سؤال وجواب عن صلاة التراويح ابن باز
أحكام صلاة التراويح في رمضان ابن عثيمين رحمه الله وابن باز
نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول................سؤال وجواب عن صلاة التراويح ابن باز
وتكون اجابتة الصحيحة هي الأتي
سؤال وجواب..... صلاة التراويح
1- كيف شرعت صلاة التراويح؟
قال ابن باز:
لا ريب أن صلاة التراويح قربة وعبادة عظيمة مشروعة
1-والنبي - صلى الله عليه وسلم - فعلها ليالي بالمسلمين ثم خاف أن تفرض عليهم فترك ذلك وأرشدهم إلى الصلاة في البيوت
2-ثم لما توفي - صلى الله عليه وسلم - وأفضت الخلافة إلى عمر بعد أبي بكر - رضي الله عنهما - ورأى الناس في المسجد يصلونها أوزاعا ، هذا يصلي لنفسه ، وهذا يصلي لرجلين ، وهذا لأكثر ، قال : لو جمعناهم على إمام واحد ، فجمعهم على أبي بن كعب ، وصاروا يصلونها جميعا وفي ذلك مصالح كثيرة في اجتماع المسلمين على الخير واستماعهم لكتاب الله وما قد يقع من المواعظ والتذكير في هذه الليالي العظيمة.
مجموع الفتاوى (11/318- 319)
2-ما حكم صلاة التراويح؟
قال ابن عثيمين:
صلاة التراويح سنة. مجموع الفتاوى (14/ 187)
التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفعل الصحابة لها مشهور، وتلقته الأمة عنهم خلفا بعد سلف وأول من جمعهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الليل عمر رضي الله عنه، ولا ينكر التراويح إلا أهل البدع من الرافضة . اللجنة الدائمة (7/ 194)
3-هل يجوز الاكتفاء بدعاء استفتاح واحد لصلاة التراويح ؟
يستحب الاستفتاح في كل تسليمة من صلاة التراويح ؛ لأن كل تسليمة صلاة مستقلة عن التي قبلها. مجموعة /2 اللجنة الدائمة (6/77)
4- ما حكم جمع صلاة التراويح كلها أو بعضها مع الوتر في سلام واحد؟
قال ابن عثيمين:
هذا عمل مفسد للصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الليل مثنى مثنى". مجموع الفتاوى (14/ 203)
5-هل يجوز لمن يصلي صلاة التراويح أن يصلي أربع كعات بتسليمة واحدة؟
يصلي التراويح ركعتين ركعتين، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمن سأله عن صلاة الليل: « صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الفجر صلى واحدة توتر له ما قد صلى » اللجنة الدائمة (7/ 200)
6-هل يجوز للرجل أن يؤدي صلاة التراويح منفردا إن فاتته مع الجماعة؟
يشرع للرجل ذلك. اللجنة الدائمة (7/ 201)
7-هل يجوز لي أن أصلي التراويح في البيت؟
لا حرج عليك في صلاتها في البيت لكونها نافلة، لكن صلاتها مع الإمام في المسجد أفضل تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
اللجنة الدائمة (7/ 202)
8-هل صلاة التراويح بقراءة سريعة فيها أجر؟
إذا كانت السرعة لا تخل بالمعنى فلا حرج في ذلك، ولكن عدم السرعة أفضل عملا. اللجنة الدائمة (7/ 198)
9-بعض الناس إذا بدأت صلاة التراويح أو القيام انتظر حتى إذا ركع الإمام دخل في الصلاة وركع معه، فهل فعله صحيح؟
قال ابن عثيمين:
أما تأخير الإنسان الدخول مع الإمام حتى يكبر للركوع، فهذا تصرف ليس بسليم، بل إنني أتوقف، هل تصح ركعته هذه أو لا تصح؟
لأنه تعمد التأخير الذي لا يتمكن معه من قراءة الفاتحة - وقراءة الفاتحة ركن، فلا تسقط عن الإمام ولا المأموم ولا المنفرد - فكونه يبقى حتى يركع الإمام ثم يقوم فيركع معه هذا خطأ بلا شك، وخطر على صلاته، أو على الأقل على ركعته ألا يكون أدركها. مجموع الفتاوى (13/ 10)
10- ماذا يجب على الإمام إذا أخطأ في التراويح وقام إلى الثالثة ؟
1- إذا أخطأ الإمام في التراويح، وقام إلى الثالثة فإنه يجب عليه أن يرجع متى ذكر؛ قبل القراءة، أو في أثناء القراءة، أو في الركوع، أو بعد الركوع، يجب أن يرجع ويجلس ويقرأ التشهد ويكمل، ويسلم، ثم يسجد سجدتين للسهو بعد السلام
2- وإن تعمد المضي في الثالثة عامدا وكملها رابعة فإن صلاته تبطل لمخالفة قول النبي صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى".
مجموع الفتاوى (13/ 408)
11- ورد في الحديث: "لا وتران في ليلة" فماذا يفعل من أراد أن يصلي التراويح ثم بعد ذلك القيام؟
قال ابن عثيمين:
إذا صلى الإنسان مع الإمام الأول وأوتر فإذا كان من نيته أن يصلي مع الإمام الثاني فإنه يشفع الوتر، أي إذا سلم الإمام قام فأتى بركعة، فإذا أتى بركعة صارت صلاته شفعا، وصار الوتر في آخر الليل.
