في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ما الفَرْقُ بَيْنَ المجازِ اللغويّ،والمجازِ العقلِيّ

تحضير ما الفَرْقُ بَيْنَ المجازِ اللغويّ،والمجازِ العقلِيّما الفَرْقُ بَيْنَ المجازِ اللغويّ،والمجازِ العقلِيّ

نقدم لكم متابعينا الأعزاء في موقع النورس العربي الإجابة الصحيحة عن سوالكم الذي تبحثون عنها وهي إجابة السؤال ما الفَرْقُ بَيْنَ المجازِ اللغويّ،والمجازِ العقلِيّ

ما الفَرْقُ بَيْنَ المجازِ اللغويّ،والمجازِ العقلِيّ؛

الإجابة الصحيحة هي 

المجاز:هو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى آخر بقرينة.

أي:إنّ اللفظ يُقصَد به غير معناه الحقيقي،بل المراد منه معنى آخر،له علاقة غير مباشرة بالمعنى الحرفي.

وهو من الوسائل البيانية لإيضاح المعنى،والتوسع في الدلالة...

ولمعرفة الفرق بين:

المجاز العقلي والمجاز اللغوي:

المجاز اللغوي يخص(استعمال اللفظ)،فإن كان المعنى:

《مشابهة》،فهو:《استعارة》.

وإن كان《غير المشابهة》،فهو:

            《مجاز مرسل》.

ولكل منهما أقسام وعلاقات كثيرة...

المجاز العقلي يخص(الإسناد) غالبا،وله علاقات خاصة به.وقد يكون الإسناد في ذالمبتدأ والخبر،ومايدخل عليهما من نواسخ،وقد يكون في الفعل والفاعل...المهم《فاعل الفعل غير فاعله الحقيقي.》.والأمثلة على ذلك كثيرة...

ما الفَرْقُ بَيْنَ المجازِ اللغويّ،والمجازِ العقلِيّ

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما الفرق بين المجاز اللغوي والمجاز العقلي

ما هو المجاز اللغوي

ما هو المجاز العقلي

ولمعرفة الفرق بين:

المجاز العقلي والمجاز اللغوي:

المجاز اللغوي يخص(استعمال اللفظ)،فإن كان المعنى:

《مشابهة》،فهو:《استعارة》.

وإن كان《غير المشابهة》،فهو:

            《مجاز مرسل》.

ولكل منهما أقسام وعلاقات كثيرة...

المجاز العقلي يخص(الإسناد) غالبا،وله علاقات خاصة به.وقد يكون الإسناد في ذالمبتدأ والخبر،ومايدخل عليهما من نواسخ،وقد يكون في الفعل والفاعل...المهم《فاعل الفعل غير فاعله الحقيقي.》.والأمثلة على ذلك كثيرة...
بواسطة
المجاز اللغوي والمجاز العقلي والرسل

أبني أحكام القاعدة .

أولا: المجاز المرسل :

-1 المجاز المرسل : كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي ( الأصلى ) لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي .

-2 يختلف المجاز المرسل عن الاستعارة في أن لهذه علاقة خاصة مقيدة هي علاقة المشابهة، أما المجاز المرسل فقد سمي كذلك لإرساله وإطلاقه عن التقييد بعلاقة خاصة.

-3 للمجاز المرسل علاقات متعددة منها :
- السببية : أي تسمية الشيء باسم سببه مثل : عظمت يد فلان عندي.
- المسببية: أي تسمية الشيء باسم مسببه أي بما يتسبب عنه مثل : أمطرت السماء نباتا. أي مطرا فالنبات مسبب عن المطر.
- الجزئية : أي تسمية الشيء باسم جزئه كقولك لصديقك عن الفراق أرى وجهك بخير أي أراك فالوجه جزء من الشخص.
- الكلية : أي تسمية الجزء باسم الكل نحو شربت ماء النهر أي بعضا من ماء النهر .
- اعتبار ما كان: أي تسمية الشيء باسم ما كان عليه مثل : "وأتوا اليتامى أموالهم " (النساء الأية 2)، أي الذين كانوا يتامى لأنهم يؤتون أموالهم حين يبلغون ولا يسمون يتامى بعد البلوغ .
- اعتبار ما يكون : أي تسمية الشيء باسم ما يصير إليه كقولنا نغرس التفاح والبرتقال، أي شجيرات ستصير تفاحا وبرتقالا.

