معاني ودلالات عوائل الكلمات في اللغة العربية قائمة بعوائل الكلمات مرتبة حسب الأبجدية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ معاني ودلالات عوائل الكلمات في اللغة العربية قائمة بعوائل الكلمات مرتبة حسب الأبجدية
الإجابة هي كالتالي
معاني ودلالات عوائل الكلمات في اللغة العربية قائمة بعوائل الكلمات مرتبة حسب الأبجدية
للكلمات في اللغة العربية بالمعنى المجازي للعبارة عوائل، أخوات وأمهات وجدات وكذلك بنات عمومة قريبة أو بعيدة، منهم الأحياء ومنهم من قضى نحبه ولم يبقى سوى أثره، ولا غرو في ذلك فهذه اللغة تتطور وتتوالد بتواصل عجيب ندر مثيله. ان تقصي مفرداتها و معانيها يأخذنا نحوتقصي وسبر جذور وأصول أحدى أهم اللغاة والثقافات البشرية الأولى فهذه اللغة تشابه في مفرداتها القديمة الخلايا الجذعية الموجودة عند الأجنة الحية والتي من خلالها ظهرت وتطورت الخلايا المتشعبة والمتخصصة الأخرى. ونجزم بأن ما يسمى اليوم باللغات السامية الغابرة نسبة لبلاد الشام بلد سام بن نوح عليه السلام كالأكدية بلهجتيها البابلية والآشورية أوالفينيقية والنبطية وتلك التي مازالت تمارس مناطقيا كالأرمية والعبرية هي لغات تفرعت عن الأرومة العربية الأم بعد أن تركت منشأها في الجزيرة العربية، وندرك أيضا وصول تأثيرات هذه اللغة لأبعد من ذلك مع هجرات أهلها قبل الأسلام الى مصر وليبيا وسائر أرض المغرب والدليل على ذلك يأتي من وفرة ما تحويه المصرية القديمة والأمازيغية من مفردات ذات أصول عربية. ولعل للموقع الجغرافي لجزيرة العرب وطبيعة مناخها الدور الأول لهذه النشأة والتطورالمتصل فهي شبه جزيرة تحيطها البحار من ثلاثة جوانب في حين أنها ورغم الصحاري القاحلة تبقى مفتوحة على العراق والشام في الشمال وعلى أرض مصر وليبيا والمغرب العربي عموما من خلال سيناء في الشمال الغربي . وبالرغم من غناها اليوم بسبب ما تحويه أرضها من معادن بضمنها البترول فهي كانت تصنف جغرافياً ولأمد ليـس بالبعيد كأرض طاردة للسكان فلقد كانت عبر التاريخ احدى أهم مراكز تصدير الفائض الســـــــــــكاني بــــأتـــــــجاه الأطــــراف ومــــــــاحولها.فكلما زاد عدد السكان عن قابلية استيعابهم من ناحية الزرع والضرع وخصوصا في أزمان الجدب والمحل خرجت جموع وقبائل من هؤلاء بحثا عن الماء و المرعى والغزو أحياناً ومن ثم الأستقرار في الوطن الجديد.
في سورة يوسف نرى كيف ان مجموعات بدوية شامية هاجرت عبر سيناء وسكنت أرض مصرعلى مقربة من حاظرة فرعونها وكيف كان يتم التقايض التجاري بينهم وبين المصريين في زمن تخللته فترات من القحط كما يستشف من رؤيا ملك مصر وهو واحد من الأمثلة الذي سبقه وأعقبه الكثير من الهجرات لسكان الجزيرة بأتجاه الشمال من ناحية وبأتجاه مصر والمغرب من ناحية أخرى.