهم الأقدم في المنطقة والأكثر عدداً أن ينتسبوا إلى حسن دون ابيهم حرحش وهو أكبر من حسن،ولما قبلوا أيضاً أن يندرجوا تحت لواء قبيلة تحمل اسم شخص لا يمت لهم بصلة،بل من المؤكد أنهم كانوا سيطالبون بتسمية القبيلة باسم والدهم حرحش،وكذلك فإن السيد خالد جد الخوالدة ينحدر هو الآخر من سلالة شخص اسمه حسن غير السيد حسن أبو عمش وشقب ولذلك ارتضى أبناؤه وهم الأكثر عدداً والأقدم وجوداً في المنطقة أن يطلق عليهم لقب بني حسن الذي كانوا يحملونه أصلاً مع والدهم قبل التقاؤهم مع العموش والمشاقبة أبناء السيد حسن،ومما لا شك فيه أن ما ينطبق على أبناء حرحش وخالد ينطبق أيضاً على أبناء زيد وأبناء خزعل،وابناء شديف،فكل رأس عشيرة من هذه العشائر ينحدر من سلالة شخص يدعى حسن غير حسن أبو عمش وشقب،وجميعهم كانوا من بني حسن قبل لقائهم مع العموش والمشاقبة ولذلك قبلوا بالانضمام إلى قبيلة حملت اسم حسن لأن هذا الاسم هو القاسم المشترك بينهم جميعاً.

وبعد أن تبين لنا بأن كل رأس عشيرة من العشائر السبع التي اتحدت وكونت قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية يعود بنسبه إلى شخص يحمل اسم حسن نستطيع القول أن اسم بني حسن الذي اتفق الجميع بأن يتم إطلاقه على القبيلة المكونة من عشائرهم لا يقصد به حسن أبو شقب وعمش،بل هو اسم حمله رؤوس العشائر السبع المتحدة وحمله أبناؤهم من بعدهم قبل أن يتم اللقاء بينهم في شرق الأردن وقبل أن يتحدوا ويكونوا قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية.

وبعد أن عرفنا سبب تسمية القبيلة الإتحادية التي تكونت من عشائر العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة والزيود والخزاعلة والشديفات بقبيلة بني حسن وعرفنا أيضاً أن رأس كل عشيرة من هذه العشائر ينحدر من سلالة شخص يحمل اسم حسن وأن كل عشيرة من هذه العشائر كانت تحمل لقب بني حسن منفردةً،بقي أن نعرف من هو الحسن الذي كانت تنتسب إليه كل عشيرة من هذه العشائر؟وهل هو شخص واحد أم عدة أشخاص حملوا نفس الاسم(حسن)؟ فإذا كانوا عدة أشخاص حملوا نفس الاسم فهل كل منهم له أصل مختلف عن الآخر؟أم أنهم يعودون إلى أصل مشترك يجمعهم كلهم؟فإذا تبين أنهم من أصول مختلفة فمن هي هذه الأصول؟وما هي الأسباب التي دعت أحفادهم إلى الاتحاد بقبيلة واحدة رغم أن أصولهم مختلفة؟وإذا تبين أنهم من أصل واحد مشترك فمن يكون هذا الأصل؟

للإجابة على كل هذه التساؤلات بدأنا في البحث عن الأسباب التي دعت الأحفاد إلى الاتحاد بقبيلة واحدة لتقودنا إلى أن الحسن الذي تنتسب إليه كل عشيرة من عشائر القبيلة الاتحادية ليس شخص واحد وإنما عدة أشخاص حملوا نفس الاسم(حسن)إلا أن جميع هؤلاء الأشخاص الذين حملوا اسم حسن يجمعهم أصل واحد مشترك هو الأصل الجعفري وأنهم انحدروا جميعاً من نسل الإمام الشريف جعفر الصادق،وأن الأصل الجعفري المشترك يعد من أهم الأسباب التي دعت الأحفاد إلى الإتحاد في قبيلة واحدة أطلقوا عليها اسم قبيلة بني حسن الجعافرة.فإضافة إلى ألأسباب التقليدية المعروفة التـي أوردها العديد من الباحثين والتي تدور حول نقطة واحدة تتمثل بالدفاع عن النفس في مواجهة القبائل الكبرى نجد أن صلة القربى التـي لم يكن يجهلها السيد حسن أبو عمش والسادة أبناء حرحش وأبناء خالد عند لقائهم الأول في قرية عفرا في نهايات القرن السادس عشر الميلادي هي التي دعت السيد حسن إلى الإقامة في قرية عفرا مع ابناء عمومته الحراحشة ومن معهم من الخوالدة دون سواهم من العشائر التي كانت تقيم في جنوب شرق الأردن،وهي ذاتها – أي صلة القربى – التي دعت الحراحشة ومن معهم من الخوالدة إلى الترحيب بإبن عمهم الذي حل عليهم ضيفاً قادماً من وادي النسور في القدس،

