في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

من هم ال العقيليون أو عائلة العقيلي شجرة آل العقيلي ويش يرجعون باصلهم في الجزيرة العربية افخاذ وفروع من أبناء عقيل

العقيليون ويكيبيديا 

شجرة عائلة آل العقيلي 

بنو عقيل آل العقيلي 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول من هم ال العقيليون أو عائلة العقيلي شجرة آل العقيلي ويش يرجعون باصلهم في الجزيرة العربية افخاذ وفروع من أبناء عقيل

الإجابة هي 

من هم السادة العقيليون ؟

العقيليون سادة اشراف من ذرية عقيل بن ابي طالب ( رضي الله عنه ) ويكنى ابو يزيد , وأمه هي فاطمة بنت اسد بن هاشم , وهي ام جعفر اخيه وام الامام .. 

اما مولده فلم يحدد المؤرخين تاريخ ولادته , إلا انهم ذكروا ان أكبر سنا من عقيل بعشر سنوات ويليه عقيل ويليه جعفر ويليه الامام علي وهو اصغرهم سنا , وكل واحد اكبر من الاخر بعشر سنين .. وكان عقيل من المخضرمين الذين عاشوا بالجاهلية والاسلام , وهاجر من مكة الى المدينة في سنة 8 للهجرة مسلما .. 

وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لعقيل :

(( يا أبا يزيد اني لأحبك حبين , حبا لقرابتك , وحبا لما كنت اعلم من حب عمي اياك )) ..

وكان أنسب قريش وأعلمهم بأيامها ومآثرها ومثالبها وكانت له طنفسه تطرح له في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي عليها ويجتمع اليه الناس لمعرفة الانساب وأيام العرب وفصيح السان ومن اسرع الناس جوابا وأحضرهم مراجعة ..

وذكر ان الامام علي عليه السلام قال له : اطلب لي إمرأة , ولدتها شجعان العرب حتى تلد لي ولد شجاع , فقال له عليك بفلانة حيث وقع اختياره على أم البنين فاطمة الكلابية وولدت له العباس واخوته .. 

وقد اولد : خمسة عشر من الذكور وخمس بنات .. اما الذكور فهم :

يزيد / سعيد / ابو سعيد الاحول / جعفر الاكبر / عبد الله الاكبر / عبد الله الاصغر / علي الاكبر / جعفر الاصغر / عبد الرحمن / مسلم / علي الاصغر / حمزه / عيسى / عثمان / محمد ... و ذرية السيد عقيل بن ابي طالب من ابنه محمد فقط ...

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
قبيلة بني عقيل التي ينتسب لها بني عامر

قبيلة عقيل (عكيل) ونزر يسير من تاريخها الثر المجيد

تنتسب قبيلة عقيل بضم العين وفتح القاف وسكون الياء وللام الهوازنيه المضريه فهي تنتسب الى عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه فهي بطن من بطون عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن خصفه بن عكرمه بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

ولعقيل العديد من البطون والتي ابمرور الزمن فاصبحت قبائل او عشائرمستقله بذاتها وكانت نسلخت لها امارات باسمها ومن هذه البطون

1-#المنتفق وهم عشيره كبيره وحموله محترمه وهي الاخرى بطن من عقيل وهم #اولاد_عامر بن عقيل ومساكنهم في جنوب العراق وكانت لهم امارة #المنتفق وامرائهم بنو معروف وهناك لواء في العراق كان يسمى باسمهم لواء المنتفق

وتحول في مابعد الى لواء الناصريه باسم ناصر الاشقر امير المنتفق ولحد الان

2-#عباده وهي بطن من عقيل ومنهم المقلد العقيلي او المقلد العبادي كما يسميه البعض ولها بطون وافخاذ وبيوت ولها من العدد ولهم ثقل في العراق من حيث العدد والعده

