يوجد في المدينة المنورة من العوائل العمرية :
بيت الحجار العمري واصلهم من حران , وهناك اخرى لها نفس الاسم من تركيا كما ذكر الشريف الحسيني .
وأيضا بيت سنبل بالمدينة ومكة من العمريين قدموا من السند ونزلوا الطائف ومنها الى مكة وبعدها المدينة كما هو مثبت في الدر والياقوت , وموائد اهل الفضل والكرم للدهلوي.
وايضا بيت مظهر الفاروقي من بلاد الهند او السند وهم اصحاب المكتبة الشهير مكتبة آل مظهر وهم من المجدديين .
يوجد في المدينة المنورة أسرة عمرية
آل أبو السعود العمري
و هناك أكثر من أبو السعود في الحجاز من أصول مختلفة
كل ما في الأمر تشابه في الأسماء
و من مداخلة لزاهر عيان ال كحال:
ومن ذرية عمر بن الخطاب في حلب الشهباء أسر أشهرها آل العقيلي ذرية القطب النجي أبي جمعة الشيخ عقيل العمري المنبجي دفين منبج وبها وبحلب طائفة كريمة من أولاده ومن فروعهم آل البيلوني وكان منهم محثون أجلاء وأفاضل ولهم زاوية شهيرة وشجرة عمرية اصيلة تصلهم بمولانا عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وقد أكثروا من الزواج بالأشراف وتزوج الأشراف منهم فالسادة آل النعساني جميعهم أسباط للسادة العقيلية في حلب لأن جدهم الجامع قد تزوج بامرأة عقيلية عمرية وكذلك السادة آل الرفاعي أحفاد السيد محمد أبو الوفا بن عمر بن شاهين وقد اشتهرت هذه الأسرة بالصلاح والتربية وبحسن الصوت وترجم العلامة الطباخ لأفراد منهم وذكرهم صاحب نهر الذهب في تاريخ حلب الشيخ المؤرخ كامل الغزي الحلبي وترجم السيد أدهم الجندي العباسي في كتابه أعلام الأدب و الفن للشيخ مجدي العقيلي وللشيخ أحمد العقيلي وذكر نسبتهم للفاروق رضي الله عنه
ومن الأسر العمرية بالديار الحلبية آل الزويتيني العلماء الأفاضل وقد تولى منهم الفتوى بحلب الشهباء الشيخ أحمد الزويتيني العمري وقد اطلع المؤرخ الطباخ رحمه الله على نسبهم المتصل بسيدنا عمر بن الخطاب وقد انتقل أحفاد الشيخ أحمد إلى اسطنبول و عرفوا هناك ببيت عمر نسبة لجدهم رضي الله عنه كما ذكر الأستاذ فؤاد عنتابي في كتابه حلب في مئة عام ولهذا البيت بقية بحلب
وفي الديار الحلبية آل الأصفر أو الأصفري العمريون ذكرهم كامل الغزي في تاريخه وذكر نسبتهم لسيدنا عمر بن الخطاب وكذا ذكرهم مفتي إدلب السيد حسن رفاعة الكيالي الرفاعي في تاريخه الذي نسخه نقلاً عن ابن عمه السيد كامل الكيالي وقال في ترجمة الشيخ هاشم الأصفري أنهم سموا بهذا الاسم نسبة لكثرة عددهم وذهبهم وهم أسرة وافرة العدد في إدلب وحلب منهم من يعرف بالأصفر ومنهم من يعرف بالأصفري و مصاهراتهم مع اسادة لا تحصى خاصة مع السادة الكيالية الرفاعية أو المارتينية الكيلانية وغيرهم من أشراف حلب ولنا قديم قرابة معهم
ومن الأسر العمرية في بلاد الشام أسرة عطرت كتب التاريخ بذكرها وعبقت دوواين التراجم بفضلها وهم آل الرافعي في طرابلس الشام وقد انتقل عدد كبير منهم إلى مصر فكان منهم الأديب مصطفى صادق الرافعي ولهذه الأسرة الشهرة التامة بعمريتها ويتصل نسبها بسيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وكان منهم الشيخ عبد الغني الرافعي العمري الطرابلسي نايب الشرع الشريف بادلب سنة 1293 هـ وترجم السيد أدهم الجندي لعدد منهم في كتابه أعلام الأدب والفن
ومنهم كما ذكر الأخ العمري القرشي آل العمري أحفاد الشيخ علي بن عليم العمري
وأضاف سليمان الصليعي الحراكي حيث قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
الحمد لله صاحب الكاف والنون والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الجوهر المكنون والآل والصحب المكرمون ومن اتبع نهجهم الى يوم يبعثون وبعد ....