- الآلية : أي تسمية الشيء باسم آلته كقولنا: لأحمد رضا حوحو قلم مؤثر أي أسلوب تعبير والقلم هو آله الكتابة والتعبير .

- المكانية أو المحلية : أي تسمية الشيء باسم محله كقولنا خرجت المدينة لاستقبال الرئيس، أي خرج سكانها.

ثانيا : المجاز العقلي :

- هو إسناد أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي.
- ما في معنى الفعل هو المصدر، اسم الفاعل، اسم المفعول الصفة المشبهة.
- يختلف المجاز العقلي عن المجاز المرسل والاستعارة في أنه ليس مثلها محصورا في لفظ وإنما هو في الإسناد، وهو يدرك بالعقل.

- الإسناد في المجاز العقلي يكون إلى ما يلي :

-1 سبب الفعل: مثل طبع المؤلف الكتاب. المؤلف سبب الطبع
-2 زمان الفعل مثل: نهار الزاهد صائم. النهار هو الزمن الذي يصوم فيه الشخص الزاهد .
-3 مكان الفعل مثل ازدحم الشارع
-4 مصدر الفعل مثل جد الجد
-5 إسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل. أي أن صفات كان من حقها أن تستند إلى المفعول أسندت إلى الفاعل، وأخرى كان يجب أن تستند إلى الفاعل أسندت إلى المفعول.

استعمل :
(أ)
عين المجاز المرسل وحدد علاقته فيما يلي :
1. ألقى الخطيب كلمة مؤثرة
2. قال تعالى: << واسأل القرينة التي كنا فيها >> سورة يوسف : 82
3. قال الشاعر
" وتوقد حولك النيران ليلا كذلك كنت أيام الحياة "
4. قال تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه. سورة إبراهيم الآية 4
5. شربت كأس الشفاء
6. قال الشاعر:
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضّنوا علي كرام
7 – نلبس الصوف في فصل الشتاء .

(ب)
بين المجاز العقلي وعلاقته فيما يلي :
1. ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح
2. والهم يخترم الجسيم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهرم
3. هذا منزل عامر بالخيرات
4. ضرسهم الزمان وطحنتهم الأيام .
5. وقال تعالى << فهو في عشية راضية> الحاقة الأية 21
6. عظمت عظمته وصالت صولته


(ج)
ميز المجاز المرسل والمجاز العقلي والاستعارة فيما يلي:

1. كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان
2. فبت كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم ناقع
3. وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
4. فلا فضيلة إ ّ لا أنت لابسها ولا رعية إ ّ لا أنت راعيها
5. قوم إذا الشر أيدي ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا
0 تصويتات
بواسطة
الفرق بين المجاز اللغوي والمجاز العقلي الفرق بينهما في العلاقات

شرح المجاز وأنواعه #

أ- فالمجاز المرسل علاقاته هي: السببية،المُسبَّبية،الجزئية،الكلية،الحالية،المحلية،اعتبار ماكان،اعتتبار ما يكون.

ب- والمجاز العقلي علاقاته هي:السببية،الزمانية،المكانية،المصدرية،الفاعلية،المفعولية.

2- المجاز المرسل هو أن نذكر معنى ونقصد معنى آخر .

3- المجاز العقلي أساسه الإسناد وهو أن نسد فعلا أو ما يقوم مقامه إلى غير صاحبه.

مثال1: أنبت اللهُ الأزهار.

مثال2: أنبت الماء الأزهار.

في المثال الأول أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الله وهو إسناد حقيقي لأنه الفاعل الأصلي أو الحقيقي.