3-#خفاجه وهم بطن من عقيل وكانت لهم اماره في البطائح والحله وهي امارة خفاجه او امارة عمران بن شاهين وهي الان عشيره مستقله بذاتها تسمى باسمها خفاجه

4- #ابا_الخيل وهم رهط ليلى الاخيليه صاحبة توبه بن الحمير العقيلي وهم بطن من بطون عقيل ولهم العدد وهم من البيوت المحترمه وفي بغداد منطقه تسمى صوب عكيل (الكرخ حاليا)

تنتسب الى هذه العائله ولها وجود واسع في المملكه والخليج

5- #ربيعه الاخلع ويسمى ابناءه الخلعاء لانهم كانو لايدينون بالولايه لغيرهم وكل من يتامر من خارجهم يخلعوه وهم لازالوا يحتفظون باسمهم الاصلي (عكيل)

ومن القبائل التي تنتسب الى عقيل (عكيل) بصوره غير مباشره (أي بالنسب)

جبور وهم اولاد مانع بن جبر صاحب الاماره الجبريه

الثروان

بني مسلم وهم اولاد مسلم بن الوليد امير دولة بنو عقيل

كانت مساكن بنو عقيل(عكيل )في البحرين مع اخوتهم بنو سليم وبنو تغلب وبعد فتره حثت منازعات بينهم تضاهر فيها بنو تغلب وبنو عقيل على بنو سليم فطردوهم من البحرين واخرجوهم منها وبعد مده حدثت معارك بين بنو عقيل وبنو تغلب ظهرت فيها تغلب على عقيل واخرجوهم منها منها الى منطقة الجزيره والموصل شمال العراق في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري فاسسوا هناك دوله لهم سميت باسمهم ( د ولة بنو عقيل) (380-489 هجريه) شملت الموصل ديار بكر الجزيره البطائح الى الكوفه وكانت بامرة ابي الذواد ومن ثم تعاقب عليها عدة امرا مثل قريش وقرواش والمقلد ومسلم والوليد بن مسلم وقد انتهت هذه الدوله من قبل السلاجقه عاد على اثرها عقيل من العراق الى موطنهم البحرين فوجدوا اخوتهم بني تغلب قد ضعف امرهم فقاتلوهم عليها واخرجوهم منها الى واسط من ارض العراق

وقد استقر بنو عقيل في البحرين واسسوا لهم فيها اماره وهي دولة بنو عصفور ثم تلتها الاماره الجبريه او دولة ال جبر اعقبتها بعد ذلك عدة امارات ضيقه تاره وواسعه تارة اخرى

وقد ذكر ابن سعيد مانصه (وعقيل قبيله كثيرة العدد وان عددها يفي عدد مضر) ومن الجدير بالذكر ان بنو عقيل (عكيل) هي القبيله الوحيده التي كانت لها امارات متعاقبه ومتواليه
0 تصويتات
بواسطة
تاريخ قبيلة عكيل _ بني عقيل

عشائر قبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية :

(عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) ، من (هوازن) ، من (قيس عيلان) ، من (مُضر) العدنانية .

وتمام نسب (عُقيل) كالآتي : ((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان)) .

وولد (عُقــَيْل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) : (عامر ) ، و(عبادة ) ، و(عمرو) ، و(معاوية) ، و(ربيعة) ، و(عوف) ، و(عبد الله) .. فهؤلاء الرجال السبعة هم ولد (عُقــَيْل) ، وهو جد جاهلي قديم عاش تقريباً في حدود القرن الثالث قبل الهجرة النبوية ــ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ــ ، ومنهم أنتشرت قبائل وبطون (عُقــَيْل) في مختلف الأرجاء منذ ذلك التأريخ وحتى يوم الناس هذا ، ولهم ذكر في مختلف مراحل التأريخ وفي مختلف البلدان . أما بالنسبة الى القبائل المشهورة منهم والتي لا تزال لها بقية حتى يومنا فهم :

