في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

نسب طيء والقبائل الطائيه بسلطنة عمان ويكيبيديا اسماء قبائل طيء العمانية وانسابها من افخاذ طيء في عمان 

مرحباً بكم أعزائي في موقع النورس العربي alnwrsraby.net 

نسب طي في عمان

 اسم طي الحقيقي جلهمة اسم طي لقب واليوم كلنا نتكلم بي اسم طي

ومن اليمن بعمان قبائل طي، وطي جامعة عربية كجامعة هوازن ابن منصور، وكجامعة اليحمد بن حمى. وطي هو ابن أدد بن بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأبن يشجب ابن يعرب بن قحطان. واسم طي جلهمة، ولقب طياً لأنه أول من طوى البيوت في العرب. ومن طي تفرعت قبائل عديدة بعمان، فإن الجانب الشرقي من عمان غلب عليه الطائيون كماسوف تقف عليه إنشاء الله، فسمي بهم، وأضيف إليهم، فهم من حوزة مسقط، إلى وادي بوشر شمالاً، إلى أودية قلهات وصور وما إليها جنوباً، إلى جعلان، كلها قبائل طي، ولم يخالطهم إلا دخيل ناجع إليهم من بعض القرى أيام حروب العمانيين فيما بينهم.

إمارة طي القبيلة الأم والتي تسمى جواد العرب بالمروءة والكرم والسخاء والفروسية والشجاعة وتعتبر من قبائل العرب الرئيسية والتي تنحدرالى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، فهي قبيلة كهلانية سبأية قحطانية، أي يمانية الأصل حسب تصنيف علماء التاريخ والأنساب . وقد كانت لها مكانتها الكبيرة وشأنها العظيم عند العرب بل وتعتبر من أقدم اصول القبائل العربية العريقة.

القبائل الطائيه بسلطنة عمان

//قائمة القبائل التي تنتمي الى قبيلة طيء العربيه بسلطنة عمان //

قبيلة الغريبيون

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الغريبي

قبيلة الفهديون

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن سود بن أسلم بن ألحاف بن قضاعة .. والمفرد : الفهدي

قبيلة أولاد حجي‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الحجي‏

قبيلة الحواسنة‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى حوسن واسمه الأسود بن سدوس بن أصمع بن عبيد بن نصر ‏بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب ‏بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الحوسني‏

قبيلة الزيديون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى زيد بن عمرو بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن ‏زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. ‏والمفرد : الزيدي‏

قبيلة السرحنيون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى سرحني ، ثم إلى سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء ، ‏وقد مر بك نسب طيء .. والمفرد : السرحني‏

قبيلة الشبليون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى شبل بن عمرو بن عدي بن طيء ، مسلسلاً إلى قحطان بن ‏هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الشبلي‏

قبيلة الشبول‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام‏

قبيلة الشروج‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طييء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ‏بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : ‏الشرجي‏

قبيلة الشيديون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الشيدي‏

قبيلة الضامريون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الضامري‏

قبيلة الطائيون‏

قبيلة قحطانية ، تنسب إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن ‏سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الطائي ‏

قبيلة العتوب‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى عتب بن عمرو بن الغوث بن طيء .. والمفرد : العتبي‏

قبيلة الغريبيون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الغريبي‏

قبيلة العيسائيون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ‏بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : العيسائي‏

قبيلة الفهديون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن سود بن أسلم بن ألحاف بن قضاعة .. والمفرد : ‏الفهدي

قبيلة المجالبة‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى فضل بن طيء بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن ‏يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام ، ومنهم المجالبة أهل سمائل .. والمفرد : ‏المجلبي‏

قبيلة المشرفيون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء ، والنسب معروف ، فالمشارفة قبيلة متفرعة من طيء ‏‏.. والمفرد : المشرفي

قبيلة المعاشرة‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء ، فالمعاشرة قبيلة متفرعة من طيء ، وبقية النسب ‏معروف .. والمفرد : المعشري‏

قبيلة الهاديون‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء ، فالهاديون من قبائل طيء المعروف نسباً .. والمفرد : ‏الهادي‏

قبيلة الهدادبة‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن ‏يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الهدَّابي‏

تابع قرأه قبائل طيء العمانية وانسابها في اسفل الصفحة على مربع الاجابة كالتالي 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

