في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة
عُدل بواسطة
خطبة عيد الأضحى المبارك 2022 وإليكم مجموعة من الخطب ليوم عرفة

خطبة عيد الأضحى المبارك 2021

وإليكم مجموعة من الخطب ليوم عرفة

مجموعة من الخطب لعيد الأضحى المبارك 2021

خطب جاهزة و مكتوبة عن عيد الأضحى ملتقى الخطباء

خطبة عيد الاضحى المبارك

خطبة عيد الأضحى المبارك 2022 وإليكم مجموعة من الخطب ليوم عرفة

الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد عيد الاضحي المبارك سنة 2020 في ظل الظروف التي تمر بها بلاد العالم من مرض كرونا واتباع تعليمات المحافظة علي صحة وسلامة الجميع نقدم لكم خطبة عيد الاضحي مكتوبة وقصيرة جدا ستقراءة في 5 الي 7 دقائق ان شاء الله وخير الكلام ما قل ودل والان اليكم خطبة عيد الاضحي المبارك مكتوبة جاهزة علي الطباعة خطبة العيد.

الخطبة الاولي ليوم عيد الاضحي

الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إن دين الإسلام دين السعة والرحمة والسماحة وقد لبى الإسلام تلك الحاجة وجعل لنا بعد طاعات العشر الأول من ذي الحجة جائزة عيد الأضحى.

إن للعيد سننًا وآدابًا ينبغي مراعاتها ومنها الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب فأما الغسل فهو مستحب لكل اجتماع عام للمسلمين كالجمعة والعيدين وغيرها إن أعيادنا جزء من ديننا وشعيرة من شعائرة وقد انفرد وتميَّز بها عن سائر الأمم والاديان عيدنا هذا وما يُذبح فيه من أضاحي هو ذكرى أبينا إبراهيم إذ هَمَّ أن يذبح ولده إسماعيل -عليهما السلام-: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)[الصافات: 107].

الخطبة الثانية ليوم عيد الاضحي

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أما بعدعباد الله: إن يوم عيد الأضحى أعظم الأيام عند الله -تعالى-؛ فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن أعظم الأيام عند الله -تبارك وتعالى- يوم النحر“(رواه أبو داود)، لذا فقد اختصه الله -سبحانه وتعالى- ببعض الأعمال الجليلة التي لا تؤدى إلا فيه، ومنها:

أولًا: صلاة العيد: وقد أمر الله بها في قوله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)[الكوثر: 2]؛ أي: فصل لربك صلاة العيد يوم النحر، ثم انحر اي اذبح الاضحية.

أيها المسلمون: إن العيد يأتي هذا العام في ظروف صعبة وأيام وباء وبلاء، لكن المسلم الحق مستسلم لأمر الله -تعالى- في جميع أحواله، راضٍ بقضائه وصابر على بلائه وشاكر على نعمائه، وهذا ما تعجب منه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرًا له“(رواه مسلم).

فاللهم أسعد في هذا العيد قلوبنا وفرج همومنا وأصلح أحوال المسلمين في كل مكان.

وصل اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم واقم الصلاة.

تابع القراءة مجموعه من الخطب لعيد الأضحى المبارك وهي كالتالي

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
خطبة مكتوبة بعنوان: ” خطبة عيد الأضحى المبارك “2022 - 1443

خطبة عيد الأضحى المبارك

الخطبة الأولى: ــــــــــ

الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، الله أكبر.

