تحضير وحل نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة 3 متوسط
تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة 3 متوسط
ملخص وحل نص ظاهرة الهجرة للسنة الثالثة متوسط
المقطع الثامن: الهجرة الداخلية والخارجية
فهم المكتوب : قراءة ودراسة نص
المحتوي المعرفي : ظاهرة الهجرة
اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة متوسط
الإجابة هي كالتالي
تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة متوسط
النص
الهجرة هي انتقال الفرد أو الجماعة من مكان إلى آخر بقصد، وقد تكون داخليّة أو خارجيّة، ولكلّ نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه
الهجرةُ ظاهرةٌ كونيّة، وهي إحدَى سُنَن الحياةِ والصّراعِ من أجلِ
البقاءِ، وهيَ قديمةٌ قِدمَ الإنسانِ على هذه الأرضِ، ولايهاجرُ الإنسانُ
فقط، بلْ يهاجرُ الحيوانُ والسّمكُ والنّحلُ والطّيورُ والفراشاتُ. إنهّا
ناموسٌ وجوديٌّ… فهجرةُ هذه الكائناتِ كلّهَا تخضعُ لِقوانين مثل:
الطّفوُ في الفيزياء، والانحال والتّفاعل في الكيمياء، والنّسبية في
الكونِ، وبُرادة الحديدِ الّتي تنجذبُ حولَ القطبِ المغناطيسيِّ تحت
قانون الاستقطابِ… أمّا هجرةُ الإنسانِ فإنّها تختلفُ عن هذهِ الهجراتِ
لأنّهَا هجرةٌ ثقافيّةٌ، فالنّاسُ لايهاجِرُونَ إلى الصّحرَاءِ، ولا يهاجرونَ إلى
بلدانٍ فقيرةٍ، ولكنّهمُ يهاجرونَ إلى حيثُ العمرانُ والخيرُ والغِنَى،
ويهاجرونَ إلى حيثُ الأمانُ والعدلُ والحرّيةُ… ويرحلُ البدوُ عندمَا
تضَِنُّ الأرضُ بخيراتهَا، وتطيرُ الطّيورُ إلى حيثُ الحَبُّ والدّفءُ، ويفرُّ
البشرُ إلى بادِ الحرّيةِ، وإلى مُجْتمعاتِ يَنْعَمُ فيهَا الإنسانُ بالسّامِ
حيثُ يَنامُ قريرَ العينِ، ويهاجرُ الشبّانُ الطّمُوحُون حيثُ التّحصيلُ
المعرفيُّ، ولم يَحُضَّ القرآنُ على الهجرةِ مِنْ فَرَاغٍ، فالهجرةُ صيرورةٌ
تنطبقُ أيضًا على الأنبياءِ والمعتقداتِ.
وفي سيرةِ الأنبياءِ والصّالحينَ تجاربٌ غنيّةٌ بأحداثِهَا، زاخرةٌ
بدلالاتِهَا، متنوعةٌ بمعطياتِهَا؛ فإبراهيمُ عليه السّام هاجرَ وتركَ بادَ
الرّافديْنِ ووفْرَةِ المِياهِ، وتركَ خُضَرةَ النّيلِ ليأوِي إلى وادٍ غيرِ ذِي زَرْعٍ
عندَ بيتِ اللهِ المُحرّمِ، لأنّ أعظمَ زرعٍ هو الإنسانُ فِي مناخِ الحرّيةِ
وَهَاجَرَ فِتيةُ أهْلِ الكهفِ فراراً من الاضطهادِ ومعهُمْ كلبُهُمْ، وفرَّ
مُوسى من فرعون وبطشِهِ، ولمْ يعدْ إلى مصرَ إلاّ برسالةٍ.