ــ (عبادة بن عُقــَيْل) ،

ــ (خفاجة بن عمرو بن عُقــَيْل) ،

ــ (عامر بن عُقــَيْل) ،

بالاضافة الى قبائل وبطون كثيرة أخرى تنتشر على أمتداد أرض العرب والاسلام ، وكل أبناء هذه القبائل تتلقب بـ (العُقــَيْلي) أو (العكيلي) ، ولكن لا يصح أن نقول عنهم أنهم من (عكيل) بل الأصح أن نقول أنهم من (عُقــَيْل) ، حتى لا تختلط الأمور على السامع ، فإن قلنا (عكيل) فإننا نقصد مجموعة العشائر المتواجدة في العراق وبعض الأقطار العربية ، وإن قلنا (عُقــَيْل) فهذا يشمل كل من ولدهُ (عُقــَيْل بن كعب) الجد الأعلى للقبائل العُقيْلية والتي من ضمنها عشائر (عكيل) بالأضافة الى (عبادة) و(خفاجة) و(المنتفك) و(آل جبر) و(الأجود العُقيلي) و(أولاد عامر) و(بني مسلم) و(الزوينات) وغيرها .

فمن ذرية (عامر بن عُقــَيْل) كل من :

(المنتفق بن عامر بن عُقــَيْل)

و (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) ، وغيرهم .

فـ (المنتفق) هو جد عشائر (المنتفك) المشهورة في جنوب العراق .

أما بالنسبة الى عشائر (عكيل) في العراق فهي تنحدر من :

(عوف بن عامر بن عُقــَيْل) ،

أي أن عشائر (المنتفك ) هم أخوة لعشائر (عكيل) يجمعهم الجدّ المشترك (عامر بن عُقــَيْل) .

وتنحدر من (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) قبائل أخرى كثيرة غير (عكيل) العراق مثل : (خويلد) ، و(الأجود) وهم من ذرية سلطان الأحساء (أجود بن زامل الجبري العُقيلي) ، وهم من (آل جبر) أو ــ (الجبور) ــ ومن هؤلاء (الزوينات) وغيرهم .

وكذلك ينحدر من (عوف بن عامر بن عُقيل) : (آل عصفور ) وكانت لهم امارة في الأحساء أيضاً .

وذكرت بعض المصادر أن (آل جروان) وكانت لهم أمارة في الأحساء والقطيف ، ينحدرون أيضاً من بني (عوف بن عامر بن عُقيل) ـ والله أعلم وأبصر ـ ، وغيرهم كثير من البطون والعشائر .

وتشترك أغلب هذه القبائل العُقيْلية بنفس اللقب وهو :

(العُقــَيْلي) ــ أو (العكيلي) ــ ، حيث أن لها ألقاباً خاصة بها بالأضافة الى اللقب العام وهو (العُقــَيْلي) ، فمثلاً يتلقب بنو (عبادة بن عُقــَيْل) بلقب (العبادي) لتمييزهم عن باقي قبائل (عُقــَيْل) ، وكذلك الحال بالنسبة الى (خفاجة) و (الأجود) وغيرها ، فيُقال مثلاً : (الأجودي العُقــَيْلي) للتمييز بينهم وبين (الأجود) القحطانيين ، وهذه القبيلة ــ الأخيرة ــ أختلف في نسبها وعلى الاغلب هم من (طيء) ، والله أعلم ــ .

ولهذه القبائل العُقيلية نفس النخوة العامة وهي (أولاد عامر) أو (أخوة عامر) ، بالأضافة الى نخوات خاصة لكل عشيرة أو قبيلة ..

نسب وأصل عشائر (عكيل) العراق :

ذكرنا أن عشائر (عكيل) في العراق هم من :

بني (عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) أشهر قبائل بني (عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُـقال لهم بنو (مالك) وهم من ذرية (مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة)،

ثم من بطن يُقال لهم (بنو عامر) ، وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم أيضا بنو (عامر) وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن سعد) ، فيكون نسبهم الى(عُقيل بن كعب) كالتالي : (عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم (القــُديْمات) وهم من ذرية (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر) ، فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم (آل عميرة) وهم من ذرية (عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) .

