في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تصحيح موضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2024 جميع الشعب 

حل موضوع العلوم الاسلامية باك 2024 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ موضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2024 جميع الشعب 

الإجابة هي كالتالي 

موضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2024 جميع الشعب 

الموضوع الأول

الجزء الأول: (12) نقطة)

السند الأول: قَالَ تَعَالَى: ﴿ يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبوا أَضْعَافًا مُضَعَفَةٌ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (0) وَاتَّقُوا النَّارَ الَةٍ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (3) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) [سورة آل عمران]

السند الثَّانِي: قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ الله : ( أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ الْمُسَلَّفَ إِذَا شَرَطَ عَلَى الْمُسْتَسْلِفِ زِيَادَةً أَوْ هَدِيَّةً فَأَسْلَفَ عَلَى ذَلِكَ، أَنَّ أَخْذَ الزَّيَادَةِ عَلَى ذَلِكَ رِبًا). كتاب الإجماع المسألة رقم / 570] أسلف: بمعنى أقرض"

المطلوب :

(1) تضافرت النصوص القرآنية على ترسيخ العقيدة الإسلامية والقيم والمثل العليا.

استخرج من السند الأول : (أ) وسيلة من وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية، ثُمَّ اشرحها.

ب قيمة قرآنية ثُمَّ صنفها ، مبرزا آثارها .

(2) تضمن السند الثاني مصدرًا من مصادر التشريع الإسلامي. عرفه اصطلاحًا مستنبطاً شروطه من التعريف.

(3) عند مبادلة نقد بنقد : ما الشروط الواجب توافرها حتى تقع هذه المبادلة صحيحة؟ وكيف تُسمى حينئذ؟

(4) رأس المال الحقيقي ليس الفوائد الربوية، بل ما ينفع صاحبه بعد الموت كالوقف.

أ) عرف الوقف اصطلاحا، ثم بين ثلاثة من آثاره.

ب ما نوع الربا المشار إليه في السند الثاني ؟ سم النوع الآخر المقابل له مع بيان أقسامه.

(5) استخرج من السند الأَوَّلِ حكمًا وفائدة.

الجزء الثاني: (08) نقاط)

السند: عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ).

(1) في السند بيان لطريقين من طرق الميراث.

1) استخرجهما مع التمثيل.

لرواه البخاري]

ب من الشبه المثارة حول الميراث قولهم: "إنّ الإسلام ظلم المرأة فأعطاها نصف ما أعطى الرجل".

- فقد هذه الشبهة.

(2) في تشريع أحكام الفرائض تحقيق المقصد شرعي اذكره، مبينا القسم الذي يندرج تحته ومرتبته.

(3) في تشريع الميراث حفظ المصالح الناس، وضح كيف تكون المصلحة المرسلة دليلاً على مرونة الشريعة.

انتهى الموضوع الأول

موضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2024 جميع الشعب 

الموضوع الثاني

الجزء الأول: (12) نقطة)

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: كُنَّا مَعَ رَسُولِ الله ﷺ فِي مَجْلِسٍ، فَقَالَ: ﴿ تُبَايِعُونِي عَلَى أن لا تُشْرِكُوا بِاللهِ شَيْئًا وَلا تَزْنُوا، وَلا تَسْرِقُوا ، ولا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إلَّا بِالحَقِّ، فَمَنْ وَفَّى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ، وَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَعُوقِبَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ، وَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَسَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَأَمْرُهُ

إلى اللهِ، إِنْ شَاءَ عَفَا عَنْهُ وَإِنْ شَاءَ عَذْبَهُ. [أخرجه مسلم]

الشرح: (تُبَايِعُونِي) - تُعَاهِدُونِي

المطلوب :

(1) الإسلام بنص الحديث عقيدة وشريعة، وللعقل استدلالاته على العقيدة الصحيحة.

(1) عرف العقيدة الإسلامية، واذكر سببين من أسباب الانحراف عنها.

ب اذكر أثرا من آثار العقيدة على الفرد ينسجم مع ما ورد في الحديث.

ج) هل للعقل أن يخوض في كل شيء ؟ علل إجابتك. (2) استخرج من الحديث ما يدل على وجوب الالتزام برسالة الإسلام مبينا خصائصها.