ولا بد لنا من القاء نظرة سريعة على اقتصاد البلاد لكيما نتفهم بشكل أفضل ما نحن بصدده . أن جدب الأرض وقساوة المناخ بصورة عامة في دواخل وبوادي جزيرة العرب قلص من تنوع أوجه الحياة الأقتصادية، فعدى بعض الواحات هنا وهناك والتي تسد بالكاد أحتياجات المزارعين ومن جاورهم وبعض أنشطة الصيد البحري فلقد اعتمدت الحياة في مجملها على الرعي والتجارة خصوصا بالنسبة لبعض المدن الواقعة على طرق التجارة البرية وبالأخص تلك التي تربط اليمن بالشام والعراق فكانت رحلات الشتاء والصيف المذكورة في القرآن الكريم . والحقيقة ان كلا النشاطين التجاري والرعوي متكاملين ومترابطين لحد بعيد فالبادية توفر للمدن وللتجارة المنتجات الرعوية والحيوانات للنقل التجاري البري والحراسة في حين توفر المدن منتجات الواحات الزراعية والأدوات المصنعة البسيطة والأنسجة وبعض البضائع التي لاتنتج في دواخل الجزيرة ولم يكن الاتصال مع المدن مطبوعا بنسق الأستمرارية اليومية وانما الموسمية يأتي فيها قاطني البادية بتجارتهم ليقايضوها بحاجاتهم من المدن من حبوب وتمور وأسلحة وأقمشة وأدوات وأشياء أخرى ضرورية فتقام الأسواق ويتم الأتصال الثقافي أيضا فهي فرصة نادرة لتبادل الأفكار والأنتاج الأدبي والحج واقامة الأحلاف وفض النزاعات وكذلك الأحتفالات الدينية والدنيوية. وفي هذا الموسم أيضا تنشط النسوة البدويات بطرق أبواب الموسرين كمرضعات لأطفالهم فيقضي الطفل فترة لابأس بها من سنوات عمره الأولى مع البدو ينطق بفصاحتهم ويمرح ويسرح في فسيـــح بواديهم . يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً أن أغلب سكان المدن هم من أصول بدوية ولهم أقارب يعيشون في البادية القريبة لذا فهم حريصون على فصاحة لسان أبنائهم ونشأتهم في بيئة نقية اذ يعتبرون ذلك أمراً مهما ًكما يولي الآباء اليـــــوم دخول أبنائهم للمدرسة أهمية قصوى .خلاصة القول هو أن الحفاظ على اللغة العربية وعراقتها من التأثر باللغات الأخرى كان بحكم العزلة الجغرافية والطبيعة الفسيحة المتميزة ذات السماوات الصافية من جهة وحب أهلها للغتهم وتعلقهم بأصالتها وممارسة فنونها من جهة أخرى، فنمت وتطورت فتناولوها بالأبداع والتهذيب معنى وصورة حتى اذا جاء أمرالله بنزول سور كتابه في ليلة القدر على الحبيب المصطفى كانت هذه اللغة قد قطعت شأوا بعيدا بين لغات الأرض في توصيف وتوصيل المعنى والصورة ليتم نقل الرسالة السماوية بدقة وأمانة فكان القرآن الذي أنزل بلسان عربي محكم.
بالرغم من عديد الدراسات والبحوث فما زالت كنوز العربية ودررها تكمن في أعماق بحورها لم تكتشف بعد كلها، و سنعرض ونناقش من خلال هذا البحث مجموعات من الكلمات المرتبطة مع بعضها البعض بصلات القرابة، تم تجميعها وتمحيصها خلال فترات زمنية متباعدة، ولانشك أن تكون فاتحة لعمل أوسع . ان دراسة هذه المجموعات والتمعن فيها تعطي دلالات كثيرة يمكن استخلاصها في فهم تطور لغة الضاد وتعكس المرونة العالية التي تتميز بها كلغة حية الشيء الذي يؤهلها لأن تصبح لغة عصرية بريادة دون أن يفقدها ذلك ارتباطها بروح أصالتها . وفيما يلي قائمة بعوائل الكلمات مرتبة حسب الأبجدية.
قائمة بعوائل الكلمات مرتبة حسب الأبجدية
أ
أنقذ ـ أنجد / إبتكر ـ إفتكر / أعطى ـ أدى / أهل ـ آل/ أرجع ـ أرجأ / أدبَ ـ هدبَ ـ هذبَ / أرعب ـ أرهب / احتفاء ـ احتفال / اقتنى ـ اغتنى؟
ب
باريء ـ بارع / بذور ـ بزور/ بصق ـ بزق / بدع ـ بدء؟
ت
