مدخل التزكية تحضير درس علم الله المطلق جذع مشترك
ملخص تحضير درس علم الله المطلق جذع مشترك
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول......مدخل التزكية تحضير درس علم الله المطلق جذع مشترك
ملخص تحضير درس علم الله المطلق جذع مشترك
الإجابة هي كالتالي
#دروس_الجذوع_المشتركة
10.1 مدخل التزكية
درس؛ علم الله المطلق
ملحوظة: لا تنسوا كتابة الدرس في الدفتر، وإنجاز التمارين.
أولا: دراسة الوضعية
1- الوضعية
دار حوار بين ثلاثة أصدقاء حول "العلم وعلاقتها بالتصديق"
فقال خالد: لست أصدق إلا بما رأته عيني أو شَهد العلم بصحته.
فأجابه أحمد قال: أنا أخالفك الرأي فيمكن الرؤية أن تخدع، كما يمكن للعلم أن يُخطئ. بينما تدخّل بدر قائلا: أنتم ترون أن الله يعلم قيام الساعة ونزول المطر، بينما الإنسان يتوقع ذلك فقط.
2) المشكلة:
الخلط بين علم الله وعلم الناس.
3) الفرضيات
1*ما مفهوم علم الله المطلق؟
2*ما هي الأدلة على علم الله المطلق؟
3*ما الفرق بين علم الله وعلم الناس؟
التحليل
ثانيا: تعريف علم الله المطلق
قال تعالى {وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر و البحر و ما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين } الأنعام: 60
1) مفهوم علم الله المطلق
العلم لغة: ضد الجهل و هو الادراك و المعرفة التامة.
علم الله المطلق: هو العلم الشامل التام الكامل الذي لا يحده شيئ و يشمل الماضي و الحاضر؛ السر و العلانية؛ الممكنات و المستحيلات؛ و الغيب و الشهادة.
ثالثاً: أدلة علم الله المطلق
هناك عدة ادلة على علم الله المطلق من الكتاب والسنة.
* فمن الكتاب الكريم
- قوله تعالى {يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم ولا يحوطون بشيء من علمه الا بما شاء }البقرة 255
- وقوله ايضا {.... إن الله بكل شيء عليم }المجادلة 7
- وقوله سبحانه {وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون }التوبة 105
* ومن السنة
- قوله عليه الصلاة والسلام " مفاتيح الغيب خمسة لا يعمها إلا الله" البخاري كتاب التفسير
- وقوله"ولا يعلم ما في غد إلا الله" البخاري كتاب التوحيد
- وقوله في بداية دعاء الاستخارة "اللهم إني استخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم؛ فانك تقدر ولا أقدر و تعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب..." البخاري و أبو داود.
رابعا: المقارنة بين علم الله تعالى وعلم الانسان.
-علم الله- -علم الانسان-
*مطلق(واسع) *مقيد(محدود)
*شامل *نسبي
*غير مكتسب