حل تدريبات كم الاستفهامية والخبرية
حل أسئلة درس كم الاستفهامية وكم الخبرية
لغتي الخالدة علم النحو والصرف والاعراب
مرحباً بكم طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي يسعدنا أن نقدم لكم حلول واجابات مناهج التعليم من مصدرها الصحيح كما نقدم لكم الأن اجابات اسائلة تدريبات كم الاستفهامية والخبرية
//حل تدريبات كم الاستفهامية والخبرية //
1- قال تعالى : ( قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول ) .
استخرج المستثنى , وبين اعرابه مع ذكر السبب .
الجواب / المستثنى : من ( اسم موصول ) ,
اعرابه / اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء وجوبا .
السبب / الاستثناء تام مثبت .
2- قال الشاعر : فما حسن اخلاف وعدك بعدما تردد منه في القلوب رنين .
دل على اداة النفي , وبين نوعها والسبب .
الجواب / اداة النفي / ما
نوعها / مهملة
السبب / تقدم الخبر على المتتدا .
3- قال الشاعر : ليت المنازل اخبرت مستخبرا اين استقر باهلها الاوطان .
اعرب اسم الاستفهام معللا .
الجواب / اين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه ( ظرف مكان ).
السبب / تلاه فعل تام .
4- نقول : ( لدينا حضارة عريقة ) .
فما حكم تقديم الخبر عللى المبتدا في النص ؟ ولماذا ؟ ثم اعد صياغة العبارة جاعلا حكم التقديم مغايرا .
الجواب / حكم التقديم جوازا .
السبب / الخبر شبه جملة ( ظرفية ) والمبتدا نكرة مخصصة بوصف .
ادينا حضارة . ويقبل من الطالب ( ما لدينا الا حضارة ) او ( انما لدينا حضارة ) .
5- قال الشاعر : تحدث بما يرضي الاله ولا تكن بخيلا وفضل الله ماعشت فاشكر .
عين المتقدم , وبين نوعه , وحكم تقديمة .
الجواب / المتقدم / فضل .
نوعه / مفعول به
حكم التقديم / واجب التقديم .
6- قال الشاعر : ان المرء ميتا بانقضاء حياته ولكن بان يبغى عليه فيخذلا .
عين اداة النفي , وبين اثرها الاعرابي , ثم اعرب ماتحته خط .
الجواب / اداة النفي / ان
اثرها الاعرابي / نا فية عاملة تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدا اسما لها وتنصب الخبر خبرا لها .
ميتا :خبر (ان ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
6- قال الشاعر : فيما الفراق ا ليس يحمعنا حب نظل عليه نعتنق .
هل يحوز استبدال الهمزة ب ( هل ) ؟ ولماذا ؟ وما المعنى الذي افادته .
الجواب / لايجوز الاستبدال . لان ( هل ) لاتدخل على الجملة المنفية وتدخل على الجملة المثبتة فقط .
المعنى ( افادت معنى الاستفهام المجاجزي ) ويقبل من الطالب ( افادت معنى الاستفهام الحقيقي او التصديقي )
السؤال الثاني :
1- قيل للسيد المسيح (عليه السلام ) : (من ادبك ؟ قال : ما ادبني احد و لكني رئيت قبح الجهل فجانبته ) .
حدد اسم الاستفهام , و اعربه مع ذكر السبب .
الجواب / اسم الاستفهام ( من ) اعرابه / اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدا ( تلاه فعل متعد استوفى مفعوله ).
2- اجب عن اولا او ثانيا .
اولا : قال الشاعر : لا علم عندي ليس عيب قولها العيب ان يفتى بغير صواب
دل على معمولي ( ليس ) , ثم ضع ( ما ) بدلها مبينا : اتفقا اعرابيا ام اختلفا ؟ موثقا .
الجواب / اسمها / قولها خبرها /عيبا
- ماعيب قولها
- اختلفا اعرابيا لان ( ليس ) عاملة بدون قيد او شرط و ( ما ) مهملة فتتقدم الخبر على الاسم وتكون عاملة او تتقدم الاسم على الخبر .
