في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

شرح وحل قصيدة كم في الدهر من عبر للصف الثالث ثانوي بكالوريا. دراسة قصيدة محمد الفراتي للثالث الثانوي

اللغة العربية بكالوريا 2024 ملخص دراسة قصيدة محمد الفراتي للثالث الثانوي

أهلآ وسهلاً عبر موقع {{ النورس العربي }} يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم حل السؤال القائل... شرح وحل قصيدة كم في الدهر من عبر للصف الثالث ثانوي بكالوريا. دراسة قصيدة محمد الفراتي للثالث الثانوي

الإجابة الصحيحة هي 

دراسة قصيدة محمد الفراتي للثالث الثانوي          

 كم في الدهر من عبر

الشاعر: محمد الفراتي                                (1)

1ـ سبحان ربك كم في الدهر من عبرِ وكم بـه من غريـب غير مألوفِ

2ـ تمشي المصـالح في أقلام دولتنا مشي الخنافس في جزٍّ من الصوف

                                    (2)

3ـ إني أعيذك في أدنى دوائرها من كل ذي إمــرة بالكبر موصوف

4ـ يظنُّ أنك في حاج إلـيه مدى هذي الحيـاة لنـقل أو لتسويف

5ـ ما إن يرقُّ له قلبٌ عليك ولو رآك تشنق في حــبل من الليف

6ـ كأنَّ رزقك معـقود بـه أبداً وربَّك البرَّ لم يأمر بــمعروفِ

                                  (3)

7ـ إنْ قال عد في غدٍ فاحسب له جمعاً وضيَّع الوقت في مطل وتسويف

8ـ أو قال عد بعد أســبوعٍ فعُدَّ له عاماً على ثقةٍ وارحل إلى الريف

9ـ خوادعٌ من بروق الكـذب يدفعها إليك دفع خــبيرٍ بالأراجــيف

10ـ تظنُّ أنَّك جزت البحر مـعظمه وما بعدتَ بها شبراً عن السيفِ

دراسة قصيدة محمد الفراتي للثالث الثانوي القراءة والمهارات اللغوية:

2ـ ما الفرق في المعنى بين:(حسِبَ، يحسُب) ـ (حَسَبَ، يحسِب) ـ (حسُبَ، يحسُب).

ـ حسِبَ، يحسُب :ظنَّ واعتقد ـ حَسَبَ، يحسِب: عدَّ وأحصى ـ حسُبَ، يحسُب:كان صاحب شرف ثابت ومكانة.

3ـ تخير الإجابة الصحيحة مما يأتي:

ـ المقصود بكلمة (أقلام) في قوله: (أقلام دولتنا):

ـ أقسام في دوائر الدولة ـ الأقلام التي يكتب بها ـ أدباء الدولة ـ رؤساء الدواويين.

الجواب : أقسام في دوائر الدولة.

ـ المقصود بالتركيب (أدنى دوائرها):

ـ أكثرها موظفين ـ أقلها موظفين ـ أكثرها أهمية ـ أقلها أهمية.

الجواب: أقلها أهمية.

4ـ عد إلى المعجم وبيّن الفرق في المعنى بين كل من الثنائيتين:

(الكذب ، الخداع) ـ (المَطل ، التسويف)

ـ الكذب: الإخبار عن الأمر بخلاف ما هو عليه وهو عكس الصدق.

ـ الخداع: الحيلة وإظهار خلاف ما تخفيه.

ـ المَطل: التأجيل وتكراره دون وجود مبرر.

ـ التسويف: سوَّف الأمر أي قال سوف أفعله وهو التأخير بوعد التحقيق.

بنية النص: البنية الفكرية:

1ـ ما القضية الاجتماعية التي يعرضها النص؟

ـ القضية هي الفساد الإداري في دوائر الدولة.

2ـ سمِّ الفكرة الرئيسة في كل من المقطعين الأول والثاني.