تابع قائمة القبائل التي تنتمي الى قبيلة طيء العربيه بسلطنة عمان //

قبيلة آل الرئيس‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ‏النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الرئيسي‏

قبيلة بنو أخزم‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء ، وأخزم قبيلة متفرعة من طيء ، وبقية النسب معروف ‏‏.. والمفرد : الأخزمي‏

قبيلة بنو حسن‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن ‏يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .الساكنة وادي بوشر . والمفرد : الحسيني‏

قبيلة بنو حسّان‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى حسّان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن زيد بن يشجب بن ‏عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة ‏والسلام .. والمفرد : الحسّاني‏

قبيلة بنو ربيعة‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب ‏بن مسعود بن سعيد بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن سعيد بن ‏عدي بن أفلت بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنيز بن سلامان بن قعل بن عمرو بن الغوث ‏بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن ‏قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الربيعي‏

قبيلة بنو رقاد‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى طيء ، فهي قبيلة من قبائل طيء .. والمفرد : الرقادي‏

قبيلة بنو سعد طيء‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء ، والى هذه القبيلة ‏ينتمي الصحابي الجليل أول من أسلم من أهل عُمان مازن بن غضوبة السعدي الطائي من أهل ‏سمائل ، ونسبه : مازن بن غضوبة بن سبيعة بن شماسة بن حيان بن مر بن حيان بن أبي بشر بن ‏خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن ‏قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : السعدي‏

قبيلة بنو عرابة‏

قبيلة قحطانية , يتصل نسبها إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه السلام

قبيلة بنو غسين‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى غسين بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الغسيني‏

قبيلة بنو نبهان طيء‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء ، وقد مر نسب بني نبهان ‏العتيك ، أمنا هؤلاء فيسكنون سمائل ووادي بوشر .. والمفرد : النبهاني‏

قبيلة بنو وهيب‏

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى وهيب بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن ‏الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن ‏يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الوهيبي

تابع قرأه قبائل طيء العمانية وانسابها في اسفل الصفحة على مربع الاجابة كالتالي

بواسطة
نسب قبائل اليمن القائمة في سلطنة عُمان

1_ نسب قبيلة النعب في قضاعة

ومن اليمن بعمان النعب، وهم قوم من قضاعة، ولهم بلدة اللأجال من أعمال نخل، الواقعة بين الطو ووادي المعاول.

ومنهم الأئمة الاعلام، أبو سعيد محمد بن سعيد الكدمي، أحد اعلام المذهب بعمان، وأكبر علمائها أهل التحقيق فيها.

ومنهم أيضاً بنو النظر أهل سمايل، من قدماء أهلها، وهم رهط الإمام أبي بكر أحمد بن سليمان، صاحب الدعائم بن عبد الله بن أحمد بن الخضر بن سليمان، والخضر هذا أحد العلماء الأكابر بعمان في زمانه، وعبد الله بن أحمد جد أحمد بن سليمان كان قاضي القضاة بدما، وله مؤلفات مهمة في الفقه. ولبني النظر مقامات معروفة في سمائل، ولهم فيها شهرة عالية. ولكنهم انقرضوا عن آخرهم، والله أعلم بسبب انقراضهم، وهذه قبورهم في البساتين التي كانت لهم.

ومن النعب بنو مداد، وهم أيضاً بيت علم بعمان، خرج منهم علماء المسلمين، وفقهاء الملة والدين، والناس معادن، والله يؤتي فضله من يشاء.

والنعب الآن منضمون تحت رئاسة آل معولة بن شمس بكل معانيها. وفيهم من أعيان الرجال أناس معروفون. وفي بعض كتب الأنساب أن ناعباً ورياماً وداهناً أخوة. ويوجد الآن من قبيلة النعب أناس كثيرون بناحية كدم في الحمراء والقرية وذات خيل والعارض والقلعة وغمر وبلاد سيت.