(3) في الحديث دعوة إلى حفظ مقاصد الشريعة في قسمها الضروري.

أ) استخرج أنواع هذا القسم مع التمثيل لكل نوع مما ورد في الحديث.

ب رتب هذه الأنواع من حيث أهميتها.

(4) الكثير من الأحكام نص عليها الكتاب والسنة كالواردة في السند أعلاه، غير أن هناك أحكام ثبتت بالقياس. أعرف القياس اصطلاحا.

ب طبق أركان القياس على مسألة: جريان الربا في الأوراق النقدية قياسا على الذهب والفضة".

(5) استخرج من الحديث حكمين وفائدتين.

الجزء الثاني: (08) نقاط)

أَسْفَرَتْ التَّحْقِيقَاتُ الْأَمْنِيَّةُ عَنْ وُجُودِ عِصَابَةٍ إِجْرَامِيَّةٍ تَحْتَرِفُ سَلْبِ السَّيَّارَاتِ مِنْ أَصْحَابِهَا بِاسْتِعمال السلاح.

باغ - (1) كيف تُسمى هذه الجريمة في الإسلام؟ ما نوع عقوبتها؟ وما مقدارها ؟ (2) بعد القبض على المجرمين وعرضهم على القضاء ، توسط أحد الوجهاء للإفراج عن أحدهم.

كيف تُسمى هذه الوساطة؟ ما حكمها؟ وما دليلها ؟ (3) استنادا إلى ما درست: (أ) اقترح ثلاث قيم تحد من انتشار الانحراف والجريمة. ب بين منهج الإسلام في محاربة الانحراف والجريمة باختصار.

صفحة 2 من 2

انتهى الموضوع الثاني

التصحيح النموذجي الوزاري جاري تنزيل التصحيح 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تصحيح موضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2024 جميع الشعب .