وفي (آل عميرة) كانت رئاسة قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي سادت على شرق الجزيرة العربية منذ القرن الرابع الهجري ،

ومن ذرية (عميرة) هذا كان (سالم بن راشد بن كليب العُقيلي العامري) ، وهو (سالم بن راشد بن كليب بن ماجد بن بدران بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) ، وفي (سالم بن راشد بن كليب) هذا تلتقي أنساب عشائر (عكيل) في العراق ، والتي نفتخر بالأنتساب لها . وأشتهر من ذرية (سالم بن راشد بن كليب العُقيلي العامري) ثلاثة من أبنائهِ ، هم (منيع) ، و(مانع) ، و(علي) ، فأما ذرية (علي بن سالم بن راشد بن كليب) فقد خرجوا من نسب اخوتهم منذ عهد بعيد وبتلقبون حالياً بـ (آل عـِلي) وهم حاليا ضمن قبائل عراقية اخرى .

وأنحدرت قبيلة عكيل من ذرية الاخوين الاخرين ــ منيع ومانع ــ .. فقبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية الأخوين (مانع) و(منيع) أولاد (سالم بن راشد بن كـليب بن بدران بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكـْرِمة بن خـَصَفة بن قيس عَيـْلان بن مُضر بن نـِزار بن مَعد بن عَدنان) ..

ونستنتج مما تقدم ان عشائر (عكيل) في العراق تنحدر من ذرية هذين الأخوين (منيع) و(مانع) اللذان ينتسبان الى (آل عميرة بن سنان) وهم بيت الرئاسة في قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي حكمت الأحساء منذ القرن السابع الهجري ، وهاجرا الى العراق بصحبة بني عمومتهم في حدود النصف الاول من القرن التاسع الهجري ، ومن هذين الأخوين تفرعت عشائر (البوعمار) وعشائر (البوشهب) وعشائر (الذيابات) من قبيلة (عكيل) في العراق منذ ما يقرب من ستة قرون ، وتفرعت من بني عمومتهم الذين هاجروا معهم باقي العشائر التي تتحالف الآن مع قبيلة عكيل ..

فمن ذرية (مانع بن سالم بن راشد بن كليب العُقيلي العامري) تتفرع فرقة عشائر (البوعمّار) من عشائر (عكيل) وهم مجموعة عشائرية متكونة من أكثر من(خمسة عشر) عشيرة بعضها من أصل هذا النسب وبعضها متحالفة ، فعشائر (البوعمّار) هم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد) ، ــ ومن (عمّار) هذا تتفرع عشيرة (آل سلمان) أحدى عشائر(عكيل) في العراق ، وهو الجدّ الثامن لكاتب هذه السطور الفقير لله (طلال الشراد السلماني العكيلي) ــ .

ومن ذرية (منيع بن سالم بن راشد بن كليب العُقيلي العامري) تتفرع فرقة عشائر (البوشهب) من عشائر (عكيل) ، وهم أكثر من ( خمسة عشر) عشيرة ، فعشائر (البوشهب) هم من ذرية (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد) وكذلك يتفرع من (منيع بن سالم) عشائر (الذيابات) ، وهم عدة عشائر .

هذا ما يحفظهُ تواتراً أبناء القبيلة عن اصلهم وما جاء في مشجراتهم و(الكرمات) التي يحتفظون بها منذ القدم والتي تثبت أصلهم ومنبعهم ، وهو أيضا ما ذكرهُ النسّابة ممن أتى على ذكر هذه القبيلة ، أما من يقول غير ذلك فهو واهم وغير متيقن ويُجانب الحقيقة في اصل هذه القبيلة ونسبها . والله اعلم وابصر .