الحمد لله الذي سهَّل لعباده طُرق العبادة ويَسَّر، وأفاض عليهم مِن خزائن جوده التي لا تُحصر، وجعل لهم عيدًا يعود في كل عام ويتكرَّر، وتابع لهم مواسم الخيرات، لتزدانَ أوقاتهم بالطاعات وتُعمَر، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، أنصحُ مَن دعا إلى الله وبشَّر وأنذَر، وأفضلُ مَن تعبَّد لله وذكَّر، فصلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه ما لاح هِلال وأنور، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

أمَّا بعد، أيُّها المسلمون:

فاتقوا اللهَ تعالى حقَّ التقوى، واجعلوا تقواه نُصْب أعينكم في السِّر والعلن، وحال الإقامة والسَّفر، فإنَّ تقوى الله أكرمُ ما أسررتم، وأجمل ما أظهرتم، وأفضل ما ادَّخرتم، وقد قال ربكم ــ عزَّ وجلَّ ــ آمرًا لَكُم: { وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى }، واعلموا أنَّ تقواه سبحانه إنَّما تكون بالمسارعة إلى مغفرته ورضوانه، بفعل الحسنات المُنجيات، وترك الخطيئات المُهلكات، قبل انصرام العُمُر، وفوات أوقاته وساعاته، فإنَّ هذه الليالي والأيَّام تُحسب مِن آجالكم، وهي خزائنٌ لأعمالكم: { يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا }، فأودعوا فيها مِن الأعمالِ الصالحةِ ما يَسرُّكم بعد الموت وحين الحساب والجزاء، يومَ يُقال للمحسن والمحسنين: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي } { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ }، واحذروا أنْ تودعوا فيها مِن الأعمالِ ما يَسوؤكم، يومَ يقولُ المفرِّط والمضيِّع متحسرًا: { رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ } { رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ }.

أيُّها المسلمون:

احذروا الوقوع في الشرك بالله ــ عزَّ وجلَّ ــ، فإنَّ الشرك أعظمُ ذنْب عُصي اللهُ بِه، ولا يَغفره الله لِمن مات عليه ولم يَتُب مِنه، وحابطةٌ بسببه جميع طاعات صا
0 تصويتات
بواسطة

خطبة عيد الأضحى (الثلاثاء10من ذى الحجة 1442هـ إن شاء الله )

                                                                    النسخة المختصرة لخطبة عيد الأضحي

خطبه الجمعه عيد الاضحى المبارك10 ذى الحجه 1442ه

الحمد لله الذي جعل بعد الشدّةِ فرجاً، وبعد الضُّر والضيقِ سعةً ومخرجاً، 

الحمد لله الذي لم يُخلِ محنةً من منحةٍ، ولا نِقمة من نعمةٍ، ولا نكبةً ورزيَّةً من موهبةٍ وعطيَّةٍ.

الحمد لله الذى أنعم على عباده المؤمنين بفرحة عيد الأضحى، 

وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وعد من أطاعه واستقام على شرعه بجنة المأوى وتوعد من عصاه وخالف أمره بنار تلظى، 

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أكرم الخلق على ربه وأتقى 

صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته أئمة الهدى 

وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الملتقى.

أما بعد :

#ايهاالاخوةالموحدون

اعلموا جيدا أن الابتلاء تربة ننبُت فيها من جديد

ولا تتم المقامات إلا عبر مرارة العذابات ؟!

ولا يزرع الصباح الا الذى نجا من الظلام

ولا يصل إلى المكاسب الا من مر على جمر الابتلاء

والبطولة الحقيقية أن يكون لنا من ميراث النبوة نصيب

#ايهاالموحدون

ذكريات تتجدَّد عبرَ الزَّمان والمكان، وتَحياها الأجيالُ جيلاً بعد جيل، فتتعمَّق إيمانًا، وتتألَّق يقينًا، وتَزداد صَفاءً ولمعانًا 

على حين غيبة من الزمان رزق خليل الله سيدنا إبراهيم بالولد

بعدما بلغ من العمر ستا وثمانين سنة كاملة 

بعدما جف العود واشتعل الرأس شيبا ووهن العظم وبلغ من الكبر عتيا

ومن حكمة الله أنه إذا أنعم على عباده بنعمة أدخلهم امتحانا بعد النعمة

وامتحان سيدنا إبراهيم كان من نوع فريد 

ينام سيدنا إبراهيم فيرى عجبا وأي عجب يرى؟ 

لم ير في المنام أنه يقدم لولده في جامعة من الجامعات و لم ير أنه يزوجه إحدى الفتيات 

وإنما يرى أنه يذبح ولده الوحيد

قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى

فيا لها من مصيبة! 

