في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة

نسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه تاريخ  من ينتمون إلى نسل سلالة عمر بن الخطاب في الجزيرة العربية 

نسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه تاريخ  من ينتمون إلى نسل سلالة عمر بن الخطاب في الجزيرة العربيةنسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه تاريخ من ينتمون إلى نسل سلالة عمر بن الخطاب في الجزيرة العربية 

نسب عمر بن الخطاب 

من هو عمر بن الخطاب رضي الله 

هو: عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي.

النسب: أبوه: الخطّاب بن نفيل بن عبد العزى; أمه: حنتمة بنت هاشم بن المغيرة; أشقاؤه: زيد بن ...

المقام الرئيسي: المسجد النبوي، إلى جانب النبي محمد وأبو بكر الصديق، المدينة المنورة

مبجل(ة) في: الإسلام: أهل السنة والجماعة، الإباضية، الدروز، الشيعة الزيدية

وفي روايات الشيعة عن عمر ابن الخطاب الأتي

نسب عمر بن الخطاب : 

المرحلة الأولى : معلومه مفيدة كان في الجاهلية رجل اسمه نفيل وامرأة اسمها صهاك فعشق كل منهما الاخر ، فوقع بينهما - والعياذ بالله الزنا - فحملت واولدت الخطاب ورمته على المزابل . 

( أحفظوا المراحل) 

المرحلة الثانية : الخطاب ربته امرأة يهودية وعندما كبر رأى صهاك ( امه ولم يعرف من هي للانصاف ) وقد طأطأت فوطأها - ( زنا وليس سفاح لانه لايعرف انها امه )

فحملت منه فولدت ( المباركة ام المبارك ) حنتمة ورمتها صهاك ايضا على المزابل ، 

المرحلة الثالثة : ( عندما كبرت حنتمة ) الخطاب لايعرف ان حنتمة ابنته فخطبها وتزوجها وهذا اسمه في الشريع وطأ الشبهة ( لازنا ولاسفاح ) لانه لايعلم انها ابنته واخته من أمه ( بدت الخربطة ) وانتج من هذا الزواج المبارك ولادة فاروق الامة الذي اعز الله الاسلام به وارهب الشرك الخليفة الثاني =))

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ولاجل هذا عندما اقتحم بيت الزهراء ناداه الامير عليه السلام ( يابن صهاك )

فهو اشارة من الامير ( ع ) الى هذا النسب السفاحي المبارك

شرح القرابة :

تكون القرابة بين عمر وأهله كالتالي:

1 - حنتمة : تكون امه لانها اولدته واخته لانها ابنة الخطاب وعمته لانها اخت الخطاب من صهاك

( أمه ، واخته من أبوه ، وعمته لأنها أخت أبوه من أمه ) 

2 - الخطاب : ابوه لانه اولده وجده لانه ابو حنتمة وخاله لانه اخو حنتمة من صهاك ، 

كما أن الإمام الصادق عليه السلام يشير بذلك في ابيات شعريه : - 

من ابوه جده وخاله *** وامه عمته واخته

ومنهم من عمل هذا النسب على شكل معادلة رياضية وهي كالآتي:

نفيل + صهاك = الخطاب

الخطاب + صهاك( أمه) =حنتمة

الخطاب + حنتمة (بنته) = عمــــــــــــر (الصحابي الجليل)

ومن آل عمر بن الخطاب: 

بعض سكان جماعين، وسرطة، وبيت عور، وآل العوري في بيت المقدس، وجاد الله في رافات. والمسادين في قرى برقين وكفر دان وفقوعة وصندلة، والعناني في حلحول. 

ومن سلالة عمر بن الخطاب الولي المشهور: 

علي بن عليل، ومن أعقابه العراقيب في حمامة، ونزلت جماعة منهم في دورا الخليل والعباسية. وعائلات الخيري، والتاجي وأبو الهدى في الرملة ويافا وعكا. 

وعائلة العمري في (صفورية) من أعمال الناصرة، وعرفت فيها باسم جدها عبد الهادي. 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
متى ولد عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب عند الشيعة

سلالة عمر بن الخطاب اليوم

نسل عمر بن الخطاب الأن

ما اسم أم عمر بن الخطاب

متى أسلم عمر بن الخطاب

قصة عمر بن الخطاب كاملة

متى أسلم عمر بن الخطاب إسلام ويب
بواسطة
عمر بن الخطاب عند الشيعة
نسب عمر بن الخطاب إسلام ويب
ماذا قال عمر بن الخطاب عند وفاته
اسم عمر بن الخطاب كامل
كم عاش عمر بن الخطاب
متى ولد عمر بن الخطاب
قصة عمر بن الخطاب كاملة
صفات عمر بن الخطاب
0 تصويتات
بواسطة
نسب ابناء عمر بن الخطاب رضوان الله عليهم

بني عدي

من بطون

قبيله قريش العريقه

ومن اشهر

رجالات هذه القبيله

سيدنا

عمر ابن الخطاب

رضي الله عنه

ونسبه الشريف

هو

الفاروق

عمر بن الخطاب

نفيل

عبد العزى

رياح

بن

عبد الله

بن

قرط

بن

رزاح

عــــدي

كعب

لؤي

غالب

فهر

مالك

النضر

كنانة

خزيمة

بن

مدركة

بن

إلياس

مضر

بن

نزار

معد

بن

عدنان

وفي كعب يجتمع نسبه **

مع نسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام.

ومن احفاده و ذريته

رضي الله عنه

في الحـــــــــــــــــجــــــــــــاز

ال ســـــنبل القرشي وهم من احفاد عبيدالله بن عبدالله بن عمر رضي الله عنهم

ال الحجار من احفاد عبدالله بن عمر

ال بيت المال من احفاد عبدالله بن عمر

ال مظهر الفاروقي

الخطابي

ال الفلاني العمري

ال مجددي العمري

بالاضافه الى قبيله السوالمه

السالمي القرشي في مكه المكرمه

يقال انهم من ذريه سالم بن عبدالله بن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهم

وفي القصيم عائله ال العمري من احفاد عاصم بن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهم

بضم العين و فتح الميم

وهم منتشرين في العراق و الموصل

و الجزء الشمالي من الاردن اربد و قريه مرو

و عدد من الاقطار الاسلاميه

وفي خارج الجزيره العربيه

من احفاد عمر ابن الخطاب

بفلسطين ارض الانبياء

القدس الشريف

و غزه ارض العزه

عوائل كثيره

من ذريه عاصم ابن الخطاب

رضي الله عنه

واحفاد

علي ابن عليل بفلسطين

ومن اعقابه العراقيب

وفي دير يوسف

وفي الاردن الهاشميه

توجد ذريه كبيره

لعمر ابن الخطاب

رضي الله عنه

واكثرهم في

مدينه اربد

وبعض القرى المحيطه بها

واشهرهم

النعمان

العمريين و المسادين

وهم حموله كبيره

ولهم اقارب

في دمشق و قضاء جنين

وفي مصر

المكادي والعدوي

في شمال شرق مصر

وفي ثغر دمياط و برلس

ولهم تواجد بسيط في اليمن

والمغرب العربي

وايضا في الدول الاسلاميه

وبالتحديد في

منطقه خراسان

ومنطقه السند

وتواجدهم

في هذه الدول

بسبب الفتوحات الاسلاميه

التي كانت

بقياده

اسود

و رجالات

وابطال

قبيله قريـــش العريقه
بواسطة
كما أن نسب العمريون في فلسطين والاردن وكان اول ما استقروا في بلاد يافا وحمامة

علي بن عليم بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبدالرحمن الاصغر بن عمر بن الخطاب
وعلي هو الجد الجامع لعمريي فلسطين والاردن وتوفي عام 474 ه ودفن في الحرم قرب يافا
ومن ذريته ابواسحق ابراهيم الحمامي المنسوب الى حمامة شمال غزة وهو ابن عنان بن حسن بن عبدالرحيم بن محمد بن تقي الدين بن عبدالسلام بن ابراهيم بن فياض بن علي بن عليم المذكور نسبه
وابواسحق هو من الاجداد الجامعين لعدد كبير من عمريي جنوب الشام
وحفيده محمد العظيمي بن عبدالله بن ابواسحق مدفون في كفراسد بالاردن وذريته نزلت الاغوار واربد وجنين

والعمريون هم ال غزال في نابلس , ال فطاير بنابلس وهم من الغزاوية ساكني الغور وهم عمريون , المسادين والعمري في صيدور وكفراسد وديريوسف وحبكا وهي بالاردن , الصوالحة في الاردن , ال مساد والعمري في صندلة وجنين وعرانه وفقوعه والجلمة وبرقين وهي من لاد جنين , ال التاجي الفاروقي في الرملة , العراقبة والكلالبة في حمامة , ابو عرقوب في دورا وعند بني حسن