فعندما وصل السيد حسن إلى قرية عفرا والتقى بابناء حرحش عرف نسبهم وادرك بأنهم من بني حسن الذين كانوا يقيمون في العراق وأنهم أشراف جعافرة ينتهي نسبهم إلى الحسن بن محمد بن علي بن صبره بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق،وهم كذلك عرفوا نسبه وأدركوا بأنه شريف جعفري من بني حسن المنتسبين إلى السيد حسن بن ياسين بن بدر الدين بن يوسف وأن جده الشريف بدر الدين كان قد هاجر إلى القدس في سنة 625هـ وهناك أعقب ياسين الذي أعقب الحسن بن ياسين مؤسس قبيلة بني حسن في القدس،وأنه – أي حسن أبو عمش وشقب – أحد أبناء قبيلة بني حسن المقيمين غرب نهر الأردن،ولهذا السبب رحبوا به وأحبوه وقربوه منهم واعتبروه واحد منهم وزوجوه بابنتهم الشريفة زينب التـي أعقبت له عمش وشقب

وكذلك فإن صلة القربى التـي لم يكن يجهلها أبناء زيد وأبناء خزعل وأبناء شديف الذين التقوا مع أبناء حرحش وأبناء خالد وأبناء حسن عمش وشقب عند انتقالهم من قرية عفرا إلى منطقة عين الزرقا هي التـي دفعتهم إلى التحالف مع أبناء عمومتهم دون سواهم من العشائر التي كانت تقيم في المنطقة

فعند قدوم أبناء زيد إلى منطقة عين الزرقا التقوا مع أبناء حسن وأبناء حرحش وأبناء خالد،وبعد أن تعارفوا تبين لهم بأنهم أقارب يجمعهم النسب الجعفري،وأدرك أبناء حسن وحرحش وخالد أن أبناء زيد من بني حسن الذي ينتهي نسبه إلى زيد النار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق،كما أدرك ابناء زيد نسب أقاربهم من ابناء حرحش وخالد وحسن،وهذا النسب المشترك هو الذي دفعهم إلى التحالف معاً.

وكذلك الأمر بالنسبة للخزاعلة الذين ينتسبون إلى خزعل بن شمس الدين الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق فعندما قدموا من العراق بعد إنشطارهم عن قبيلة بني حسن العراقية ودخولهم في حلف شمر ثم إنفصالهم عن شمر وقدومهم إلى منطقة الحميمة ومنها إلى عين الزرقا،والتقائهم بأبناء حسن وحرحش وخالد وزيد هناك ومعرفة الفريقين بصلة القربى والنسب الجعفري الذي يجمعهم تقرر ضم الخزاعلة إلى الحلف الذي كان يجمع الأشراف الجعافرة.

كذلك الأمر بالنسبة لأبناء شديف الذين كانوا يقيمون عند عشائر السردية مع أبناء عمومتهم أبناء سحيم وأبناء شقير وأبناء شريف ثم ارتحلوا وتفرقوا ونزل أبناء شديف في منطقة عين الزرقا وتعرفوا على أبناء عمومتهم الأشراف الجعافرة من ابناء عمش وشقب وحرحش وخالد وزيد وخزعل،وإدراك الأشراف المتحالفين أن نسب أبناء شديف نسب جعفري شريف ينتهي إلى بني حسن المنحدرين من سلالة السيد زيد النار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق تقرر ضم أبناء شديف إلى التحالف.

وبعد أن ازدادت أعداد الأشراف الجعافرة وأصبحوا يشكلون مجموعة من العشائر القوية التي يربطها نسب مشترك هو النسب الجعفري قرروا الاتحاد في قبيلة واحدة أطلقوا عليها اسم حسن الذي يعد قاسماً مشتركاً بينهم جميعاً وأصبح لقب بني حسن يطلق على هذه العشائر مجتمعة
0 تصويتات
بواسطة
الإجابة هي

 

قبيلة الحسنيون آل الحسني ويش يرجعون

نسب بني حسن في عمان

تعود باصلها إلى اليمن بعمان قبيلة آل بنو حسن بن شمس بن وايل بن الغوث ابن قطن بن عمرو بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنو حسن في أطراف حطاط من رأس بو داود على الساحل، حتى غبرة بوشر، وعندهم في ذلك وثائق تاريخية من عهد ملوك بني نبهان، ولهم أحواز معروفة، حسب أصطلاح أهل الساحل، ولهم في الداخل إلى وادي قشة، الفاصل بينهم وبين آل المسيب في الأحواز، ولهم في العصور الأخيرة رئاسة وادي بوشر، على من فيه من القبائل، من نبهاني ورقادي وتمتمي، وغيرهم من سكان الوادي المذكور. وما زالت زعامتهم تضعف، فتنتقل من بيت إلى آخر حتى الآن، يرومها متعددون، ويدعيها كثيرون، ولم تكن رسمية لواحد منهم، وكلهم يقول أنا.

تواجد قبيلة الحسيني في سلطنة عمان

ويوجد منهم فريق بوادي عندام، ببلدة الغريين، حتى راحوا منها هم وآل المسيب، وحلت بنو رواحة محل الفئتين، وتلك الأيام نداولها بين الناس.

اسئلة متعلقة

...