ويا لها من مسألة شاقة على الأنفس!

إنه لبلاء عظيم! 

بل من أعظم الابتلاء في تاريخ البشرية،

أرأيتم قلبًا أبويًّا يتقبل أمرًا يأباه

أرأيتم ابنًا يتلقى أمرًا بالذبح ويرضاه

واستل الوالد سكينًا واستسلم ابن لِرَدَاهُ

ويجيب الحق ورحمته سبقت في فضل عطاياه

صدقت الرؤيا لا تحزن يا إبراهيم فديناه

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

#نعم

ابراهيم عليه السلام حطم الأصنام _ وقدم نفسه للنيران _ وطعامه للضيفان - وابنه قربان - 

فجاءه الثناء من الرحمن

(وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى )

#لــكــن_أيهاالاخوة:

لماذا تتكرر علينا في كل عام قصة ذبح إبراهيم عليه السلام لابنه إسماعيل؟ 

وما الهدف من اقتداء المسلمين به بذبح الأضاحي؟ 

ولماذا يتحول موقف والد يريد أن يذبح ولده من آلاف السنين لاحتفالية وعيد يفرح فيه الناس؟

والجواب 

يتمثل فى طلاقة قدرة الله الذى لا يعجزه شىء فى الأرض ولا فى السماء

فلولا أنه سبحانه يداوى عباده بالمحن والبلايا لطغوا وبغوا وعتوا عتوا كبيرا

وفي داخل المؤمن رواسب ذنوب والفتنة تزيلها،

والألم الذي يعاني منه،يطهر القلب،كما تطهر النار الذهب من رواسبه.

نتدارس قصة الذبيح اتعلم الإستسلام الكامل لأوامر الله عزوجل والصبر على الأوامر الصعبة

نتدارسها لنتعلم أن من زرع البر حصد البر ومن تأمل حوار ابراهيم مع ابيه لم يستغرب حوار ابنه معه

نتدارسها لنتعلم أن طريق الصبر نهايته جبر وحينما تضيق حلقاتها يأتى الفرج

نتدارسها لتؤكد لنا معنى التضحية والفداء

لترفع فينا مشاعر الفرح بفرج السماء

بل لتعلمنا كيف نثق برب الخير والعطاء مهما عظُم البلاء

وَتَبْقَى الْبَلَايَا 

رَسَائِلَ وَعْظٍ وَتَذْكِيرٍ لِتَقُولَ لِأَهْلِهَا بِلِسَانِ الْحَالِ: 

"لَا تَرْكَنُوا إِلَى الْعَاجِلَةِ، وَعَلِّقُوا الْقُلُوبَ بِالْبَاقِيَةِ الْخَالِدَةِ؛ (وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى)

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

#أيهاالموحدون

تَرَاحَمُوا 

وتَعَاطَفُوا، 

وتَصَافَحُوا 

وتَسَامَحُوا،

 وتَزَاوَرُوا 

وتَهَادَوْا، 

وبَرُّوا آباءَكُم، 

وصِلُوا أرحامَكُم،

واجعلوا بينكم وبين ما يغضب الله وقاية

#فيا من تشرب المحرمات من الشيشة والسجائر والخمر والحشيش والشابو والمسكرات لا نقول لك اذبح ولدك ولكن اذبح حب هذه المحرمات من قلبك 

#يا من تأكل الربا لا نقول لك اذبح ولدك ولكن اذبح تعاملك بالربا وتعامل بالحلال 

#يا تارك الصلاة لا نقول لك اذبح ولدك ولكن أقم فرض الله وركن دينك 

#يا عاق لوالديه وقاطع رحمه لا نقول لك اذبح ولدك ولكن صل رحمك وبر والديك ففى ذلك النجاه 

