في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تحضير نص مهجرون ولا عودة للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية. تحضير الافكار الاساسية لنّصّ مهجرون ولا عودة

 للسنة الرابعة متوسط

تحضير الافكار الاساسية لنّصّ مهجرون ولا عودة

تحضير نص 

تحضير نص المهاجرون

تحضير نص 156

تحضير نص صفحة 156 للسنة الرابعة متوسط

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص مهجرون ولا عودة للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية. تحضير الافكار الاساسية لنّصّ مهجرون ولا عودة 

الإجابة هي كالتالي 

تحضير نص مهجرون ولا عودة

التعريف بالكاتب

زهور ونيسي، الشخصية البارزة في الساحة السياسية والأدبية الجزائرية، وُلدت في ديسمبر عام 1937 في مدينة قسنطينة. حصلت على البكالوريوس الجامعي في الأدب والإنسانيات والفلسفة، ومن ثم درست علم الاجتماع، قبل أن تتجه نحو مجال تدريس الإعلام.

في عام 1982، تولت زهور منصب سكرتيرة الدولة في الشؤون الاجتماعية في حكومة عبد الغاني الثالث. ومع مرور الوقت، أصبحت أول امرأة تشغل منصب وزيرة في الجزائر، حيث تم تعيينها وزيرة الحماية الاجتماعية في حكومة إبراهيم الأول.

تتميز زهور ونيسي أيضًا برصيد أدبي غني، حيث بدأت بنشر أعمالها الأدبية عام 1955، وقامت بتأليف عدة مجموعات قصصية متنوعة تمتد من الستينيات حتى عام 1980. تعتبر زهور من روّاد الكتابة النسائية والأدب العربي بشكل عام في الجزائر. من بين أعمالها المهمة: “الرصيف النائم”، “على الشاطئ الآخر”، “من يوميات مدرسة حرة”، “لونجا والغول”، “عجائز القمر”، و”روسيكادا”.

أفهم النص

ما الظاهرة التي يتحدث عنها الكاتب؟ الكاتب يتحدث عن ظاهرة النفي.

من الذي مارس هذه الظاهرة على الجزائريين؟ الاستعمار الفرنسي هو الذي مارس هذه الظاهرة على الجزائريين.

ما هي الشخصيات الموجودة في الخطاب؟ الشخصيات الموجودة في الخطاب هي الرجال، أحمد، وأبو علي.

من هو المنفي؟ وما الفرق بين الهجرة والنفي؟ المنفي هو من هاجر بالقهر دون إرادته، والفرق بينه وبين الهجرة هو أن الهجرة تكون طوعية بينما النفي يكون إجباري.

مارس الاستعمار سياسة النفي والتهجير، ما أسباب هذا النفي؟ وإلى أين نفي هؤلاء المساجين؟ من أسباب هذا النفي كان الهدف الفرنسي هو القضاء على المقاومة والنضال ضد الاستعمار، ونُفي هؤلاء المساجين إلى مستعمرات فرنسية بعيدة مثل كالدونيا.

لم يبتهج المنفيون برؤية اليابسة؟ وبماذا وصفوا الأرض؟ لأنهم قضوا ستة أشهر في البحر الذي اعتبروه كالغول، ووصفوا الأرض بالجنة.

ما الذي يخيف أبو علي؟ وماذا أبكى الجميع؟ أبو علي يخيفه وجودهم في أرض غير أرضهم وكونهم غرباء في بلاد الناس، وهذا أثر على مشاعر الجميع وأبكى الجميع لحالتهم.

ما الحقيقة التي يريد أحمد إقناع نفسه والآخرين بها؟ أحمد يحاول إقناع نفسه والآخرين بأنهم مكرهون ومجبرون على وضعهم الحالي، وأن ليس لديهم خيار سوى الصبر.

ما إحساس المنفي تجاه وطنه الأم؟ ومن من الشعوب المهجرة والمنفية اليوم؟ المنفي يشعر بالشوق والحنين لوطنه الأم، ومن الشعوب المهجرة والمنفية اليوم هم الفلسطينيون الذين هجروا بسبب الاحتلال الصهيوني.

استخرج أوصاف المنفيين ومعاناتهم من الخطاب؟ تم وصف المنفيين كأنهم خراف تُسقى إلى الذبح، وجوه الرجال كانت تحمل كل أنواع التعب والإرهاق.

ما هو عنوان آخر للنص؟ عنوان آخر للنص: “معاناة المنفيين وشوقهم للوطن الضائع”.

شرح المفردات

ربيعًا: كناية عن عامٍ

ممشوق القوام: رشيق القوام

منفيون: مرحّلون عن أوطاننا بالقوّة.