في المثال الثاني أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الماء وهو إسناد مجازي، لأنّ الذّي ينبت الأزهار هو الله وما الماء إلا سبب.

علاقات المجاز العقلي:

1- السببيّة:إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه.

مثال: أهلك الظلم الناس.

توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.

2- الزمانيّة:إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.

مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17

توضيح:أسندنا الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.

3-المكانيّة: إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.

مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.

توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.

4-المصدريّة: إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.

مثال:الله جلَّ جلاله.

توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره والتقدير:جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.

5- المفعولية:إذا أسند الفعل إلى اسم المفعول وقصدت اسم الفاعل.

مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45

توضيح:المقصود:....حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا أسندنا الفعل إلى اسم المفعول بدل اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته المفعولية.

6-الفاعليّة: إذا أسند الفعل إلى اسم الفاعل وقصدت اسم المفعول.

مثال:هذا مكانٌ آمنٌ.

توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه،لأن المقصود:مكان مامون،وهنا أسندنا الفعل إلى اسم الفاعل بدل اسم المفعول،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.

قرائن المجاز العقلي:

القرينة اللفظيّة: تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول.

القرينة العقليّة: يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبي لك دفعني لزيارتك.

 فالحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل.

القرينة المدركة بالعادة:يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة.

القرينة الحالية: إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ

ما الفرق بين المجاز اللغوي والمجاز العقلي
0 تصويتات
بواسطة
تلخيص درس المجاز ثالث ثانوي ف 1

تحضير درس المجاز العقلي و المجاز المرسل للسنة الثالثة ثانوي

المجاز المرسل والمجاز العقلي

ألاحظ الامثلة :

)أ(

قال رضا حوحو في النص :

"1- خليل يضح قلمه و يمسك بلحيته وعيناه مثبتتان فى السقف)."

2- قال تعالى : يجعلون اصابعهم فى اذانهم " (البقرة 19-

3-قال الشاعر : كم بعثنا الجيش جر ارآ و أرسلنا العيونا (18-

4- قال الله تعالى :" فليدع نادية ،سندع الزبانية "(سوره العلق 17

5-قال الله تعالى علي لسان سيدنا نوح عليه السلام :

"إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولن يلدوا إلا فاجرا كفارا "

6-قال الشاعر : له أياد سابغة اعد منها ولا أعددها.

)ب(

1-قال المتنبي يصف ملك الروم أن هزمه سيف الدولة :ويمشي به العكاز في الدير تائبا وقد كان ياتي مشي أشقر اجردا

2- قال الشاعر :ستبدي لك الأيام ماانت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود

3- ازدحمت شوارع المدينةة ...

4- قال تعالى:" وإذا قرات القران جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالأخرة حجابا مستورا " (سوره الإسراء الأية 45

5- قال الحطينة هاجيا :

دع المكارم لاترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطامع الكاسى

اكتشف أحكام القاعدة :

تأمل المثال الأول من المجموعة - أ-

لاشك أنك عرفت من خلال طريقة الاستاذ خليل وهو مفكرمهموم بعدما عاد تلميذه مراد خائبا لم يبع أبى كتاب .غير أنك لو أمعنت التأمل في كلمة عيناه .هل يمكن ان تكون بالمعنى الحقيقي ؟ أيعقل أن ينزع أحد عينيه ويثبتها ويثبتها في السقف ؟

ما المقصود بالعينين إذن ؟ ماذا تمثل العينان بالنسبة للنظر ؟ كيف تسمى العلاقة إذن عندما تستعمل العين وتقصد بها الرؤية أو النظر ؟

-انتقل إلى المثال الثانى ولاحظ لفظة الأصابع هل هى مستعملة بمعناها الحقيقي ؟لماذا ؟ ماالمقصود بها ؟ ماعلاقة الأصابع باطراف الأصابع (الأنامل )؟