#يا من تأكل أموال الناس بالباطل تب الى الله ورد المظالم لاهلها 

#يا حابس الحقوق وآكل حق اخوانك واخواتك فى ميراثهم تب الى الله ورد الحقوق لاصحابها 

#يا ظالم زوجته واولاده وجيرانه 

#يا مؤذى المسلمين بلسانه 

#يا مصر على المعصية طوال ايامه لا نقول لك اذبح ولدك ولكن فقط تب الى الله واذبح حب المعصية فى قلبك

#ياأخاالإيمان، 

بادر بالاتصال، وقدم الاعتذار، واقبل الأعذار؛ 

فاليوم عيد فرح وسرور، لا مكان فيه للشحناء والبغضاء، 

#نعم

ننسى ما كان، 

ونصلح ما فسد، فلا أحد يعلم متى يرتحل؛ 

سامح فإنكَ في النهايةِ فانِ ** واجعل شعارَكَ كثرةَ الغفرانِ

وابسط يديكَ لرحمةٍ ومودةٍ ** حتى تنالَ محبةَ الرحمنِ

ليس التباغضُ من شريعةِ أحمدٍ ** بل إنَّه لَبضاعةُ الشيطانِ

سامح أخاك وإنْ تعثَّرَ طبعُهُ ** إنَّ التسامحَ شيمةُ الشجعانِ

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.

العيدُ -أيها المُؤمنون- 

مِنحَةُ الله لكم لتسعَدُوا، وهداياهُ لتُسرُّوا وتعبُدوا. عملٌ صالحٌ يُقبَل, ورَحِمٌ تُوصَل, وأيدٍ تتصافَحُ, ونفوسٌ تتسامَح, إنه فرحٌ بلا تجاوُز، وسُرورٌ بلا طُغيان، نفرَحُ ونُؤجَر، ونأنَسُ ونُثابُ.

والحمدُ لله على كمالِ الدين ويُسرِه، إنه شعيرةٌ من شعائِر الله فيها ذِكرُه وشُكرُه، والفرحُ بنعمتِه؛ فاهنَؤُوا بعيدِكم -أيها المسلمون-.

وابتهجوا بعيدكم في حدود ما أحلَّ الله - تعالى - لكم، وأظهِروا الفرح والحبور بما أنعم الله - تعالى - عليكم، 

ومن السُّنة أن تبادروا بعد صلاتكم بذبحِ ضحاياكم والأكل منها والتصدُّق والإهداء، 

واشكروا الله - تعالى - على نِعَمِه، وأكْثروا من ذِكره وتكبيره في هذه الأيام العظيمة

أسأل الله ان يصلحنى وإياكم ظاهرا وباطنا

أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم

------------------

الخطبة الثانية تابع حتى نهاية الصفحة 

0 تصويتات
بواسطة

خطبة عيد الأضحي لعام 1442 هـ بعنوان

الرسالة الأسمى لعيد الأضحى



الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ،

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ،

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .

الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

اللهُ أكبرُ قُولُوْهَا بِلَا وَجَلٍ ** وزينوا القلبَ من مغزى معانيها

بها ستعلو على أفق الزمان لنا ** رايات عز نسينا كيف نفديها

الله أكبر ما أحلى النداءُ بها ** كأنه الري في الأرواحِ يحييها

الحمد لله الكريم الأعلى الذي أعطى كل شيء خلْقه ثم هدى،

الحمد لله الذى أنعم على عباده المؤمنين بفرحة عيد الأضحى،

وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وعد من أطاعه واستقام على شرعه بجنة المأوى وتوعد من عصاه وخالف أمره بنار تلظى،

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أكرم الخلق على ربه وأتقى

صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته أئمة الهدى

وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الملتقى.