فقد عثرت في مكتبة احد أولاد عمومتي الكرام في مدينة حماة الشام على وثائق مبهرة لآل العمري في مدينتنا العظيمة ومنها ما يتعلق بآل الأصفر وان كنت اظن ان للعائلتين جذورا واحدة بسبب التشابك الكبيرالذي وجدناه بين هاتين العائلتين وبين هذين اللقبين وتتضمن هذه الوثائق براءات سلطانية وفرمانات عليّه بتعيين متولين ومؤذنين على بعض مساجد مدينة حماه وخاصة جامع الحيات (أبو الفداء) وعلى ما يبدو فان آل العمري واقاربهم من آل الأصفر في حماه قد تولوا ولفترة طويلة كنظار ومشرفين على أوقاف هذا المسجد عظيم الشان وهنا يمكننا القول أن اصل آل الأصفر أو الأصفري في إدلب وجسر الشغور وحتى في حلب لا بد أنه يعود لمدينة حماه بسبب قدم الوثائق التي يعود بعضها لأكثر من 400 سنة وبعضها اخر مكتوب بلغات مختلفة كالعثمانية التركية والكردية ..... وهنا لا بد من توضيح روايتين عن نسب هذه الأسرة:
1) يرجح البعض أن هاتين الأسرتين منسوبتين لسيدنا الفاروق عمر بن الخطاب ولهم أدلة في هذا تتعلق بتلقيب اسرة العمري في بعض الوثائق الشرعية بالفاروقي وهو لفظ مختص بابناء سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه .
2) ويرى آخرون أن هذه الأسرة تنتمي للأكراد الأيوبيين وهذا ما سمعناه من بعض المتكلمين في علم النسب .
وبكل الأحوال فان الوثائق التي عثرت عليها تعتبر بحق رصيدا رائعا في سجل هذه الأسرة وهي تدل بما لا يدع مجالا للشك على حركة ودور مهم كانت تقوم به هذه الأسرة ورجالاتها .... خاصة أن نظارة مسجد ابي الفداء احد اكبر مساجد حماه كانت تؤول اليهم لفترة تزيد عن 100 سنة متواليه وساقوم بنشر صور الفرمانات والوثائق عند الاح صندوق التنسيق في المنتدى والذي يمنع ادراج الصور في المشاركات .
ومن العائلات التي اشتهرت بالنسبة العمرية في مدينة حماه نذكر عائلة آل عدي والتي تعود بالنسبة الى الشيخ عبد القادر العدوي العمري وأن بعض الروايات تقول أن أحد أمراء المماليك قد تحالف مع عبد القادر العدوي الحموي للسيطرة على مدينة حماه وأن عبد القادر هذا كان أميرا لعشيرة تسكن بوادي حماه وقد تفرعت هذه الأسرة لأسر كثيرةنذكر منها :
آل عبد الرزاق عدي - آل زهور عدي - آل خياطة عدي - آل عرابي عدي - آل البوشي عدي - آل شاكر عدي بالاضافة لوجود آل عدي مفردة .
وهنا لا بد أن أشير الى كثرة المصاهرات بين هذه العوائل والأشراف في مدينة حماه ومما اعرف أن جدتي العليا هي الخانم الشيخة زهرة العرابي عدي والتي كانت تلقب (الغناجة) لجمال صوتها وشديد بكائها عند تلاوة القرآن الكريم ولجمال دعائها ورقته وهي والدة سيدي وجدي السيد ابراهيم وزوجه جد والدي سيدي الشريف سليم بن محمد الصليعي الحراكي الحسيني وكان اجدادها يلقبون بالسادة ولعل السبب هو وجود جده كيلانية عليا فقد تصاهرت هذه العائلة مع الأشراف الكيلانية نقباء أشراف مدينة حماه وحمص وطرابلس ... كذلك تزوج السيد الشريف رشيد بن محمد الصليعي الحراكي من عمرية أخرى من آل زهور عدي وهي الأخت الكبرى للسياسي السوري والوزير والبرلماني البارز عبد الكريم زهور عدي .