-لاحظ كلمة العيون في قول الشاعر بالمثال الثالث ما الذي يرسله القوم عادة لاستطلاع أخبار اعدائهم قبل المعارك ؟ مالمقصود إذن بكلمة العيون ؟ ماهي العلاقة بين العين والجاسوس ؟ او ماذا تمثل العين في الجاسوس ؟

- إذا انتقلت إلى الأية الكريمة في المثال الرابع وجدت الله تعالى قد أمر زعيم المشركين ابأ جهل أن يدع ناديه والنادى فى معناه الحقيقي هو مكان الأجتماع

-وهو المعروف عند قريش بدار الندوة .هل يعقل أن يدعو أبو جهل هذه الدار ؟

ماالذي يدعوه إذن ؟ مالعلاقة بين الدار وأصحابها ؟

-وماذا عن لفظة فاجرا في المثال الخامس ؟ علام يولد الإنسان ؟ولكن كيف يصير اولاد الكفار عندما يكبرون ؟

بم سمى سيدنا نوح اولاد الكفار ؟ ما العلاقة بين الأولاد عندما يولدون و لفظة فاجرا وكفارا ؟

- لاحظ كلمة أياد في المثال السادس ،ماالمعني الذي استعملها فيه الشاعر ؟ ما علاقة اليد به ؟

-بعد هدا العرض هل عرفت ل م يسمي هذا النوع من المجاز بالمجاز المرسل * ؟ ما الفرق بينه وبين الاستعمارة ؟ ماهى العلاقة بين المعني الحقيقي والمعنى المجازي فى الاستعارة ؟أهي دائما علاقة واحدة هي علاقة المشابهة أم علاقات كثيرة مثل المجاز المرسل ؟  

- عد من جديد إلى تأمل الكلمات المستعملة استعمالا مجازيا في امثلة المجموعة أ . وابحث عن جمال التعبير فيها ، لماذا عدل المتكلم فيها عن المعني الحقيقي إلى التعبير بالمعنى المجازي .

 ولتوضيح ذلك تأمل أصابعهم في المثال الثاني . تجد أن الله تعالى وصف الكافرين في شدة خوفهم من الصواعق والرعود يسرعون إلى سد أذانهم باصابعهم ،فلو يستطيعون لأدخلوا أصابعهم كلها في أذانهم لتمنع عنهم صوت الرعد . والشاعر فى المثال الثالث ع بر العيون بدل الجواسيس لأنها هى العضو فى عملية البحث الجوسسة .

*لفظة المرسل تعني حر غير مقيد ومنها وصفهم للأسلوب الذي لا يفيد بالمحسنات ولا يتكلمها بالأسلوب المرسل .

- انتقل الأن إلى المجموعة (ب )

ولاحظ وصف المتنبي لأمبراطور الروم المهزوم وما في البيت سخرية لأذعة به . ابحث عن فاعل الفعل يمشي . هل ألع كاز هو الذى يمشي ام الشخص المتحدث عنة ؟ لم نسب المشي علي العكاز ؟

- ولإم اسند الشاعر فعل تبدى فى المثال الثانى ؟ هل هو إسناد حقيقي أم مجازي ؟ أيعقل أن تبدي لنا شيئا ؟ أليس الناس هم الذين يبدون لنا ماكنا نجهل ماعلاقة الأيام بذلك ؟ تأمل المثال الثالث هل تقوم الشوارع فعلا بالازحام أم أن الناس هم الذين يزدحمون ؟ لم أسند المتكلم إذن الازدحام إلى الشوارع ؟ لاحظ الأية الكريمة في المثال الرابع إلام أسند اسم المفعول مستور ؟ هل الحجاب في الواقع أم المفعول ؟

- وفي المثال الأخير أسند الشاعر إلي المفعول أنت وهو المهجو اسم مطعوم ومكسور ؟

- هل أدركت الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلى ؟ لتتأكدمن الفرق لاحظ اين يقع المجاز المرسل ؟ أفي لفظ ام في تركيب ؟ بينما المجاز العقلي يقع في اسناد الفعل (التركيب )لا في اللفظ .