ومن العمريين العمرية وهم من ال عاصم بن عمر وهم في الموصل وحلب ودمشق
البرغوثي اهل ديرابومشعل وعابود وكوبر وديرغسانة وبيت ريما وكفرعين وكلها من بلاد رام الله وهم اصحاب سطوة ونفوذ
العقيلية في حلب بسوريا وسمر ومرو بالاردن

هؤلاء هم العمريون ممن عرف نسبهم وتأكد من اهل فلسطين والاردن والشام

بالنسبة للعمريون في فلسطين فهم كثيرون جدا ونسبهم محقق
ويجتمع معظمهم عند علي بن عليم من ذرية عمر وهو مدفون في قرية الحرم شمال يافا

من العائلات المنحدرة من العمريون
ال العمري والمسادين واعدادهم كبيرة في جنين وقراها وغور الاردن
البراغثة المعروفون بال البرغوثي في ديار رام الله
الكلالبة والعراقبة (ابوعرقوب ) في حمامة ودورا الخليل

آل عمر بن الخطاب في العراق:

استوطن آل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه مدينة الموصل منذ القرن الثالث الهجري وهم موجودون هناك حتى يومنا هذا ويعرفون بآل العمري،وقد برز من هذه العائلة العديد من الأعلام والشخصيات البارزة من وزراء وعلماء وشعراء ورجال دين وغيرهم.
كما توجد بعض العوائل في بغداد والانبار تنتسب أيضا إلى الخليفة عمر بن الخطاب.
ومشجرة آل العمري في الموصل تنسبهم إلى جدهم الأدنى وهو علي بن قاسم بن حسن بن علي بن حسن بن محمد بن حسين بن أبى بكر بن موسى بن عمر بن عثمان بن حسين بن صالح بن بني بن عبد القادر بن عبد الوهاب بن عبدالله بن منصور بن شمس الدين بن يحيى بن يعقوب بن محمد بن احمد بن أبى بكر بن محمود بن محمد بن يوسف بن سعيد بن ناصر الدين بن عبد الهادي بن عاصم بن عبيدالله بن عاصم بن الخليفة الشهيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.

يوجد في المدينة المنورة من العوائل العمرية :

بيت الحجار العمري واصلهم من حران , وهناك اخرى لها نفس الاسم من تركيا كما ذكر الشريف الحسيني .

وأيضا بيت سنبل بالمدينة ومكة من العمريين قدموا من السند ونزلوا الطائف ومنها الى مكة وبعدها المدينة كما هو مثبت في الدر والياقوت , وموائد اهل الفضل والكرم للدهلوي.

وايضا بيت مظهر الفاروقي من بلاد الهند او السند وهم اصحاب المكتبة الشهير مكتبة آل مظهر وهم من المجدديين .
يوجد في المدينة المنورة أسرة عمرية

آل أبو السعود العمري

و هناك أكثر من أبو السعود في الحجاز من أصول مختلفة

كل ما في الأمر تشابه في الأسماء
 
و من مداخلة لزاهر عيان ال كحال:

ومن ذرية عمر بن الخطاب في حلب الشهباء أسر أشهرها آل العقيلي ذرية القطب النجي أبي جمعة الشيخ عقيل العمري المنبجي دفين منبج وبها وبحلب طائفة كريمة من أولاده ومن فروعهم آل البيلوني وكان منهم محثون أجلاء وأفاضل ولهم زاوية شهيرة وشجرة عمرية اصيلة تصلهم بمولانا عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وقد أكثروا من الزواج بالأشراف وتزوج الأشراف منهم فالسادة آل النعساني جميعهم أسباط للسادة العقيلية في حلب لأن جدهم الجامع قد تزوج بامرأة عقيلية عمرية وكذلك السادة آل الرفاعي أحفاد السيد محمد أبو الوفا بن عمر بن شاهين وقد اشتهرت هذه الأسرة بالصلاح والتربية وبحسن الصوت وترجم العلامة الطباخ لأفراد منهم وذكرهم صاحب نهر الذهب في تاريخ حلب الشيخ المؤرخ كامل الغزي الحلبي وترجم السيد أدهم الجندي العباسي في كتابه أعلام الأدب و الفن للشيخ مجدي العقيلي وللشيخ أحمد العقيلي وذكر نسبتهم للفاروق رضي الله عنه

ومن الأسر العمرية بالديار الحلبية آل الزويتيني العلماء الأفاضل وقد تولى منهم الفتوى بحلب الشهباء الشيخ أحمد الزويتيني العمري وقد اطلع المؤرخ الطباخ رحمه الله على نسبهم المتصل بسيدنا عمر بن الخطاب وقد انتقل أحفاد الشيخ أحمد إلى اسطنبول و عرفوا هناك ببيت عمر نسبة لجدهم رضي الله عنه كما ذكر الأستاذ فؤاد عنتابي في كتابه حلب في مئة عام ولهذا البيت بقية بحلب

وفي الديار الحلبية آل الأصفر أو الأصفري العمريون ذكرهم كامل الغزي في تاريخه وذكر نسبتهم لسيدنا عمر بن الخطاب وكذا ذكرهم مفتي إدلب السيد حسن رفاعة الكيالي الرفاعي في تاريخه الذي نسخه نقلاً عن ابن عمه السيد كامل الكيالي وقال في ترجمة الشيخ هاشم الأصفري أنهم سموا بهذا الاسم نسبة لكثرة عددهم وذهبهم وهم أسرة وافرة العدد في إدلب وحلب منهم من يعرف بالأصفر ومنهم من يعرف بالأصفري و مصاهراتهم مع اسادة لا تحصى خاصة مع السادة الكيالية الرفاعية أو المارتينية الكيلانية وغيرهم من أشراف حلب ولنا قديم قرابة معهم

ومن الأسر العمرية في بلاد الشام أسرة عطرت كتب التاريخ بذكرها وعبقت دوواين التراجم بفضلها وهم آل الرافعي في طرابلس الشام وقد انتقل عدد كبير منهم إلى مصر فكان منهم الأديب مصطفى صادق الرافعي ولهذه الأسرة الشهرة التامة بعمريتها ويتصل نسبها بسيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وكان منهم الشيخ عبد الغني الرافعي العمري الطرابلسي نايب الشرع الشريف بادلب سنة 1293 هـ وترجم السيد أدهم الجندي لعدد منهم في كتابه أعلام الأدب والفن

ومنهم كما ذكر الأخ العمري القرشي آل العمري أحفاد الشيخ علي بن عليم العمري
 
وأضاف  سليمان الصليعي الحراكي حيث قال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الحمد لله صاحب الكاف والنون والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الجوهر المكنون والآل والصحب المكرمون ومن اتبع نهجهم الى يوم يبعثون وبعد ....

فقد عثرت في مكتبة احد أولاد عمومتي الكرام في مدينة حماة الشام على وثائق مبهرة لآل العمري في مدينتنا العظيمة ومنها ما يتعلق بآل الأصفر وان كنت اظن ان للعائلتين جذورا واحدة بسبب التشابك الكبيرالذي وجدناه بين هاتين العائلتين وبين هذين اللقبين وتتضمن هذه الوثائق براءات سلطانية وفرمانات عليّه بتعيين متولين ومؤذنين على بعض مساجد مدينة حماه وخاصة جامع الحيات (أبو الفداء) وعلى ما يبدو فان آل العمري واقاربهم من آل الأصفر في حماه قد تولوا ولفترة طويلة كنظار ومشرفين على أوقاف هذا المسجد عظيم الشان وهنا يمكننا القول أن اصل آل الأصفر أو الأصفري في إدلب وجسر الشغور وحتى في حلب لا بد أنه يعود لمدينة حماه بسبب قدم الوثائق التي يعود بعضها لأكثر من 400 سنة وبعضها اخر مكتوب بلغات مختلفة كالعثمانية التركية والكردية ..... وهنا لا بد من توضيح روايتين عن نسب هذه الأسرة:

1) يرجح البعض أن هاتين الأسرتين منسوبتين لسيدنا الفاروق عمر بن الخطاب ولهم أدلة في هذا تتعلق بتلقيب اسرة العمري في بعض الوثائق الشرعية بالفاروقي وهو لفظ مختص بابناء سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه .

2) ويرى آخرون أن هذه الأسرة تنتمي للأكراد الأيوبيين وهذا ما سمعناه من بعض المتكلمين في علم النسب .

وبكل الأحوال فان الوثائق التي عثرت عليها تعتبر بحق رصيدا رائعا في سجل هذه الأسرة وهي تدل بما لا يدع مجالا للشك على حركة ودور مهم كانت تقوم به هذه الأسرة ورجالاتها .... خاصة أن نظارة مسجد ابي الفداء احد اكبر مساجد حماه كانت تؤول اليهم لفترة تزيد عن 100 سنة متواليه وساقوم بنشر صور الفرمانات والوثائق عند الاح صندوق التنسيق في المنتدى والذي يمنع ادراج الصور في المشاركات .