"" "

2 _نسب بني وهيب في طي

قبيلة بنو وهيب تعود إلى اصل اليمن وهو وهيب بن شرح بن خطامة بن سعد ابن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. وبنو وهيب قوم لهم الأكثرية في حطاط، ولهم بلدة الحاجر، نمن أفخر بلدان حطاط، وتتصل بلدانهم إلى قربات وإلى بلدة روى، ثغر مدينة المطرح، ومسقط، ولعلهم هم الذين عمروا مسقط، وهو الظاهر، كسائر الساحل الشرقي، ويشاركهم في ذلك بنو حسن بن شمس بن وائل بن الغوث بن قطن. وفي بني وهيب كرم معروف، وهم عدد في حطاط، ولهم رئاسة مازالت يتداولها زعماء لهم حتى الآن. وزعيمهم الحالي محمد بن سالم بن خلفان، المقيم موظفاً في حكومة مسقط، وكان بنو وهيب شعرة يراها كل أحد في الطرف الحطاطي، حتى أخذ من أصلها بنو بطاش وراموا قطعها، ولكن الأيام يداولها الله عز وجل بين عباده، والبغي يصرع راكبه، والقوي يضعف به، والله أمر هو بالغه

3 _ اصل ونسب بني عرابة في طي

ومن اليمن بعمان بنو عرابة، وهم من عرابة بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. وربما اشتبه على بعض الناس نسبهم، فيظنهم من عرابة الأوسي، وليس كذلك، وإنما الصحيح هذا الذي أوردناه لك. وعرابة في طي معروفة النسب، مشهورة الأصل، وهم قوم في الجانب الشرقي من بلاد الطائيين المشهورة، ويعتصبون الآن لقبيلة الرحبيين من همدان، وليسوا منهم.

4 _اصل ونسب قبيلة آل الجهاور في سلطنة عُمان من أصل اليمن

ومن اليمن بعمان الجهاور، وهم قبيلة لابأس بها، ولهم وادي الحيال، بكسر الحاء المهملة بعدها ياء مثناة من تحت بعدها ألف فلام. وبيدهم الآن حصن المبرح من حصون الظاهرة ومنهم آل يداع، ولهم بلدة بدت بباء موحدة ودال مهملة وتاء مثناة من فوق، وبليدات أخرى، ولهم رؤساء كغيرهم من قبائل عمان. وهم من مغاوير الرجال المعدودين، ورئيسهم علي بن حمود الجهوري

5 _ نسب قبيلة بنو حضرموت

ومن اليمن بعمان بنو حضرموت بن عمر بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ويقال لهم: الحضارم والواحد حضرمي، ولعل بني حضرم الذين بعمان المدعى نسبهم من عبس هم من حضرموت هذا، فإن الحضارم لايزالون كثيري الأتصال بعمان والأختلاط بأهلها وسكونهم فيها.

وأما أنتسابهم إلى حضرم في عبس، فإنا لا نجده في شيء من كتب الأنساب العمانية، ولا في الكتب الأخرى لبقية علماء النسب في العرب، أن بطناً أو فخذاً أو فصيلة في عبس تعرف بهذا النسب، والله أعلم. ومن المحتمل أن يكون بعمان بنو حضرم في عمان من عبس، وبنو حضرموت في عمان أيضاً. والحضارم يعدون عمان بلدهم الذي يعتاضون به عن بلادهم في القديم والحديث، ومن يطلع على السير يدرك ذلك صريحاً، ومنه: الإمام الحضرمي وتردده على عمان، وتردد العمانيين على اليمن في أيامه، وفي أيام بقية الأئمة. والأمر لله عز وجل.

6 _اصل ونسب قبيلة آل بني حسن في عمان

ويعود إلى اليمن من قبائل عمان بنو حسن بن شمس بن وايل بن الغوث ابن قطن بن عمرو بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنو حسن في أطراف حطاط من رأس بو داود على الساحل، حتى غبرة بوشر، وعندهم في ذلك وثائق تاريخية من عهد ملوك بني نبهان، ولهم أحواز معروفة، حسب أصطلاح أهل الساحل، ولهم في الداخل إلى وادي قشة، الفاصل بينهم وبين آل المسيب في الأحواز، ولهم في العصور الأخيرة رئاسة وادي بوشر، على من فيه من القبائل، من نبهاني ورقادي وتمتمي، وغيرهم من سكان الوادي المذكور. وما زالت زعامتهم تضعف، فتنتقل من بيت إلى آخر حتى الآن، يرومها متعددون، ويدعيها كثيرون، ولم تكن رسمية لواحد منهم، وكلهم يقول أنا.

ويوجد منهم فريق بوادي عندام، ببلدة الغريين، حتى راحوا منها هم وآل المسيب، وحلت بنو رواحة محل الفئتين، وتلك الأيام نداولها بين الناس.