ابني احكام القاعدة:

اولا : المجاز المرسل

المجاز المرسل :كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي (الاصلي )لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلى .

2- يختلف المجاز المرسل عن الاستعارة في أن لهذه علاقة خاصة مقيدة هي

علاقه المشابهة ، أما المجاز المرسل فقد سمى كذلك لإرساله وإطلاقه عن التقييد بعلاقة خاصة.

3- للمجاز المرسل علاقات متعددة منها :

- السببية : أى تسمية الشئ باسم سببه مثل : عظمت يد فلان عندي .

- المسببية : أي تسمية الشئ باسم مسببه أي بما يتسبب عنه مثل: أمطرت السماء نباتا . أي مطرا فالنبات مسبب عن المطر .

 - الجزئية : أي تسمية الشئ باسم جزئه كقولك لصديقك عن الفراق أرى وجهك بخير أي أراك فالوجة جزء من الشخص .

- الكلية أي تسمية الجزء باسم الكل نحو شربت ماء النهر أي بعضا من ماء النهر .

-اعتبار ماكان أي تسمية الشئ باسم ماكان عليه مثل : " وأتوا اليتامى أموالهم " (النساء الأية 2)، أي الذين كانوا يتامى لأنهم يؤتون أموالهم حين يبلغون ولايسمون يتامى بعد البلوغ .

- اعتبار ما يكون :أي تسمية الشئ باسم ما يصير إلية كقولنا نغرس التفاح والبرتقال ، أي شجيرات ستصير تفاحا وبرتقالا.

- الألية : أي تسمية باسم ألته كقولنا : لأحمد رضا حوحو قلم مؤثر أي أسلوب تعبير والقلم وهو أله الكتابة والتعبير .

- المكانية أو الحلية : أي تسمية الشئ باسم محله كقولنا خرجت المدينة لاستقبال الرئيس ، أي خرج سكانها .

ثانيا :المجاز العقلي :

- هو إسناد أو مافي معناه إلى غير ماهو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إ رادة الإسناد الحقيقي .

- مافي معني الغعل هو المصدر ،اسم الفاعل اسم المفعول الفة المشبهة

-يختلف المجاز العقلي عن المجاز المرسل والاستعارة في أنه ليس

مثلها محصورا في لفظ وإنما هو في الإسناد ، وهو يدرك بالفعل .

- الإسناد في المجاز العقلي يكون إلى مايلى :

1- سبب الفعل : مثل طبع المؤلف الكتاب . سبب الطبع

2- زمان الفعل مثل : نهار الزاهد صائم . النهار هو الزمن الذي يصوم فيه الشخص الزاهد .

3- مكان الفعل مثل ازدحم الشارع

4- مصدر الفعل مثل جد الجد

5- إسناد المبنى للفاعل إلى المفعول أو المبنى للمفعول أسند ت إلى الفاعل . وأخرى كان يجب أن تستند إلى الفاعل أسندت إلى المفعول .

ايستعمل :

)أ(

عين المجاز المرسل وحدد علاقته فيما يلي :

1- ألقى الخطيب كلمة مؤثرة

2- قال تعالى »» واسأل القرينة التي كنا فيها »»سوره يوسف :82

3- قال الشاعر

-وتوقد حولك النيران ليلا كذلك كنت ايام الحياة "

4- قال تعالى : وماأرسلنا من رسول إلابلسان قومه . سوره ابراهيم الاية 4

5- شربت كاس الشفاء

6- قال الشاعر

بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرم

7-نلبس الصوف في فصل الشتاء.

بين المجاز العقلي وعلاقتة فيما يلى:

1- ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح

2-والهم يخترم الجسيم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهرم

3- هذا منزل عامر بالخيرات

4-ضرسهم الزمان وطحنتهم الأيام.