ـ المقطع الأول: بطء سير المعاملات في دوائر الدولة.ـ المقطع الثاني:صفات الموظف الفاسد.

3ـ كيف كانت المعاملات الرسمية في الدوائر الحكومية آنذاك؟

ـ كانت تنفذ ببطء شديد وتسير كما تسير الخنافس ببطء في أكوام الصوف المتلبد.

4ـ عرض الشاعر في المقطَّعة التناقض بين الموظف والواقع في موقفين. وضحهما.

ـ يظهر التناقض من خلال كذب الموظف فإن قال المعاملة تنتهي بعد يوم فهي تنتهي في الواقع بعد أسابيع، وإن قال ستنتهي بعد أسبوع فهي واقعياً ستنتهي بعد عام أو أكثر.

5ـ رسم الشاعر في النص صورة الموظف المخادع المتكبر، تقصَّ ملامحها.

ـ متكبر(3) ـ قاسي القلب (5) ـ كاذب (7ـ8) ـ مخادع (9).

6ـ الآثار السلبية الآتية ناجمة عن الكذب والإخلال بالوعد إلا واحداً. استبعده:

(ضعف الثقة بين أفراد المجتمع ـ هزّ كيان أفراد الأمة ـ تشويه الأخلاق ـ فقدان الإنسان الإحساس بأهمية الوقت والحرص عليه ـ ضياع الإرث الثقافي).

ـ ضياع الإرث الثقافي.

التعليق على النص:

1ـ إن المواطنة الحقّة تقتضي التزام منظومة القوانين والقيم التي تحدد الحقوق والواجبات.ناقش أنت ورفقائك أهمية ذلك في بناء الإنسان والوطن.

ـ يساهم الالتزام بالقوانين والإخلاص في العمل في زيادة المحبة والترابط والتماسك بين أفراد المجتمع مما يسهم في بناء مجتمع سليم متماسك حضاري.

2ـ استطاع الأدب بفنونه المختلفة في هذا العصر الحديث أن يكشف قضايا اجتماعية أرّقت الأفراد. لو أردت عرض قضية اجتماعية فأيّ فنٍّ من فنون الأدب تختار لعرضها؟ ولماذا؟

ـ أختار الشعر لأنّ فيه إثارة للمشاعر وقوة في التأثير.

أو: المقالة الصحفية لأنها أقرب إلى العامّة وسريعة الانتشار وأسلوبها سهل واضح.

العاطفة: 

1ـ استخدم الشاعر ألفاظاً تثير في نفس المتلقي مشاعر الألم والتحسر والاستنكار. دل على ذلك من النص.

ـ الألم: تشنق ، خوادع ـ التحسر: ضيّع ـ الاستنكار: تسويف، مطل.

2ـ تنامت التجربة الذاتية وفق المراحل الآتية:

(الإحساس بالمشكلة وتحديدها ـ مراجعة الموظف المتكبر ـ قسوة قلب الموظف ـ المماطلة في الوعد ـ وقوع المراجع في شراك خداع الموظف)

ـ انسب الشعور العاطفي المناسب لكل مرحلة مما سبق:(الحزن والألم ـ الخوف والحذر ـ الاحتقار ـ الاستنكار ـ الإشفاق والناس).

ـ الإحساس بالمشكلة وتحديدها: الحزن والألم.ـ مراجعة الموظف المتكبر: الخوف والحذر.

ـ قسوة قلب الموظف: الاحتقار.ـ المماطلة في الوعد: الاستنكار.ـ وقوع المراجع في شراك خداع الموظف: الإشفاق والناس.

البنية الفنية: ـ الأسلوب التعبيري:

1ـ اختار الشاعر ألفاظاً ذات قوة إيحائية تعبيريَّة عالية، مثّل لذلك من النص.

ـ الخنافس: البطء. ـ تشنق: ألم. ـ مطل: استنكار.

