في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تحضير وحل نص صناعة الحلي في الجزائر للسنة 3 متوسط

ملخص نص صناعة الحلي في الجزائر

تلخيص نص صناعة الحلي في الجزائر للسنة 3 متوسط

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير وحل نص صناعة الحلي في الجزائر للسنة 3 متوسط

الإجابة هي كالتالي

تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر السنة الثالثة متوسط

المقطع التعلمي : الصناعات التقليدية

#اللغة_العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

حل أسئلة الفهم:

1. متى عرف الجزائريّون صناعة الحليّ؟ وبمَن تأثّروا؟ 

ج: منذ القدم

2. سَمِّ بعضَ الحليّ الّتي ذُكرت في النّصّ.  

ج : المجوهرات الجزائرية – الحلي الفضية – الخلخال

3. قارَنْ بين الحلّي في منطقة القبائل، وفي منطقة الأوراس. عبّر عن رأيك في هذا التّنوّع موظّفا

عبارات على منوالّ: “وكما …تبعا ل … فإنّ … لكي…”.

4. وضّحْ كيف ظهرَتْ في صناعة الحليّ الجزائريّة ملامح الحضارات المتعاقبة.  

ج: ظهرت من خلال ابراز رموز تلك الحضارات في تلك الحلي.

مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :

– س هل اختُصت صناعة الحلي في الشمال الإفريقي فقط ؟ 

–ج لا بل في سائر أصقاع العالم أيضا.

– س ما سبب تأثر الحلي بالحضارات التي مرت على الجزائر ؟ -- ج لأنَّ كل تلك الحضارات لها لمسات نجدها تتجسد في ثقافة الشعب وبالتالي في الصناعات التقليدية بشكل عام .

– س ذكرنا أن الحلي الجزائرية تأثرت بالحضارات الأخرى ، فهل تغيرت خاصية هذه الحلي ؟ 

– ج لا بل حافظت على خاصيتها .

–س كيف تظهر ثقافة الحضارات الأخرى في الحلي ؟ 

– ج تظهر في أسلوب المستعمل ، مثلا في الأساور مطبوع بقوة إسهامات فرنسية وإيطالية وإسبانية .

– س هل تميزت منطقة من مناطق الجزائر بحلي خاص؟ 

–ج نعم فالأوراسيات يلبسن الحلي الفضية دون الذهبية.

–س أأشارت الكاتبة إلى المادة التي تصنع منها المجوهرات ؟ 

– ج نعم من الفضة ، أو قطع نقدية متنوعة.

–س هل تجد فرقا في صناعة الحلي الجزائرية ؟ 

– ج نعم ، مثل لذلك ، الحلي الشاوية مملوءة أو مقعرة أو مفرغة ، الحلي القبائلية مزينة ومطلية .

النموج الأول للفكرة العامة و الأفكار الرئيسية :

الفكرة العامة :

ابراز الكاتب لصناعة الحلي في الجزائر وتأثرها بالحضارات المتعاقبة عليها.

الأفكار الاساسية :

ذكر الكاتب للمنطقة التي تميزت بصناعة الحلي وزمانها

تأثر الحلي الجزائرية بالحضارات التي توالت عليها

تعدد أنواع الحلي الجزائرية والفروق التي نراها من خلال تصميماتها

المغزى العام من النص :

الله يمنحنا اليدين وينتظر منا أن نبني الجسور.

 

النموج الثاني للفكرة العامة و الأفكار الرئيسية :

الفكرة العامة :

– الكاتب يتحدث عن صناعة الحلي في الجزائرو تأثرها بمختلف الحضارات التي تأسست في الجزائر.

الأفكار الاساسية :

1- الكاتب يصف المنطقة التي اشتهرت صناعة الحلي في الجزائر.

2- الدور الذي لعبه تعاقب الحضارات في الجزائر على تطور و تميز صناعة الحلي.

3- الحلي الجزائرية متنوعة و متميزة و مختلفة التصاصميم حسب كل منطقة.

تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر المغزى العام من النص :

– الابداع صفة متجدرة في الانسان.

– الله خلقنا و منح لكل عضو فينا دورا يقوم به.

– صناعة الحلي في الجزائر ارث و تراث يجب المحافظة عليها و تمريرها للاجيال حتى لا تندثر.

النموج الثالث للفكرة العامة و الأفكار الرئيسية :

الفكرة العامّة:

صناعة الحليّ في الجزائر ثراء ثقافيّ وتاريخ عريق.

تحدّث الكاتبة عن معالم صناعة الحليّ في الجزائر وتاريخها وخصائصها.

استخلاص العناصر:

– تأثّر صناعة الحليّ الجزائريّ بالحضارات عبر التّاريخ.