والهجرةُ النّبويّةُ حدثٌ أكبَر من أن تُعَلِّقَ عليه سورةٌ واحدةٌ
فالهجرةُ إيمانٌ بالمستقبلِ وثقةٌ بالغيبِ، وهيَ فكرةٌ لا رحلةٌ، وهي
ليستْ تَخَلّصًا منْ فِتنةٍ بلْ لإقامَةِ مجتمعٍ آمنٍ…
صبحي درويش . جريدة إيلاف الإلكترونية
شرح المفردات
سنن: قوانين.
ناموس وجودي :قانون ثابت.
البدو : سكان البادية.
تضِن : تشح.
قرير : مسرور.
صيرورة : دوام.
زاخرة: مليئة.
الاضطهاد: الظلم.
بطشه : ظلمه.
الفكرة العامة
الكاتب يتكلم عن ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات و تعدد غاياتها و مقاصدها.
ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات وكيف تعددت مقاصدها.
الأفكار الاساسية
1الكاتب يصف الهجرة ويذكر خصائص هجرة الأنبياء والصالحين.
2 القانون الكوني للهجرة وأنواعها المتعددة عند مختلف الأجناس.
3وصف الكاتب الهجرة وذكر خصائص هجرة الأنبياء والصالحين.
المغزى العام من النص
– تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في انتقال الانسان من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
-الهجرة خاصية انسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان لآخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
أتذوق النص
1- ما النمط الغالب على النص؟
– النمط الغالب على النص هو النمط التفسيري ، ومن مؤشراته استخدام أدوات الربط للتعليل والاستنتاج مثل ( من أجل ، بل ، إنَّ …).
2- (ويرحل البدو عندما تضن الأرض بخيراتها) –حدد نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ، واشرحها ، وبين أثرها في المعنى؟
– الصورة البيانية هي عبارة عن استعارة مكنية حذف منها المشبه به الذي هو الإنسان وترك ما يدل عليه ‘القرينة’ الفعل ‘تضنُّ’. ، أما أثرها في المعنى فهي تزيد المعنى وضوحا وتقريبا لذهن السامع وتضع دلالات تجعل السامع يشعر كأنَّه يرى ذلك الشيء بعينيه.
3- ما هو المحسن البديعي في العبار ( فالناس لا يهاجرون إلى الصحراء …ولكنهم يهاجرون إلى حيث العمران والخير والغنى)؟
– نوع المحسن البديعي ، طباق سلب في قوله : لا يهاجرون # يهاجرون.
4- هل في النص عاطفة معينة ؟ علل لماذا.
– لا يوجد عاطفة معينة لأنَّ الكاتب غرضه تقرير حقائق .
حل أسئلة الفهم نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة متوسط
أسئلة الفهم
– الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.
ج-الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة .
– فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات ؟
ج تختلف بأنها هجرة ثقافية.
– حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص ؟
ج هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان.
– ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص؟
ج خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :” لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية”.
– بم وصف الكاتب الهجرة؟
ج وصفها بأنها ظاهرة كونية.
– ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن؟
ج قوانين طبيعية .
– هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟
ج لا بل قديم قدمه.
– أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟
ج لا بل كل المخلوقات.
– لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟
ج قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.
– هل للهجرة قانون؟
ج نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.
– وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟
ج على حسب الحالة التي هو فيها.
– أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .
ج-هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
– في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟
ج لا .
– هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء ؟
ج نعم.
– ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟
ج نشر الدين والتحرر.
– ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم.
ج-إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
– ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير ؟
ج الهجرة النبوية .
– كيف وصف الكاتب الهجرة ؟
ج وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب…
أُقَوِّمُ مكتسباتي
– بماذا تميّزت هجرة الأنبياء والصّالحين عن باقي أنواع الهجرات الأخرى؟ وضِّحْ أمثلةٍ مِن عِندِك.
أُوظّف تعلّماتي
إليك العبارة «حيث ينام قرير العين ». ما المقصود بهذه العبارة؟
– عبّر عنها تعبيرا حقيقيا. ثم وازن بين العبارتين.