2ـ ارتكز النص على فعلين(الماضي والمضارع). بيّن أثر كلّ منهما في نقل فِكَر الشاعر ومشاعره إلى المتلقي.

ـ الفعل الماضي دل على تأكيد حدوث أمر مضى وانتهى ولا يمكن إنكاره ويعبر عن ثبات وتوكيد حصول هذا الأمر، أما المضارع فهو يعبر عن الاستمرارية والتجدد والديمومة أي أن المشكلة كانت ولا زالت مستمرة وبحاجة إلى حل.

3ـ تنوعت الأساليب في النص بين(تعجب وشرط وتوكيد) مثل لكل منها، ثم بيّن فائدتها.

ـ تعجب: سبحان ربك: تفيد الدهشة والاستغراب.

ـ شرط: إن قال عد في غد فاحسب له جمعاً: تفيد اقتران النتيجة بالسبب وتقوية المعنى وتوضيحه .

ـ توكيد: إني أعيذك: يفيد في ترسيخ المعنى وتوضيحه.

والتنوع في الأساليب يفيد في زيادة جمالية النص ويعطيه حركة تبعد الملل عن القارئ.

4ـ من سمات الاتباعية في النص: التقريرية. الألفاظ الموروثة. الصور المادية المحسوسة.

مثّل لكلّ منها من النص.

ـ التقريرية: إني أعيذك. ـ الألفاظ الموروثة: السيف ، الأراجيف ـ الصور المادية المحسوسة: تمشي المصالح في أقلام دولتنا مشي الخنافس....

الأسلوب التصويري:   

 1ـ رسم الشاعر في البيتين الخامس والتاسع بعضاً من الملامح الداخلية لمن بيده الحلُّ والرَّبطُ . حدد الصورة في كلّ منهما، ثم بيّن الصفة التي عبّرت عنها.

ـ البيت الخامس: ما إن يرق له قلب عليك.... الصفة:(قسوة القلب).

ـ البيت التاسع: خوادع من بروق الكذب...الصفة:(الكذب والخداع).

2ـ حلل الصورة البيانية في البيت الآتي وسمِّ نوعها، ثم بيّن القيمة الفنية لها.

ـ تمشي المصالح في أقلام دولتنا مشي الخنافس في جزٍّ من الصوفِ

الصورة هي تشبيه تمثيلي. المشبه: صورة مشي المصالح في دوائر الدولة. المشبه به: صورة مشي الخنافس في أكوام الصوف. القيمة الفنية للصورة: توضيح المعنى بصورة جميلة وتأكيده وإثارة الخيال وإبراز المشاعر وجذب القارئ.(تمشي المصالح: استعارة مكنية)

3ـ من فرائد اللغة قول العرب: (إنما هو كبرق الخلّب)، دل من النص على الصورة التي تتضمن القول السابق، ثم اقترح تشبيهاً آخر من عندك.

الصورة: ( خوادع من بروق الكذب ) تشبيه آخر ( إنما هو كسراب في الصحراء ) 

الموسيقا الشعرية :

1- تتبع الموسيقا الشعرية في النص من موسيقا : 

- حركات : ( المدود القصيرة والطويلة ) – حروف ( انسجام وتناغم وائتلاف بين الجهر والهمس ) – ألفاظ :( محسنات لفظية ) – عبارات:( الأناقة والتناغم والتوازن والتقطيع الداخلي ) مثل لذلك من النص.

حركات المدود القصيرة والطويلة : مألُوف ، أعِيذك ، إليهِ،عِبَر.

انسجام وتناغم وائتلاف بين الجهر والهمس : سبحان ، الدهر ، المصالح .

محسنات لفظية : عِبَر ، غير / عُد ، غدٍ / 

الأناقة والتناغم والتوازن والتقطيع الداخلي : جزٍّ من الصوف / عدّ في غدٍّ / بالكِبر موصوف .

