أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة :" إن المعرفة عند الإنسان مصدرها التجربة الحسية
اثبت صحة الأطروحة القائلة إن مصدر المعرفة هو الحواس
دافع عن صدق الأطروحة القائلة أن أصل المعرفة حواس
اثبت صحة الأطروحة القائلة إن مصدر المعرفة هو العقل
مقالة اصل المعرفة العقل أم الحواس
مقالة فلسفية حول اصل المعرفة استقصاء بالوضع
مقالة استقصاء بالوضع اصل المعرفة عند اليونان
هل اصل المعرفة عند اليونان العقل ام الحواس
أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا إجابة السؤال ألذي يقول....أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة :" إن المعرفة عند الإنسان مصدرها التجربة الحسية. مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي.......اثبت صحة الأطروحة القائلة إن مصدر المعرفة هو الحواس
الإجابة هي
أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة :" إن المعرفة عند الإنسان مصدرها التجربة الحسية".
الــــمقدمة:
لقد غهتمت الفلسفة منذ القديم بموضوع المعرفة على اعتبار أنها خاصية انسانية، من ناحية المصدر، وذلك بمحاولتها الإجابة عن السؤال: كيف يعرف الإنسان ما حوله من موضوعات؟ من ناحية البحث عن إمكانية المعرفة و حدودها وهي محاولة المعرفة مطلقة ام محدودة؟ ولقد كان الاعتقاد السائد لدى الفلاسفة ان المعرفة مصدرها العقل و بالتالي فهي قبلية، ولكن بالمقابل ظهرت فكرة اخرى تناقضها و تتمثل في أن المعرفة عند الإنسان بعدية و بالتالي مصدرها التجربة الحسية ،و هذا ما يدفعنا إلى التساؤل: كيف يمكن الدفاع عن هذه الاطروحة؟ و هل يمكن تبريرها بادلة كافية؟
* الموقف و المسلمات و الحجج:
يرى أنصار هذه الأطروحة و خاصة الفيلسوف الإنجليريجون لوك بان المعرفة مصدرها التجربة الحسية وقد انطلقوا من مسلمات أهمها: إن التجربة هي المصدر الجوهري لكل أنواع المعرفة و ليس العقل و قد دعموا هذه المسلمات بعدة ادلة و حجج و هي:أولاً :رفضوا التسليم بالأفكار الفطرية ،و المبادئ العقلية البديهية، لأنهلو كانت هذه الأفكار موجودة لتساوى في العلم بها الناس في كل زمان و مكان، لكن مبدأ عدم التناقض او العلية من المبادئ الفطرية التي لا يعرفها إلا خاصة الناس، و هل يعقل الحديث عن أفكار جاهزة قبلية ( فطرية يحملها كل إنسان بالفطرة دون تأثير العالم الخارجي عن طريق الحواس؟ ،ثانياً: اكدوا بأن التجربة و تعني الإدراك الحسي للأشياء و الموضوعات هي مصدر المعرفة، أي أن المعرفة عند الإنسان ترجع إلى الحواس، و أن جميع المعاني و الصور العقلية التي نعرف بها العالم الخارجي إنما تنشأ عن تجربتنا الحسية ، لأن الإنسان يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء ، فهو لا يعرف شيئا و يبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس ، لأن من فقد حاسة فقد المعاني المتعلقة بها مثال ذلك: فالبرتقالة يصل إلينا لونها عن طريق البصر ،و رائحتها عن طريق الشم،و طعمها عن طريق التذوق و حجمها عن طريق اللمس ، ولكن لو تناول هذه البرتقالة إنسان كفيف فإنه يحيط بكل صفاتها إلا لونها ، لذلك يقول جون لوك :" لنفرض أن العقل صفحة بيضاء من جميع الصفات ، فكيف يمكن أن يكتسب الإنسان ذلك؟ إني اجيب عن هذا السؤال بكلمة واحدة :بالتجربة فهي أساس كل معارف الإنسان"
*نقد خصوم الأطروحة:
للأطروحة السابقة خصوم و هم الفلاسفة العقلانيون و خاصة الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذين يعتقدون أن المعرفة مصدرها العقل، فهوملكة ذهنية يستطيع الإنسان بواسطتها إدراك الحقائق و إصدار الأحكام حيث يقول:" العقل هو احسن الأشياء توزيعا بين الناس" و تتصف هذه الحقائق التي يتوصل إليها العقل بأنها كلية و صادقة صدقا ضروريا لا يتطرق إليه الشك حيث لا يمكن أن تصدق مرةو تكذب مرة اخرى ،و بالتالي فهي من الاولويات العقليةالبديهية و نجد هذا اليقين في الرياضيات.
لكن موقف هؤلاء الفلاسفة الخصوم، تعرض لعدة انتقادات أهمها: إن أنصار هذا الموقف يعتقدون بأن المعرفة التي نتوصل إليها عن طريق العقل يقينية بالرغم من أن التاريخ يؤكد بأنها نسبية و ليست مطلقة بدليل تطور الرياضيات كمفاهيم عقلية عبر العصور التاريخية و هذا ما يؤكد نسبية المعيار العقلي. كما أنهم بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لأنهم ركزوا على دور العقلفي تحصيلها كما أنهم بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لأنهم ركزوا على دور العقل في تحصيلها و اهملو دور الحواس لهذا نتساءل هل يستطيع العقل أن يصل إلى الحقيقة في غياب الحواس؟ومن دون معطيات حسية مصدرها العالم الخارجي.
* الدفاع عنها بحجج شخصية:
يمكن الدفاع عن الأطروحة بأدلة جديدة هي إن أفكار الإنسان تتطورو تتسع مع ما سكتسبه منخبرة في حياته اليومية و ليست حقائق ثابتة،و هذه الأفكار لا يصنعها الفكر و إنما مصدرها التجربة الحسية و بالتالي فإن الآثار الحسية هي المرجع الأخير الذي نقيس به صحة الأفكار و حقيقتها، فإذا استطعنا ان نرجع الفكرة إلى أصلها الحسي كانت صادقة، و إلا فهي وهم عقلي. وهذا ما يجعلنا نستأنس بموقف الفيلسوف الإنجليزي"دافيد هيوم" الذي أرجع مبدأ النسبية إلى التجربة لأنه يعتقد بأن هذا المبدأ مجرد عادة تنشأ عند الناس عن طريق الملاحظة الحسية حيث يقول:" لاشيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته و مهدت له الطريق انطباعات مقابلة له".
الــــــــخاتمة:
إذن نستنتج بأن الاطروحة القائلة :" إن المعرفة عند الإنسان ترجع على التجربة الحسية" صحيحة لأن للحواس دور في اكتساب مختلف المعارف و الحقائق حيث يقول جون لوك:" لا يوجد في العقل شيء إلا وقد سبق وجوده في الحس" لهذا فهي أطروحة مؤكدة بأدلة كافية و بالتالي يمكن الأخذ برأي مناصريها و تبنيه.