أما بعد :

◀أيها الموحدون :

اعلموا جيدا أن أمتنا أمة مختارة مصطفاة متميزة

نعم.. أمة متميزة فى عقيدتها -

فعقيدتها راسخة لا تتزلزل

واضحة لا تتوارى

شامخة لا تتضعضع

متميزة فى منهجها - فمنهجها خير منهج وأوضح سبيل وأقوم طريق

متميزة فى عبادتها - فعبادتها اشرف عبادة وأزكى قربة وأعظم طاعه

متميزة فى معاملاتها - فمعاملاتها نبعت بالأخوة ونبضت بالرحمة وفاضت بالسماحه

متميزة فى اخلاقها - فأخلاقها أطهر الاخلاق وأرفعها وأعلاها مقاما وأحسنها

متميزة فى سلوكها - فسلوكها أرقى سلوك يبنى أعظم حضارة

متميزة فى دعوتها - فدعوتها اساسها العلم وطريقها الحكمه وسبيلها الصبر

فنحن ولا فخر -

أمة محمدية المنهج - عمرية الحكم - صلاحية الجهاد

دستورنا كتاب الله - قدوتنا رسول الله - قبلتنا بيت الله - مآبنا جنة الله

الـــلـــه أكـــبـــر الله اكبر الله اكبر

نحن بالاسلام خير معشر وحكمنا به كسرى وقيصر

وزرعنا العدل فى الدنيا فأثمر ونشرنا فى الورى الله اكبر

فالله أكبر الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

#ايهاالاخوةالموحدون

{ وفتناك فتونا }..

هل هذا هو عنوان الرحلة الإنسانية كلها ؟!

هل هذا هو طريق الأنبياء .. حيث لا تتم المقامات إلا عبر مرارة العذابات ؟!

ما الفتنة .. وما معنى { فتونا } ؟

الفتنة ..

هي الاختبار .. هي السلم الذي نعلو به ؛ إذا استندنا إلى جدار فيه أسرار المخاض !

أو هي ..

السلم الذي نسقط منه ؛ لأن القلب كان يمشي حافيا !

الفتنة ..

 هي الامتحان الذي يقيس خواء قدميك ، أو قوة المخبوء في جناحيك !

{ وفتناك فتونا } ..

 بالتنكير الذي يدل على الكثرة والتعظيم .. لأن الله إذا تعهد عبدا { غثه بالبلاء غثا وثجه بالبلاء ثجا } ؛ حتى يصبح ديمة مشبعة بالطهارة .. حيث أمطرت أبصر الناس !

ترى ..

 من يزرع الصباح إلا قطرة الندى النقية !

ترى ..

 من يزرع الصباح ؛ إلا الذين نجوا من ظلام الليل البهيم !

يا سيدي ..

 بعض الطيور ممتلئة بالطيران .. وسماؤها ؛ محنة تحلق فيها ..

 فإذا استقرت ؛ صارت نجمة هادية !

هل تراك تنبهت ؛ أن الروائع تستقر دوما في العمق ، ولا يبرزها إلا زلازل الأحداث الكبرى .. إلا لحظات الحزن الهائلة .. تطل مثل لآلىء من عمق المحيط .. وتعطيك مكنوناتها ؛ فقد وهبتها أثمانها !

هل تعلم ..

 ما هو الفرق بين الحال والمقام ؟

الحال ؛ طارىء ومؤقت !

 والمقام ؛ ثابت ومستقر !

 وكي تبلغ المقام ؛ لا بد من جمر الابتلاء .. حيث لا يعبر إلا من تجذرت أقدامهم على { الصراط المستقيم } !

يقول السلف :" إذا رآك الله تسعى في المكاسب ؛ صب عليك المواهب " !

 فقد جعل سبحانه العبور إلى المقامات المحمودة ؛ على جسر الابتلاء !

هي سنة الله إذن ..

 المهام العالية ؛ تسبقها دوما تجارب ثمينة ..

يصبح العمر حينها ؛ فيضا مختلفا .. تتكثف فيه التجارب والمعاني ؛ حيث تبدو السويعة كأنها دهورا من أعمار الآخرين !

