في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تحضير نص من حاحا إلى أنسا ص 155 جذع مشترك 

المكون : نموذج من أدب الرحلة 

 الموضوع : من حاحا إلى أنسا ص 155

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص تحضير نص من حاحا إلى أنسا ص 155 جذع مشترك

الإجابة هي كالتالي 

من حاحا إلى أنسا ص 155

تقديم 

 تعريف أدب الرحلة 

 يعتبر أدب الرحلة من الأشكال والأجناس الأدبية القديمة والتي برع فيها العرب ،إلا أنه لم ينفرد بسمات خاصة إلا في العصور المتأخرة نظرا للأبحاث التي أنجزت حوله ، ارتباطه بالإنسان والعادات والفكر ... وهو جنس أدبي غني بمعطياته المتعددة .

 والرحلة العربية تكاد تختلف عن باقي الرحلات على اعتبار أن دافع ديني يكون أهم سبب لها كما هو الحال مع رحلات الحج التي تدوم سنوات ولعل من أشعر الرحلات في رحلة ابن بطوطة و العبدري ....

 * والرحلة تعتمد على مكونات أهمها 

 تيمة السفر : حيث نجد داخل النص الرحلة مهمة استراتيجية من حيث توسيع الحكي وبناء التشويق

 -------------------------------

  بنية السفر: تتمحور هذه البنية على بناء الرحلة المعتمدة على السفر

 

 المزج : يعني المزج بين الترجمة الذاتية والوصف والموسع

 

 الفضاءات : وتعني الأمكنة المرئية وأخرى المسموعة

________________________________

مصدر النص: 

 النص من كتاب (رحلة العبدري) المسماة (الرحلة المغربية) حققها وقدم لها د علي إبراهيم كردي، من الصفحة: 40 إلى ص: 44.

 أولا ملاحظة النص: ( العنوان و الجملة الأولى والأخيرة من النص)

 - العنوان: 

 تركيبيا: مركب اسمي يتكون من حرف جر (من) الذي يدل على بداية الغاية، حاحا اسم مجرور، وحرف جر (إلى) الدال على إنتهاء الغاية وأنسا اسم مجرور به. 

 دلاليا: (من حاحا) مكان الانطلاق وهي منطقة تقع في الجزء الغربي من إقليم الصويرة. (إلى أنسا)

 مكان انتهاء الغاية والوصول وهي منطقة تقع قرب بلاد السوس. 

  -صياغة فرضية القراءة :

  من خلال ملاحظتنا للعنوان والجملة الأولى والأخيرة من النص نفترض أنه سيتحدث عن سفر انطلق من منطقة حاحا مرورا بموضع أنسا من أعلى بلاد

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
المجزوءة: بنية النص النثري القديم وظيفته

المكون: النصوص

الموضوع: نموذج من أدب الرحلة

نص ص 155-156( من حاحا إلى انسا) للعبدري

____________________________________________________________

- تمهيد:

الرحلة حركة انتقال شخص أو أشخاص من مكان إلى مكان آخر، لتحقيق هدف معين، ماديا كان ذلك الهدف أو معنويا. والرحلة متصلة بتاريخ الإنسان منذ أقدم العصور، فأقدم رحلة تجارية قام بها الإنسان هي رحلة الشتاء والصيف التي جاء ذكرها في القرأن الكريم. وتتعدد الدوافع التي تحمس الإنسان للرحلات، وتختلف من شخص إلى آخر، ومن قوم لقوم، ومن عهد لعهد، إلا أنها في الأغلب لا تخرج عن أن تكون:دوافع دينية أو علمية أو اقتصادية، أوسياسية، غير أن أشهرها:  

- الدوافع الدينية: كأداء فريضة الحج (الرحلة الحجازية) أو تبليغ الدعوة الإسلامية إلى أقطار أخرى

- الدوافع العلمية: بغرض الاستزادة من العلم كإتقان علوم الفقه والحديث ومن قبيل ذلك أيضا رحلات البحوث العلمية والكشوف الجغرافية.