ثانيا : قال تعالى : (واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين ),
ما دلالة اسم الاستفهام ؟ وكيف توجه اعرابه والسبب ؟
الجواب / ما : دلالته/ ( صفة العاقل )
اعرابه / اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدا ويجوز خبر مقدم (تلاه اسم معرفه )
3- الفرع (ا )
اجب عن اولا او ثانيا .
اولا :قال الشاعر : فلله در العلم كيف ارتقت به عقول اناس ,كن بالامس بها
ما حكم تقديم الخبر ؟ ولماذا وما المسوغ من التقديم ؟
الجواب / حكم التقديم : وجوبا .
السبب / لاظهار معنى التعجب بلفظ ( لله در العلم )
ثانيا : قال الشاعر : ولا احمل الحقد القديم عليهم وليس كريم القوم يحمل الحقدا
ما الزمن الذي نفته (لا) ؟ ثم انف الجملة بزمن الحاضر مرة , و بزمن المستقبل مرة اخرى وبدون قرينة مع الضبط .
الجواب / الزمن الذي نفته ( لا ) : الحاضر والمستقبل .
- ما احمل (نفت الزمن الحاضر بدون قرينة ) .
- لن احمل ( نفت المستقبل ) .
الفرع (ب) : ادخل ( انى ) في جملتين مفيدتين تدل عللى معنييين مختلفيين , ثم اذكر معناها في كل جملة .
الجواب /
- قوله تعالى : ( انى يحيي هذه الله بعد موتها ) معنى انى ( للحال )
- ( يا مريم انى لك هذا ) معنى انى للمكان - (من اين )
ويقبل من الطالب اي جملتين صحيحتين .
السؤال الثالث :
الفرع ( ا ) قال الشاعر :ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاذ بها فليتق الله سائله
ما نوع الاستثناء ؟ وما اعراب المستثنى ؟ وكيف تجعله من نوع اخر مستخدما الاداة نفسها ؟
الجواب / نوع الاستثناء : مفرغ ,
المستثنى (غير) اسم يكن مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمه وهو مضاف و ( روحه ) مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسرة .
-لم يكن في كفه شيئ غير روحه
الفرع ( ب ) اجب عن اولا او ثانيا :
اولا :قال الشاعر : نفسي التي تملك الاشياء ذاهبة فكيف ابكي على شيئ اذا ذهبا
ما اعراب ( كيف ) ؟ ولماذا ؟ وكيف تجعل اعرابها في محل رفع ؟
الجواب / كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محا نصب حال ( تلاه فعل تام) .
- فيكف البكاء ( في محل رفع ) .
ثانيا :نقول : ( ربي وفقني لطاعتك حتى انال رضاك ) .
في النص مفاعيل متاخرة , قدمها وجوبا مع ذكر الغرض .
الجواب /
- الضمير ( الياء ) في وفقني , التقديم وجوبا : اياي وفق الغرض : التخصيص والتوكيد
- رضاك التقديم وجوبا : اما رضاك فانل الغرض : الاهتمام والعنايه والتوكبد
الفرع ( ج )
1- قال الشاعر : لما رايت القوم لا ود عندهم وقد قطعوا كل العرى والوسائل
انف ماتحته خط مع ذكرالسبب .
الجواب / لما يقطعوا , السبب : لان الفعل ماضي قريب من الزمن الحاضر والسبب في ذالك وجود قد قبله .
2- قال الشاعر : خلا الله
لا ارجو سواك وانما اعد عيالي شعبة من عيالكا
اعرب ما تحته خط , ثم ضع ( الا ) بدل ( سوى ) مع ذكر السبب .
الجواب / خلا : فعل ماض جامد يفيد الاستثناء والفاعل ضمير مستتر وجوبا .
لله لفظ جلاله مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحة الظاهره .
- خلا : حرف جر يفيد الاستثناء , الله لفظ جلاله اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
-خلا الله لا ارجو الا اياك . السبب / لان ( سوى ) تعرب في محل نصب مفعول به ( استثناء مفرغ ) وعند االاستبدال ناتي بضمير منفصل مناسب ( اياك )