في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

إرادة القوة نيتشه. فلسفة فريدريك نيتشه

إرادة القوة نيتشه pdf

أخلاق القوة عند نيتشه

فلسفة القوة

فلسفة فريدريك نيتشه

أهلآ وسهلاً عبر موقع {{ النورس العربي }} يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم حل السؤال القائل... إرادة القوة نيتشه. فلسفة فريدريك نيتشه

الإجابة الصحيحة هي 

إرادة القوة

نيتشه رفض أفكار الفلاسفة السابقين التي تنادي باحتقار الجسد، لأنها تعبر عن الضعف والانحطاط، فإرادة القوة عند الضعفاء تتمثل في احتقار الجسد والغريزة، إرادة القوة هي سلاح لتحطيم الانحطاط الذي عرفته أوروبا خلال فترة زمنية طويلة،

فالحقيقة نسبية لأنها تعتمد على ما تره إرادة القوة محققًا لأهدافه. إرادة القوة هي الفكرة النقيضة لإرادة الحياة عند الفيلسوف الألماني “شوبنهاور” الذي يدعو للعزوف عن الحياة لتجنب آلامها، في حين أن “نيتشه” يعلن وفاءه وحبه للحياة.

وبقدر ما تكون الحياة قوية بقدر ما يكون العالم الموجود أكثر خصوبة. أكّد نيتشه على صراع الأقوياء الذي هو صراع طبيعي، وأن إرادة القوة لها هدف وغاية، وهي الوسيلة الوحيدة لتحقيق السعادة في هذا العالم.

ويقدس “نيتشه” القوة لأنه يعتقد أنها موجودة في كل أرجاء الكون، إرادة القوة هي جوهر الحياة، وليس مجرد خاصية من خصائصها، ويعلن “نيتشه” على لسان زرادشت إيمانه المطلق بإرادة القوة: “لقد أفصحت الحياة دائمًا أن أتفوق على ذاتي”.

الإنسان الأعلى 

يجب أولًا إلقاء الضوء على فكرة موت الإله عند “نيتشه؛ تُعتبر فكرة “موت الإله” دعوة إلى تحطيم القيم البالية وبالتالي القضاء على مفهومي الخير والشر من منظور الأديان والثواب والعقاب والجنة والنار،

لذا يدعو “نيتشه” عبر فكرة موت الإله إلى رفض ما هو مطلق وكل القيم المستمدة من العالم الميتافيزيقى والاهتمام بالعالم المادي وحده، فالإنسان لا يمكن أن يكون له هوية في وجود الإله، ولا يمكن أن يوجد من هو أقوى من الإنسان، ولا يوجد مرجعية مطلقة له.

يقدم نيتشه بديلاً للإله وهو الإنسان الأعلى، مفهوم “الإنسان الأعلى” يظهر بشكل متناثر في الكثير من كتبه، لكنه أخذ شٌهرة واسعة عندما ذكر في كتابه الشهير “هكذا تكلم زرادشت” والذي نُشر في 1883م، وهو عبارة عن رواية فلسفية بطلها “زرادشت” مؤسس الديانة الزرادشتية المنتشرة في إيران.

واعتبر نيتشه هذا الكتاب بمثابة “إنجيل” خاص به، فعلى البشرية جمعاء أن تنتظر الإنسان الأعلى، فالإنسان الحالي ليس إلا مرحلة وسيطة، لا هدف لها سوى الوصول إلى الإنسان الأعلى.

ما يميز الإنسان الأعلى هو تخلصه من الأفكار الدينية القديمة، فلا يوجد إله، بل الإنسان الأعلى هو الإله وهو ممثل القيم العُليا، وهو غير قابل للفناء، لذا لن تكون الأديان ذات أهمية وبالتالي لن تكون هي مصدر الأخلاق وستصبح مجرد ميثولوجيا.