7 _اصل ونسب قبيلة آل بني نهد في عمان

تعود إلى اليمن بعمان بنو نهد بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، على اختلاف في قضاعة كما عرفته. وبنو نهد بن زيد موجودون في عمان، بالباطنة منها. ويوجد بعضهم في بدو عمان، ومنازل باديتهم الجرداء. وكانوا العريقين ببلدة بعد، بفتح الباء الموحدة وسكون العين المهملة بعدها دال مهملة، حتى قيل في الأمثال العمانية: " تردك بعد يا النهدى ". ويوجد فريق منهم في جامعة آل المسيب.

8 _اصل ونسب قبيلة آل الهدابة في عمان

نسب الهدادبة، وهم قوم من طي على الشائع الشهير. والهدادبةهم بطن من آل الريس، وهم كثيرون في بلدة فنجا من وادي سمائل، ويوجد فريق منهم في أطراف الشميلية، ولهم السور المعروف بسور الهدادبة، وفي أفريقيا الشرقية، أي زنجبار وتوابعها، فإن قبائل عمان في زنجبار فروع من عمان، قل ان توجد قبيلة في عمان، إلا وقسم منها في زنجبار، ويرأس الهدادبة في فنجا أولاد سعيد بن راشد، والموجود منهم الآن سعيد بن خلفان بن محمد بن سليمان، والهدادبة يرجحون بفنجا إذا ووزن بين قبائلها، ورئاستهم تشمل نصف فنجا والنصف الثاني ترجع رئاسته إلى الفوارس، وزعيمهم الآن الشيخ منصور بن ناصر بن محمد بن سيف، أحد القضاة بنزوى، منذ عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي رحمه الله. وينوب عن منصور المذكور في رئاسة الفوارس بفنجا ولده محمد، هكذا وصلني رسمياً من حكومة السلطان سعيد بن تيمور أيام كنت والياً على بدبد، لأن فنجا من أعمالها

اصل ونسب قبيلة آل الريس في طي عمان

تعود إلى اليمن بعمان آل الريس. وهم قوم من طي، نزلوا عمان على أثر خروج مالك بن فهم، واحتلوا الجانب الغربي من عمان. وهم بلدانهم فسح، بكسر الفاء وسكون السين المهملة بعدها حاء مهملة، وهي من أعمال لوى من الجهة الشمالية. وهم هناك في رهط باسل، وهم زعماء وأعيان معروفون، وآل الريس كثيرون، ثم عريقون بذلك الطرف من عهدهم القديم

9 _ اصل ونسب قبيلة آل بنو لام

تعود إلى اليمن بعمان قبيلة بنو لام. وهم رجال معدودون، فهم في قبائل الباطنة من الجهة الغربية. وقد صاروا، هم وبنو خالد، أنصاراً للإمام ناصر بن مرشد رحمه الله، وما زال أضداد الإمام من أهل الغربية يغيرون عليهم، لمناصرتهم للإمام المذكور. وناصر بن قطن الهلالي النهابة من أهل الأحساء لا يزال يشن الغارات على غربية عمان، قتلاً ونهباً وسرقاً.

وكم أصاب من بني لام، وكم قتل ونهب. ويذهب إلى الأحساء هرباً من ثأر العمانيين، فيأبى في حين غرة من القوم، على إبله التي أعدها للنهب. وكم فسد في الأرض. وعمان أمس ليست عمان اليوم، ومن المحال ام الحال، والله ولي كل شيء.

10 _ اصل ونسب قبيلة آل بنو اخزم في سلطنة عُمان

تعود إلى اليمن بعمان بنو أخزم بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي، وبنو أخزم أهالي صيا، بكسر الصاد المهملة وفتح الياء المثناة من تحت بعدها ألف، وصيا هذه بلدة طيبة، في الجانب الحطاطي، وبها قبائل أخرى، لكن رئاستها لبني أخزم.

ويرأسهم الآن الشيخ سيف بن سعود بن خلفان، أحد ولاة حكومة مسقط في الوقت الحالي.

ويقال: بنو أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي. ومن بني ثعل: زيد الخيل، الذي قال فيه رسوا الله صلى الله عليه وسلم ما قال من حديثه الشريف، حيث قال: " ما بلغني عن أحد إلا رأيته دون ما بلغني إلا زيد الخيل "، وسماه " زيد الخير ". وبنو ثعل هم الذين يضرب بهم المثل في إجادة الرمى، فيقال: أرمى من ثعل

اسئلة متعلقة

...