في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

درس النهي أولى 1 ثانوي 

سنة 1 باك علوم 

ملخص النهي

 ملخصات الدروس اللغوية في اللغة العربية للاولى باكالوريا علوم 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير. ملخص درس النهي سنة أولى ثانوي 1 باك لغة عربية 

الإجابة هي 

درس النهي أولى 1 ثانوي

 الــــنــــهـــــي : 

هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه على وجه الاستعلاء والإلزام . وله صيغة واحدة ، وهي فعل المضارع المقرون ب : ” لا ” الناهية الجازمة (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم )) . وقد يخرج النهي عن معناه الأصلي للدلالة على معان أخرى هي : 

1 ) الدعاء : (( ربنا لا يؤخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) 

2 ) الالتماس : ((يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ))

 3 ) التمني : ” أعيني جودا ولا تجمدا “ 

4 ) النصح والإرشاد : ” ولا تجلس إلى أهل الدنايا // فإن خلائق السفهاء تعدي “

 5 ) التوبيخ : (( لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ))

 6 ) التحقير : ” دع المكارم لا ترحل لبغيتها “

 7 ) التيئيس : (( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ))

 8 ) التهديد : ” لا تكف عن أذى غيرك “

*******

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
درس النهي أولى 1 ثانوي
0 تصويتات
بواسطة
ملخص تحضير درس النهي لغة عربية سنة أولى 1 ثانوي أمثلة على النهي

الإجابة هي كالتالي

المكون: علوم اللغة

الموضوع: درس النهي

أولا/ أمثلة الانطلاق:

المجموعة الأولى:

1- قال تعالى:"لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم" المائدة 101

2- قال تعالى: "يا أيها الذين لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا يسخر نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "الحجرات 11

المجموعة الثانية"

1- قال تعالى:"ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا "البقرة 286

2- قال تعالى: "لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" التوبة 66

3- قال الحطيئة هاجيا:

دع المكارم لا ترحل لبغيتها *** واقعد فإنك انت الطاعم الكاسي

4- قال المتنبي:

لا تحسبوا رقصي بينكم طربا *** فالطير يرقص مذبوحا من الألم

5- قال ابو الأسود الدؤلي:

لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم

6- يا ليلة الأنس لا تنقض

ثانيا: ملاحظة الامثلة وتحليلها

بعد تأمل المثالين الأولين نلاحظ أننا تتضمن أسلوبا إنشائيا طلبيا وهو النهي فالله في م1 ينهانا عن السؤال عن أشياء إن تبدى للانسان تسؤه، وينهاى المؤمنين في م2 عن السخرية من بعضهم البعض ، فنجد ان المخاطب (بكسر الطاء) وهو الله عز وجل أعلى مقاما من المخاطبين وهم العباد وبالتالي توفر شرط الاستعلاء والإلزام. أما صيغة النهي فهي واحدة وهي الفعل المضارع المجزوم المقرون بلا الناهية (لا تسألوا/ لا يسخر)

اذا لاحظنا أمثلة المجموعة الثانية نلاحظ أن النهي خرج عن معناه الحقيقي وهو الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء إلى معان تستفاد من السياق أو القرائن المعنوية كالدعاء م1 و التيئيس م2 والتحقير م3 و الالتماس م4 و التوبيخ م5 و التمني م6.

ثالثا: استنتاج

النهي هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء، وله صيغة واحدة وهي الفعل المضارع المجزوم المقرون بلا الناهية.

قد يخرج النهي عن معناه الحقيقي وهو الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء إلى معان تستفاد من السياق أو القرائن المعنوية كالدعاء و التيئيس أو التهديد أو التوبيخ أو التمني أو التعجيز...

رابعا: تطبيقات

1-ميز بين النهي الحقيقي وغير الحقيقي (المعنى الاستلزامي)

- قال تعالى : "لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة" ال عمران 130

- قال تعالى:" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أ و أخطأنا" البقرة 286

- قال المتنبي:

لا تطلب المجد واقنع ***فمطلب المجد صعب

2- كون جملا يخرج فيها النهي عن معناه الحقيقي إلى معان تستفاد من السياق

ملحوظة :

حاولوا الإجابة عن التطبيقات وسنوافيكم بالتصحيح فيما بعد

اسئلة متعلقة

...