فلقبيلة (عكيل) نسبها المعروف الذي تفتخر بهِ ، وتعتز بالتمسك بهِ ، كيف لا وهي وارثة أمجاد (عُقـَيْل) العريضة الى جانب باقي أخوتهم من القبائل العُقيلية الأخرى مثل : (عبادة) و(خفاجة) و(المنتفق) و(آل عصفور) و(آل جروان) و(الأجود العُقيلي) و(أولاد عامر) و(الزوينات) وغيرهم كثير ممن أنحدر من الأرومة (العُقيلية ــ العامرية) ..

فبعد الفخر برسول الله (ص) وذرية أبنتهِ (فاطمة الزهراء) سلام الله عليها ، ثم بعد الفخر بالرعيل الأول للأسلام ، ــ ومع كل أحترامنا لكل قبائل العرب الكريمة ــ أقول :

مَنْ لهُ أبٌ كأبينا (عُقيل بن كعب )

ومَن لهُ جدّ كجدّنا (عامر بن صعصعة) ،

ومن لهُ تأريخ مثل تأريخ بني (عُقيل) وبني (عامر) ، فنحمد الله على ذلك كثيرا .

عشائر وأفخاذ عكيلات نجد :

كما أن هنالك فروع أخرى كثيرة مِمَن تتلقب ب (العكيلي) لكنها ليست من ذراري عشائر (البوعمار) و(البو شهب) المذكورة أعلاه ، بل من أنساب عُقيْلية أخرى ويُطلق عليهم غالبا اسم (العكيلات).

فبعض هولاء هم أحفاد من صحب (مانع ومنيع) في هجرتهم الى العراق ، وهم من بني عمومتهم ــ أي من بني (عامر بن عُقيل) ــ ، وبعضهم مـِمَن هاجر أجدادهم في فترات مختلفة من مناطق وبلدات مختلفة من (نجد) في الجزيرة العربية مثل (القصيم وبريدة وعنيزة والعيون وحائل) وغيرها ، وقد هاجروا الى العراق ضمن الرحلات التجارية أو لأسباب أخرى ، بعضهم من أصول عُقيلية وبعضهم من أصول غير عُقيلية بل ينحدرون من قبائل عربية عريقة مثل (ربيعة وعنزة وشمّر وتميم وعتيبة) وغيرها حيث حمل اجدادهم لقب (العكيلي) كلقب (مهنة) وليس كلقب (نسب) وذلك لعملهم في مهنة (العكيلات) وهي مهنة التجارة بالابل عبر الصحاري العربية ، أما من أستقر منهم في العراق فسكن أغلبهم في باديء الأمر في منطقة (الكرخ) من بغداد حتى أصبحوا يشكلون معظم سكان هذا القسم من بغداد بحيث أصبح يُطلق عليه ( صوب عكيل ) ، وقد أندمج هولاء بأهل الكرخ من أبناء (عُقيل) وتصاهروا معهم وتذاوبوا فيهم حتى أصبحوا جزءاً لا يتجزء من عشائر (عكيل) في العراق ، والمتعارف عليه بين عشائر عكيل أن من كان لهُ سبعة أظهر ــ أجيال ــ مقيماً بين أبناء العشيرة فأنهُ يـُعد جزء منها ويحق لأحفاده حينئذ حمل لقب (العكيلي) ، وفي وقتنا الحاضر فأن أحفاد وذراري اولاءك المهاجرين من أرض (نجد) يشكلون الآن عشائر وأفخاذ وأسر كريمة ، فهم جزء من هيكلية قبيلة (عكيل) ويحملون نفس اللقب وينتشرون في مساكنهم بين مناطق الكرخ والكاظمية والحرية في بغداد وفي محافظات أخرى مثل صلاح الدين والأنبار والموصل وفي مناطق متفرقة أخرى من بغداد وغيرها من المحافظات مثل (هيت والبغدادي والفلوجة والزبير) وغيرها ..