ومن العائلات التي اشتهرت بالنسبة العمرية في مدينة حماه نذكر عائلة آل عدي والتي تعود بالنسبة الى الشيخ عبد القادر العدوي العمري وأن بعض الروايات تقول أن أحد أمراء المماليك قد تحالف مع عبد القادر العدوي الحموي للسيطرة على مدينة حماه وأن عبد القادر هذا كان أميرا لعشيرة تسكن بوادي حماه وقد تفرعت هذه الأسرة لأسر كثيرةنذكر منها :

آل عبد الرزاق عدي - آل زهور عدي - آل خياطة عدي - آل عرابي عدي - آل البوشي عدي - آل شاكر عدي بالاضافة لوجود آل عدي مفردة .

وهنا لا بد أن أشير الى كثرة المصاهرات بين هذه العوائل والأشراف في مدينة حماه ومما اعرف أن جدتي العليا هي الخانم الشيخة زهرة العرابي عدي والتي كانت تلقب (الغناجة) لجمال صوتها وشديد بكائها عند تلاوة القرآن الكريم ولجمال دعائها ورقته وهي والدة سيدي وجدي السيد ابراهيم وزوجه جد والدي سيدي الشريف سليم بن محمد الصليعي الحراكي الحسيني وكان اجدادها يلقبون بالسادة ولعل السبب هو وجود جده كيلانية عليا فقد تصاهرت هذه العائلة مع الأشراف الكيلانية نقباء أشراف مدينة حماه وحمص وطرابلس ... كذلك تزوج السيد الشريف رشيد بن محمد الصليعي الحراكي من عمرية أخرى من آل زهور عدي وهي الأخت الكبرى للسياسي السوري والوزير والبرلماني البارز عبد الكريم زهور عدي .

شروط إثبات النسب في نقابة الأشراف بمصر
لمعرفة موقع هذه النقابه ارجو الرجوع الى الرابط التالي على

 | نقابة السادة الأشراف -مصر
_
بيان بالمستندات المطلوب تقديمها مع إثبات النسب
1. صورة البطاقة الشخصية أو العائلية لكل من الأفراد المطلوب اثبات نسبهم .
2. أصل الصك أو قرار النسب او الشهادة التى تؤكد نسب مقدم الطلب او أسرته .
3. شهادات الميلاد أو الوفاة أو اعلام الوراثة أو عقود البيع المسجلة أو عقود الشراء المسجلة أو شهادات اشهار الزواج أو اشهار الطلاق التى تصل نسب الأحياء المتقدمين بطلب اثبات النسب بآخر أب أو جد مسجل بالصك أو المشجر أو الشهادة الأصلية التى تفيد صحة النسب لمقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته .
4. شهادة من النقابة الفرعية بالمحافظة التابع لها موطن الأسرة الأصلى تؤكد تواتر النسب وصحته وأن تحريات النقابة تؤكد ذلك .
5. شهادة من شهود ثقاة عدول تفيد انتماء مقدم الطلب للفرع الشريف المطلوب الأنتساب اليه وأن الشهادة تفيد أن نسب مقدم الطلب معلوم ومشهور ومتواتر من قديم الزمن ومعلوم للخاصه والعامه .
6. صورة قرار النسب أو بطاقة النسب أو شهادة النسب الصادرة عن نقابة السادة الأشراف لأى من أفراد الأسرة مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الصك وتقديم المستندات المؤيدة لذلك .
7. شهادة إدارية معتمدة من العمدة ومشايخ الناحية ومأمور المركز أو القسم التابع له الطالب فى حالة عدم وجود شهادات وفاة أو ميلاد أو اعلام وراثة لأحد سلسلة النسب لا تعفى هذه الشهادة من شهادة النقابة الفرعية بالمحافظة .
8. يمكن اثبات النسب عن طريق المراجع المتخصصة فى مصر أو الأقطار العربية التى تفيد صحة نسب الجد الأعلى إذا توافرت لدى الطالب على أن يقدم المرجع الأصلى أو صورة ضوئية منه معتمدة من دار الوثائق أو هيئة الكتاب , وللنقابة الأخذ بها أو الالتفات عنها دون أدنى مسئولية .
9. صور شهادات ميلاد الأبناء أو صورة صفحات البطاقة العائلية .
10. إذا كان نسب مقدم الطلب نسب بطون عن طريق الأم أو الجدة فإنه يلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك مع شهادات الميلاد التى يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التى ينتسب اليها الطالب .
11. صورة فوتوغرافية لكل فرد من أفراد الأسرة المطلوب استخراج بطاقة نسب له ( كارنيه ) بشرط أن يكون حاملأ لبطاقة اثبات شخصية .
ملحوظات :
1. البطاقات المستخرجة بطاقات شرفية لا ترتب حقوقأ مدنية فى ميراث أو وقف ولا تحل محل اعلام الوراثة ولا يجوز تداولها أمام الجهات القضائية محل المستندات المشار اليها .
2. بطاقات وشهادات النسب أو بطاقات العضوية لا تسلم إلا لصاحبها أو لمندوب المحافظة المعتمد أو بإقرار يعتمد من النقابة الفرعية أو الرئيسية يقر فيه صاحب الشهادة أو البطاقة بموافقته على تسليمها لحامل الإقرار .
3. على الطالب توقيع التعهد المرفق بسداد الاشتراك السنوى للنقابة فى مواعيده وتجديد بطاقة العضوية ( الكارنيه ) سنويا
المصدرنقابة الأشراف
بواسطة
ذرية عمر بن الخطاب ** الفاروق العدوي **الذي يرجع نسبه الى الاشراف الذي يجتمع نسبه مع سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في الجد السابع كعب بن لؤي