ج(

ميز المجاز المرسل والمجاز العقلي والاستعارة فيما يلي:

1.كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان

2. فبت كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم نافع

3.وكم علمتة نظم القوافي فلما قال قافية هجاتي

4. فلا فضيلة إ لا انت لابسها ولا رعية إ لا انت راعيها

5. قوم إذا الشر أيدي ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدنا

التصحيح الذاتي :

)أ(

تعيين المجاز المرسل وتحديد علاقته

1. المجاز المرسل في لفظة » كلمة » والمقصود بها خطبة والعلاقة جزئية لان المتكلم ذكر الجزء وأراد الكل أي سمي الشئ »الخطبة»باسم الجزء »الكلمة.»

2.المجاز المرسل في لكلمة »القرية »والمقصود أهل القرية فالعلاقة مكانيةأو محلية .

3. المجاز المرسل في لفظة النيران لا توقد وإنما يوقد الحطب والعلاقة اعتبار ما سيكون لأ النيران هي ماسيكون علية الحطب بعد إيقاده

4. المجاز المرسل في كلمة لسان والمقصود به لغة ولما كان اللسان هو أداة او أله الكلام تسمي العلاقة هنا ألية

5. المجاز المرسل في لفظة الشفاء والمقصود به الدواء ولما كان الشفاء يتسبب عن الدواء تسمي العلاقة هنا مسببية .

6. المجاز في كلمة بلادي والمراد به أهل البلاد ولما كانت البلاد هي مكان إقامة أهلها تسمي العلاقة هنا مكانية أو محلية .

7. المجازالمرسل في الجملة هي لفظة الصوف ، المراد بها ملابس مصنوعة من الصوف فالعلاقة هنا هي اعتبار ماكان .

ب(

تبيان المجاز العقلي وتحديد علاقتة :

)1المجاز العقلي في سال بالدم أبطح ولأبطح اسم مكان أي الأرض المنبسطة فقد أسند الشاعر الفعل سال إلى الأبطح وهو إسناد غير حقيقي لان الأبطح لا يسيل والعلاقة مكانية أي أسند الفعل إلى المكان الذي يقع فيه .

2)المجاز العقلي في إسناد الشاعر الفعل يخترق أي يهلك ويهرم ويشيب إلى الهم هو إسناد غير حقيقي بل مجازي فالهم ليس هو الذي يقوم بهذه الأفعال حقيقة ولكنه سبب في وقوعها فالعلاقة سببية .

3) المجاز العقلي في إسناد اسم الفاعل عامر إلى المفعول وهو المنزل الذي يعمر أي يملأ بالخيرات فالأصل منزل معمور بالخيرات والعلاقة هنا تسمى "المفعولية "

4)إسناد فعلي التضريس والطحن إلى الزمان والأيام وهو إسناد غير حقيقي لأن الزمان والأيام لا يقومان حقيقة بهذين الفعلين وإنما يقع فيهما هذان الفعلان فالعلاقة رمانية

5)المجاز العقلي في إسناد الفاعل راضية إلى المفعول العيشة فهي التي يقع عليها الرضى وليست هي التي ترضي فالأصل عيشة فالعلاقة هنا تسمى علاقة "المفعولية ."

6)المجاز في إسناد الفعل عظم وصال إلى المصدر العظمة والصولة وتسمى العلاقة هنا المدرية .

)ج(

تمييز المجاز المرسل والمجاز العقلى والاستعارة :

1.في المثال الأول نجد مجازا مراسلا في لفظة لسان لأن المقصود بها لغة كلام فالعلاقة ألية .

2)في المثال الثاني مجال عقلي إسند الشاعر اسم الفاعل ناقع إلى المفعول وهو السم فالأصل السم منقوع والعلاقة تسمي المفعولية .

3)وفي هذا المثال مجاز مرسل في لفظة قافية والمراد بها قصيدة (شعر)والقافية جزء من القصيدة فالعلاقة جزئية .

4)وفي هذا المثال استعارة :حيث شبة الشاعر الفضيلة بثوب يلبس وحذف المشبة به وذكر إحدى صفاته وهي لابس - استعارة مكنية . استعار الشاعر لفظة لابس من الثوب والعلاقة هي المشابهة .

5) المشبه به وذكر إحدى صفاته وهي إبراز النابين .
...