وقيم الإنسان الأعلى تختلف جذريًا عن قيم الإنسان العادي أو البشرية في الوقت الراهن، فالإنسان الأعلى ليس عنده ما يسميه نيتشه “بأخلاق العبيد”،

فيريد نيتشه التخلص من الإله الطيب، بل يريد “إلهًا شريرًا”، أي إلهًٌ قوي ودموي وغير متسامح، متسائلاً: بأيّ شيء يفيد إلهٌ لا يعرف الغضب والانتقام والحسد والسخرية والمكر والعنف.

أخلاق العبيد وأخلاق السادة

 يرى نيتشه إن التاريخ يمثل ثنائية بين أخلاق العبيد وأخلاق السادة؛ أخلاق العبيد هي أخلاق نفعية، أي يتصف بها الفقراء والضعاف ليحصلوا على مصالحهم الشخصية، على سبيل المثال: الضعيف يطيع من هم أقوى منه حتى يكسب ودّهم ويستفيد من ورائهم وليس حبًا فيهم

أما أخلاق السادة فهي الشجاعة وإرادة القوة والاعتماد على النفس والفخر، وهذا النوع من الأخلاق هو الذي يفضّله نيتشه. أخلاق السادة هي أخلاق الأقویاء، فیها یشعر الفرد بالسمو والقوة والعظمة، ونيتشه يقدم مفهومًا غريبًا للأخلاق،

فالمقیاس الأخلاقي للفعل هو أن یعبر عن روح القوة التي یشعر بها الفرد في نفسه، فإذا فعل الشخص خيرًا يجب أن يكون نتيجةً لإحساس القوة وليس للخوف مثلما الحال عند العبيد، وبهذا یكون الأرستقراطي هو “السید المسیطر الذي یتمیز بالقّوة والبطولة والصراحة التي تعتبر الطابع الرئیسي في أقواله”.

العود الأبدي

تظهر فكرة العود الأبدي في القسم الثالث من كتاب “هكذا تكلم زرادشت“، وهي أن كل ما حدث من قبل وما يحدث الآن سوف يحدث مرّةً أخرى أيضًا، بالطريقة نفسها في كلِّ مرّةٍ وإلى الأبد، أي يوجد دورات من الحياة حيث الكون والإنسان يُعاد خلقهم من جديد ليحدث مثلما حدث تمامًا،

وهذه الدورات تستمر في التكرار إلى الأبد. وإعادة خلق الكون لبداية دورة جديدة تحدث في “السنة الكونية” كما أسماها نيتشه، ولا نعلم المدة الزمنية لهذه الدورة أو السنة الكونية. ويوجد أفكار مشابهة لفكرة العود الأبدي في الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية وفي أديان الهند مثل البوذية،

وهذه الفكرة ليست مجرد مفهوم فلسفي بل يمكن اعتبارها فرضية كونية، ربما هذه الفكرة مهّدت لنظرية الانحسار العظيم للعالم “ستيفن هوكينج”، والتي تقول أن الكون سيفنى ثم ينبثق مرة أخرى بنفس الشكل وسوف يحدث ذلك مراتٍ لا متناهية.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فلسفة القوة عند نيتشه

إرادة القوة حسب نيتشه

منذ أن نشر فريدريش نيتشه أعماله الفلسفية في نهاية القرن التاسع عشر وإلى اليوم، لا تزال أفكاره محل جدل وسوء فهم حتى لمن خصصوا جزء من حياتهم من أجل تحليل وفهم فكره. رغم ذلك، أصبح لهذه الأفكار تأثير كبير على تطور الفكر والنظريات السياسية من اليسار إلى اليمين منذ بدايات القرن العشرين.