اشهر العظماء من  عائلة العدوي** بمصر ** والبلاد العربيه  
في مصر  على سبيل المثال لا الحصر لانه**( يوجد كثير من عظماء العائله  غير ظاهرين وخاصة الذين يقطنون فلسطين والاردن وسوريا والمهجر )**وهم كالتالي  : دكتورة / فوزية علي عبدالرحمن مخلوف العدوي بنت قرية بني عدي  وتعيش في لندن منذ أكثر من 40 عاما وتعمل خبيرة في علم النفس وقد اخترعت جهاز إكلينيكي يجسد العمليات الذهنية الخاصة ببناء الهوية الذاتية للفرد وتفاصيل الاختراع نشرت في المجلة الأوربية لبراءات الاختراع 0 وأول وكيل نيابة من أبناء هذه القرية هو المرحوم المستشار محمد راغب الهواري العدوي علي ابن أحمد بن علي الهواري العدوي أحد أقطاب اللغه العربيه.* *والعالم المصري الدكتور فتحي الهواري العدوي رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث في الدراسات العلمية الخاصة بالتغيرات التي تحدث في بروتينات الدم والأنسجة لرواد الفضاء أثناء رحلات غزو الفضاء وقد طلبت هيئة الفضاء الأمريكية الاستعانه باختراعه للمساعده في تدريب طيارينهم **وفضيلة المرحوم الشيخ حسنين مخلوف العدوي مفتي مصر وعضو هيئة كبار العلماء وعضو جماعة كبار العلماء** وأحد مؤسسي رابطة العالم الإسلامي اللواء/ صلاح حمزة العدوي.**و فضيلة الشيخ/ إسماعيل صادق العدوى إمام وخطيب الجامع الازهر * *وفضيلة الشيخ/ محمد حسنين محمد مخلوف العدوي وكيل الجامع الأزهر ومدير لمعاهد وعضو جماعةكبار العلماء وله مؤلف في تاريخ بني عدي توفي 1936 **وفضيلة الشيخ/ أحمد بن محمد بن أحمد بن حامد العدوي الملقب والشهير بالإمام الدردير شيخ المالكية وناظر وقف الصعايدة وزعيم الثورة الحسينية بالقاهرة والفقيه المعروف والمتصوف العابد توفي 1787** * وفضيلة الشيخ/ سالم السدي الشهير بالعدوي- عالم متصوف وضريحه بجوار مسجده ببني عدي** والشيخ/ أبو العلا محمد العدوي – شيخ الملحنين والمطربين في أوائل القرن العشرين – كان قارئاً للقرآن الكريم ومنشداًَ لقصائد المديح النبوي والتواشيح - أحيا أسبوع الشاعر أحمد رامي عند ولادته –كان حريصاً علي وضوح النطق وتفخيم الحروف ومخارجها 0 والأديب: عبد الحميد النخيلي العدوي – مؤلف رواية الربيع الأحمر وغيرهاوالف كتاب عن  معركة بني عدي ضد المستعمر الفرنسي الغاشم- رجال ومواقف-و أظهر  أسماء بعض الزعماء الذين شاركوا في المعركة ( ضد الفرنسيين) من أهل بني عدي ومن هؤلاء الزعماء الشيخ أحمد الخطيب العدوي وكانت قرية بني عدي مستهدفة من قبل هذا العدو الفرنسي  الغاشم 0 تل السبع بنات التي دارت المعركه حوله في قرية بني عدي و مسجد الشيخ العياط بقرية بني عدي الذي ااصيب باضرار كبيره اثناء المعركه مع الفرنسيين وذكر اسماء  بعض شهداء ثوار بني عدي وهم  : --------------- الشهيد المؤذن/ محمد عبدالخالق الصبحي - الشيخ / أحمد حمان العدوي - الشيخ العلامة/ حسن طايع العدوي الشيخ / أحمد الخطيب العدوي نائب الولاية المنفلوطية الشرعية وأحد قواد الثورة – الفارس/ أحمد بن عبدالله السباعي العدوي حيث كان يقود فرقة كبيرة من الثوار واستشهد بساحة المنشر -و السيدةعز العرب حسن مخلوف العدوي استشهدت وهي تحاول النجاة بطفلها الرضيع محمد بن عبدالفتاح بن علي مخلوف العدوي من النيران التي أضرمها الغزاة المعتدون في جميع نواحي القرية وقد عثر أحد أبناء الأسر القبطية ببنى عدي علي طفلها وهو علي قيد الحياة يرضع من ثدي أمه الشهيدة فأخذه وبعد انتهاء المعركة أتي به عائلة آل مخلوف فعرفوه وأخذوه . والشيخ / علي عبد العزيز العدوي - والشيخ / محمد عبدالكريم العدوي – وحورية عيسي الغزولي.
 وممن أسهم في هذه الثورة من علماء بني عدي وأعيانها : - الشيخ / علي بن أحمد العياط العدوي - الشيخ / محمد أبو أيوب العدوي – الشيخ / محمد بن حسن الهوا ري العدوي -السيد/ محمد خضر الزواوي العدوي – الشيخ/عبد الفتاح بن علي مخلوف - الشيخ / حسن جبارة العدوي - الشيخ / سليمان محمد أحمد طايع العدوي - الشيخ / عبدالعال بن محمد أغا الشاهد العدوي - الشيخ / فرغل رابح العدوي - الشيخ / فيتور هويدي المغربي - الشيخ / أحمد خطيب بنوفري العدوي - الشيخ / يوسف الدرع العدوي - الشيخ / موسي بن صغير مبارز العدوي - الشيخ / الشيخ عمر بن محمد الشعيبي العدوي - الشيخ / حسن تركمان العدوي - الشيخ / أحمد جلهوم العدوي – الحاج علي شتات العدوي وما من أسرة في بني عدي إلا وقدمت شهداء في تلك المعركة الخالدة التي أصبحت علماً من معالم الحرية والاستقلال ومفخرة من مفاخر العزة والإيمان بجانب الشجاعة والقوة واستحقت أن يؤرخ لها وأن تصبح  هذه المعركه عيداً قومياً لمحافظة أسيوط .

.بني عدي (( حاليا شهرتهم العمريون العدويه في  ))
احدى بطون قبيله قريش العريقه
ومن اشهر رجالات هذه القبيله وهم أحفاد سيدنا

عمر ابن الخطاب( العدوي )
رضي الله عنه
ونسبه الشريف
هو
الفاروق
عمر بن الخطاب
بن نفيل
عبد العزى
رياح
عبد الله
قرط
رزاح
عـــــــدي
كعب
لؤي
غالب
فهر
مالك
النضر
كنانة
بن
خزيمة
بن
مدركة
بن
إلياس
بن
مضر
بن
نزار
بن
معد
بن
عدنان
وفي كعب يجتمع نسبه
مع نسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام.

ومن احفاده و ذريته
رضي الله عنه
في الحـــجــاز
:
ال ســـــنبل العمري
ال الحجار
ال بيت المال
ال مظهر الفاروقي
الخطابي
ال الفلاني العمري
ال مجددي
بالاضافه الى قبيله السوالمه
السالمي القرشي في مكه المكرمه
وفي القصيم عائله ال العمري
بضم العين و فتح الميم
وهم منتشرين في العراق
و الجزء الشمالي من الاردن
و عدد من الاقطار الاسلاميه
---
وفي خارج الجزيره العربيه
من احفاد عمر ابن الخطاب
بفلسطين ارض الانبياء
القدس الشريف
و غزه ارض العزه
عوائل كثيره من ذريه
عاصم ابن الخطاب
رضي الله عنه
واحفاد
علي ابن عليل بفلسطين
ومن اعقابه العراقيب
وفي دير يوسف
وفي الاردن الهاشميه
توجد ذريه كبيره
لعمر ابن الخطاب
رضي الله عنه
واكثرهم في
مدينه اربد
وبعض القرى المحيطه بها
واشهرهم
النعمان
العـــمريين و المسادين
وهم حموله كبيره
ولهم اقارب
في دمشق و قضاء جنين

ولهم تواجد بسيط في اليمن
والمغرب العربي
وايضا في الدول الاسلاميه
وبالتحديد في
منطقه خراسان
ومنطقه السند
وتواجدهم
في هذه الدول
بسبب الفتوحات الاسلاميه
التي كانت
بقياده
اسود
و رجالات
وابطال
قبيله
قريـــش

ومن العائلات الاخرى المنتسبه الى عمر بن الخطاب هي كالتالي:

عائلة خطاب :-

فقد وردت في كتاب إتحاف الأعزة في تاريخ غزة أن عائلة خطاب في جولس عسقلان من سلالة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , دون زيادة أو نقصان , وهو نسب ثابت وصحيح , ولكن لمن يعودون , عائلة خطاب في قرية جولس عسقلان من أصول مصرية وإمتدادها لجدها علي بن عنان الفاروقي العمري ,
وبالتالي تحقق نسبهم إلى الشيخ الورع الصالح السيد الشريف:-على بن السيد عنان بن السيد علي بن السيد عليم بن السيد عبد الرحمن بن السيد عبد المجيد بن السيد أبي النجا بن السيد أبي بكر شبانة وهو جد السادة الشبانية بن السيد أبي القاسم بن السيد عبد الله بن أبي العباس بن أبي القاسم بن الشيخ الكبير السيد علي بن عنان وتقول العامة (عليم) المدفون بجبل القدس بن السيد محمد البطائحي بن السيد عمار العدوي بن السيد يوسف بن السيد يعقوب الذي هو من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يجتمع نسبه مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد السابع كعب بن لؤي

عائلة الشبراوي :-
جائت إلى قرية جولس ( عسقلان) من منطقة شبرازنجي في مصر الكنانة , والكثير من أفراد هذه العائلة الكريمة المشتتة يعتزون بأصولهم المصرية , ويقول كبار رجال هذه العائلة الكريمة أنهم من نسل الشيخ جعفر الشبراوي , وقد جاء في كتاب الدرر السنيّة أن عائلة الشبراوي الشريفة ينتهي نسبها الطاهر عند الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , وقد علم أن من هذه العائلة العمرية الفاروقية الشيخ الورع الولي عبد الخالق عبد الخالق عبد السلام بن عمر جعفر الشبراوي ـ وينتهي نسبه إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ الشافعي المذهب ومن الأولياء الصالحين . وعلم أنه من المشتغلين بالعلم ونشره ويعظ الناس بالعلوم الدينية والتصوف وأخذ العهد في الطريق على عمه الولي الصالح عثمان الشبراوي والشيخ منصور هيكل الشرقاوي رحمهما الله أجمعين.

ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشام نقلا عن كتاب جامع الدرر البهية لكمال الحوت

ــ ءال أبو بكر:

أسرة تقطن دمشق يقال إن جدهم قدم إلى عين الفيجة وتزوج وأعقب ولدًا يدعى "أبا بكر" وهو أول من سمي بأبي بكر من عائلته، ونسبه يعود إلى القطب عقيل المنبجي العمري رضي الله عنه المتصل نسبه إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وقد أعقب أبو بكر هذا ذرية وقد غيّر بعضهم النسبة من أبي بكر إلى العمري فهما عائلة واحدة في عين الفيجة في سوريا.

ــ ءال زريق:

أسرة هم فرع من ءال قدامة الحنابلة المقادسة العمريين نسبًا واللذين أقاموا في صالحية دمشق.