الفكرة العامة

ينقل الكاتب رسالة تعاطف مع معاناة الرجال الذين تم نفيهم خلال الاستعمار الفرنسي.

الأفكار الأساسية

النفي القسري: يسلط الكاتب الضوء في الفقرة الأولى على عملية النفي القسري التي تعرض لها الجزائريون، إذ تم ترحيلهم بالقوة إلى فرنسا، بعيدًا عن أحضان عائلاتهم ووطنهم.

المعاناة الجسدية والنفسية: يتناول الكاتب في الفقرة الثانية معاناة المنفيين على الصعيدين الجسدي والنفسي، حيث تعرضوا للتعذيب والاضطهاد، ولم يكونوا قادرين على العيش بكرامة.

الوحدة والتضامن: تبرز الفقرة الثالثة روح الوحدة والتضامن التي سادت بين المنفيين، حيث كانوا يتقاسمون الدعم المتبادل ويقدمون المساعدة للضعفاء منهم.

الأمل في العودة: تُختم الفقرة الأخيرة بأمل المنفيين في العودة إلى وطنهم، حيث كانوا يحلمون بيوم تتحقق فيه حريتهم من الاحتلال الفرنسي.

المغزى العام من النص

يبرز النص أهمية حب الوطن والتمسك به حتى في ظروف النفي والابتعاد عنه، حيث يُظهر الحب للوطن كقيمة وطنية عظيمة وجزءًا من القيم الدينية التي تشجع على حب والتمسك بالوطن.

أكتشف النص وأحدد نمطه

أكتشف النص وأحدد نمطه

 

يمكن تحليل النص من خلال عدة نقاط رئيسية. يظهر النمط السائد في النص أنه يتسم بالتفسير، حيث تبرز اللغة بالإجمال والتفصيل والدقة والوصف والتعليل.

تُشكل الساردة شخصياتها بدقة، وتعتمد على الوصف كنمط أساسي، مستخدمة النعوت والصفات والصور البيانية والمحسنات البديعية للتعبير عن ذلك.

يأتي الحوار بدور مهم في النص، حيث يظهر كحوار ثنائي خارجي، حيث تستخدم ضمائر المخاطب والمتكلم، مع تضمين علامات الوقف مثل التنصيص.

يُعتبر الحوار عنصرًا خدميًا للنمطين السائدين الآخرين في النص، ويُظهر أهميته كأداة تحقيق الهدف الذي يسعى الكاتب لتحقيقه.

أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه

أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه

يتألف النص من أربع فقرات، حيث قامت الساردة بربط هذه الفقرات باستخدام روابط سردية منطقية، مثل الوقت والأحداث والأشخاص.

تُسهم هذه الروابط في تسلسل الأحداث بشكل مناسب وتُعزز من تجانس النص.

تحليل المكتسبات:

فهم النمط السائد: يظهر فهم القارئ للنمط السائد في النص واستخدام اللغة الملائمة للتعبير عنه.

الصور البيانية والمحسنات البديعية: يتمثل تحليل القارئ في استخراج الصور البيانية والمحسنات البديعية في النص وفهم دورها الجوهري.

استخدام الحوار: يظهر فهم دور الحوار كوسيلة لتطوير السرد ونقل المعلومات بشكل فعّال.

تحليل وتفسير الترابط والانسجام: يظهر قدرة القارئ على تحليل وتفسير الترابط والانسجام بين أجزاء النص.

بناءً على هذا التحليل، يُمكن القول إن القارئ قادر على فهم وتحليل النص بشكل أعمق، مستفيدًا من المفاهيم الأدبية واللغوية المتناولة في النص.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحضير نص مهجرون ولا عودة للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية. تحضير الافكار الاساسية لنّصّ مهجرون ولا عودة
0 تصويتات
بواسطة
تحضير نص مهجرون ولا عودة السنة الرابعة متوسط

تحضير نص مهجرون ولا عودة السنة الرابعة متوسط

#نص_مهجرون_ولاعودة_ص_150

المقطع التعلمي : الهجرة الداخلية و الخارجية

الميدان: فهم المكتوب

اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

 

أسئلة الفهم :

– ما الظّاهرة التي يحدّثنا عنها الكاتب؟ ؟ ظاهرة النّفي.

– من الذي مارس هذه الظّاهرة على الجزائريين؟ الاستعمار الفرنسي.

– اذكر الشّخصيات الموجودة في الخطاب؟ الرّجال، أحمد، ابه عليّ.

