موضوع في الشعر الديني بالحل المفصل و النموذجي اللغة العربية بكالوريا تجريبي مع التصحيح علمي
نموذج مرفق بالحل امتحان اللغة العربية ثالثة ثانوي علوم تجريبية 2024 2025
موضوع شامل في الشعر الديني بالحل المفصل و النموذجي
موضوع بكالوريا تجريبي في اللغة العربية وآدابها مع الإجابة النّموذجية
أهلآ وسهلاً عبر موقع {{ النورس العربي }} يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم حل السؤال القائل... موضوع في الشعر الديني بالحل المفصل و النموذجي اللغة العربية بكالوريا تجريبي مع التصحيح
الإجابة الصحيحة هي
موضوع اللغة العربية آداب عربي بكالوريا 2024 الشعب : العلمية - بكل فروعها .
قال الشاعر ايليا ابو ماضي :
1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقــما و حـلاوة إن صــار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كـلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحيــاة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتــّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغــي إن همى
4- مـن ذا يـكافـئ زهـرة فــوّاحة أو من يـثـيـب البلبــل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الـكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكـرما
6- يا صـاح خــذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علــما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عــاش مـذمّما
8- فاعـمل لإـسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحـياة و تنعـما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبــّة إن غـفا لـولا الشّـعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسـي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّاع مــا
12- لا تـطلبـنّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّ حـتّى يـفـهما
شـــرح الــــمفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.
✍️""الأسئـــــــــــــــلة"" :
️ أ – البناء الفكريّ :
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي :
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر :
(زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرحهما مبينا أثرهما في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
الحل النموذجي:
البناء الفكري
1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيابها.
3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرور لا على قلوبهم.
4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
6. النمط الغالب هو النمط ألحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل.
️البناء اللغوي :
1. الحقل الدلالي للألفاظ
(زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتها باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
2. لولا:حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجوب, الشعور:مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود.
3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر :تقوية المعاني و تشخيصهـــا .
5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض
التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.
#جديد ___ موضوع تجريبي مقترح « بكالوريا»
في مادّة اللغة العربية وٱدابها مع الإجابة النّموذجية
شعبة : العلوم بكل فروعها
النــــــــص:
1- السيف أصدق لهجة من أحرف * كُتِبــتْ فكان بـــيانها الإبهام
2- والنار أصدق حجة فأكتب بها * ما شئت تصعق عنها الأحلام
3- إن الصحائف للصفائح أمرها * والحبر حرب والكلام كِلام
4- عز المكاتب في الحياة كتائب * زحفت كأن جنودها الأعلام
5- خير المحافل في الزمان جحافل * رُفعت على وحداتها الأعلام
6- لغة القنابل في البيان فصيحة * وُضعت لمن في مسمعيه صمام
7- ولوا فح النيران خير لوائــــح * رفعت لمن (في ناظريه ركام )
8- وروائح البارود مسك نوافح * سجرت لمن في منخريه زكام
9- والحق والرشاش إن نطقا معا * ( عنت الوجوه) وخرت الأصنام(مفـــدي زكرياء)
الأسئلة
البناء الفــــكري
1- استخرج من القصيدة الألفاظ الدالة على المعجم الثوري والمعجم الديني .
2- بم وصف الشاعر السيف والنار ؟ وما العلامة الموجودة بينهما ؟
3- حدد الفكرة العامة للقصيدة .
4- ضمن أي نوع من أنواع الشعر يمكنك تصنيف هذه القصيدة ؟ وضح ذلك !!
5- ما نزعة الأديب من خلال القصيدة ؟
6- ما النمط الغالب على القصيدة ؟ حدد خصائصه .
7- ابحث في القصيدة عن مرادفات الكلمات(الجيوش العظيمة- خضعت- الأوثان)
البناء اللـــغوي
1- أعرب ما تحته خط إعراب إفراد ومابين قوسين إعراب جمل
2- هات محسنا بديعيا في البيت الثالث , وبين نوعه وأثره في المعنى .