وقد ألف الأستاذ معروف زريق كتابًا سماه: "تاريخ قبيلة زريق" وهو مطبوع ذكر فيه نسبهم وإنه يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال الزويتيني:

أسرة منتشرة في حلب يقال إن نسبها يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال عبد الهادي:

بنو عبد الهادي في دمشق من بيت معروف بصفورية لهم انتساب صحيح إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومنهم جماعة في القدس الشريف. وأول من قدم منهم دمشق الشيخ العارف عبد الهادي ابن الشيخ عيسى بن عبد اللطيف ونزل بمحلة قبر عاتكة وأقام هناك إلى أن توفي سنة 923 هــ ودفن بتربة له هناك.

ءال عبد الهادي العمري = ءال عبد الهادي
ــ ءال العبسي:

أسرة منتشرة في حلب وأريحا ومعرة النعمان والرملة وغيرهم من البلاد الشامية، ويعود نسبهم إلى القطب الشيخ أبي الحسن علي ــ المدفون بشاطىء البحر بساحل أرسوف صاحب اللمناقب المشهورة ــ ابن الشيخ عليل [عليم] المتصل نسبه إلى الصحابي الجليل عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

ــ ءال عثمان:

جماعة منتشرة في بلاد الشام وبالخصوص في دمشق وحلب وحمص والقدس الشريف، وهم من ذرية الصحابي عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وجدهم هو عثمان بن عبد الرزاق بن إبراهيم القمري الحلبي.

ويوجد في بيروت أسرة تحمل هذا اللقب إلا أننا لا ندري هل لهم صلة قرابة مع ءال عثمان المتقدم ذكرهم.

ــ ءال العقاد:

أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال العقيلي:

أسرة حلبية يعود نسبها إلى القطب الشيخ عقيل المنبجي دفين منبج المتصل نسبه إلى عبد الله ابن

ويوجد في حلب أسرة أخرى تحمل هذا اللقب إلا أنهم من ذرية عقيل بن أبي طالب.

ــ ءال العلبي:

أسرة دمشقية يقال إن نسبها يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال العمري:

أسرة منتشرة في دمشق وبيروت وطرابلس ونواحي من لبنان وحلب وناحية الكورة من أعمال فلسطين وصفد والأردن والموصل، ويعود نسبهم إلى الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ولهم أقارب بالرملة يقال لهم ءال التاجي، وبحلب ويقال لهم العقيلية، وبالفقوعيا من أعمال فلسطين ويقال لهم ءال المسادين، وحول يافا ويقال لهم عشيرة العراقبة.

ــ ءال النابلسي:

أسرة دمشقية قدم جدهم الأكبر إلى دمشق الشام من مدينة نابلس واستقر فيها، ولا ندري من هو القادم من نابلس إلى دمشق على التحقيق لكن ما نعرفه أن الشيخ عبد الغني النابلسي ابن الشيخ إسماعيل ابن الشيخ عبد الغني النابلسي رضي الله عنه ذكر أن جده لأبيه العلامة الشيخ إسماعيل بن أحمد النابلسي كان في دمشق ودفن فيها ، وهو ابن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمـن بن إبراهيم بن عبد الرحمـن بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر الكناني المقدسي بن موفق الدين ابن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر الدين بن فتح بن حذيفة بن محمد بن يعقوب بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن سالم ابن الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

وفي بيروت وصيدا وطرابلس أسر تحمل هذا اللقب ولا ندرى هل لهم صلة قرابة مع ءال النابلسي الدمشقيين

قلت: وقفت على سياق ءاخر لنسب الشيخ عبد الغني النابلسي رضي الله عنه مغاير لما هنا وهو أن جده صخر الكناني المقدسي هو ابن عبد الله بن جماعة بن عبد الله بن الحرث بن نافع بن عبد بن علي بن وقر بن عبد بن عباد بن غنم بن ملكان بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 :  .
0 تصويتات
بواسطة
نسب عمر بن الخطاب في البخاري

ذرية عمر بن الخطاب ** الفاروق العدوي **الذي يرجع نسبه الى الاشراف الذي يجتمع نسبه مع سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في الجد السابع كعب بن لؤي

اشهر العظماء من عائلة العدوي** بمصر ** والبلاد العربيه  

في مصر على سبيل المثال لا الحصر لانه**( يوجد كثير من عظماء العائله غير ظاهرين وخاصة الذين يقطنون فلسطين والاردن وسوريا والمهجر )**وهم كالتالي : دكتورة / فوزية علي عبدالرحمن مخلوف العدوي بنت قرية بني عدي وتعيش في لندن منذ أكثر من 40 عاما وتعمل خبيرة في علم النفس وقد اخترعت جهاز إكلينيكي يجسد العمليات الذهنية الخاصة ببناء الهوية الذاتية للفرد وتفاصيل الاختراع نشرت في المجلة الأوربية لبراءات الاختراع 0 وأول وكيل نيابة من أبناء هذه القرية هو المرحوم المستشار محمد راغب الهواري العدوي علي ابن أحمد بن علي الهواري العدوي أحد أقطاب اللغه العربيه.* *والعالم المصري الدكتور فتحي الهواري العدوي رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث في الدراسات العلمية الخاصة بالتغيرات التي تحدث في بروتينات الدم والأنسجة لرواد الفضاء أثناء رحلات غزو الفضاء وقد طلبت هيئة الفضاء الأمريكية الاستعانه باختراعه للمساعده في تدريب طيارينهم **وفضيلة المرحوم الشيخ حسنين مخلوف العدوي مفتي مصر وعضو هيئة كبار العلماء وعضو جماعة كبار العلماء** وأحد مؤسسي رابطة العالم الإسلامي اللواء/ صلاح حمزة العدوي.**و فضيلة الشيخ/ إسماعيل صادق العدوى إمام وخطيب الجامع الازهر * *وفضيلة الشيخ/ محمد حسنين محمد مخلوف العدوي وكيل الجامع الأزهر ومدير لمعاهد وعضو جماعةكبار العلماء وله مؤلف في تاريخ بني عدي توفي 1936 **وفضيلة الشيخ/ أحمد بن محمد بن أحمد بن حامد العدوي الملقب والشهير بالإمام الدردير شيخ المالكية وناظر وقف الصعايدة وزعيم الثورة الحسينية بالقاهرة والفقيه المعروف والمتصوف العابد توفي 1787** * وفضيلة الشيخ/ سالم السدي الشهير بالعدوي- عالم متصوف وضريحه بجوار مسجده ببني عدي** والشيخ/ أبو العلا محمد العدوي – شيخ الملحنين والمطربين في أوائل القرن العشرين – كان قارئاً للقرآن الكريم ومنشداًَ لقصائد المديح النبوي والتواشيح - أحيا أسبوع الشاعر أحمد رامي عند ولادته –كان حريصاً علي وضوح النطق وتفخيم الحروف ومخارجها 0 والأديب: عبد الحميد النخيلي العدوي – مؤلف رواية الربيع الأحمر وغيرهاوالف كتاب عن معركة بني عدي ضد المستعمر الفرنسي الغاشم- رجال ومواقف-و أظهر أسماء بعض الزعماء الذين شاركوا في المعركة ( ضد الفرنسيين) من أهل بني عدي ومن هؤلاء الزعماء الشيخ أحمد الخطيب العدوي وكانت قرية بني عدي مستهدفة من قبل هذا العدو الفرنسي الغاشم 0 تل السبع بنات التي دارت المعركه حوله في قرية بني عدي و مسجد الشيخ العياط بقرية بني عدي الذي ااصيب باضرار كبيره اثناء المعركه مع الفرنسيين وذكر اسماء بعض شهداء ثوار بني عدي وهم : --------------- الشهيد المؤذن/ محمد عبدالخالق الصبحي - الشيخ / أحمد حمان العدوي - الشيخ العلامة/ حسن طايع العدوي الشيخ / أحمد الخطيب العدوي نائب الولاية المنفلوطية الشرعية وأحد قواد الثورة – الفارس/ أحمد بن عبدالله السباعي العدوي حيث كان يقود فرقة كبيرة من الثوار واستشهد بساحة المنشر -و السيدةعز العرب حسن مخلوف العدوي استشهدت وهي تحاول النجاة بطفلها الرضيع محمد بن عبدالفتاح بن علي مخلوف العدوي من النيران التي أضرمها الغزاة المعتدون في جميع نواحي القرية وقد عثر أحد أبناء الأسر القبطية ببنى عدي علي طفلها وهو علي قيد الحياة يرضع من ثدي أمه الشهيدة فأخذه وبعد انتهاء المعركة أتي به عائلة آل مخلوف فعرفوه وأخذوه . والشيخ / علي عبد العزيز العدوي - والشيخ / محمد عبدالكريم العدوي – وحورية عيسي الغزولي.

