مهارة تحويل نص شعري (أنشطة الاكتساب 2)كعب بن زهير
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........مهارة تحويل نص شعري (أنشطة الاكتساب 2)كعب بن زهير
الإجابة هي كالتالي
مهارة تحويل نص شعري (أنشطة الاكتساب 2)كعب بن زهير
1. ملاحظة نص الانطلاق :
يحتوي نص الانطلاق على نوعين من النصوص، نص شعري للشاعر " كعب بن زهير" ونص نثري..
العلاقة التي تجمع بين النصين، هي أن النص النثري يشرح النص الشعري ويبين مضمونه حرفيا وبشكل مفصل وأكثر وضوحا دون الالتزام بضوابط النص الشعري..
تتبع الكاتب مضمون النص عبر نثر الأبيات الشعرية لتحديد مضمون كل بيت على حدة، قبل الربط بينها، والتزام بمضامين القصيدة دون تحريف أو تشويه في معانيها..
أولاـ تعرف مكونات تحويل نص شعري:
1- موضوع النص:
غرض القصيدة هو غرض الغزل، فالشاعر كعب بن زهير يتغزل بحبيبته، واصفا جمالها، وما يميزها من صفات جميلة.
2- لغة النص وأسلوبه:
اعتمد الشاعر في قصيدته على لغة شعرية يغلب عليها المجاز، وتوظيف الكلمات في غير معناها الحقيقي، ويزيد عليها معاني أخرى من خياله.
3- عمليات التحويل:
اعتمد الكاتب في تحويل النص الشعري إلى نص نثري على ثلاثة طرائق مختلفة ومتكاملة، وهي:
1- بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفَدْ مَكْبول
إن الشاعر يشكو من بعد المسافة التي تفصله عن سعاد، وهو يشكو من عذاب الحب الذي ملأ صدره، انه هائم بها، وقلبه مقيد بهواها، وقد جعلت منه إنسانا عاشقا مكبولا لا يستطيع التحرك كما يشاء.
2- أكْرِمْ بِها خُلَّةً لوْ أنَّها صَدَقَتْ مَوْعودَها ْلَوَ أَنَ النُّصْحَ مَقْبولُ
وهي خلة وفية لو كانت صادقة في مواعيدها أو قابلة لنصح من ينصحها.
3- لكِنَّها خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ مِنْ دَمِها فَجْعٌ ووَلَعٌ وإِخْلافٌ وتَبْديلُ
إنها مجبولة على المفارقات والتناقضات، فهي فجع وولع وإخلاف وتبديل.
4- فما تَدومُ عَلَى حالٍ تكونُ بِها كَما تَلَوَّنُ في أثْوابِها الغُولُ
فهي لا تستمر على حال، بل تتلون كما تتلون الغول.
5- ولا تَمَسَّكُ بالعَهْدِ الذي زَعَمْتْ إلاَّ كَما يُمْسِكُ الماءَ الغَرابِيلُ
وتتمسك بمواعيدها مثلما بالماء تتمسك بالغرابيل
6- فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
إنها تمنيه وتنفق لديه الأحلام والأماني، ولكن من حيث إن هذه الأحلام والأماني هي كلها أباطيل وتضليل.
7- أرْجو وآمُلُ أنْ تَدْنو مَوَدَّتُها وما إِخالُ لَدَيْنا مِنْكِ تَنْويلُ
الشاعر لا يريد منها إلا أن تشاركه عواطفه ومشاعره، وتبادله نفس المحبة، وكل أمله محصور في دنو محبتها وفي رضاها عنه، وقبولها له.
من خلال ما سبق، يمكننا تدوين الملاحظات الآتية:
- التغيير الذي طرأ على القصيدة، هو أنها تحولت من شكلها الذي يعتمد على نظام الشطرين إلى شكل نثري يعتمد على نظام الفقرات.
- عمد الكاتب إلى نثر الأبيات الشعرية بيتا بيتا، متتبعا مضمون كل بيت على حدة، معيدا صياغته بأسلوبه الخاص.
- حافظ على مضامين القصيدة حرفيا دون زيادة أو نقصان، أو تحريف للمعاني.
- تحويل البيت الشعري بغير لفظه (البيتان 1 و 7 )
- تحويل البيت الشعري، مع تغيير بعض الألفاظ بمرادفاتها. (البيتان 3 و 6)
- تحويل البيت الشعري، مع الاحتفاظ ببعض الألفاظ كما هي (الأبيات 2 و 4 و 5)
ثانيا: إجراءات التدريب على تحويل نص شعري:
للتمكن من تحويل نص شعري إلى نص نثري، يمكن لنا اتباع طرائق مختلفة.
- تحويل البيت الشعري بغير لفظه.
- تحويل البيت الشعري، مع تغيير بعض الألفاظ بمرادفاتها.
- تحويل البيت الشعري، مع الاحتفاظ ببعض الألفاظ كما هي.
الاستنتاج:
التحويل إعادة كتابة النص الشعري بلغة نثرية، مع الحفاظ على معانيه الأصلية. ويمكننا القيام بهذا النشاط باتباع طرائق مختلفة:
- تحويل الأبيات الشعرية إلى نص نثري، بتغيير جميع الألفاظ والتعابير، واستبدال مرادفاتها بها.
- تحويل الأبيات الشعري، مع الاحتفاظ بأغلب الألفاظ الواردة في القصيدة.
- تغيير بعض ألفاظ القصيدة بمرادفاتها، والإبقاء على بعضها الآخر كما هو في الأصل.
وينبغي أن يكون النص النثري المتضمن لمعاني النص الشعري منسجما ومتماسكا، وأن تكون لغته سليمة وخالية من الأخطاء.