أما أدب الرحلة فهو فن من فنون التعبير الذي يدون فيها الأديب المسافر كل ما يراه ويعايشه ويقرأه عن ملامح بلد أجنبي بعادات وتقاليد سكانه، وخلفيته السياسية والثقافية والاجتماعية، وأحداث يعايشها الأديب ومواقف تأثر بها وهموم عانى منها في البلد الأجنبي، والتعبير عن كل ذلك بأسلوب أدبي شائق. وقد عرف تاريخنا العربي والإسلامي أدب الرحلات منذ القديم وكانت العناية به عظيمة في سائر العصور ولعل من أقدم نماذجه، رحلة التاجر سليمان السيرافي بحرا إلى المحيط الهندي في القرن الثالث الهجري ورحلة سلام الترجمان إلى حصون جبال القوقاز عام 227هـ بتكليف من الخليفة العباسي الواثق، للبحث عن سد يأجوج ومأجوح. ويعد ابن بطوطة أعظم رحالة المسلمين فقد بدأت رحلته عام (725هـ) من طنجة بالمغرب إلى شرق البلاد ودامت زهاء 29 سنة وسمى ابن بطوطة رحلته بـ (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)     

 -التعريف بصاحب النص:

هو عبد الله محمد بن محمد بن سعود العبدري الحيحي. وتدل نسبته العبدري على أنه من أصل عربي قرشي، أما نسبته الحيحي فترجع إلى أن سلفه قطنوا بلاد حاحا التي توجد بمقربة من مدينة الصويرة. اختلف الدارسون حول عام ولادته ويظنون أنها كانت حوالي 643هـ موافق 1245 م ووفاته سنة 720هـ موافق 1320م.أفاد العبدري من كثرة مشايخه وتنوع ثقافتهم فأتقن كثيرا من الفنون ظهرت جلية في رحلته التي بدا فيها حافظا للقرآن متقنا علومه، مطلعا على الأدب العربي بأنواعه.  

-مصدر النص:

النص من كتاب (رحلة العبدري) المسماة (الرحلة المغربية) حققها وقدم لها د علي إبراهيم كردي، من الصفحة: 40 إلى ص: 44.

أولا ملاحظة النص: ( العنوان و الجملة الأولى والأخيرة من النص)

- العنوان:

تركيبيا: مركب اسمي يتكون من حرف جر (من) الذي يدل على بداية الغاية، حاحا اسم مجرور، وحرف جر (إلى) الدال على إنتهاء الغاية وأنسا اسم مجرور به.

دلاليا: (من حاحا) مكان الانطلاق وهي منطقة تقع في الجزء الغربي من إقليم الصويرة. (إلى أنسا)

مكان انتهاء الغاية والوصول وهي منطقة تقع قرب بلاد السوس.

 -صياغة فرضية القراءة :

 من خلال ملاحظتنا للعنوان والجملة الأولى والأخيرة من النص نفترض أنه سيتحدث عن سفر انطلق من منطقة حاحا مرورا بموضع أنسا من أعلى بلاد السوس الأقصى.  

ثانيا فهم النص

1-المتن الحكائي:

أ- المقطع الأول:

افتتاح الرحالة حكايته بتحديد زمان ومكان الرحلة وذكره لأول موضع قام بزيارته.

-المقطع الثاني:

دخول الرحالة ومن معه المسجد للصلاة وتبركم ببعض الآيات التي وجدوها مكتوبة على الألواح .

-المقطع الثالث:

دخول الرحالة إلى بلد أنسا ووصفه لمناظرها الطبيعية مع إشارته إلى بعض التحولات التي عرفتها المنطقة

- المقطع الرابع:

سفر الرحالة إلى بلاد القبلة ووصفه لما رآه من مفاسد وعادات سيئة.

- المقطع الخامس:

ذكر الرحالة لرعاية الله التي حفظته من كل سوء حتى بعد خروجه من تلك البلاد

تقويم مرحلي : لخص ما توصلت إليه في الفهم

ثالثا :تحليل النص

1- الشخصيات:

يعد الرحالة الشخصية الرئيسة في الحكاية فهو سارد أحداثها وبطلها، ويحيل ضمير جمع المتكلم (نا) على شخصيات أخرى قد شاركت الرحالة سفره.   