3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها وأثرها في المعنى .
4- هل الشاعر مقلد أم مجدد ؟ علل ومثل من النص
5- استنبط خصائص أسلوب الشاعر من النص.
الحل النموذجي
البناء الفكري
1- الألفاظ الدالة على المعجم الثوري :
2- السيف النار الحرب القنابل النيران روائح البارود الرشاش ...
الألفاظ الدالة على المعجم الديني :
بيانها الحق الأصنام مسك ...
2- وصف الشاعر السيف بأنه اصدق لهجة ’ ووصف النار بأنها اصدق حجة
العلاقة بينهما هي علاقة تكاملية فبهما يحقق الشعب النصر ويهزم العدو ويسمعه صوته ...
3- الفكرة العامة للقصيدة هي : بالثورة والنار نقهر العدو
4 - تصنف القصيدة ضمن الشعر السياسي الثوري التحرري الملتزم التوضيح لأنها تتناول موضوع الثورة وكيفية تحقيق الاستقلال وهو فن مرتبط بظهور الاستعمار الغربي والحركات التحررية في الوطن العربي في مطلع العصر الحديث .
5- نزعة الشاعر من خلال القصيدة :
نزعة ثورية وطنية لأنه يدعو لإضرام نار الثورة لاقتلاع جذور العدو وإزاحته من البلاد .
6- نمط النص وأهم خصائصه : وصفي إخباري تخلله الحجاج .
خصائصه :
غلبة الجمل الاسمية الدالة على الثبات - كثرة الصور البيانية الموضحة للفكرة والناقلة لإحساس الشاعر والمبينة لصدق عواطفه وإيمانه بالثورة ... – وفرة النعوت والإضافات ... عز الكتائب ... خير المحافل .. لغة القنابل .. روائح البارود ...
7- مرادفات الكلمات من القصيدة هي كالتالي :
الجيوش العظيمة : الكتائب - خضعت : عنت
الأوثان : الأصنام
البناء اللغوي
1- إعراب ما تحته خط
لهجة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
بيانها : خبر كان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء مضاف إليه
جنودها : اسم كان منصوب وهو مضاف والهاء مضاف إليه .
إعراب مابين قوسين
في ناظريه ركام * صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
* عنت الوجوه * جملة واقعة في جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية لا محل لها من الإعراب .
2 - المحسن البديعي في قوله : حبر وحرب أو صفائح وصحائف وهو جناس ناقص . أثره في المعنى : يعطي نغمة موسيقية تطرب لها الأذن وترتاح لها النفس .
3- استخرج صورة بيانية وأبين نوعها وإثرها في المعنى : وروائح البارود مسك * وهو عبارة عن تشبيه أثره في المعنى إظهار أهمية البارود في تنبيه الناس وتخويف العدو .
4- الشاعر مقلد في جوانب ومجدد في أخرى
يظهر التقليد في الاستفادة من القران الكريم والاستفادة من قصيدة أبي تمام في فتح عمورية التي مطلعها :
السيف اصدق أنباء من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب
وهو جلي في البيت الأول والتاني من القصيدة : السيف اصدق لهجة – والنار اصدق حجة ...
أما التجديد فيتمثل في غرض القصيدة وموضوعها فهو سياسي يتحدث عن ثورة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي .
5- خصائص أسلوب الشاعر من خلال النص :
متأثر بالشعر العربي القديم وهذا جلي من خلال البيت الأول والثاني حيث قلد أبا تمام فكرة وأسلوبا في رفض الخرافات والكلام والاعتماد على الحرب والرصاص وسيلة لإرهاب العدو وتحقيق الاستقلال .
متأثر بالقرآن الكريم عنت الوجوه الكتائب ...
الاعتماد على الجمل الاسمية الدالة على الثبات وجمال التعبير واستعمال التصوير وسيلة للإيضاح * الحق والرشاش إن نطقا معا ...
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم. وخاصة القرآن الكريم حيث يستقي جل ألفاظه منه
بالتوفيق للجميع