شروط إثبات النسب في نقابة الأشراف بمصر
لمعرفة موقع هذه النقابه ارجو الرجوع الى الرابط التالي على جوجل
http://alalbayt.com/?p=3297
وكذلك الرجوع الى الرابط التالي ايضا:
https://youtu.be/Rgb7eOME3Fc
| نقابة السادة الأشراف -مصر
_
بيان بالمستندات المطلوب تقديمها مع إثبات النسب
1. صورة البطاقة الشخصية أو العائلية لكل من الأفراد المطلوب اثبات نسبهم .
2. أصل الصك أو قرار النسب او الشهادة التى تؤكد نسب مقدم الطلب او أسرته .
3. شهادات الميلاد أو الوفاة أو اعلام الوراثة أو عقود البيع المسجلة أو عقود الشراء المسجلة أو شهادات اشهار الزواج أو اشهار الطلاق التى تصل نسب الأحياء المتقدمين بطلب اثبات النسب بآخر أب أو جد مسجل بالصك أو المشجر أو الشهادة الأصلية التى تفيد صحة النسب لمقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته .
4. شهادة من النقابة الفرعية بالمحافظة التابع لها موطن الأسرة الأصلى تؤكد تواتر النسب وصحته وأن تحريات النقابة تؤكد ذلك .
5. شهادة من شهود ثقاة عدول تفيد انتماء مقدم الطلب للفرع الشريف المطلوب الأنتساب اليه وأن الشهادة تفيد أن نسب مقدم الطلب معلوم ومشهور ومتواتر من قديم الزمن ومعلوم للخاصه والعامه .
6. صورة قرار النسب أو بطاقة النسب أو شهادة النسب الصادرة عن نقابة السادة الأشراف لأى من أفراد الأسرة مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الصك وتقديم المستندات المؤيدة لذلك .
7. شهادة إدارية معتمدة من العمدة ومشايخ الناحية ومأمور المركز أو القسم التابع له الطالب فى حالة عدم وجود شهادات وفاة أو ميلاد أو اعلام وراثة لأحد سلسلة النسب لا تعفى هذه الشهادة من شهادة النقابة الفرعية بالمحافظة .
8. يمكن اثبات النسب عن طريق المراجع المتخصصة فى مصر أو الأقطار العربية التى تفيد صحة نسب الجد الأعلى إذا توافرت لدى الطالب على أن يقدم المرجع الأصلى أو صورة ضوئية منه معتمدة من دار الوثائق أو هيئة الكتاب , وللنقابة الأخذ بها أو الالتفات عنها دون أدنى مسئولية .
9. صور شهادات ميلاد الأبناء أو صورة صفحات البطاقة العائلية .
10. إذا كان نسب مقدم الطلب نسب بطون عن طريق الأم أو الجدة فإنه يلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك مع شهادات الميلاد التى يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التى ينتسب اليها الطالب .
11. صورة فوتوغرافية لكل فرد من أفراد الأسرة المطلوب استخراج بطاقة نسب له ( كارنيه ) بشرط أن يكون حاملأ لبطاقة اثبات شخصية .
ملحوظات :
1. البطاقات المستخرجة بطاقات شرفية لا ترتب حقوقأ مدنية فى ميراث أو وقف ولا تحل محل اعلام الوراثة ولا يجوز تداولها أمام الجهات القضائية محل المستندات المشار اليها .
2. بطاقات وشهادات النسب أو بطاقات العضوية لا تسلم إلا لصاحبها أو لمندوب المحافظة المعتمد أو بإقرار يعتمد من النقابة الفرعية أو الرئيسية يقر فيه صاحب الشهادة أو البطاقة بموافقته على تسليمها لحامل الإقرار .
3. على الطالب توقيع التعهد المرفق بسداد الاشتراك السنوى للنقابة فى مواعيده وتجديد بطاقة العضوية ( الكارنيه ) سنويا
المصدر : موقع نقابة السادة الأشراف بمصر .