لا يحتمل العمر الذي تعده الأقدار للرسالة ؛ التفاتة فارغة ، ولا بطالة عاجزة !

{ وفتناك فتونا } ..

الفتنة ؛ هي الاختبار الذي يكشف عنا كل الأسرار المغلقة !

هي الامتحان ؛ الذي ترتسم بعده اللوحة بحبر الحقيقة !

الاختبار لا يقتلنا .. ولكنه يبعث المدفون فينا !

تحفر فينا المحن ؛ كي لا تبقى الهاوية في داخلنا مفتوحة !

صدقني ..

نحن نختبىء في السراء ؛ فتأتي الضراء لتمحو عنا الغبش ..

بل لتمحو عنا الوهم ؛ وتكتب أوصافنا الصريحة !

نحن في السراء .. مثل مسودة نص ؛ يحتاج إلى تعديل ..

 وحبر الضراء ؛ هو الذي يكتب سيرتنا و تواريخنا .. وكلمات النص الحقيقية !

تشطب الاختبارات كثيرا من جملنا .. وتجعلنا ننطق بالجمل التي ولدت في عمق البئر .. في عمق معرفتنا بذواتنا !

لماذا نرتعش أمام الامتحان ؟!

  أليس هو الذي يجعل أعيننا ترمش بقوة لرؤية الحواف ؛ كي لا نسقط عنها !

الامتحان ..

هو الذي يقود خطواتنا للسير إلى أبعد مدى ؛ حيث تنتظرك دهشة النتائج !

الامتحان ..

هو حرائق مشتعلة ؛ يجتمع بعدها كل رمادنا .. ليكون هو ترميم عبورنا !

تتشقق أقدامنا في مضمار السباق .. نتمزق في لجة الغرق .. نئن من ثقل الأحداث .. لكننا نبصر بعدها ونرى رقاع ثيابنا !

نحن نتنفس تجاربنا !

هل تعلم ..

أن هواء الابتلاءات يجبرك على الصمت .. ويعلمك كيف تصغي للضائقة ؛ حيث ثمة لغة أشبه بالشوك الذي يوقظنا كي يوقفنا !

لاشيء مثل الامتحان ؛ يجعلك صامدا دون انحناء مهما حفرت القيود في معصميك !

يصهرنا الله ..

حتى لا نكون اسمًا منسيا ..

 حتى لا نكون قبرا منسيا !

الابتلاء ..

"هو تمام نصرك وعزك " ؛ إذا عرفت كيف تغادر شرنقتك !

ربما تبقى في العراء قليلا ؛ ويوجعك الانتظار ..

 لكن ثيابك لن تكتمل ؛ إلا بالابتلاء !

في الاختبارات التي نمر بها ..

لا بد أن شيئا منا يبقى فيها .. وهذا هو معنى الذكرى الحية ..

الذكرى التي لا تتوقف عن الهمس !

بعض الامتحانات تنتقل إليك ..

 تتسلل ؛ مثل المشاعر بهدوء شديد ..

 ثم تحتلك أو تستوطنك !

نبتسم لها إذ تنتهي ؛ ففيها بَعضُنَا .. آهاتنا ودموعنا .. والكثير من جهادنا !

نلتقيها هكذا نظن ..

 لكنها في الحقيقة ؛ تلتقطنا كأقدار جاهزة لصناعتنا ..

 تؤوينا مثل شي من ثيابنا التي نحنو علينا ؛ فتستر عوراتنا .. إذ كنّا قبلها بثياب ناقصة !

{ وفتناك فتونا } ..

هي جوهر التربية القرآنية ..

 هي معنى ؛ { ولتصنع على عيني } !

هي التربة ؛ التي ينبت فيها أسرار قمحنا المولود !

هذه الآية لك ..

هي توبتك وأوبتك ؛ اذ سمعت صوت النقص فيك جليا !