تجرع ـ تجرأ / توقى ـ توخى / تهويش ـ تهويس / توسل ـ تسول / تمرة ـ ثمرة / تجبر ـ تكبر
ث
ثبط ـ حبط ـ هبط / ثقيل ـ ذوكيل / ثرم ـ ثلم ـ فرم / ثورة ـ سورة / سوم ـ ثوم
ج
جربوع ـ يربوع / جمال ـ كمال / جحف ـ جعف / جُلْ ـ كُلْ / جَذِر ـ جَزِر / جثمان ـ جسمان / جلخَ ـ جلقَ ـ جلغَ ـ جلحَ / جلط ـ جلد / جعر ـ جهر ـ شهر ـ زأر؟ / جراب ـ قراب ـ قربة ـ قارب؟
ح
حازم ـ حاسم / حذر ـ حزر / حصر ـ حسر ـ حشر/ حرز ـ حرس ـ حرص / حطم ـ هدم / حابط ـ هابط / حان ـ آن / حت ـ حث/ حمل ـ حبل / حمامة ـ يمامة / حناء ـ هناء / حرم ـ هرم / هادى ـ حادي؟ / حدد ـ هدد؟ / حز ـ حش؟ / حسم ـ حسب؟
خ
خبال ـ هبال / خن ـ غن وغناء / خباء ـ قباء ـ قبة / خطف ـ قطف / خرير ـ هرير ـ هدير/ خدش ـ خرش ـ خبش / خاض ـ خاط / خفت ـ خبت ـ هفت ـ كبت؟
د
درعَ ـ درءَ / دعس ـ دهس / داعب ـ لاعب / دغ ـ نغ؟
ذ
ذبب ـ دبب / ذل ـ زل ؟ / ذلق ـ دلق ـ دلع ؟
ر
ناجح ـ ناجع ـ راجح / رغى ـ لغى / راقد ـ راكد / رقيق ـ ركيك / رقمَ ـ رقنَ / رحوم ـ رؤوم / ركزَ ـ كرسَ / رفض ـ نفض ـ لفض ـ رفس؟ / راخٍ ـ راهٍ
ز
زهق ـ سحق / زَكّى ـ ذَكّى
س
سكب ـ صب ـ كب / سلى ـ سهى ؟ / سمع ـ سمح ؟
ش
شجر ـ سجر / شاهق ـ ساحق / شلح ـ شلخ ـ صلخ ـ سلخ / شوى ـ كوى/ شمائل ـ شمايل ـ كمايل ـ جمايل / شق ـ شج ـ شك / شهق ـ شرق / شاحب ـ شاهب ـ صاهب؟
ص
صورة ـ سورة / صد ـ سد / صريح ـ سريح / صحراء ـ سرحاء؟ / صارَ ـ سارَ / صلبْ ـ صلفْ ـ صلدْ / صامط ـ صامت ـ صانت ـ صامد / صفير ـ زفيرـ نفير؟
ض
ضحالة ـ ضئالة / ضبط ـ ثبت ـ صبط
ط
طمعَ ـ طمحَ / طورْ ـ دورْ/ طمغة ـ دمغة
ظ
ع
عاشوري ـ آشوري / عميق ـ غميق / عزم ـ حزم / على ـ الى / عربي ـ أرمي / عربي ـ عبري / عابه ـ آبه / عجلة ـ حجلة؟
غ
غامر ـ قامر/ غار ـ جار/ غاوي ـ حاوي ـ هاوي / غمض ـ غمز /غذاء ـ غداء / غرز ـ غرس / غرف ـ جرف ـ جدف ـ كرف؟ / غالي ـ عالي؟
ف
فجعة ـ فجأة / فاضح ـ فادح / فضائح ـ فضائع / فورة ـ ثورة ـ سورة / فصيح ـ فسيح / فصيل ـ فسيل / فرق ـ فلق ـ فرج ـ فرز/ فصخ ـ فسخ/ فارع ـ فاره ـ فارغ ؟ / فاه ـ فاح؟ / فلع ـ فلح / فتق ـ فتك
ق
قرح ـ جرح ـ شرح ـ شرخ ـ شرق ـ شرج / قلع ـ خلع ـ هلع ـ شلع/ قصم ـ قسم ـ قزم ـ خصم / قضم ـ قطم ـ كدم / قمط ـ قبط ـ غمط ـ كبت ـ كمد / قنع ـ خنع / قدير ـ جدير / قلّد ـ قرد / قطّرـ قتّر ـ قدّر/ قضع ـ قطع ـ جدع ـ كتع ؟ / قط ـ قد ـ كد ـ جد / قاس ـ جاس / قمقمة ـ جمجمة / قلقل ـ خلخل / قراد ـ جراد/ قصف ـ خسف / قرم ـ قلم؟ ـ كلم؟
ك
كيل ـ كيلو
ل
لدغ ـ لذع ـ لسع / لصق ـ لزق / لخم ـ لكم / لحمَ ـ لئمَ / لقاح ـ نكاح ـ نقاح؟
م
مط ـ مد / مؤونة ـ معونة / ماع ـ ماء؟
ن
نقرـ نخر ـ نجر ـ نشر / نبيه ـ نبيئ / نشر ـ نثر ـ نذر / ناجع ـ ناجح / نافع ـ نافح / نقص ـ نكص ـ نكس ـ نكث / نخش ـ نغز ـ نكز ـ لكز/ نظر ـ نطر/ ندرة ـ نزرة / نفذ ـ نفد / نعيق ـ نهيق / نقض ـ نقد / نقح ـ نكأ / نقب ـ ثقب
ه
هادر ـ هاذر / هَذب ـ هَدب ـ أَدب / هرش ـ هرس / هاج ـ هاش / هات ـ آت ـ أعط ـ أدي / هباء ـ هواء؟
و
وصم ـ وسم ـ وشم / وصوص ـ وسوس ـ وشوش / وضع ـ ودع
ي
يتبع في الأسفل