مجموع الفتاوى (14/ 125)
12-ثلاثة أشخاص في البادية هل تشرع في حقهم صلاة التراويح؟
قال ابن عثيمين:
نعم، يجوز لمن لم يكن حولهم مسجد يصلون فيه أن يقيموا صلاة التراويح ولو كانوا اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة، بل لو كان واحدا فله أن يقوم بذلك .
مجموع الفتاوى (14/ 209)
13-ما حكم من يصلي مع الإمام ركعة الوتر ثم يصلي ركعة أخرى زيادة بحجة تأخير الوتر الى آخر الليل؟
ما يفعله من الصلاة مع الإمام وشفع الأخيرة بواحدة لتكون آخر صلاته من الليل وترا حسن. اللجنة الدائمة (7/ 207)
14-دخل شخص المسجد في رمضان ورأى الناس يصلون، وهو يظن أنهم يصلون التراويح ، وبدأ في صلاة العشاء وحده، وفي أثناء الصلاة علم أنهم يصلون، الفريضة، فماذا يعمل؟
يقطع صلاته التي هو فيها ويبدأ صلاته مع الجماعة لأن فعل صلاة الجماعة واجب عليه، ما لم يكن ثم عذر، وهو ليس بمعذور هنا.
اللجنة الدائمة (7/ 420)
15-رجل فاتته الركعة الأولى من صلاة التراويح فهل يسلم بتسليم الإمام أم يصلي الركعة التي فاتته ؟
من فاتته ركعة من صلاة التراويح مع الإمام فإنه يقضيها بعد سلام الإمام .
مجموعة /2اللجنة الدائمة (6/92)
16-ما حكم صلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع ؟
لا بأس بصلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع لعدم المانع من ذلك .مجموعة /2 اللجنة الدائمة (6/80)
صلاة التراويح للمرأة
17-هل يشرع للمرأة صلاة التراويح وهل تقضيها إذا حاضت؟
قال ابن عثيمين:
أ- نعم يشرع للمرأة أن تصلي صلاة التراويح إما في بيتها، وإما في المسجد.
ب- وإذا أتاها الحيض فإنها لا تقضيها، وذلك لأن الصلاة لا تقضى لا فرضها ولا نفلها . مجموع الفتاوى (14/ 209)
صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد، سواء كانت فريضة أم نافلة تراويح أم غيرها. اللجنة الدائمة (7/ 201)
عدد ركعات صلاة التراويح
21-ما عدد ركعات صلاة التراويح ؟
قال ابن باز:
أ-ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم تحديد ركعات معينة ، وأن السنة أن يصلي المؤمن والمؤمنة مثنى مثنى ، يسلم من كل اثنتينب-وأصح ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام الإيتار بثلاث عشرة أو إحدى عشرة ركعة , والأفضل إحدى عشرة ، فإن أوتر بثلاث عشرة فهو أيضا سنة وحسن ، وهذا العدد أرفق بالناس وأعون للإمام على الخشوع في ركوعه وسجوده وفي قراءته ، وفي ترتيل القراءة وتدبرها ، وعدم العجلة في كل شيء
ج-وإن أوتر بثلاث وعشرين كما فعل ذلك عمر والصحابة رضي الله عنهم في بعض الليالي من رمضان فلا بأس فالأمر واسع. مجموع الفتاوى (11/320- 322)
قال ابن عثيمين:
أ- إحدى عشرة ركعة وإن صلاها ثلاث عشرة ركعة فلا بأس.
ب- وإن زاد على ذلك فلا بأس واعلم أن الخلاف في عدد ركعات التراويح ونحوها مما يسوغ فيه الاجتهاد لا ينبغي أن يكون مثارا للخلاف والشقاق. مجموع الفتاوى (14/ 187)
22-هل الأفضل للإمام التنويع في عدد الركعات أم الاقتصار على إحدى عشرة ركعة؟
قال ابن باز:
لا أعلم في هذا بأسا ، فلو صلى بعض الليالي إحدى عشرة ، وفي بعضها ثلاث عشرة فلا شيء فيه ، ولو زاد فلا بأس ، فالأمر واسع في صلاة الليل ، لكن إذا اقتصر على إحدى عشرة لتثبيت السنة وليعلم الناس صلاته حتى لا يظنوا أنه ساه فلا حرج في ذلك. مجموع الفتاوى (11/ 327)
23-من أدرك مع الإمام في صلاة التراويح تسليمة واحدة مع الشفع والوتر هل يكون له أجر قيام ليلة؟
قال ابن عثيمين:
لا يكتب لهذا قيام ليلة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف" وهذا لم يقم مع الإمام.
مجموع الفتاوى (14/ 243-244)
24-إذا صليت مع إمام التراويح وهو يصلي ثلاث وعشرين ركعة فاكتفيت بثلاث عشر ركعة فهل فعلي موافق للسنة؟
قال ابن باز:
السنة الإتمام مع الإمام ولو صلى ثلاثا وعشرين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة مجموع الفتاوى (11/ 325)
25-بعض الناس يصلون القيام دون التراويح بحجة المحافظة على السنة وعدم الزيادة على إحدى عشرة ركعة؟
قال ابن عثيمين:
الذي أرى في هذه المسألة أن يحافظ الإنسان على الصلاة مع الأول والثاني ليشمله قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة". مجموع الفتاوى (14/ 190)
26-هناك من يصلي مع الإمام إحدى عشرة ركعة ثم يفارقه بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة؟
قال ابن عثيمين:
هذا الفعل وهو مفارقة الإمام الذي يصلي التراويح أكثر من إحدى عشرة ركعة خلاف السنة، وحرمان لما يرجى من الأجر والثواب، وخلاف ما كان عليه السلف . مجموع الفتاوى (14/ 205)