هي خطؤنا الذي يحيينا ..

و هي السبيل لاكتمالنا !

يا سيدي ..

البطولة ؛ أن يكون لك من ميراث النبوة أوفر النصيب ..

أن تكون في رعاية الله ؛ حتى ينبتك الله { نباتا حسنا } !

#ايهاالموحدون

ذكريات تتجدَّد عبرَ الزَّمان والمكان، وتَحياها الأجيالُ جيلاً بعد جيل، فتتعمَّق إيمانًا، وتتألَّق يقينًا، وتَزداد صَفاءً ولمعانًا

لتؤكد لنا معنى التضحية والفداء

لترفع فينا مشاعر الفرح بفرج السماء

بل لتعلمنا كيف نثق برب الخير والعطاء مهما عظُم البلاء

على حين غيبة من الزمان رزق خليل الله سيدنا إبراهيم بالولد

بعدما بلغ من العمر ستا وثمانين سنة كاملة

بعدما جف العود واشتعل الرأس شيبا ووهن العظم وبلغ من الكبر عتيا

ومن حكمة الله أنه إذا أنعم على عباده بنعمة أدخلهم امتحانا بعد النعمة

وامتحان سيدنا إبراهيم كان من نوع فريد

ينام سيدنا إبراهيم فيرى عجبا وأي عجب يرى؟

لم ير في المنام أنه يقدم لولده في جامعة من الجامعات و لم ير أنه يزوجه إحدى الفتيات

وإنما يرى أنه يذبح ولده الوحيد

قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى

فيا لها من مصيبة!

ويا لها من مسألة شاقة على الأنفس!

إنه لبلاء عظيم!

بل من أعظم الابتلاء في تاريخ البشرية،

أرأيتم قلبًا أبويًّا يتقبل أمرًا يأباه

أرأيتم ابنًا يتلقى أمرًا بالذبح ويرضاه

واستل الوالد سكينًا واستسلم ابن لِرَدَاهُ

ويجيب الحق ورحمته سبقت في فضل عطاياه

صدقت الرؤيا لا تحزن يا إبراهيم فديناه

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

#نعم

ابراهيم عليه السلام قدم نفسه للنيران _ وطعامه للضيفان - وابنه قربان -

فجاءه الثناء من الرحمن

(وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى )

#لــكــن_أيهاالاخوة:

لماذا تتكرر علينا في كل عام قصة ذبح إبراهيم عليه السلام لابنه إسماعيل؟

وما الهدف من اقتداء المسلمين به بذبح الأضاحي؟

ولماذا يتحول موقف والد يريد أن يذبح ولده من آلاف السنين لاحتفالية وعيد يفرح فيه الناس؟

تتبعت هذه القصة فاستخرجت منها دروسا وعبرا تصلح أن تكون دليلاً إرشادياً لكل أسرة تنشد التميّز التربوي ،

وهي على النحو التالي :

═◄أولا ـ وضوح الرؤية :

(قال يا أبتِ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)، فإسماعيل عليه السلام يعلم من صغره أن رؤيا الأنبياء حق ، وأن رؤيا الأنبياء في المنام من الوحي لذلك قال (افعل ما تؤمر) ، يعني ما يأمرك الله به وهذا يفيد بأنه تلقى تربية إيمانية كاملة وواضحة منذ صغره .

◄ثانيا ـ السمع والطاعة :

فقد استسلم إسماعيل لطلب والده على الرغم من صعوبته (فلما أسلما وتله للجبين) يعني استسلما لأمر الله عندما أخبره به ، فألقاه إبراهيم على وجهه حتى لا يشاهده أثناء ذبحه فيتأثر ويتراجع عن تنفيذ أمر الله تعالى.

═◄ثالثا ـ البديل السريع للبر والطاعة :

عندما يطيع الإنسان ربه أو يطيع الابن والديه في أمر يكره فعله فإن الله يعوضهما خيراً (وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين وفديناه بذبح عظيم) فنال إبراهيم جائزة فورية نتيجة نجاحه في الاختبار العائلي ، ونال إسماعيل كذلك جائزة فورية أخرى بنزول الكبش نتيجة بره لوالده .