ومنهم العشائر والافخاذ والاسر الكريمة : (آل الغنام) و(آل ابو الخيل) و(آل سعود الصالح) و(آل الكحيمي) و(الخنيني) و(الجمهور) و(العُميم) و(آل الدارع) و(آل الشايع) و(آل سلامة) و(آل اللاحم) و(التركي) و(الجمعان) و(آل زبار) و(آل فحل) و(آل سلطان) و(آل النبهان) و(آل النميّر) و(السعيد) و(المحيميد) و(آل الوزان) و(الخضير) و(الذربان) و(السلوم) و(الشارخي) و(آل ادريس) و((العميان) و(آل باني) و(البشير) و(الدخيل) و(الريشان) و(السواجي) و(المغيض) و(الدواس) و(آل الوفي) و(آل حاضر) و(الكحاح) و(آل شدوخي) و(آل يوسف) و(آل الرشيد) و(آل ضيغم) و (عكيل العيون) ، وغيرهم .

وبالأضافة الى ما سبق فأن هنالك عدة عشائر وأفخاذ تشكل الآن جزء من عشائر (عكيل) في العراق لكنها في الحقيقة من خارج نسب (عُقيل) ، وهي عشائر وأفخاذ متحالفة مع (عكيل) مضى على بعضها عدة قرون منضوية الى عشائر (عكيل) حتى غدت جزء من قبيلة (عكيل) بحيث أن أغلبها تصاهرت مع أبناء (عكيل) فأصبحت كما يُقال ــ الخال وأبن الأخت ــ ، ونجد أكثر ذلك في فرقة عشائر (ألبوعمّار) من (عكيل) ، وصحيح أن الكل يعرف أصلهُ ونسبهُ الحقيقي لكنهم يحملون الآن لقب (العكيلي) وهم يد واحدة مع باقي أخوتهم من عشائر (عكيل) ، ولاينتسبون إلا الى عشائر (عكيل) .

وهنالك فروع أخرى تحمل لقب (العُقيلي) أو (العكيلي) أو (العجيلي) ويتواجدون في الموصل وصلاح الدين والانبار وغيرها ، وهم أحفاد وذراري بني (عُقيل) مـِمَن كانوا يحكمون الموصل وما جاورها في القرون الماضية .

ولابد من الاشارة الى أن هناك العديد من العشائر والافخاذ التي ترجع بأصلها الى قبيلة (عكيل) لكنها متواجدة حالياً ضمن قبائل وعشائر عربية كريمة اخرى بحكم المصاهرة والمجاورة والتحالف ، وهذا طبيعي ونجده في أغلب قبائل العراق ، ومنهم : عشيرة (الديالم) العكيلية وهم مع (السواعد) الزبيدية القحطانية ،، ومنهم كذلك (العكيلات) و(الثروان) وهم مع قبيلة (بني حِسن) الهلالية العامرية العدنانية ،، ومنهم أيضاً (العكيلات) ضمن قبيلة (الجبور) الزبيدية القحطانية ،، بالأضافة الى الكثير من الافخاذ والاسر العُقيلية المتواجدة ضمن قبائل وعشائر عربية أصيلة أخرى.

عشائر (البوعمّار) من (عكيل) العراق :

ذكرنا أن (البوعمّار) هم فرقة من عشائر (عكيل) في العراق وهم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، وهم أكثر من (خمسة عشر) عشيرة ، وذكرنا أن بعض العشائر والأفخاذ فيهم هم حلفاء ــ ودايّة ــ ، وقد أختلطوا . وهنالك أفخاذ كبيرة جداً ضمن هذه الفرقة تعادل بعددها مستوى العشائر مثل فخذ (آل أسيمر) ، وفخذ (الشنابرة) وغيرهم .

اسئلة متعلقة

...