فريدريش نيتشه لإدفارد مونش، 1906

أسهم نيتشه بعديد الأفكار الأصيلة والمهمة. يكفي أن نذكر مفاهيم مثل : إرادة القوة، العدمية، العود الأبدي، إنقلاب القيم، الإنسان الأعلى… لكنه أبدع كذلك في أسلوب الكتابة. فهو قد كتب “هكذا تكلم زرادشت” كملحمة شعرية وفلسفية في نفس الوقت، بينما كانت بعض الكتب الأخرى (العلم المرح، هو ذا الإنسان…) تجميعا لحكم وأمثال بشكل يجعلها إبداعا فنيا بقدر ماهي أعمال فلسفية.

غير أن غنى الفكر والأسلوب النيتشوي جعلا فهم هذه المفاهيم غير متيسر (وهو أمر قد يكون متعمدا من نيتشه). كذلك أتاح للبعض تطويع فكره لأغراض سياسية أبعد ما يكون عما أراده هو نفسه. من ذلك ما قام به بعض معاصريه بتقديم بعض مفاهيمه بشكل يتناسق مع صعود الحركات القومية الألمانية والعنصرية. وما قامت أخته إليزابيث فورستر نيتشه بتزييف كتابه “إرادة القوة” بعد دخوله لمصحة الأمراض العقلية ثم موته.

في هذا المقال، سنقوم بتقديم قصير لمفهوم إرادة القوة حسب فريدريش نيتشه. كما سنقترح بعض الكتب والمقالات على علاقة بموضوع المقال.

مفهوم إرادة القوة

يقول نيتشه :

“ما عثر على الحقيقة من قال بإرادة الحياة؛ لأن مثل هذه الإرادة لا وجود لها، وليس للعدم إرادة كما أن المتمتع بالحياة لا يمكنه أن يطلب الحياة.

ولا إرادة إلا حيث تتجلى حياة، ومع هذا فإن ما أدعو إليه إنْ هو إلا إرادة القوة لا إرادة الحياة.

إن هنالك أمورًا كثيرة يراها الحي أرفع من الحياة نفسها، وما كان ليرى أشياء أفضل من الحياة، لو لم تكن هنالك إرادة القوة.

هذا ما علمتني إياه الحياة يومًا، وأنا بهذا التعليم أهتك أسرار قلبكم، أيها الحكماء، فأقول لكم: إنه ليس هنالك من خير دائم وشر دائم؛ لأن على الخير والشر كليهما أن يندفعا أبدًا إلى التفوق والاعتلاء.”

على عكس بعض الفلاسفة السابقين كشوبنهاور، يعتقد نيتشه بأن الإستمرار في الحياة ليست هدفا في حد ذاته، وأن كل الكائنات تتحرك وتتغير في تجسيد لفكرة أكثر عمقا: إرادة القوة.

تجمع كلمة القوة (أو القدرة عند بعض المترجمين) بالنسبة لنيتشه معاني الإزدهار، القدرة والسيطرة والتطور. أما إرادة القوة، فهي الطاقة أو السبب الأصلي لكل حافز لدى الكائنات الحية من أجل تحقيق معاني القوة السابق ذكرها. هكذا تصبح الدراسة من أجل المعرفة والإبتكار، وعملية الإبداع الفني، وتكوين الثروة والسمعة تجليات مختلفة لإرادة القوة.

هذا النمو للقوة، ولإرادة القوة، لدى الكائن الحي لا يتم بطريقة عشوائية. بل هو يتبع توجها منبعثا من داخل تعقيدات الجسد. :

“ما الجسد إلا مجموعة آلات مؤتلفة للعقل، ومظاهر متعددة لمعنى واحد. ان هو إلا ميدان حرب وسلام، فهو القطيع وهو الراعي”

يفسر نيتشه الحياة على أنها في حقيقتها تجسيد للمجهود المبذول نحو مزيد من القوة. وبالتالي، لا يمكن للحياة أن تتجلى في معناها الأكثر صفاء إلا عند إلتقائها بمقاومة مضادة تحفز هذه الطاقة وتدفعها للتراكم والإستعداد للفعل. فهو مثلا يعتبر قرون الإستبداد الكنسي في القرون الوسطى كنوع من المقاومة التي حفزت وراكمت القوة الفكرية في أوروبا، وكانت نتيجتها ثورة عصر النهضة الأوروبية.