═◄رابعا ـ إعمل صالحاً وأترك أثراً :

فالعمل الصالح عمره طويل وأثره كبير ولهذا صارت قصة الذبيح تاريخاً للناس ومعلماً ديناً للبشرية ، وأصبح أثر إبراهيم وابنه مستمراً حتى قيام الساعة .

═◄خامسا ـ الصداقة التربوية :

يتضح من الحوار بين الأب وابنه أن العلاقة بين إبراهيم عليه السلام وولده علاقة قوية ، وهي أكبر من علاقة والديّة وإنما هي علاقة صداقة ، وهذه يصعب تحققها في مرحلة المراهقة (فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك) ويعني (بلغ السعي) أي صار يسعى ويمشي مع والده ويقضي معه حوائج الدنيا ، ومن هنا نستدل على أن العلاقة كانت علاقة تجاذب وتحابب لا تنافر بينهما .

◄سادسا ـ الحوار الناجح :

(قال يابني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى) فعلى الرغم من أن إبراهيم عليه السلام تلقى أمراً بالذبح من الله تعالى ، إلا أنه استشار ابنه الصغير وأخذ رأيه بقوله (ماذا ترى) وهذه لفتة تربوية مهمة بأن نتحاور مع أبنائنا حتى في الأمور المسلّمة والمفروضة التي أمرنا الله بها ، لأن الأبناء وخاصة في سن المراهقة يرون الحوار معهم احتراماً وتقديراً ، ولا يحبون بل ويكرهون الفرض والإجبار .

═◄سابعا ـ الصبر على الأوامر الصعبة :

(ستجدني إن شاء الله من الصابرين) فإسماعيل عليه السلام صبيّ لم يتجاوز عمره 15 سنة ومع ذلك يعرف معنى الصبر ويعيشه عملياً ويستعين بربه ليعينه عليه ، وهذا مؤشر لنجاح تربية بيت إبراهيم عليه السلام على الرغم من صعوبة المهمة والتكليف ، فهو تربى على قيمتين ، الأولى الصبر ، والثانية الاستعانة بالله على ديمومة الصبر .

═◄ثامنا ـ الابتلاء العائلي :

(إن هذا لهو البلاء العظيم وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه في الآخرين سلام على إبراهيم) لأن إبراهيم عليه السلام لم يرزق بولد حتى بلغ عمره 86 سنة ، ثم رزق بإسماعيل الذي جاء بعد طول انتظار وهو ولده الوحيد ، فلما جاء وتعب على تربيته أمره الله بذبحه ، والأصعب من هذا الأمر أن يكون الذبح بيد أبيه الذي انتظره وهو في سن الـ 86، فهذا بلاء أسري عظيم ، فلما نجح في الاختبار والابتلاء جازاه الله بمكافأة عظيمة فأنزل له كبشاً عظيماً ، وصار فعله سنة للمسلمين إلى قيام الساعة حتى يتعلموا معاني الصبر على الإبتلاء والسمع والطاعة لأوامر الله .

═◄تاسعا ـ الفرج بعد الشدّة :

( كذلك نجزي المحسنين) وهذه هي سنة الحياة بأن العاقبة للمتقين وأنّ النصر يأتي مع الصبر ، وأنّ الفرج بعد الشدّة ، وأن مع العسر يسراً ، وقيم أخرى كثيرة نتعلمها من قصة إبراهيم وإسماعيل ، وقد وصف الله إبراهيم وإسماعيل بأنهما محسنين ، والمحسن هو المخلص في عمله ، المراقب لربه ، والمتقن لصنعته ، والباذل للمعروف والخير ، ولهذا هو يعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فيستشعر أن الله يراه .


 

اسئلة متعلقة

...