حل تدريبات كم الاستفهامية والخبرية
1- قال تعالى : ( قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول ) .
استخرج المستثنى , وبين اعرابه مع ذكر السبب .
الجواب / المستثنى : من ( اسم موصول ) ,
اعرابه / اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء وجوبا .
السبب / الاستثناء تام مثبت .
2- قال الشاعر : فما حسن اخلاف وعدك بعدما تردد منه في القلوب رنين .
دل على اداة النفي , وبين نوعها والسبب .
الجواب / اداة النفي / ما
نوعها / مهملة
السبب / تقدم الخبر على المتتدا .
3- قال الشاعر : ليت المنازل اخبرت مستخبرا اين استقر باهلها الاوطان .
اعرب اسم الاستفهام معللا .
الجواب / اين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه ( ظرف مكان ).
السبب / تلاه فعل تام .
4- نقول : ( لدينا حضارة عريقة ) .
فما حكم تقديم الخبر عللى المبتدا في النص ؟ ولماذا ؟ ثم اعد صياغة العبارة جاعلا حكم التقديم مغايرا .
الجواب / حكم التقديم جوازا .
السبب / الخبر شبه جملة ( ظرفية ) والمبتدا نكرة مخصصة بوصف .
ادينا حضارة . ويقبل من الطالب ( ما لدينا الا حضارة ) او ( انما لدينا حضارة ) .
5- قال الشاعر : تحدث بما يرضي الاله ولا تكن بخيلا وفضل الله ماعشت فاشكر .
عين المتقدم , وبين نوعه , وحكم تقديمة .
الجواب / المتقدم / فضل .
نوعه / مفعول به
حكم التقديم / واجب التقديم .
6- قال الشاعر : ان المرء ميتا بانقضاء حياته ولكن بان يبغى عليه فيخذلا .
عين اداة النفي , وبين اثرها الاعرابي , ثم اعرب ماتحته خط .
الجواب / اداة النفي / ان
اثرها الاعرابي / نا فية عاملة تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدا اسما لها وتنصب الخبر خبرا لها .
ميتا :خبر (ان ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
6- قال الشاعر : فيما الفراق ا ليس يحمعنا حب نظل عليه نعتنق .
هل يحوز استبدال الهمزة ب ( هل ) ؟ ولماذا ؟ وما المعنى الذي افادته .
الجواب / لايجوز الاستبدال . لان ( هل ) لاتدخل على الجملة المنفية وتدخل على الجملة المثبتة فقط .
المعنى ( افادت معنى الاستفهام المجاجزي ) ويقبل من الطالب ( افادت معنى الاستفهام الحقيقي او التصديقي )
السؤال الثاني :
1- قيل للسيد المسيح (عليه السلام ) : (من ادبك ؟ قال : ما ادبني احد و لكني رئيت قبح الجهل فجانبته ) .
حدد اسم الاستفهام , و اعربه مع ذكر السبب .
الجواب / اسم الاستفهام ( من ) اعرابه / اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدا ( تلاه فعل متعد استوفى مفعوله ).
2- اجب عن اولا او ثانيا .
اولا : قال الشاعر : لا علم عندي ليس عيب قولها العيب ان يفتى بغير صواب
دل على معمولي ( ليس ) , ثم ضع ( ما ) بدلها مبينا : اتفقا اعرابيا ام اختلفا ؟ موثقا .
الجواب / اسمها / قولها خبرها /عيبا
- ماعيب قولها
- اختلفا اعرابيا لان ( ليس ) عاملة بدون قيد او شرط و ( ما ) مهملة فتتقدم الخبر على الاسم وتكون عاملة او تتقدم الاسم على الخبر .
ثانيا : قال تعالى : (واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين ),
ما دلالة اسم الاستفهام ؟ وكيف توجه اعرابه والسبب ؟
الجواب / ما : دلالته/ ( صفة العاقل )
اعرابه / اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدا ويجوز خبر مقدم (تلاه اسم معرفه )
3- الفرع (ا )
اجب عن اولا او ثانيا .