.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. التصحيح النموذجي لبكالوريا مادة : العلوم الإسلامية دورة جوان 2024م. الإجابة النموذجية للموضوع الأول: (1) تضافرت النصوص القرآنية على ترسيخ العقيدة الإسلامية والقيم والمثل العليا. استخراج من السند الأول: ألف ) وسيلة من وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية وشرحها الجواب هو رسم صور الكافرين المنفرة. شرحها وذلك بذكر صفات الكافرين القبيحة وما ينالونه من عقاب في النار بسبب كفرهم وشركهم بالله تعالى. ملاحظة تقبل وسيلة رسم الصور المحببة للمؤمنين. ب - قيمة قرآنية هي: الطاعة. - تصنيفها سياسية. آثارها تزرع الثقة بين الحاكم والمحكوم تحقق النظام العام واستقرار المجتمع . بعيدا عن الفوضى .القضاء على الأحقاد الفوضى والفتن (2) تضمن السند الثاني مصدرًا من مصادر التشريع الإسلامي. تعریفه اصطلاحا: هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم من الأحكام الشرعية العملية. استنباط شروطه من التعريف: الاتفاق - وجود المجتهدين في عصر الواقعة - الإسلام - بعد وفاته صلى الله عليه وسلم حكم شرعي عملي. (3) عند مبادلة نقد بنقد: الشروط الواجب توافرها حتى تقع هذه المعاملة صحيحة : -1 - التقابض عند اختلاف الجنس 2 التماثل و التقابض عند اتحاد الجنس. أي الفورية والمساواة تسمى حينئذ بيع صرف. (4) رأس المال الحقيقي ليس الفوائد الربوية ، بل ما ينفع صاحبه بعد الموت كالوقف. أ- تعريف الوقف اصطلاحا: هو حبس الأصل وتسبيل المنفعة. بيان ثلاثة من آثاره: 1 تحرير النفس من البخل والشح. 2- تربية النفوس على الإيثار وحب الخير للآخرين 3-تحقيق التكافل بين أفراد المجتمع ونشر المحبة بينهم. المساهمة في القضاء على الفقر والسرقة . المساهمة في استثمار الأموال وتنميتها. المساهمة في تمويل المشاريع الخيرية والعامة كبناء المدارس والمستشفيات. - التخفيف من أعباء الدولة في الإنفاق على المصالح العامة والخدمات المساهمة في تقليص البطالة من خلال توفير مناصب الشغل. نيل الأجر العظيم ورضا الله استمرار الثواب بعد الموت. ب نوع الربا المشار إليه في الشند الثاني : ربا الديون.تسمية النوع الآخر المقابل له ربا البيوع. بيان أقسامه ربا الفضل وربا النسيئة. (5) استخراج من السند الأول حكم و فائدة. حكم . 1- تحريم الزيا في الإسلام. وجوب طاعة الله ورسوله. فائدة 1 - دعوة المؤمنين إلى الابتعاد ربا الجاهلية. بیان جزاء طاعة الله ورسوله. حل الجزء الثاني (1) في السند بيان لطريقين من طرق الميراث أ - استخراجهما مع التمثيل: الطريقة الأولى بالفرض مثال: الزوج : يأخذ النصف عند انعدام الفرع الوارث منه أو من غيره. يأخذ الربع إذا وجد الفرع الوارث مطلقا منه أو من غيره. الطريقة الثانية بالتعصيب: مثال: الابن يأخذ بالتعصيب عند وجوده مع الورثة وإذا كان لوحده يأخذ المال كله. ب من الشبه الفتارة حول الميراث قولهم: "إن الإسلام ظلم المرأة أعطاها نصف ما أعطى الرجل": تفنيد هذه الشبهة: كثير من الناس الذين يثيرون الشبهات حول ميراث المرأة في الإسلام متخذين من التمايز في الميراث سبيلا إلى ذلك لا يفقهون أن توريث المرأة على النصف من الرجل ليس موقفا عاما ولا قاعدة مطردة لكل الذكور وكل الإناث فهناك حالات كثيرة ترث فيه المرأة مثل الرجل أو مساوية له وحالات أكثر منه. كما أن توزيع الميراث لا يرجع إلى معيار الذكورة والأنوثة وإنما هناك معايير ثلاثة تحكمه هي : أ- درجة القرابة بين الوارث ومورثه فكلما كان أقرب كان نصيبه أكبر ب الوارث المقبل على الحياة فالأجيال التي تستقبل الحياة عادة نصيبها أكبر من نصيب الأجيال التي تستدير الحياة وتتخفف من أعبائها بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة من الوارثين والوارثات. ج - العبء المالي على الوارث تحمله : ذلك أن الرجل ماله عرضة للنقصان بسبب: ا وجوب النفقة على الأولاد والزوجة. ب وجوب دفع المهر للمرأة. ج - توفير السكن وتجهيزه. (2) في تشريع أحكام الفرائض تحقيق المقصد شرعي ذكره حفظ المال. القسم الذي يندرج تحته الضروري. مرتبته الأولى. (3) في تشريع الميراث حفظ لمصالح الناس. توضيح كيف تكون المصلحة المرسلة دليلا على مرونة الشريعة : جاء الإسلام بقواعد كلية وقيم ومبادئ ثابتة لا تتغير ولا تتبدل ثم وجه العلماء للنظر والاجتهاد في المسائل والحوادث الجزئية التي تستجد في إطار هذه القواعد والمبادئ ومن هنا لا تستجد مسألة إلا ولها حكم في الشريعة وهذا ما نجده واضحا في مصدر المصلحة المرسلة لأن لها المق درة على إعطاء الحلول لكل مشكلة تطرأ في حياة الناس في كل بيئة وعصر وبيان حكم الشرع في كل نازلة ت س ت ج .