 وممن أسهم في هذه الثورة من علماء بني عدي وأعيانها : - الشيخ / علي بن أحمد العياط العدوي - الشيخ / محمد أبو أيوب العدوي – الشيخ / محمد بن حسن الهوا ري العدوي -السيد/ محمد خضر الزواوي العدوي – الشيخ/عبد الفتاح بن علي مخلوف - الشيخ / حسن جبارة العدوي - الشيخ / سليمان محمد أحمد طايع العدوي - الشيخ / عبدالعال بن محمد أغا الشاهد العدوي - الشيخ / فرغل رابح العدوي - الشيخ / فيتور هويدي المغربي - الشيخ / أحمد خطيب بنوفري العدوي - الشيخ / يوسف الدرع العدوي - الشيخ / موسي بن صغير مبارز العدوي - الشيخ / الشيخ عمر بن محمد الشعيبي العدوي - الشيخ / حسن تركمان العدوي - الشيخ / أحمد جلهوم العدوي – الحاج علي شتات العدوي وما من أسرة في بني عدي إلا وقدمت شهداء في تلك المعركة الخالدة التي أصبحت علماً من معالم الحرية والاستقلال ومفخرة من مفاخر العزة والإيمان بجانب الشجاعة والقوة واستحقت أن يؤرخ لها وأن تصبح هذه المعركه عيداً قومياً لمحافظة أسيوط .

.بني عدي (( حاليا شهرتهم العمريون العدويه في ))

احدى بطون قبيله قريش العريقه

ومن اشهر رجالات هذه القبيله وهم أحفاد سيدنا

عمر ابن الخطاب( العدوي )

رضي الله عنه

ونسبه الشريف

هو

الفاروق

عمر بن الخطاب

بن نفيل

عبد العزى

رياح

عبد الله

قرط

رزاح

عـــــــدي

كعب

لؤي

غالب

فهر

مالك

النضر

كنانة

بن

خزيمة

بن

مدركة

بن

إلياس

بن

مضر

بن

نزار

بن

معد

بن

عدنان

وفي كعب يجتمع نسبه

مع نسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام.

ومن احفاده و ذريته

رضي الله عنه

في الحـــجــاز

:

ال ســـــنبل العمري

ال الحجار

ال بيت المال

ال مظهر الفاروقي

الخطابي

ال الفلاني العمري

ال مجددي

بالاضافه الى قبيله السوالمه

السالمي القرشي في مكه المكرمه

وفي القصيم عائله ال العمري

بضم العين و فتح الميم

وهم منتشرين في العراق

و الجزء الشمالي من الاردن

و عدد من الاقطار الاسلاميه

---

وفي خارج الجزيره العربيه

من احفاد عمر ابن الخطاب

بفلسطين ارض الانبياء

القدس الشريف

و غزه ارض العزه

عوائل كثيره من ذريه

عاصم ابن الخطاب

رضي الله عنه

واحفاد

علي ابن عليل بفلسطين

ومن اعقابه العراقيب

وفي دير يوسف

وفي الاردن الهاشميه

توجد ذريه كبيره

لعمر ابن الخطاب

رضي الله عنه

واكثرهم في

مدينه اربد

وبعض القرى المحيطه بها

واشهرهم

النعمان

العـــمريين و المسادين

وهم حموله كبيره

ولهم اقارب

في دمشق و قضاء جنين

ولهم تواجد بسيط في اليمن

والمغرب العربي

وايضا في الدول الاسلاميه

وبالتحديد في

منطقه خراسان

ومنطقه السند

وتواجدهم

في هذه الدول

بسبب الفتوحات الاسلاميه

التي كانت

بقياده

اسود

و رجالات

وابطال

قبيله

قريـــش

ومن العائلات الاخرى المنتسبه الى عمر بن الخطاب هي كالتالي:

عائلة خطاب :-

فقد وردت في كتاب إتحاف الأعزة في تاريخ غزة أن عائلة خطاب في جولس عسقلان من سلالة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , دون زيادة أو نقصان , وهو نسب ثابت وصحيح , ولكن لمن يعودون , عائلة خطاب في قرية جولس عسقلان من أصول مصرية وإمتدادها لجدها علي بن عنان الفاروقي العمري ,

وبالتالي تحقق نسبهم إلى الشيخ الورع الصالح السيد الشريف:-على بن السيد عنان بن السيد علي بن السيد عليم بن السيد عبد الرحمن بن السيد عبد المجيد بن السيد أبي النجا بن السيد أبي بكر شبانة وهو جد السادة الشبانية بن السيد أبي القاسم بن السيد عبد الله بن أبي العباس بن أبي القاسم بن الشيخ الكبير السيد علي بن عنان وتقول العامة (عليم) المدفون بجبل القدس بن السيد محمد البطائحي بن السيد عمار العدوي بن السيد يوسف بن السيد يعقوب الذي هو من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يجتمع نسبه مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد السابع كعب بن لؤي
بواسطة
عائلة الشبراوي :-

جائت إلى قرية جولس ( عسقلان) من منطقة شبرازنجي في مصر الكنانة , والكثير من أفراد هذه العائلة الكريمة المشتتة يعتزون بأصولهم المصرية , ويقول كبار رجال هذه العائلة الكريمة أنهم من نسل الشيخ جعفر الشبراوي , وقد جاء في كتاب الدرر السنيّة أن عائلة الشبراوي الشريفة ينتهي نسبها الطاهر عند الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , وقد علم أن من هذه العائلة العمرية الفاروقية الشيخ الورع الولي عبد الخالق عبد الخالق عبد السلام بن عمر جعفر الشبراوي ـ وينتهي نسبه إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ الشافعي المذهب ومن الأولياء الصالحين . وعلم أنه من المشتغلين بالعلم ونشره ويعظ الناس بالعلوم الدينية والتصوف وأخذ العهد في الطريق على عمه الولي الصالح عثمان الشبراوي والشيخ منصور هيكل الشرقاوي رحمهما الله أجمعين.

ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشام نقلا عن كتاب جامع الدرر البهية لكمال الحوت

ــ ءال أبو بكر:

أسرة تقطن دمشق يقال إن جدهم قدم إلى عين الفيجة وتزوج وأعقب ولدًا يدعى "أبا بكر" وهو أول من سمي بأبي بكر من عائلته، ونسبه يعود إلى القطب عقيل المنبجي العمري رضي الله عنه المتصل نسبه إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وقد أعقب أبو بكر هذا ذرية وقد غيّر بعضهم النسبة من أبي بكر إلى العمري فهما عائلة واحدة في عين الفيجة في سوريا.

ــ ءال زريق:

أسرة هم فرع من ءال قدامة الحنابلة المقادسة العمريين نسبًا واللذين أقاموا في صالحية دمشق.

وقد ألف الأستاذ معروف زريق كتابًا سماه: "تاريخ قبيلة زريق" وهو مطبوع ذكر فيه نسبهم وإنه يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال الزويتيني:

أسرة منتشرة في حلب يقال إن نسبها يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال عبد الهادي:

بنو عبد الهادي في دمشق من بيت معروف بصفورية لهم انتساب صحيح إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومنهم جماعة في القدس الشريف. وأول من قدم منهم دمشق الشيخ العارف عبد الهادي ابن الشيخ عيسى بن عبد اللطيف ونزل بمحلة قبر عاتكة وأقام هناك إلى أن توفي سنة 923 هــ ودفن بتربة له هناك.

ءال عبد الهادي العمري = ءال عبد الهادي

ــ ءال العبسي:

أسرة منتشرة في حلب وأريحا ومعرة النعمان والرملة وغيرهم من البلاد الشامية، ويعود نسبهم إلى القطب الشيخ أبي الحسن علي ــ المدفون بشاطىء البحر بساحل أرسوف صاحب اللمناقب المشهورة ــ ابن الشيخ عليل [عليم] المتصل نسبه إلى الصحابي الجليل عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

ــ ءال عثمان:

جماعة منتشرة في بلاد الشام وبالخصوص في دمشق وحلب وحمص والقدس الشريف، وهم من ذرية الصحابي عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وجدهم هو عثمان بن عبد الرزاق بن إبراهيم القمري الحلبي.

ويوجد في بيروت أسرة تحمل هذا اللقب إلا أننا لا ندري هل لهم صلة قرابة مع ءال عثمان المتقدم ذكرهم.

ــ ءال العقاد:

أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال العقيلي:

أسرة حلبية يعود نسبها إلى القطب الشيخ عقيل المنبجي دفين منبج المتصل نسبه إلى عبد الله ابن

ويوجد في حلب أسرة أخرى تحمل هذا اللقب إلا أنهم من ذرية عقيل بن أبي طالب.

ــ ءال العلبي:

أسرة دمشقية يقال إن نسبها يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ــ ءال العمري:

أسرة منتشرة في دمشق وبيروت وطرابلس ونواحي من لبنان وحلب وناحية الكورة من أعمال فلسطين وصفد والأردن والموصل، ويعود نسبهم إلى الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ولهم أقارب بالرملة يقال لهم ءال التاجي، وبحلب ويقال لهم العقيلية، وبالفقوعيا من أعمال فلسطين ويقال لهم ءال المسادين، وحول يافا ويقال لهم عشيرة العراقبة.