اولا :قال الشاعر : فلله در العلم كيف ارتقت به عقول اناس ,كن بالامس بها
ما حكم تقديم الخبر ؟ ولماذا وما المسوغ من التقديم ؟
الجواب / حكم التقديم : وجوبا .
السبب / لاظهار معنى التعجب بلفظ ( لله در العلم )
ثانيا : قال الشاعر : ولا احمل الحقد القديم عليهم وليس كريم القوم يحمل الحقدا
ما الزمن الذي نفته (لا) ؟ ثم انف الجملة بزمن الحاضر مرة , و بزمن المستقبل مرة اخرى وبدون قرينة مع الضبط .
الجواب / الزمن الذي نفته ( لا ) : الحاضر والمستقبل .
- ما احمل (نفت الزمن الحاضر بدون قرينة ) .
- لن احمل ( نفت المستقبل ) .
الفرع (ب) : ادخل ( انى ) في جملتين مفيدتين تدل عللى معنييين مختلفيين , ثم اذكر معناها في كل جملة .
الجواب /
- قوله تعالى : ( انى يحيي هذه الله بعد موتها ) معنى انى ( للحال )
- ( يا مريم انى لك هذا ) معنى انى للمكان - (من اين )
ويقبل من الطالب اي جملتين صحيحتين .
السؤال الثالث :
الفرع ( ا ) قال الشاعر :ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاذ بها فليتق الله سائله
ما نوع الاستثناء ؟ وما اعراب المستثنى ؟ وكيف تجعله من نوع اخر مستخدما الاداة نفسها ؟
الجواب / نوع الاستثناء : مفرغ ,
المستثنى (غير) اسم يكن مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمه وهو مضاف و ( روحه ) مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسرة .
-لم يكن في كفه شيئ غير روحه
الفرع ( ب ) اجب عن اولا او ثانيا :
اولا :قال الشاعر : نفسي التي تملك الاشياء ذاهبة فكيف ابكي على شيئ اذا ذهبا
ما اعراب ( كيف ) ؟ ولماذا ؟ وكيف تجعل اعرابها في محل رفع ؟
الجواب / كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محا نصب حال ( تلاه فعل تام) .
- فيكف البكاء ( في محل رفع ) .
ثانيا :نقول : ( ربي وفقني لطاعتك حتى انال رضاك ) .
في النص مفاعيل متاخرة , قدمها وجوبا مع ذكر الغرض .
الجواب /
- الضمير ( الياء ) في وفقني , التقديم وجوبا : اياي وفق الغرض : التخصيص والتوكيد
- رضاك التقديم وجوبا : اما رضاك فانل الغرض : الاهتمام والعنايه والتوكبد
الفرع ( ج )
1- قال الشاعر : لما رايت القوم لا ود عندهم وقد قطعوا كل العرى والوسائل
انف ماتحته خط مع ذكرالسبب .
الجواب / لما يقطعوا , السبب : لان الفعل ماضي قريب من الزمن الحاضر والسبب في ذالك وجود قد قبله .
2- قال الشاعر : خلا الله
لا ارجو سواك وانما اعد عيالي شعبة من عيالكا
اعرب ما تحته خط , ثم ضع ( الا ) بدل ( سوى ) مع ذكر السبب .
الجواب / خلا : فعل ماض جامد يفيد الاستثناء والفاعل ضمير مستتر وجوبا .
لله لفظ جلاله مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحة الظاهره .
- خلا : حرف جر يفيد الاستثناء , الله لفظ جلاله اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
-خلا الله لا ارجو الا اياك . السبب / لان ( سوى ) تعرب في محل نصب مفعول به ( استثناء مفرغ ) وعند االاستبدال ناتي بضمير منفصل مناسب ( اياك ) .