2- زمان ومكان الرحلة:

- الزمان: حدد زمن الرحلة في الخامس والعشرين من ذي القعدة، عام ثمانية وثمانين وست مئة

- المكان: حدد مكان انطلاق الرحلة من حاحا موطن الرحالة

وظيفة تحديد الزمان والمكان هو توثيق الرحلة      

    3 الوصف:

- الأماكن: وتتمثل وصفها في: (بلد أنسا: بلد فسح منفسح- مليح طيب التربة- يغل كثيرا- به ماء جار كثير/ بلاد القبلة: وفي أكثر بلادهم حصون مجموعة- أنهار جارية).

- الأشخاص: وقد عمل الرحالة على وصف مجموعة من الأشخاص داخل رحلته مثل: (الولاة المفسدين- وهم أهل ذمام واحترام- هذا دأبهم لا يغدرون ولا ينقضون- الفقيه الجليل الفاضل- الشيخ الصالح القدوة) أما وظيفة الوصف فهو من الطرق التي يعتمدها السارد في بناء نصه؛ فقد يستعين السارد بالوصف لتقريب الأحداث إلى ذهن المتلقي و لإضفاء طابع الواقعية على الأمكنة والشخصيات الموصوفة.

    5- الوظيفة اللغوية:    

أ‌- الجمل الخبرية:

- ابتدائية: كان سفرنا تقبله الله- وفي أول سفرنا دخلنا مسجد لصلاة الظهر- بلد منفسح منشرح- ثم سافرنا منها على بلاد القبلة

- طلبية: أنه كان يدخل عليهم في الدرس- قد رأيت عندهم في هذا أعجوبة.

والملاحظ أن الجمل الابتدائية هي الأكثر هيمنة في النص وتنحصر وظيفتها في الإخبار

ب‌- الجمل الشرطية:   

- وإذا طرأ عليهم من يحفظ القرآن آجروه على الإمامة

- وإذا فرغوا نزلوا عنها إلى بيوتهم

- فإذا خرجوا من حرم الحصن اشتعلت نار الحرب بينهم

ووظيفتها الربط بين وحدات النص وخلق الانسجام، كما أن الشرط يعتبر من الأساليب الحجاجية التي تهدف إلى اقناع القارئ والتأثير فيه.  

تقويم مرحلي: تذكر ما توصلت إليه في مرحلة التحليل

 رابعا تركيب النص:

النص السردي عبارة عن أنموذج من أدب الرحلة لعبد الله العبدري الذي استهله بتحديد مكان وزمان رحلة التي وصف من خلالها المناظر الطبيعية لمدينة أنسا مع ذكره للتحولات التي عرفتها المنطقة وكذلك وصفه لبلاد القبلة وما عرفته من مفاسد. التزم الرحالة في نصه بالخصائص التي تميز السرد المحكي مثل سرد الأحداث وتحديد الشخصيات والفضاء بنوعيه، وتوظيفه للوصف وللأسلوب الخبري والشرطي اللذين يفيدان الإخبار والإقناع، وذلك من أجل جذب القارئ نحو هذا النوع من النصوص النثرية القديمة.

ملحوظة :

المرجو كتابة الدرس في الجزء الخاص بمكون النصوص (دفتر التلميذ)
0 تصويتات
بواسطة
تحضير نص من حاحا إلى أنسا ص 155 جذع مشترك
0 تصويتات
بواسطة
المجزوءة: بنية النص النثري القديم وظيفته

المكون: النصوص

الموضوع: نموذج من أدب الرحلة

نص( من حاحا إلى انسا) للعبدري

كتاب المختار في اللغة العرببية ص 155-156

____________________________________________________________

تحضير:

1- عرف أدب الرحلة

2- حلل العنوان تركيبيا ودلاليا

3- صغ فرضية للقراءة انطلاقا من المؤشرات الأولية

4- اقرأ النص واستخرج الحدث العام

5- قسم النص الى مقاطع حكائية

6- استخرج الحقول الدلالية التي توزع إليها معجم النص

7- ادرس الازمنة والأمكنة وبين وظيفتها

8- استخلص أساليب الحكي الواردة في النص ومثل لكل أسلوب على حدة مع بيان وظيفته

9- حدد الرؤية السردية المعتمدة والضمير الموظف

10- ركب ما توصلت إليه في فقرة مركزة

بالتوفيق

اسئلة متعلقة

...