د وهذا يدل على صلاحية الشريعة الإسلامية لكل زمان ومكان وخلودها واستمراريتها وديمومتها التصحيح النموذجي لبكالوريا مادة العلوم الإسلامية دورة جوان 2024م. الإجابة النموذجية للموضوع الثاني: (1) الإسلام بنص الحديث عقيدة وشريعة وللعقل استدلالاته على العقيدة الصحيحة. تعريف العقيدة الإسلامية : لغة من العقد، وهو الشد والربط بقوة وإحكام وتأتي بمعنى الجزم واليقين. اصطلاحا: هي التصديق الجازم بوجود الله عز وجل وما يجب له من التوحيد في الوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. ذكر سببين من أسباب الانحراف عنها : -1 - الجهل بأصول العقيدة ومعانيها. 2- التقليد الأعمى للموروثات. التعصب والغلو في الدين. الغفلة عن تدبر الآيات الكونية والقرآنية. الانغماس في الملذات والشهوات. ب ذكر أثر من آثار العقيدة على الفرد ينسجم مع ما ورد في الحديث: الاستقامة والبعد عن الانحراف والجريمة. ج . لا، لا يمكن للعقل أن يخوض في كل شيء. التعليل : لأن هناك أمور خارج نطاق العقل من ذلك في الغيبيات والعقائد في الأمور التعبدية المحضة ينتهي العقل حين يبدأ النص فلا اجتهاد مع النص. (2) استخراج من الحديث ما يدل على وجوب الالتزام برسالة الإسلام. (تبايفوني) بیان خصائصها: -1 - رسالة عامة تخاطب جميع الناس بغض النظر عن الظروف والبيئات والأزمنة. 2 - رسالة جامعة الثمرات ومحاسن الرسالات السابقة. 3- رسالة خالدة غير مرهونة بزمن معين خلافا لما قبلها. 4 - رسالة محفوظة خلافا لما قبلها. (3) في الحديث دعوة إلى حفظ مقاصد الشريعة في قسمها الضروري. ا استخراج أنواع هذا القسم مع التمثيل لكل نوع مما ورد في الحديث مع ترتيبها من حيث أهميتها. استخراج أنواع هذا القسم التمثيل لكل نوع مما ورد في ترتيبها من حيث أهميتها الحديث. حفظ الذين أن لا تشركوا بالله شيئاً" )01( الأول حفظ النفس ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الثاني (02) إلا بالحق" حفظ الأمل "ولا تزنوا" ال رابع (04) حفظ المال "ولا تسرفوا" ال خامس (05 (4) الكثير من الأحكام نص عليها الكتاب والسنة كالواردة في السند أعلاه، غير أن هناك أحكام ثبتت بالقياس. ا تعريف القياس اصطلاحا: هو إلحاق مسألة لم يرد فيها نص بسألة ورد فيها نص في الحكم الاشتراكهما في علة ذلك الحكم. ب تطبيق أركان القياس على مسألة: جريان الزبا في الأوراق النقدية قيانا على الذهب والفضة. الذهب والفضة. الأصل المقيس عليه) الفرع (المقيس) الحكم (حكم الأصل) الأوراق النقدية العلة الث منية أو النقدية. ال تحريم (5) استخراج من الحديث حکمین و فائدتين حکم بن ف ائدتين تحريم الشرك والزنا والسرقة والقتل. وجوب طاعة الرسول ﷺ فيما أمر. الدعوة إلى اجتناب الجرائم والمنكرات. بيان بعض مقاصد الشريعة الضرورية. الجزء الثاني (1) تسمى هذه الجريمة في الإسلام الحرابة. نوع عقوبتها : حدود مقدارها : الحاكم مخير بين القتل أو الصلب أو قطع الأيدي | والأرجل من خلاف أو النفي من الأرض. (2) تسمى هذه الوساطة بالشفاعة المذمومة. حكمها حرام. دليلها لقوله : "تعافُوا الحدود فيما بينكُمْ فَمَا بَلَغْنِي مِنْ حَد فَقَدْ وجب" التلميذ. يقبل قوله "أنشفَعُ فِي حَدٌ مِن حدود الله" أو أي دليل آخر تناوله | (3) - اقتراح ثلاث قيم تحد من انتشار الانحراف والجريمة : الحياء - التعاون - التكافل - العدل. ب بيان منهج الإسلام في محاربة الانحراف والجريمة باختصار: الجانب الوقائي للحد من الانحراف والجريمة ويكون قبل وقوعها ويتمثل في 1 - تقوية الإيمان والوازع الديني. 2- الحث على العبادات ومكارم الأخلاق. ب - الجانب العلاجي ( العقابي للحد من الانحراف والجريمة ويكون بعد وقوعها ويتمثل في العقوبات وهي نوعين عقوبات مقدرة شرعا تتمثل في الحدود والقصاص). ب عقوبات غير مقدرة شرعا تتمثل في التعزير

اسئلة متعلقة

...