ولأن إرادة القوة هي أصل الحركة والحياة، فإن هذه الإرادة في بعض تجلياتها قد تتجاوز الحياة نفسها بل وقد تصل إلى إزدرائها والتضحية بها.

إعادة إنتاج المفاهيم والقيم

يقوم نيتشه إعادة قراءة كل النظريات والمفاهيم حسب توافقها مع فكرته عن إرادة القوة. هكذا يصبح خيرا ما يخدم إرتفاع إرادة القوة والخلق، ويصبح شرا كل ما ينبع من الضعف.

“أي شيء يعد حسنا؟ كل ما ينمي الشعور بالقوة، وبإرادة القوة، والقوة نفسها داخل الإنسان. أي شيء يعد سيئا؟ كل ما يتأتى من الضعف. ما هي السعادة؟ الإحساس بأن القوة في تنامٍ، وأن هناك مقاومة يتم التغلب عليها”

نيتشه، نقيض المسيح

هذا التعريف يتناقض بوضوح مع المعايير الأخلاقية للثقافة الأوروبية الناتجة أساسا عن الديانة المسيحية.

إن الثقافة الأوروبية لم تنشأ من إرادة القوة المباشرة النبيلة مثلما كان عليه الوضع في الحضارات الكلاسيكية الإغريقية والرومانية، بل بتنقيص القيم النبيلة الأصيلة لإرادة القوة، وعوضتها بقيم جديدة هي ما يسميها نيتشه بأخلاق العبيد النامية من الحسد والحقد : أخلاق تقدس المساواة بدل التفوق، ضبط النفس بدل الشجاعة، الفقر بدل الغنى…

هذه الكارثة وقعت بسبب “ثورة العبيد” عبر الديانة المسيحية وإرهاصاتها الحديثة : الديمقراطية والإشتراكية.

فكانت النتيجة إنتصار العدمية أي الإنهيار الشامل للقيم. وهو ما يعبر عنه نيتشه بموت الإله.

” كيف سنريح أنفسنا، قتلة كل القتلة؟ ما كان أقدس وأقوى ما يملكه العالم حتى الآن قد نزف حتى الموت تحت سكاكيننا: من سيمسح هذا الدم عنا؟ ما الماء الذي نملك لنطهر أنفسنا؟ ما هي مهرجانات التفكير، وما الألعاب المقدسة التي يجب أن نخترعها؟ أليست عظمة هذا الفعل كبيرة جدًا بالنسبة لنا؟ ألا يجب علينا ألا نصبح آلهة ببساطة لنبدو مستحقين لذلك؟”

نيتشه، العلم المرح

أخيرا

الإمبراطور نابوليون، أحد من ذكرهم نيتشه في كتبه كتجسيد لإرادة القوة الإيجابية الخلاقة

لقد حذر نيتشه قارئيه قائلا بأن ليس كل شخص يتحمل ويستحق الحقيقة. كما وصف نفسه بالديناميت. وهو بالتالي يضع فكره من أجل أقلية مبدعة هي فقط من لها الحق في أسمى مرتبة يمكن للإنسان أن يصلها : مرتبة مؤسس المبادئ والقوانين.

ولكن، وإن كانت رؤية بعض هذه الحقائق خطرة، فإن من المهم عدم التغإضي عن خطر آخر : تزييف الفكر لغايات نفعية أو سياسية. وهو ما تم بالفعل أثناء القرن العشرين لعدد من المفكرين، من بينهم نيتشه نفسه.

لذلك، من المهم جدا مواصلة الإهتمام بكتابات نيتشه المتاحة اليوم للجميع في المجال العام والتي تناولها عدد من أهم المفكرين بالتحليل والنقد.

0 تصويتات
بواسطة
إرادة القوة نيتشه. فلسفة فريدريك نيتشه

اسئلة متعلقة

...