ــ ءال النابلسي:

أسرة دمشقية قدم جدهم الأكبر إلى دمشق الشام من مدينة نابلس واستقر فيها، ولا ندري من هو القادم من نابلس إلى دمشق على التحقيق لكن ما نعرفه أن الشيخ عبد الغني النابلسي ابن الشيخ إسماعيل ابن الشيخ عبد الغني النابلسي رضي الله عنه ذكر أن جده لأبيه العلامة الشيخ إسماعيل بن أحمد النابلسي كان في دمشق ودفن فيها ، وهو ابن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمـن بن إبراهيم بن عبد الرحمـن بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر الكناني المقدسي بن موفق الدين ابن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر الدين بن فتح بن حذيفة بن محمد بن يعقوب بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن سالم ابن الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

وفي بيروت وصيدا وطرابلس أسر تحمل هذا اللقب ولا ندرى هل لهم صلة قرابة مع ءال النابلسي الدمشقيين

قلت: وقفت على سياق ءاخر لنسب الشيخ عبد الغني النابلسي رضي الله عنه مغاير لما هنا وهو أن جده صخر الكناني المقدسي هو ابن عبد الله بن جماعة بن عبد الله بن الحرث بن نافع بن عبد بن علي بن وقر بن عبد بن عباد بن غنم بن ملكان بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كما أن نسب العمريون في فلسطين والاردن وكان اول ما استقروا في بلاد يافا وحمامة

علي بن عليم بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبدالرحمن الاصغر بن عمر بن الخطاب

وعلي هو الجد الجامع لعمريي فلسطين والاردن وتوفي عام 474 ه ودفن في الحرم قرب يافا

ومن ذريته ابواسحق ابراهيم الحمامي المنسوب الى حمامة شمال غزة وهو ابن عنان بن حسن بن عبدالرحيم بن محمد بن تقي الدين بن عبدالسلام بن ابراهيم بن فياض بن علي بن عليم المذكور نسبه

وابواسحق هو من الاجداد الجامعين لعدد كبير من عمريي جنوب الشام

وحفيده محمد العظيمي بن عبدالله بن ابواسحق مدفون في كفراسد بالاردن وذريته نزلت الاغوار واربد وجنين

والعمريون هم ال غزال في نابلس , ال فطاير بنابلس وهم من الغزاوية ساكني الغور وهم عمريون , المسادين والعمري في صيدور وكفراسد وديريوسف وحبكا وهي بالاردن , الصوالحة في الاردن , ال مساد والعمري في صندلة وجنين وعرانه وفقوعه والجلمة وبرقين وهي من لاد جنين , ال التاجي الفاروقي في الرملة , العراقبة والكلالبة في حمامة , ابو عرقوب في دورا وعند بني حسن

ومن العمريين العمرية وهم من ال عاصم بن عمر وهم في الموصل وحلب ودمشق

البرغوثي اهل ديرابومشعل وعابود وكوبر وديرغسانة وبيت ريما وكفرعين وكلها من بلاد رام الله وهم اصحاب سطوة ونفوذ

العقيلية في حلب بسوريا وسمر ومرو بالاردن

هؤلاء هم العمريون ممن عرف نسبهم وتأكد من اهل فلسطين والاردن والشام

بالنسبة للعمريون في فلسطين فهم كثيرون جدا ونسبهم محقق

ويجتمع معظمهم عند علي بن عليم من ذرية عمر وهو مدفون في قرية الحرم شمال يافا

من العائلات المنحدرة من العمريون

ال العمري والمسادين واعدادهم كبيرة في جنين وقراها وغور الاردن

البراغثة المعروفون بال البرغوثي في ديار رام الله

الكلالبة والعراقبة (ابوعرقوب ) في حمامة ودورا الخليل

آل عمر بن الخطاب في العراق:

استوطن آل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه مدينة الموصل منذ القرن الثالث الهجري وهم موجودون هناك حتى يومنا هذا ويعرفون بآل العمري،وقد برز من هذه العائلة العديد من الأعلام والشخصيات البارزة من وزراء وعلماء وشعراء ورجال دين وغيرهم.

كما توجد بعض العوائل في بغداد والانبار تنتسب أيضا إلى الخليفة عمر بن الخطاب.

ومشجرة آل العمري في الموصل تنسبهم إلى جدهم الأدنى وهو علي بن قاسم بن حسن بن علي بن حسن بن محمد بن حسين بن أبى بكر بن موسى بن عمر بن عثمان بن حسين بن صالح بن بني بن عبد القادر بن عبد الوهاب بن عبدالله بن منصور بن شمس الدين بن يحيى بن يعقوب بن محمد بن احمد بن أبى بكر بن محمود بن محمد بن يوسف بن سعيد بن ناصر الدين بن عبد الهادي بن عاصم بن عبيدالله بن عاصم بن الخليفة الشهيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.
بواسطة
يوجد في المدينة المنورة من العوائل العمرية :







بيت الحجار العمري واصلهم من حران , وهناك اخرى لها نفس الاسم من تركيا كما ذكر الشريف الحسيني .







وأيضا بيت سنبل بالمدينة ومكة من العمريين قدموا من السند ونزلوا الطائف ومنها الى مكة وبعدها المدينة كما هو مثبت في الدر والياقوت , وموائد اهل الفضل والكرم للدهلوي.







وايضا بيت مظهر الفاروقي من بلاد الهند او السند وهم اصحاب المكتبة الشهير مكتبة آل مظهر وهم من المجدديين .



يوجد في المدينة المنورة أسرة عمرية







آل أبو السعود العمري







و هناك أكثر من أبو السعود في الحجاز من أصول مختلفة







كل ما في الأمر تشابه في الأسماء



 



و من مداخلة لزاهر عيان ال كحال:







ومن ذرية عمر بن الخطاب في حلب الشهباء أسر أشهرها آل العقيلي ذرية القطب النجي أبي جمعة الشيخ عقيل العمري المنبجي دفين منبج وبها وبحلب طائفة كريمة من أولاده ومن فروعهم آل البيلوني وكان منهم محثون أجلاء وأفاضل ولهم زاوية شهيرة وشجرة عمرية اصيلة تصلهم بمولانا عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وقد أكثروا من الزواج بالأشراف وتزوج الأشراف منهم فالسادة آل النعساني جميعهم أسباط للسادة العقيلية في حلب لأن جدهم الجامع قد تزوج بامرأة عقيلية عمرية وكذلك السادة آل الرفاعي أحفاد السيد محمد أبو الوفا بن عمر بن شاهين وقد اشتهرت هذه الأسرة بالصلاح والتربية وبحسن الصوت وترجم العلامة الطباخ لأفراد منهم وذكرهم صاحب نهر الذهب في تاريخ حلب الشيخ المؤرخ كامل الغزي الحلبي وترجم السيد أدهم الجندي العباسي في كتابه أعلام الأدب و الفن للشيخ مجدي العقيلي وللشيخ أحمد العقيلي وذكر نسبتهم للفاروق رضي الله عنه







ومن الأسر العمرية بالديار الحلبية آل الزويتيني العلماء الأفاضل وقد تولى منهم الفتوى بحلب الشهباء الشيخ أحمد الزويتيني العمري وقد اطلع المؤرخ الطباخ رحمه الله على نسبهم المتصل بسيدنا عمر بن الخطاب وقد انتقل أحفاد الشيخ أحمد إلى اسطنبول و عرفوا هناك ببيت عمر نسبة لجدهم رضي الله عنه كما ذكر الأستاذ فؤاد عنتابي في كتابه حلب في مئة عام ولهذا البيت بقية بحلب







وفي الديار الحلبية آل الأصفر أو الأصفري العمريون ذكرهم كامل الغزي في تاريخه وذكر نسبتهم لسيدنا عمر بن الخطاب وكذا ذكرهم مفتي إدلب السيد حسن رفاعة الكيالي الرفاعي في تاريخه الذي نسخه نقلاً عن ابن عمه السيد كامل الكيالي وقال في ترجمة الشيخ هاشم الأصفري أنهم سموا بهذا الاسم نسبة لكثرة عددهم وذهبهم وهم أسرة وافرة العدد في إدلب وحلب منهم من يعرف بالأصفر ومنهم من يعرف بالأصفري و مصاهراتهم مع اسادة لا تحصى خاصة مع السادة الكيالية الرفاعية أو المارتينية الكيلانية وغيرهم من أشراف حلب ولنا قديم قرابة معهم







ومن الأسر العمرية في بلاد الشام أسرة عطرت كتب التاريخ بذكرها وعبقت دوواين التراجم بفضلها وهم آل الرافعي في طرابلس الشام وقد انتقل عدد كبير منهم إلى مصر فكان منهم الأديب مصطفى صادق الرافعي ولهذه الأسرة الشهرة التامة بعمريتها ويتصل نسبها بسيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وكان منهم الشيخ عبد الغني الرافعي العمري الطرابلسي نايب الشرع الشريف بادلب سنة 1293 هـ وترجم السيد أدهم الجندي لعدد منهم في كتابه أعلام الأدب والفن







ومنهم كما ذكر الأخ العمري القرشي آل العمري أحفاد الشيخ علي بن عليم العمري



 



وأضاف سليمان الصليعي الحراكي حيث قال:







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....