قواعد اللغة : النحو :

اقرأ ما يأتي ثم أجب :

تمشي المصالح في أقلام دولتنا مشي الخنافس في جزٍّ من الصوف

إني أعيذك في أدنى دوائرها من كل ذي إمرة بالكبر موصوف

 يظنُّ أنك في حاج إليه مدى هذي الحياة لنقل أو لتسويف

1- استخرج من الأبيات السابقة :

ـ اسماً معرباً بعلامة إعراب فرعية : الاسم هو (ذي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة . ـ تابعاً واذكر نوعه : التابع هو ( الحياة ) بدل مجرور .ـ مفعولاً مطلقاَ : ( مشي ) مفعول مطلق منصوب بالفتحة .ـ مصدراً مؤولاً ثم اذكر محله من الإعراب : المصدر ( أنك في حاجٍ إليه ) : سد مسد مفعولي ظن .

2- اقرأ البيت الآتي ثم أجب :

 ما إن يرقُّ له قلبٌ عليك ولو رآك تشنق في حبل من الليف

أ‌- ما نوع (إنْ) ؟ وما حكمها ، وما فائدتها ؟ ب- حدد أركان أسلوب الشرط 

أ‌- (إنْ) زائدة لا عمل لها للتوكيد . ب- أركان أسلوب الشرط : لو : الأداة – رآك : فعل الشرط ، جواب الشرط محذوف لأنه تقدم على الأداة ما يفيد الجواب في المعنى.

3ـ أعرب (كم) الخبرية فيما يأتي، ثم أجرِ التغيير اللازم لتكون(كم) استفهامية:

ـ كم في الدهر من عبر!

كم: خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.

وتصبح استفهامية عند قولنا: ـ كم عبرةً في الدهر؟ 

4ـ أعرب من البيتين الآتيين ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل:

ـ خوادعٌ من بروق الكذب (يدفعها) إليك دفع خبيرٍ بالأراجيف

ـ تظنُّ أنَّك (جزت) البحر معظمه وما بعدتَ بها شبراً عن السيفِ 

- خوادع : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

- دفعَ : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة .....

- معظمَهُ : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .

- شبراً :مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ...

- (يدفعها) : في محل رفع صفة . ـ (جزت) : في محل رفع خبر أنَّ .

الصرف :

1- سم مع التوضيح العلة الصرفية في كلٍّ من:(قال ـ عُد ـ أدنى)

ـ قال: إعلال بالقلب: قلبت الواو ألفاً لأنها تحركت وقبلها حرف مفتوح.

ـ عُد: إعلال بالحذف: أصلها (عاد) حذفت الألف معتل أجوف سكن آخره حذف حرف العلة منعاً من التقاء الساكنين.

ـ أدنى: إعلال بالقلب: قلبت الواو ألفاً لأنها تطرفت وقبلها حرف مفتوح.

2ـ زن كلاً مما يلي: (ثِقَة ـ حاجٍ ـ بروق): الوزن : عِلَة ـ فعل ـ فُعول.

3ـ هات أربعة اشتقاقات مختلفة من (وَثِقَ ـ ثِقَةً)، ثم اذكر نوع كلّ منها.

واثق: اسم فاعل ـ موثوق: اسم مفعول ـ وثَّاق: صيغة مبالغة ـ مَوثِق: اسم مكان.

الإملاء: 

1ـ أدخل حرف الجر اللام على كلمة (الليف) ثم اشرح القاعدة الإملائية فيها.

لليف: القاعدة تقول: إذا دخل حرف الجر اللام على كلمة تبدأ بحرف اللام وكانت الكلمة معرفة بـ (ال) تحذف منها (ال) التعريف.

2ـ علل كتابة المد في:(رآك):لأنه اجتمع في الكلمة همزة مكتوبة على ألف وبعدها ألف ممدودة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح وحل قصيدة كم في الدهر من عبر للصف الثالث ثانوي بكالوريا. دراسة قصيدة محمد الفراتي للثالث الثانوي

اسئلة متعلقة

...