– تنوّع صناعة الحليّ في الجزائر والمناطق الّتي اشتهرت بها.

القيم المستفادة:

لا خير في أمّة لا تلبس ممّا تنتج.

يقول شوقي:

نحن أصحاب الحرف *** ليس يعنينا التّرف

ولنا كلّ الشّرف *** أنّنا نحي المهن

أنتج مشافهة

– لخّص الخطاب المسموع بأسلوبك واحرص على إقناع زملائك بضرورة الاهتمام بصناعة الحليّ.

أحضر

استعن بنصّ (مدينة النّسيج) لتعرف معنى الحكمة القائلة: (لا خير في أمّة

لا تلبس مما تنسج)، وتتبيّن أنّ الحرفة أمان من الفقر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحضير وحل نص صناعة الحلي في الجزائر للسنة 3 متوسط
بواسطة
تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر
التعريف بالكاتب
الكاتبة حنان قرقوتي هي خريجة حاصلة على ليسانس في التاريخ من جامعة بيروت العربية، وحازت على درجة الماجستير والدكتوراه في الدراسات الإسلامية. تعمل كأستاذة في كلية الإمام الأوزاعي وتشغل مناصب عديدة، منها رئيسة اللجنة النسائية لجمعية متخرجي جامعة الإمام الأوزاعي في بيروت. كما تشارك في الهيئة العامة للمجلس النسائي اللبناني وتعمل في اللجنة التأسيسية لإصلاح ذات البين، وتنضم إلى التجمع اللبناني للمحافظة على الأسرة. قدمت محاضرات في عدة مؤتمرات، منها مؤتمر “رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة” في الأردن.

من إصداراتها المهمة “اللقيط في الإسلام”، وتتناول في كتبها مواضيع متنوعة كرعاية اليتيم في الإسلام ودور بيروت الجهادي حتى نهاية العهد العثماني، بالإضافة إلى “حياة المسيح من تطور إسلامي”. تشارك أيضًا في سلسلة حول أنبياء الله الكرام في الحضارة الإسلامية. كما تنشر العديد من المقالات والأبحاث العلمية والاجتماعية في الدوريات المحلية والعربية.