الحمد لله صاحب الكاف والنون والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الجوهر المكنون والآل والصحب المكرمون ومن اتبع نهجهم الى يوم يبعثون وبعد ....







فقد عثرت في مكتبة احد أولاد عمومتي الكرام في مدينة حماة الشام على وثائق مبهرة لآل العمري في مدينتنا العظيمة ومنها ما يتعلق بآل الأصفر وان كنت اظن ان للعائلتين جذورا واحدة بسبب التشابك الكبيرالذي وجدناه بين هاتين العائلتين وبين هذين اللقبين وتتضمن هذه الوثائق براءات سلطانية وفرمانات عليّه بتعيين متولين ومؤذنين على بعض مساجد مدينة حماه وخاصة جامع الحيات (أبو الفداء) وعلى ما يبدو فان آل العمري واقاربهم من آل الأصفر في حماه قد تولوا ولفترة طويلة كنظار ومشرفين على أوقاف هذا المسجد عظيم الشان وهنا يمكننا القول أن اصل آل الأصفر أو الأصفري في إدلب وجسر الشغور وحتى في حلب لا بد أنه يعود لمدينة حماه بسبب قدم الوثائق التي يعود بعضها لأكثر من 400 سنة وبعضها اخر مكتوب بلغات مختلفة كالعثمانية التركية والكردية ..... وهنا لا بد من توضيح روايتين عن نسب هذه الأسرة:







1) يرجح البعض أن هاتين الأسرتين منسوبتين لسيدنا الفاروق عمر بن الخطاب ولهم أدلة في هذا تتعلق بتلقيب اسرة العمري في بعض الوثائق الشرعية بالفاروقي وهو لفظ مختص بابناء سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه .







2) ويرى آخرون أن هذه الأسرة تنتمي للأكراد الأيوبيين وهذا ما سمعناه من بعض المتكلمين في علم النسب .







وبكل الأحوال فان الوثائق التي عثرت عليها تعتبر بحق رصيدا رائعا في سجل هذه الأسرة وهي تدل بما لا يدع مجالا للشك على حركة ودور مهم كانت تقوم به هذه الأسرة ورجالاتها .... خاصة أن نظارة مسجد ابي الفداء احد اكبر مساجد حماه كانت تؤول اليهم لفترة تزيد عن 100 سنة متواليه وساقوم بنشر صور الفرمانات والوثائق عند الاح صندوق التنسيق في المنتدى والذي يمنع ادراج الصور في المشاركات .







ومن العائلات التي اشتهرت بالنسبة العمرية في مدينة حماه نذكر عائلة آل عدي والتي تعود بالنسبة الى الشيخ عبد القادر العدوي العمري وأن بعض الروايات تقول أن أحد أمراء المماليك قد تحالف مع عبد القادر العدوي الحموي للسيطرة على مدينة حماه وأن عبد القادر هذا كان أميرا لعشيرة تسكن بوادي حماه وقد تفرعت هذه الأسرة لأسر كثيرةنذكر منها :







آل عبد الرزاق عدي - آل زهور عدي - آل خياطة عدي - آل عرابي عدي - آل البوشي عدي - آل شاكر عدي بالاضافة لوجود آل عدي مفردة .







وهنا لا بد أن أشير الى كثرة المصاهرات بين هذه العوائل والأشراف في مدينة حماه ومما اعرف أن جدتي العليا هي الخانم الشيخة زهرة العرابي عدي والتي كانت تلقب (الغناجة) لجمال صوتها وشديد بكائها عند تلاوة القرآن الكريم ولجمال دعائها ورقته وهي والدة سيدي وجدي السيد ابراهيم وزوجه جد والدي سيدي الشريف سليم بن محمد الصليعي الحراكي الحسيني وكان اجدادها يلقبون بالسادة ولعل السبب هو وجود جده كيلانية عليا فقد تصاهرت هذه العائلة مع الأشراف الكيلانية نقباء أشراف مدينة حماه وحمص وطرابلس ... كذلك تزوج السيد الشريف رشيد بن محمد الصليعي الحراكي من عمرية أخرى من آل زهور عدي وهي الأخت الكبرى للسياسي السوري والوزير والبرلماني البارز عبد الكريم زهور عدي .







شروط إثبات النسب في نقابة الأشراف بمصر



لمعرفة موقع هذه النقابه ارجو الرجوع الى الرابط التالي على جوجل



http://alalbayt.com/?p=3297



وكذلك الرجوع الى الرابط التالي ايضا:



https://youtu.be/Rgb7eOME3Fc







 | نقابة السادة الأشراف -مصر



_



بيان بالمستندات المطلوب تقديمها مع إثبات النسب



1. صورة البطاقة الشخصية أو العائلية لكل من الأفراد المطلوب اثبات نسبهم .



2. أصل الصك أو قرار النسب او الشهادة التى تؤكد نسب مقدم الطلب او أسرته .



3. شهادات الميلاد أو الوفاة أو اعلام الوراثة أو عقود البيع المسجلة أو عقود الشراء المسجلة أو شهادات اشهار الزواج أو اشهار الطلاق التى تصل نسب الأحياء المتقدمين بطلب اثبات النسب بآخر أب أو جد مسجل بالصك أو المشجر أو الشهادة الأصلية التى تفيد صحة النسب لمقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته .



4. شهادة من النقابة الفرعية بالمحافظة التابع لها موطن الأسرة الأصلى تؤكد تواتر النسب وصحته وأن تحريات النقابة تؤكد ذلك .



5. شهادة من شهود ثقاة عدول تفيد انتماء مقدم الطلب للفرع الشريف المطلوب الأنتساب اليه وأن الشهادة تفيد أن نسب مقدم الطلب معلوم ومشهور ومتواتر من قديم الزمن ومعلوم للخاصه والعامه .



6. صورة قرار النسب أو بطاقة النسب أو شهادة النسب الصادرة عن نقابة السادة الأشراف لأى من أفراد الأسرة مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الصك وتقديم المستندات المؤيدة لذلك .



7. شهادة إدارية معتمدة من العمدة ومشايخ الناحية ومأمور المركز أو القسم التابع له الطالب فى حالة عدم وجود شهادات وفاة أو ميلاد أو اعلام وراثة لأحد سلسلة النسب لا تعفى هذه الشهادة من شهادة النقابة الفرعية بالمحافظة .



8. يمكن اثبات النسب عن طريق المراجع المتخصصة فى مصر أو الأقطار العربية التى تفيد صحة نسب الجد الأعلى إذا توافرت لدى الطالب على أن يقدم المرجع الأصلى أو صورة ضوئية منه معتمدة من دار الوثائق أو هيئة الكتاب , وللنقابة الأخذ بها أو الالتفات عنها دون أدنى مسئولية .



9. صور شهادات ميلاد الأبناء أو صورة صفحات البطاقة العائلية .



10. إذا كان نسب مقدم الطلب نسب بطون عن طريق الأم أو الجدة فإنه يلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك مع شهادات الميلاد التى يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التى ينتسب اليها الطالب .



11. صورة فوتوغرافية لكل فرد من أفراد الأسرة المطلوب استخراج بطاقة نسب له ( كارنيه ) بشرط أن يكون حاملأ لبطاقة اثبات شخصية .



ملحوظات :



1. البطاقات المستخرجة بطاقات شرفية لا ترتب حقوقأ مدنية فى ميراث أو وقف ولا تحل محل اعلام الوراثة ولا يجوز تداولها أمام الجهات القضائية محل المستندات المشار اليها .



2. بطاقات وشهادات النسب أو بطاقات العضوية لا تسلم إلا لصاحبها أو لمندوب المحافظة المعتمد أو بإقرار يعتمد من النقابة الفرعية أو الرئيسية يقر فيه صاحب الشهادة أو البطاقة بموافقته على تسليمها لحامل الإقرار .



3. على الطالب توقيع التعهد المرفق بسداد الاشتراك السنوى للنقابة فى مواعيده وتجديد بطاقة العضوية ( الكارنيه ) سنويا



المصدر : موقع نقابة السادة الأشراف بمصر .

اسئلة متعلقة

...