من هو المنفي؟ وما الفرق بين الهجرة والنّفي؟ المنفي هو من هاجر باده قهرًا دون إرادته والفرق بينه وبين الهجرة هو أنّ الهجرة تكون طواعيّةً أمّا النّفي فيكون إجباريًّا بالقوّة.

– مارس الاستعمار سياسة النّفي والتّهجير، ما أسباب هذا النّفي؟ وإلى أين نفي هؤلاء المساجين؟ من أسبابها القضاء على كلّ أشكال المقاومة سواء كانت سياسيّة أو عسكريّة وقد نفي هؤلاء المساجين إلى مستعمرات فرنسيّة بعيدة مثل كالدونيا.

– لم ابتهج المنفيون برؤية اليابسة؟ وبم وصفوا الأرض؟ لأنّهم قضوا ستّة أشهرٍ في البحر الذي يعتبرونه كالغول ووصفوا الأرض بالجنّة.

– ما الذي يخيف عليًّا؟ وماذا أبكى الجميع؟ وجودهم في أرٍ غير أرضهم وفي الثّلث الخالي منها غرباء في بلاد النّاس وقد أبكى ذلك عليًّا وأباه والجميع تأثّرًا لحالهم.

– ما الحقيقة التي يريد أحمد إقناع نفسه والآخرين بها؟ هل نجح في ذلك؟ هي أنّهم مكرهون ومجبرون وأنّهم منفيّون رغمًا عنهم وما لهم حيلةً إلاّ الصّبر وقد نجح في ذلك لأنّه أمرٌ واقعٌ لا بديل له.

– ما إحساس المنفي تجاه وطنه الأمّ؟ ومن من الشّعوب المهجّرة والمنفيّة اليوم؟ هو إحساس شوقٍ وحنين ومن الشّعوب المنفيّة اليوم الشّعب الفلسطيني وهم عبارة عن لاجئين في البلدان العربيّة وهجّرهم الاحتلال الصّهيوني. .

– استخرج أوصاف المنفيين ومعاناتهم من الخطاب؟ رغم عذابهم، كأنّهم خراف تساق إلى الذّبح، وجوه الرّجال كانت تحمل كلّ أنواع التّعب والإرهاق… .

– ضع عنوانًا آخر للنّصّ؟ المنفيّــون.

شرح المفردات :

ربيعًا: كناية عن عامٍ // ممشوق القوام: رشيق القوام // منفيون: مرحّلون عن أوطاننا بالقوّة.

الفكرة العامة :

– بيان الكاتب معاناة الرّجال المنفيين إبّان الاستعمار الفرنسي وتعاطف الكاتب معهم.

الافكار الاساسية :

//

القيمة التربوية :

– حبّ الوّطن والتمسّك به والدّفاع عنه حتّى ولو كنّا عيدين عنه فمن القيم الوطنيّة حبّ الوطن، وحبّ الوطن من الإيمان وذلك من القيم الدّينيّة.

أتذوق النص :

1. النّمط الغالب على النصّ هو التّفسير ومن مؤشّراته الإجمال والتّفصيل واللّغة المباشرة والدّقيقة والتّمثيل والتّعليل.

2. قدّمت السّاردة ملامح دقيقة لشخصيّاتها وقذ وظّفت لذلك نمط الوصف ومن أهمّ مؤشّراته: النّعوت والصّفات والصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة.

3. كان الحوار عنصرًا هامًا في النصّ وهو حوارٌ ثنائيٌّ خارجيّ من مؤشّراته: توظيف ضمائر المخاطب والمتكلّم ومن المؤشّرات كذلك علامات الوقف كالتّنصيص مثلاً.

4. يعدّ الحوار نمطًا خادمًا للنّمطين المهيمنين وقد احتاج إليه الكاتب للوصول إلى قصديّته.

• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:

1. فقرات النصّ أربعة، ربطت السّاردة فقرات نصّها بروابط سرديّة: [كان الوقت في الفقرة الأولى، وقوله مجموعة م الرّجال في الفقرة الثّانية، كانوا ينظرون في الفقرة الثّالثة، كان أحمد في الفقرة الأخيرة.]

2. هذه الرّوابط هي روابط منطقيّةٌ.

3. الفعل الذي ربط أجزاء النصّ هو “كان” وقد أفاد تعاقب مسار السّرد ورتّب الأحداث عبر تسلسل زمنيّ مناسب.

• أقوّم مكتسباتي:

– غلب على الخطاب النّمط الوصفي، مثّل لمؤشّراته.

– استخرج الصّور البيانيّة الموجودة في الخطاب.

– استخرج محسّنًا بديعيًّا ، وبيّن أثره البلاغي.

اسئلة متعلقة

...