اسئلة فهم النص
متى عرف الجزائريّون صناعة الحلي؟ وبمَن تأثّروا؟ ج: عرف الجزائريون صناعة الحلي منذ القدم، وتأثروا بالحضارات المتنوعة التي مرت على المنطقة.
سَمِّ بعضَ الحليّ الّتي ذُكرت في النّصّ. ج: المجوهرات الجزائرية، الحلي الفضية، الخلخال.
قارَنْ بين الحلّي في منطقة القبائل، وفي منطقة الأوراس. عبّر عن رأيك في هذا التّنوّع موظّفا عبارات على منوالّ: “وكما …تبعا ل … فإنّ … لكي…”. ج: وكما تبيّن لنا التفاوت بين الحلي في منطقة القبائل وفي منطقة الأوراس تبعاً للأسلوب والزخرفة، فإنّ هذا التنوّع يُضفي جمالًا على الفنون التقليدية للمنطقة.
وضّحْ كيف ظهرَتْ في صناعة الحليّ الجزائريّة ملامح الحضارات المتعاقبة. ج: ظهرت ملامح الحضارات المتعاقبة في صناعة الحلي الجزائرية من خلال ابراز رموز تلك الحضارات في تصاميم الحلي، مما يعكس تنوعًا ثقافيًا وتأثيرات متعددة.
استنتجِ القِيَمَ المستوحاة من خصائص الحليّ الجزائريّة. ج: قيم مستوحاة من الحلي الجزائرية تتمثل في التنوع الثقافي والتاريخي، والاحتفاء بالفنون التقليدية كجزء من الهوية الوطنية والمحافظة على التراث الثقافي.
هل اختُصت صناعة الحلي في الشمال الإفريقي فقط؟ ج: لا بل انتشرت صناعة الحلي في سائر أصقاع العالم أيضًا.
ما سبب تأثر الحلي بالحضارات التي مرت على الجزائر؟ ج: لأنَّ كل تلك الحضارات لها لمسات نجدها تتجسد في ثقافة الشعب وبالتالي في الصناعات التقليدية بشكل عام.
ذكرنا أن الحلي الجزائرية تأثرت بالحضارات الأخرى، فهل تغيرت خاصية هذه الحلي؟ ج: لا بل حافظت الحلي الجزائرية على خصائصها الفريدة والمميزة.
كيف تظهر ثقافة الحضارات الأخرى في الحلي؟ ج: تظهر في أسلوب المستعمل، مثل الأساور التي قد تحمل تأثيرات فرنسية، إيطالية، أو إسبانية.
هل تميزت منطقة من مناطق الجزائر بحلي خاصة؟ ج: نعم، فعلى سبيل المثال، يميز الأوراسيات بارتدائهن للحلي الفضية دون الذهبية.
أأشارت الكاتبة إلى المادة التي تصنع منها المجوهرات؟ ج: نعم، وأشارت إلى أن المجوهرات تُصنع من الفضة أو قطع نقدية متنوعة.
هل تجد فرقا في صناعة الحلي الجزائرية؟ ج: نعم، فالحلي الشاوية قد تكون مملوءة أو مقعرة أو مفرغة، بينما تكون الحلي القبائلية مزينة ومطلية.
شرح المفردات
الحلي: الجواهر.
اصقاع: النواحي.
اعراقها: أصولها.
رونقها: جمالها.
العتيق: القديم.
الفكرة العامة
يستعرض الكاتب في النص صناعة الحلي في الجزائر، مبرزًا تأثير مختلف الحضارات التي أثرت على هذه الصناعة في البلاد.
الأفكار الاساسية
يقدم الكاتب وصفًا للمنطقة المشهورة بصناعة الحلي في الجزائر.
يسلط الضوء على الدور الكبير الذي لعبه تعاقب الحضارات في تشكيل وتطوير صناعة الحلي في البلاد.
يشير إلى تنوع وتميز الحلي الجزائرية وتصاميمها المتنوعة التي تعكس خصوصيات كل منطقة.
المغزى العام من النص
يستنتج النص أهمية الإبداع كسمة أساسية في الإنسان.
يشير إلى الدور الذي خصه الله لكل فرد في المجتمع.
يحث على الحفاظ على صناعة الحلي في الجزائر كتراث ثقافي يجب الحفاظ عليه وتوارثه للأجيال القادمة لتجنب اندثاره.
حل أنتج مشافهة ص 136 للسنة الثالثة متوسط
حل أنتج مشافهة ص 136 للسنة الثالثة متوسط
حل أنتج مشافهة ص 136 للسنة الثالثة متوسط
تلخيص نص صناعة الحلي في الجزائر
الجزائريون عرفوا صناعة الحلي منذ القدم، وتأثروا بالحضارات المتنوعة. تُشير المجوهرات الجزائرية والحلي الفضية والخلخال إلى تنوع الحلي. تظهر ملامح الحضارات المتعاقبة في تصاميم الحلي، والتنوع الثقافي والتأثيرات المتعددة يُشكلان قيمًا مستوحاة من الحلي الجزائرية. صناعة الحلي انتشرت في سائر العالم، وتأثرت بالحضارات لما لها من تأثير في ثقافة الشعب. حافظت الحلي الجزائرية على خصائصها، وتظهر ثقافة الحضارات الأخرى في أسلوب المستعمل، مع وجود تميز في مناطق مختلفة. المجوهرات تُصنع من الفضة أو قطع نقدية، ويوجد فرق في صناعة الحلي الجزائرية، حيث تكون الحلي الشاوية مميزة بتفاصيلها المختلفة.

حل أحضر مشافهة ص 136 للسنة الثالثة متوسط
حل أحضر مشافهة ص 136 للسنة الثالثة متوسط
حل أحضر مشافهة ص 136 للسنة الثالثة متوسط
الحكمة “لا خير في أمة لا تلبس مما تنسج” تعكس أهمية العمل والإنتاج في الحياة وتشير إلى أن الأمم التي تستطيع تلبية احتياجاتها من الإنتاج والصناعة هي الأمم القوية والمستقرة. في سياق نص “مدينة النّسيج”، يتناول النص توظيف الفتيات في العمل بمجال صناعة النسيج في مدينة تونس، حيث يظهر أن الحرفة والعمل تمثلان وسيلة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

يُظهر النص أن النساء اللاتي يشاركن في صناعة النسيج يكسبن رزقهن من خلال هذه الحرفة، ويعكس ذلك أهمية العمل كوسيلة لتحسين الظروف المعيشية وتحقيق الرفاهية. يتناول النص أيضًا الجوانب الاجتماعية لهذا العمل، حيث يشكل الاندماج في مجتمع العمل وتشغيل الشباب والفتيات فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتحقيق التنمية.

بالتالي، يمكن فهم الحكمة القائلة “لا خير في أمّة لا تلبس مما تنسج” على ضوء هذا النص بأن العمل والإنتاج يُعتبران مصدر خير ورخاء للأمم، وأن القدرة على تلبية احتياجات الشعب من خلال الإنتاج الذاتي يعكس استقلالًا اقتصاديًا ويضمن حماية من الفقر والحاجة.

اسئلة متعلقة

...